بوابة تركيا الاقتصادية


أنطاليا التركية تصبح وجهة رئيسية لحفلات زفاف الأثرياء الهنود





DsJ7wwlXgAE8nuU.jpg

 
تركيا تلقت استثماراتٍ بـ200 مليار دولار على مدار 16 عامًا ماضية

5-2.jpg


ترك برس
كشف مكتب الاستثمارات في الرئاسة التركية أن الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا، الذي بلغ 15 مليار دولار فقط حتى عام 2002، قد وصل إلى ما يقرب 200 مليار دولار في السنوات الستة عشر الماضية.

وقال مدير المكتب، أردا إيرموت: "ليس فقط البلدان النامية، بل إن الدول المتقدمة تبذل جهودًا كذلك لجذب استثماراتٍ جديدة"، مشددا على أن المزيد من الدول تحاول المطالبة بنصيبٍ أكبر من الكعكة ﻷن الكثير منها توقف عن النمو، بل إن بعضها تقلّص خلال الأزمات المالية الأخيرة.

وقد تحدث إيرموت في الجلسة الثالثة من أسبوع إسطنبول لتعادل القوة الشرائية، حول النظام الرئاسي ومناخ الاستثمار التركي في ، ونظّم هذا الحدثُ الذي حضره أكثرُ من 40 بيروقراطيًّا من 26 دولة، مجلسُ العلاقات الاقتصادية الخارجية DEIK.

وتجدر الإشارة إلى أن مكتب الاستثمارات في الرئاسة التركية تمّت إعادة هيكلته، بعد أن كان يُسمى سابقًا وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الجمهورية التركية ISPAT، بموجب نظام الحوكمة الجديد.

متحدثًا عن ISPAT، قال إيرموت إنها قد حققت تقدمًا كبيرًا منذ يوم تأسيسها، وأضاف: "في هذه العملية، لم يزد الوعيُ بأهمية الاستثمارات المباشرة داخل المؤسسة فحسب ولكن أيضًا في البيروقراطية والمؤسسات الحكومية".

وقال إن أحد أهم الضمانات للمستثمرين القادمين إلى تركيا هو التزامُ الدولة بجذب الاستثمارات المباشرة، وأن تركيا قد اتخذت خطواتٍ مهمةً في هذا المجال لسنوات، مما يوفر سهولة ممارسة الأعمال، وأشار إلى نموذج التنمية الذي رسمه الرئيس رجب طيب أردوغان باعتباره جزءًا هامًّا من الإصلاحات، مضيفا أن الإصلاحات المتعلقة بهذا النموذج الإنمائي تحققت بشكلٍ مكثفٍ خلال عامي 2002 و2003.

وتابع إيرموت قائلا: "لقد مهّد هذا البرنامجُ الإصلاحي الطريق لمزيدٍ من الاستثمارات المباشرة في تركيا"، موضحًا أن انعكاسه كان جيدًا حتى الآن، وقال: "كما تعلمون، بلغ حجمُ الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا 15 مليار دولار فقط حتى عام 2002، وقد أصبح هذا الرقمُ ما يقارب 200 دولار منذ ذلك الحين"، في إشارةٍ منه إلى الإصلاحات الهامة والتحسينات في بيئة الاستثمار والاستثمارات في البلدان النامية حتى عام 2009.

وبلغ إجماليُّ الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا بين كانون الثاني/ يناير وآب/ أغسطس من هذا العام قرابة 7 مليارات دولار، وهو تقريبًا نفس معدل الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان إيرموت قد قال في وقتٍ سابقٍ إن مكتب الاستثمار يتوقع أن يتجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية هذا العام 11 مليار دولار، وهو نفس ما كان عليه في عام 2017.
ومن جهته، قال رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية نائل أولباك، إن الدورة الثالثة لأسبوع إسطنبول للشراكة بين القطاعين العام والخاص، قد زوّد عالم الأعمال العالمي بمعلوماتٍ واضحةٍ ودقيقةٍ حول الاستراتيجيات والخطوات المتخذة لتطوير بيئة الاستثمار في .

وأضاف أن أجواء المحادثات التي عُقدت مع أعضاءٍ من الشركاء المحليين والدوليين الذين يسعون لأنشطةٍ تجاريةٍ في الخارج، قد تنبّأت بأن نظام الحكم الرئاسي سوف يؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ على مناخ الاستثمار في تركيا.

كما أكّد على أن تركيا تمتلك خبرةً ومعرفةً هامةً في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال أولباك: "خلال العام الماضي، أجبنا على العديد من الأسئلة حول خبرتنا ومعرفتنا في مساحةٍ جغرافيةٍ واسعة، بما في ذلك دول البلقان وآسيا الوسطى والشرق الأوسط، في العديد من المنتديات التجارية والموائد المستديرة التي نظّمها مجلسُنا، ونحن نبذل قصارى جهدنا للإجابة على تلك الأسئلة".
 
مبيعات مجمّعات التكنولوجيا التركية تتجاوز 11 مليار دولار

teknopark.jpg


ترك برس
تواصلُ شركاتُ التكنولوجيا في جميع أنحاء تركيا، والتي يُطلق عليها اسم "تكنوبارك" (TeknoPark)، أو المجمعات التكنولوجية، العملَ على تقليل اعتماد على المنتجات المستوردة، والمساهمة في تعزيز صادرات البلاد.

ساهمت مجمعاتُ التكنولوجيا حتى الآن بـ3.6 مليار دولار من صادرات البلاد بفضل العديد من المنتجات التي تمّ تطويرُها وتسويقُها في تركيا وخارجها، حيث قدّم نظامُ استبدال الواردات مساهماتٍ كبيرةً في تقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية. في حين أن الجهود المبذولة لتطوير منتجاتٍ عالية التقنية مع المرافق المحلية تستمرُّ بشكلٍ مكثف، وتلعبُ المجمعات التكنولوجية دورًا هامًّا في تسويق هذه المنتجات.

ومن جهته قال وزيرُ الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى وارانك، إن تركيا تستضيفُ حاليًّا 81 مجمعًا تكنولوجيًّا تمّ تأسيسُ أوّلها في عام 2001 بقانون تطوير المناطق التكنولوجية. وقد بدأ 59 مجمعًا من هذه المجمعات بإطلاق أنشطته التكنولوجية، وسيتمُّ تشغيلُ الـ 22 مجمعًا المتبقية بعد اكتمال أعمال البنية التحتية.

وأشار وارانك إلى أن العديد من المزايا يتمُّ توفيرُها للمؤسسات المتخصصة في مجال التكنولوجيا، كالإعفاءات الضريبية، وقال: "كمؤشرٍ على الأهمية التي نعلقُها كوزارةٍ على المجمعات التكنولوجية، قدّمنا 750 مليون ليرة تركية (137.35 مليون دولار) كمنحٍٍ لهذه المجمعات لمدة 14 عامًا. إننا نجمع بين الجامعات والصناعيين، بالإضافة إلى المعرفة النظرية والممارسة، من خلال المجمعات التكنولوجية".

وصرّح بأن 5 آلافٍ و150 شركةً قائمةً على التكنولوجيا تعمل في التقنية مع الدعامات والحوافز المقدّمة، وأن 49 ألفًا و332 شخصًا، بما في ذلك 40 ألف موظف بحثٍ وتطوير، يعملون في المجمعات التكنولوجية. وأضاف قائلًا: "وصلت مبيعات المجمعات التكنولوجية إلى 63.3 مليار ليرة تركية (تعادل 11.6 مليار دولار) وبلغت صادراتها 3.6 مليار دولار. وبلغ عددُ براءات الاختراع المسجلة في هذه المجمعات 22 ألفًا. في هذه المرحلة، توقفت المجمعاتُ التكنولوجية عن كونها حرمًا جامعيًّا يستضيفُ فقط الشركات القائمة على التكنولوجيا".

وذكر وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي أنه بفضل الخدمات المؤهلة المقدمة، نمت الشركاتُ بشكلٍ أسرع وأكثر صحة، حيث قام المستثمرون الوطنيون والدوليون باستثماراتٍ كبيرةٍ في هذه المجمعات، وتمّ تطويرُ العديد من المنتجات الاستراتيجية مثل برامج مكافحة الفيروسات المحلية، وتصميم رقاقة نقل البيانات عالية السرعة، وتقنيات الطاقة الشمسية عالية الأداء.

وأشار الوزيرُ إلى أن هناك شركاتٌ تتلقى استثماراتٍ بفضل النجاحات التي حققتها نتيجة مشاريع البحث والتطوير بعد دخولها ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، وتابع قائلًا: "على سبيل المثال، تمّ بيعُ شركةٍ تقوم بتصنيع نظام معلوماتٍ ذكيّ لفرق تطوير البرمجيات مقابل 295 مليون دولار في عام 2018. وبفضل منصة التدريب التكنولوجية، لدينا أيضًا شركاتٌ تلقّت استثماراتٍ بقيمةٍ أكبر من 150 مليون دولار من مستثمرين أجانب".

وبفضل العديد من المنتجات التي تمّ تطويرُها وتسويقُها في المجمعات التكنولوجية، ارتفع مستوى التقنية والكفاءة في تركيا، كما حقّق استبدالُ الواردات مساهماتٍ كبيرةً في تقليل الاعتماد الخارجي للبلاد على التكنولوجيا.

وبحسب وارانك، فإن الوزارة ستركّز على دعم الأفكار الجديدة وروّاد الأعمال الذين سيعزّزون البيئة التكنولوجية في الفترة المقبلة. وفيما يتعلّق بنشاطات البحث والتطوير ومراكز التصميم، قال وارانك إن الشركات التي حصلت على شهادات "مركز البحث والتطوير" و"مركز التصميم" استفادت من العديد من الميزات كالخصم والإعفاء الضريبي، وعلاوة التأمين، ودعم حجب ضريبة الدخل، والإعفاء من ضريبة الدمغة.

وأوضح وارانك أن عدد مراكز البحث والتطوير تجاوز الألف. حيث قال: "نتيجةً للدراسات التي أجرتها وزارتُنا، بلغ عددُ مراكز البحث والتطوير النشطة ألفًا و38 مركزًا، 287 منها بدأت في عام 2018. وبلغ عددُ موظفي البحث والتطوير العاملين في هذه الشركات 54 ألفًا، في حين بلغ عددُ المشاريع المُنجزة 21 ألفًا بالإضافة إلى 12 ألف مشروعًا مستمرًّا. وفي الفترة القادمة، سنزيد من عدد ونوعية هذه المراكز".

كما قدّم أمثلةً على المشاريع الناجحة التي نُفّذت في هذه المراكز، كطائرة T-625 الوطنية الأصلية التي تستفيد من دعم مركز البحث والتطوير التابع للوزارة، فضلًا عن شاحنةٍ تمّ تطويرُها بواسطة علامةٍ تجاريةٍ مشهورةٍ في مركز بحثٍ وتطويرٍ مدعومٍ من قبل الوزارة، وتلقّت تلك الشاحنةُ جائزة "شاحنة العام"، بالإضافة إلى صادرات الحافلات الكهربائية التي صنعتها شركةٌ أخرى تدعمها الوزارة.

وذكر وارانك أن حزمة الإصلاح والتطوير التي تمّ نشرُها في عام 2016، مهّدت الطريق لمساندة مراكز التصميم، تمامًا مثل مراكز البحث والتطوير، مشيرًا إلى أن عدد مراكز التصميم النشطة ارتفع إلى 283، في حين أن عدد براءات الاختراع المنتجة والمسجلة في هذه المراكز بلغ عددُها 119، إلى جانب 494 علامة تجارية مسجلة، و722 تصميمًا مسجلًا، و5 آلاف و801 موظفًا يعملون في مراكز التصميم.

وأكد الوزير على دعم الوزارة المستمر للمشاريع التكنولوجية، وقال: "نحن نقدم الدعم المباشر لشركات البحث والتطوير التي توظّف خريجي العلوم الأساسية. ونعتزمُ مضاعفة هذا الرقم على الأقل بحلول نهاية عام 2018".
 
تركيا تجني أكثر من مليار دولار من تصدير البندق خلال 10 أشهر من 2018

36925a4556f379569e95e4bab95143c2316b0344-010517191949.jpg


ترك برس
بلغت قيمة صادرات من منتجات البندق خلال الاشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مليار و295 مليون دولار.

وبحسب معطيات مجلس مصدّري منطقة شرق البحر الأسود، فإن تركيا صدّرت البندق إلى 118 دولة خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

وأوضحت المعطيات، أن كمية البندق الذي صدّرتها تركيا خلال الفترة المذكورة، بلغت 220 ألف و193 طنًا.

وحلّت ألمانيا في المرتبة الأولى بين الدول الأكثر استيرادًا للبندق التركي خلال الأشهر العشرة الماضية، بقيمة 316 مليون و488 ألف دولار.

فيما جاءت إيطاليا في المرتبة الثانية بـ219 مليون و350 ألف دولار، وفرنسا في المرتبة الثالثة بـ85 مليون و656 ألف دولار.

وقال وكيل رئيس مجلس مصدّري شرق البحر الأسود أحمد حمدي غوردوغان، إن ولاية طرابزون لها النصيب الأكبر من صادرات البندق منذ مطلع العام الجاري.

وأكّد غوردوغان أن طرابزون صدّرت 38 في المائة من إجمالي كمية البندق المصدر خلال العشرة أشهر الماضية.
 
تركيا.. توقعات وصول إيرادات السياحة العلاجية إلى 10 مليارات دولار

medical-tourism_1.jpg


ترك برس
توقع وزير الصحة التركي فخرالدين قوجا، أن تشهد بلاده قفزات حقيقية في مجال السياحة العلاجية من خلال إنشاء المدن الطبية.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن تصل واردات السياحة العلاجية في تركيا إلى 10 مليارات دولار خلال خمسة سنوات.

وأضاف أن بلاده حققت تقدماً كبيراً في مجال السياحة العلاجية خلال السنوات الـ10 الأخيرة، مشيرا إلى أن السياحة العلاجية لها مكانة مهمة في استراتيجية تركيا في مجال الصحة.

وذكر أن مواطني أذربيجان، العراق، وجورجيا، وألمانيا، وروسيا يفضلون السفر إلى تركيا بهدف السياحة العلاجية، إلى جانب البلدان المجاورة الأخرى، مشيرا أن أسعار الخدمات الطبية المقدمة في مناسبة، وذات جودة عالية.

وبيّن أن بلاده تهدف إلى مضاعفة طاقاتها من أجل زيادة وارداتها في مجال السياحة العلاجية، لما يتميز به قطاع الصحة التركي من إمكانات كبيرة .

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء الماضي، في كلمة له خلال مراسم افتتاح العام الدراسي في جامعة العلوم الطبية في بأنقرة، إن بلاده ستحقق قفزات حقيقية في مجال السياحة العلاجية من خلال إنشاء المدن الطبية، داعيا الشركات الدولية إلى الاستثمار في تركيا من أجل إنتاج الأجهزة الطبية بشكل مشترك.

ووفقا للبيانات التي قدمتها الجمعية الدولية للسياحة الاستشفائية في ، استقبلت تركيا نحو 700 ألف سائح قدموا لتلقي العلاج الطبي خلال السنة الماضية.
 
ارتفاع عائدات شركة "توبراش" التركية بنسبة 110 بالمئة خلال الربع الثالث
tuprasin_2018_yili_ucuncu_ceyrek_donemi_finansal_sonuclari_h21662_91c69.jpg



ترك برس
أوضحت شركة النفط التركية "توبراش"، أن إجمالي عائدات مبيعات النفط الخام خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفع بنسبة 110.9 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2017.

وأضافت الشركة في بيان لها اليوم الخميس، أن إجمالي عائداتها بلغ 30.2 مليار (5.5 مليار دولار)، مشيرة إلى تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام بنسبة 44 بالمئة، وارتفاع فروقات أسعار الصرف بنسبة 60 بالمئة.

وذكرت أن الربح الصافي خلال فترة التسعة أشهر الماضية بلغ قرابة ملياري ليرة (371 مليون دولار)، لافتة إلى أنها استثمرت ما مقداره 97 مليون دولار لأعمال التكرير.

وأكدت الشركة أنها عملت بكامل طاقتها الاستيعابية في الربع الثالث من العام الحالي، لتلبية متطلبات البلاد، حيث ارتفعت مبيعات الديزل بنسبة 7 بالمئة.
وشركة "توبراش" مقرها الرئيسي في ولاية كوجة إلي غربي تركيا، ويعمل فيها نحو 5 آلاف و816 موظف، وتعمل في قطاع الطاقة. واحتلت المرتبة الأولى العام الماضي من بين 500 شركة تركية، وبلغ ربحها الإجمالي 53 مليارا و948 مليونا و110 ليرات (تعادل 11 مليار دولار تقريبا).
 
باكستان تدعو تركيا للانضمام إلى مشروع الممر الاقتصادي "CPEC"

431841.jpg


الأناضول
دعا رئيس المجلس الوطني الغرفة الثانية في البرلمان الباكستاني أسد قيصر، تركيا للانضمام إلى مشروع الممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني "CPEC".

جاء ذلك في تصريح للإذاعة الحكومية الباكستانية، الخميس، وذلك عقب استقباله السفير التركي لدى إسلام آباد إحسان مصطفى يورداكول بمبنى البرلمان الباكستاني.

وأضاف قيصر: "باكستان تبدي أهمية لعلاقاتها مع تركيا، والحكومة الجديدة تريد تعزيز تلك العلاقات ونقلها إلى مستويات متقدمة".

ودعا قيصر تركيا إلى الانضمام للمشروع الذي تبلغ قيمته قرابة 75 مليار دولار، بعد أن انضمت إليه المملكة العربية السعودية في الأشهر الماضية.

وأردف أن "مشروع الممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني الذي تم توقيعه عام 2014، سيحقق منافع اقتصادية للبلدين الشقيقين تركيا وباكستان، وإن انضمام تركيا سيكون لصالح كل بلدان المنطقة".

من جهته قال السفير التركي، إن بلاده تولي أهمية للعلاقات مع باكستان. مبينا أن تركيا ستعمل كل ما يلزم من أجل تطوير العلاقات بين البلدين.

ويهدف المشروع إلى ربط مقاطعة شينشيانغ الصينية ذات الأهمية الاستراتيجية شمال غربي البلاد، بميناء غوادار الباكستاني، من خلال شبكة من الطرق والسكك الحديدية وخطوط الأنابيب لنقل البضائع والنفط والغاز.

والمشروع المشار إليه من شأنه تحويل باكستان إلى نقطة عبور مهمة للبضائع الصينية إلى العالم.

وقدم يورداكول دعوة لقيصر لحضور اجتماع اتحاد البرلمانيين من أجل القدس الذي سيعقد في إسطنبول 14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
 
30 مليار دولار .. تركيا تستقبل أكثر من 40 مليون سائح هذا العام
.jpg

تركيا بوست
رئيس جمعية وكالات السياحة والسفر بتركيا أنغين شاهين، يتوقع أن تصل واردات البلاد من القطاع 30 مليار دولار


توقّع رئيس جمعية وكالات السياحة والسفر في تركيا، أنغين شاهين، إن يتجاوز عدد السياح الأجانب في البلاد، بحلول نهاية العام الجاري، 40 مليون شخص.

وقال “شاهين” في حديث له، السبت، إنه يتوقع أن تحطم تركيا رقمًا قياسيًا من حيث استقبال أكبر عدد سياح خلال 2018، وأن تصل واردات القطاع 30 مليار دولار.

وأشار أن القطاع السياحي في تركيا بدأ في السنوات الأخيرة بالانفتاح على أسواق جديدة مثل الصين وتايلاند واليابان ودول الشرق الأقصى، بعد أن كان يركز على سياحة الاستجمام والتشمس والرمال والبحار، والتي كانت تخاطب بالدرجة الأولى السياح الأوربيين والروس.

وتوقع شاهين أن يصل عدد السياح الأجانب في تركيا بحلول العام 2023 – الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية – إلى 50 مليون سائح سنويا.

ولفت أن متوسط استهلاك السائح الواحد سنويا في تركيا يبلغ حاليا 700 دولار، وأنه ينبغي رفع المبلغ إلى ألف دولار.

كما توقع بأن يفوق عدد السياح الأجانب في تركيا العام المقبل الـ 40 مليون سائح.
 
صادرات تركيا تواصل تحقيق المكاسب وترتفع بنسبة 13.1% في أكتوبر

20181116_2_33463694_39084948_Web.jpg

تركيا بوست
مقارنة بنفس الشهر من 2017، بحسب وزيرة التجارة روهصار بكجان

قالت وزير التجارة التركية روهصار بكجان إن صادرات البلاد سجلت ارتفاعًا بنسبة 13.1 بالمائة في أكتوبر/تشرين أول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2017.

جاء ذلك في كلمة لها على هامش حفل افتتاح ملتقى “أسبوع تركيا للتصميم” في إسطنبول، برعاية وزارة التجارة ومجلس المصدرين الأتراك.

وأشارت “بكجان”، أنّ صادرات البلاد بلغ حجمها 15 مليارًا و732 مليون دولار، في أكتوبر الماضي.

وشددت على ضرورة الحرص على الوصول إلى “استدامة في زيادة الصادرات” عامًا بعد آخر.

وتابعت أن ذلك يتحقق من خلال تطوير التكنولوجيا ورقمنة المنتجات، وتعزيز العلامات التجارية والإبداع في التصاميم.

كما أشارت بكجان، إلى سعي تركيا للمنافسة بقوة في أسواق الدول ذات الدخل المرتفع، على غرار وضعها الحالي في الدول متوسطة الدخل.


20181116_2_33463694_39084952_Web.jpg


المصدر:الاناضول
 
ازدياد العمالة في تركيا خلال أغسطس 2018
1417921.jpg

تركيا بوست

أعلنت مؤسسة الإحصاء التركية ازدياد معدل العمالة في البلاد 0.3 نقطة خلال أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، ليصل إلى 48.3 في المئة.


وأوضحت المؤسسة، في تقرير لها اليوم الخميس، إن عدد العاملين في تركيا ازداد 490 ألفًا في أغسطس.

وحسب تقرير المؤسسة، وصل إجمالي عدد العاملين في تركيا إلى 29 مليون و318 ألف شخص.

وأشارت إلى ازدياد معدل البطالة في أغسطس 0.5 نقطة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليصل إلى 11.1 في المئة.

وقالت المؤسسة إن إجمالي عدد العاطلين في البلاد بلغ 3 ملايين و670 ألف شخص.

المصدر:الاناضول
 
الحرم المكي وبرج خليفة ومطار اسطنبول .. الرخام التركي يزيّن مباني العالم
20181106_2_33275593_38763800_Web.jpg
تركيا بوست

تصدره تركيا إلى نحو 60 دولة حول العالم كما يزين أبرز وأفخم مباني المشاريع الهامة في بلدان الشرق الأوسط..
تصدره تركيا إلى نحو 60 دولة حول العالم، كما يزين أبرز وأفخم مباني المشاريع الهامة في بلدان الشرق الأوسط، وأهمها المباني المشيدة ضمن مشروع توسعة الحرم المكي في السعودية.

إنه الرخام “الكرزي” التركي الذي يُستخرج في ولاية “إلازيغ” شرقي البلاد.
وتستهدف الشركات التي تنشط في استخراج وإنتاج هذا النوع من الرخام ذو لون الكرز، إلى تصدير 35 ألف طن من مادته الخام، و300 ألف متر مربع من الرخام المعالج، حتى نهاية هذا العام.

وتتصدر بلدان عربية مثل السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت والبحرين، قائمة بلدان الشرق الأوسط التي تستورد الرخام “الكرزي” التركي والذي يُستخدم في مباني مشاريع مرموقة في تلك البلدان.
وتعد منطقة “ألاجا قايا” بولاية إزلاريغ التركية، من المناطق التي تضم كبرى احتياطيات الرخام “الكرزي” حول العالم.


20181106_2_33275593_38763798_Web.jpg

وفي حديثه ، قال صالح طوفان، مدير مصدري الرخام في منطقة “ألاجا قايا”، إن الرخام “الكرزي” يحظى باهتمام وإقبال كبير من قبل بلدان العالم، وبالأخص في الشرق الأوسط، وذلك لما يتميّز به من اللون الجذّاب والشعيرات البيضاء التي تزين بنيته.

وأضاف أن الرخام “الكرزي” زيّن حتى يومنا الحالي، مباني فخمة ومرموقة حول العالم، أبرزها المباني المشيدة ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، ومباني برج خليفة في الإمارات، وفيكتوريا سيكريت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: “لقد تضاعفت صادراتنا من الرخام إلى بلدان الشرق الأوسط مقارنة بالأعوام الماضية”.






ووفق المتحدث، “من المتوقع أن نصدّر هذا العام ما يقارب 150 ألف متر مربع من الرخام المعالج إلى أسواق الشرق الأوسط، ويشكّل الرخام الكرزي حوالي 50 ألف متر مربع منها، لأن هذا النوع غالي الثمن، كما أنه يحظى بإقبال واهتمام أكبر من قبل الشركات الأجنبية التي تقدم لنا طلبات شراء”.

وحسب “طوفان”، فإنهم وقعوا خلال عام 2018، العديد من العقود مع كبرى شركات الشرق الأوسط، لتصدير الرخام “الكرزي” لاستخدامها في مباني مشاريع مرموقة.

وأبرز المشاريع التي يُستخدم فيها الرخام “الكرزي” لدى البلدان العربية، هو مشروع جبل عمر بمكة المكرمة والمشيّد على مساحة قدرها 245 ألف متر مربع، ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، هكذا أضاف.

وأردف: “مشروع جبل عمر يتضمن إنشاء العديد من المباني السكنية والفنادق الضخمة، وستزّيّن أنواع الرخام التي ننتجها نحن في تركيا، المباني والأماكن الفخمة المحيطة بالحرم المكي.”

وأضاف أن من بين الأماكن البارزة التي استُخدم فيها الرخام “الكرزي”، هي مدينة محمد بن راشد في الإمارات.

وأوضح أن الرخام المذكور يُستخدم ضمن مشاريع أخرى بارزة في كل من قطر، والبحرين، والكويت ومدينة أبو ظبي الإماراتية.

وتابع: “وعلى الصعيد الداخلي، استُخدم الرخام الكرزي في مطار إسطنبول الجديد الذي يعدّ من أهم وأبرز المشاريع التركية”.

واختتم بالقول إن “الرخام التركي تحول إلى ماركة عالمية تزين وتثري أهم وأشهر المباني العالمية”.

 

علويين بالغالب ثم بعض العرب السنة ...اما اتراك سنة فعددهم قليل جدا جدا جدا

ديمقراطية مشهود لها عالميا ... قضية خاشقجي افتعلتها السعودية وليس تركيا ومن حق تركيا معرفة كل تفاصيلها لأنها جريمة حصلت بدولة تركيا

لا اعلم عن انتمائهم الديني ولكن تناقصت اعدادهم منذ 2014 وديموقراطية تركيا نسخة مطورة من الديموقراطيات العربية :) ، وقضية خاشقجي تمت على ارض سعودية وليست ارض تركية بالقانون الدولي ، الاجدر بتركيا القبض على قاتل المعارض الايراني وصديقه الكويتي
 
عودة
أعلى