مصر تطلب تطلب منظومة الدفاع الجوي الروسية Buk M3 الأحدث على الإطلاق

مبروك لمصر

Buk-M3_SA-17_medium-range_air_defense_missile_system_Russia_Russian_defense_industry_002.jpg

c56cf332da7cc983a21255a9c0f51ef9.jpg


Buk-M3_SA-17_medium-range_air_defense_missile_system_Russia_Russian_defense_industry_line_drawing_blueprint_001.jpg
 
منظومة رائعة ان شاء الله نشوفها ضمن الدفاع الجوي المصري في قادم الايام .
 
(( أخيراََ الحفيد الجديد الـ (BUK-M3) أحدث فرد فى العائلة العريقة ))



دخلت النسخ الأحدث من الـ (SAM-17) الخدمة وسوق التصدير منذ عقد تقريباً وهي مجهزة برادار إلكتروني حديث يعطي مناعة إضافية ضد التشويش والوسائط المضادة ويمكن كل عربة من الاشتباك مع أهداف متعددة ..


انتشر هذا النظام في عدة دول بينها مصر التي حصلت على النسخة الأحدث(BUK-M2E) كذلك فإن (إيران) عرضت أو بمعنى أصح ( قد أزاحت الستار ) !! عام (2012) نظاماً محلي الصنع اسمه (رعــــــــد) يبدو كأنه مستنسخ عن النظام الأحدث (BUK-M2) فالشكل الخارجي للرادار مطابق لمثيله الروسي ولكن الصواريخ التي عرضها الايرانيون يختلف تصميمها قليلاً عن الصواريخ الروسية !! ..



أمـــــا الـ (BUK-M3) الحلقة الأخيرة في العائلة فهو يأخذ هذا المفهوم القتالي الى مستوى آخر حيث يبلغ مدى الصاروخ الجديد الذي سيسلح النظام (70) كيلومتراً (بعض المصادر تقول (75) كليومتراََ) أي إنه يفوق مدى معظم الذخائر الموجهة التي تحملها الطائرات المهاجمة ..


أصبح بإمكان عربة لا يزيد حجمها على حجم شاحنة مدنية تختبئ بين الأشجار أو مركونة إلى جانب الطريق خاصة إن حظيت بمعونة رادارية خارجية أن تشكّل تهديداً مانعاً لأي طائرة أو قاذفة في العالم ..


للمرة الأولى، تتخلى عائلة (KUB/BUK) عن الشكل المتميز لصواريخها المكشوفة لمصلحة حفظها في إسطوانات وهو ما يسهل الصيانة وإستبدال الصواريخ ..


التقدم التكنولوجي في مجال وقود الصواريخ وأنظمة التوجيه لا ينعكس زيادة في المدى فحسب بل أيضاً في خصائص طيران ومناورة متفوقة الى درجة أنه يصعب على أي طائرةٍ أن تفلت من اطباق الصاروخ عبر السرعة والحركات البهلوانية عن طريق المتاورات الحادة ..


هذه المميّزات هي التي تدفع الشركة الصانعة إلى المفاخرة بنسبة خطأ تبلغ (0.99) % !! زاعمة أنالـ (BUK-M3) هو قاتل من طلقة واحدة !! وهو ما ينفي الحاجة إلى إطلاق أكثر من صاروخٍ على كل هدف ..


بل إن بعض المصادر تقول بأن النظام الجديد هو أفضل من الـ (S-350 VITAZ) بسبب إستقلالية عناصره وحركيته العالية خاصة النسخة المجنزرة وإحتوائه على قناة توجيه بصرية بديلة تسمح بملاحقة وضرب الأهداف عبر الكاميرا الحرارية ومن دون تشغيل الرادار ..



التطوّر الآخر هو أن الـ (BUK-M3) سيكون قادراً على إطلاق صواريخ ذات (ACTIVE RADAR GUIDE) أو ما نظلق عليه (توجيه راداري نشط) ما يعني أن الصاروخ لا يحتاج الى أن (يركب) على موجة مستمرة يبثها الرادار لإرشاده إلى الهدف بل يكفي أن يبرمج الصاروخ للطيران الى المنطقة العامة للهدف وهو يحتوي في رأسه الباحث على رادار صغير يطبق على الطائرة ويذهب باتجاهها تلقائياً من دون تدخل من الرادار الأرضي ..


أيضاَ تخلى عائلة (KUB/BUK) عن الشكل المتميز لصواريخها المكشوفة لمصلحة حفظها في إسطواناتهذه التقنية المتقدمة تستخدم عادة في الصواريخ الحديثة والأنظمة البعيدة المدى ترفع كثيراً من كلفة الصاروخ ولكنها تزيد من فعاليته وتحرر الطاقم الأرضي بشكل كبير وتسمح للمنظومة حين تعمل في بيئة تعج بالتهديدات بإصطياد الطائرات العدوة بشكل صامت تقريباً ..


في كل الأحوال يظهر لنا مع دخول الـ (BUK-M3) الجديد الى الخدمة أن تكنولوجيا الصواريخ والرادارات الحديثة التي أدت الى تقليص حجم ووزن الإلكترونيات قد أفسحت في المجال لمنظومات صغيرة وبسيطة نسبياً كي تطال أهدافاً كانت محرمة عليها في الماضي ..


وأصبح بالإمكان حشد مميزات نظام الـ (S-300) مثلاََ بعيد المدى و رأس حربي توجيه نشط في صاروخ صغيرٍ رشيق قادر على المناورة الفائقة والنيل من أهداف بسرعة الصواريخ البالستية مع التخفى بسرعة وبعدد أقل من الشاحنات ..


_________________________________



الجدير بالذكر أن عملية تصميم منظومة الـ (BUK-M3) تعود إلى سنة (1988) لكن إنتاجها الصناعي على دفعات لم يبدأ إلا بعد مرور (15) عاما ..


وتشير وكالة (تاس الروسية للأنباء) إلى أن مواصفات المنظومة لا تزال مجهولة حتى الآن إلا أن الخبراء يفترضون بأن يتراوح مدى إطلاق صواريخها بين (2.5) كيلومتر و (75) كيلومتر ويبلغ ارتفاعها العملياتى (35) كيلومتراََ بدلا من إرتفاع (25) كيلومتر للنسخة السابقة لتتحول من نظام متوسط المدى الى متوسط- بعيد المدى بخلاف ان الصواريخ ستصبح قادرة على التصدي لأهداف تبلغ سرعتها (3000) متر/ثانية أى (10800) كم/ساعة بما يعني قدرة افضل واكثر تطورا على التصدي للصواريخ الباليستية التكتيكية وقصيرة المدى حيث اصبحت المنظومة تحمل بعض صفات
الـ (S-300) و الـ (PATRIOT) ..



أيضاََ أصبح بإمكان البطارية ان تتعامل مع (36) هدفا في وقت واحد بدلا من (24) هدف للنسخة السابقة .



بدء هذا العام (2016) دخول منظومة الـ (BUK-M3) في الدخول بالخدمة الرسمية لدى قوات الدفاع الجوي الروسي حيث تعد الجيل الأحدث على الاطلاق من منظومات (BUK-M1/2) الشهيرة ..



_____________________________



((مكونات منظومة الـ (BUK-M3) الروسية الجديد))


هى منظومة دفاع جوى متوسطة المدى وهى تطوير للنسخة (BUK-M2) عن طريق تحديث الإلكترونيات الخاصة بالمنظومة (Advanced Electronic Components) بالإضافة إلى صواريخ جديدة اصنف بأنها صواريخ قاتلة لأى هدف جوى (Deadly New Missile) بحيث يمكن إعتبارها منظومة جديدة كلياََ عن سابقيها ..


تم تصميم النظام عن طريق الشركة الروسية العريقة (ALMAZ-ANTEY) ..


المنظومة الجديدة حظيت بكمبيوتر رقمى جديد (new digital computer) .. وأنظمة عالية جداََ لتبادل البيانات والمعلومات (high-speed data exchange system) .. بالإضافة إلى نظام كشف وتتبع بصرى حرارى جديد كلياََ بدلاََ من النظام التلفيزيونى القديم ..


البطارية تستطيع أن تتعقب وتشتبك مع (36) هدف بسهولة (Track And Engage Up To 36 Targets) بينما الصاروخ الجديد من نوع (3R31M) يستطيع أن يشتبك ويسقط كل الأهدف الجوى الموجود حالياََ على الساحة العالمية من طائرات مقاتلة (FIGHTERS) درونات (UAVS) هيل (HILLECOPTERS) صواريخ (CRUISE) صواريخ (BLASTICES) أى (Is Capable Of Knocking Down All Existing Flying Objects) !! حتى فى خلال الشوشرة والإعاقة الإلكترونية النشطة (During Active Electronic Jamming) ..


نظام الـ (BUK-M3) يستطيع أن يشتبك مع عدة أهداف بالإضافة إلى الأهداف الجوية فهو يمكنة الإشتباك مع الأهداف البحرية و الأهداف البرية (Also Engage Sea And Land Targets)ويرجع ذلك لوجود نظام إطلاق الصواريخ العمودى مما يمكنه من الإطلاق فى أى إتجاه (Its Vertical Launch Capability) ..


______________________________



((Armament And Radar System))


تتكون بطارية الـ (BUK-M3) من عدد (2) مجنزرة (TELAR 9A317M) محمل عليه رادار البحث والإشتباك بالإضافة إلى عدد (6) قواذف (VLS) محملة بالصواريخ من طراز (3R31M) ..


بالإضافة إلى عدد (1) مجنزرة (9A316M) عبارة عن قاذف فقط دون رادار محملة هى الأخرى بعدد (12) صواريخ من طراز (3R31M) ..


القواذف والرادار محملين على مجنزرة مدرعة من طراز (GM-569 Tracked Armoured Chassis) ..


منظومة الـ (BUK-M3) فى الغالب تستخدم نفس أنظمة الرادار ومركز القيادة والسيطرة فى النسخة (BUK-M2) بالإضافة أن رادار إدارة النيران فى مقدمة القاذف بالإضافة إلى أن القاذف يسنطيع الدوران حول محورة بدرجة لفة كاملة (360) درجة ..


_____________________________



((BUK-M3 MISSILES))


يستخدم نظام الـ (BUK-M3) الصاروخ (9R31M) بتوجيه رادارى نشط (ACTIVE-RADAR) وهو يتفوق فى المدى والأداء والسرعة عن الصاروخ (9M38) الذى يستخدم على نظام الـ (BUK-M1/BUK-M 2) ..


تصل نسبة التدمير فى هذا النظام الجديد إلى (99) % .. بالإضافة إن الصاروخ الجديد تم زيادة مداه عن سابقية على النظامين (BUK-M1/BUK-M 2) بمقدار (25) كلم ليصل مدى الصاروخ إلى (75) كلم ..


نظام الـ (BUK-M3) قادر على تدمير الأهداف من مسافة (2.5) كلم إلى مسافة (70 - 75) كلم .. وعلى إرتفاع يبدء من (15) متر إلى (35) كلم ..


(The Buk-M3 is able to destroy any types of air targets from a range of (2.5) to (75 km, with a speed of (3,000) m/s at an altitude from (15) m to (35) km.


رأس الصاروخ (9R31M) هى رأس متشظية شديدة الإنفجار ..


The 9R31M) missile is fitted with high-explosive fragmentation warhead).


_______________________________

((الحركية&MOBILITY))


نظام الـ (BUK-M3) محمل على مجنزرة مدرعة من طراز (GM-569A) مثل الخاصة بمنظومة (BUK-M2) المجنزرة المدرعة تحتوى على محرك ديزل (Motorized With A V-46 Multifuel Diesel) يولد قدرة حصانية قدرها (710) حصان بسرعة قصوى قدرها (2000) لفة فى الدقيقة الواحدة ..


المجنزرة طراز (GM-569A) تستطيع السير بسرعة (70) كلم فى الساعة بالإضافة إلى مدى يبلغ حوالى (500) كلم قبل أن تحتاج أن تتزود بالوقود .. بالإضافة أن المجنزرة تحتوى على (4) سرعات للمحرك ونظام تبريد بالهواء و نظام تزييت للمحرك ..


المجنزرة طراز (GM-569A) تحتوى على نظام (AIR-CONDITION) بالإضافة إلى فتحتين لدخول وخروج الطاقم المكون من (4) أفراد الذين يجلسون فى مقدمة الشاحنة ..


الشاحنة تحتوى على نظام إلى لإطفاء الحرائق بالإضافة إلى نظام (NBC) للحماية من مخاطر إستخدام الأسلحة النووية وغيرها من الأسلحة الغير تقليدة ..


_____________________________

(( COMBAT ASSETS))


* (Target Detection Stations) وهو (PHASED-ARRAY RADAR)

* 9A317M) Self-Propelled Fire Unit With (6) Missile)

(TELAR)

* 9A316M) Loader-Launcher Unit (LLU) With (12) Missiles)

(TELAR)

* 9T243M) Transport And Loader Vehicle)


(( ARMAMENT ))


* بعدد (6) صواريخ (9R31M) على المجنزرة ( TELAR vehicle 9A317M)

* بعدد (12) صواريخ (9R31M) على المجنزرة (9A316M TEL vehicle)




الدولة المستخدمة لحد الأن هى : روسيا الإتحادية فقط ..



_________________________________________________________

((مــــــــــعلومــــــــــــات إضــــــــــــافية))


طبقاً لموقع (RIA.RU) الروسى فإنه سيتم ترقية منظومة الـ (BUK-M1) إلى النسخة (BUK-M2) إلى أن يحين موعد تسلم (BUK-M3) لكن لا يمكن ترقية الـ (BUK-M1/2) مثلاَ إلى النظام (BUK-M3) ..


يوجد نسخة من النظام (BUK) تحت إسم (BUK-M2E) وهى نفس المنظومة (BUK-M2) لكن بدلاََ ماهى تكون محملة على المجنزرة (GM-569A) هى محملة على شاحنة (6*6) من طراز (MZKT-6922) وهى شاحنى على إطارات هوائية (عجل يعنى) مما أدى إلى زيادة سرعة النظام بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة عن النسخة المجنزرة ..


النظام أيضاََ يحتوى على رادار البحث من نوع (9S18M1E SNOW DRIFT) لكن مركب على نفس الشاحنة المركب عليها نظام الإطلاق (TELAR 9A317M) لكن على شاحنة من نوع (MZKT-6922) ..


أيضاََ رادار البحث والكشف و الربط (9S36 Low Altitude Acquisition/Engagement Radar) للإرتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداََ مركب على شاحنة من طراز (MZKT-69222)
و تملك مصر ١٠ بطاريات كافيدرات مطورة المستوى بوك ١-٢ بالاضافة الى صفقتين ١٢ + ١٢ بوك ٢ بعدد ٩٦ منصة اطلاق و قريبا باذن الله تدعم مصر جيشها بعدد جيد من النسخة الاحدث بوك ٣ ليكتمل قطيع الذئاب ليكمل مسيرة الجد كافيدرات الذي تطلق عليه الصهاينه ( أصابع الموت الثلاث )
JACK.BETON.AGENT
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى