الأزمة المصرية السعودية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
انتم من تصنفون البشر وتصفون الناس بالاقليه والاكثريه هناك مثال علي التعايش موجود في لبنان و في البحرين وفي كل دول العالم

لسنا نحن بل جميع الوكالات والمنظمات الأنسانيه والبحثيه
يسعدني ذكرك للبنان والبحرين وهنا يتوجب عليك شكر السعودية التي أرست وثبتت النظام اللبناني وقواعد العيش المشترك وفق أتفاقيه الطائف التي أنهت الحرب الأهلية الطائفيه فيه .
وكذا دعم وتثبيت استقرار البحرين بتدخلها الحازم ضد العبث الايراني في البحرين 2011 .
شكراً لك
 
طيب لنراجع أنفسنا بشكل لا يرحم ولنصل الى نتيجة، ليس لدي مانع والله!

تعنتنا واصرارنا على دعم المعارضة باسلاح أزهق الأرواح. هذا ملخص النقطة التي قلتها.

دعني اعطيك قصة تلخص الوضع. في يوم من الايام كان هناك حكومة فاشية مجنونة تحكم احد البلدان العربية. الحكومة هذي ضابطة الامور وقامت بفرض الامن والسلام في ربوع البلد. في يوم من الايام اختطف افراد شرطة اطفال وعذبوهم والقوا جثثهم في الطريق. خرج اهالي هؤلاء الابناء يطالبون بالتحقيق فقابلتهم المدفعية الثقيلة!
كثر رافضي جنون السلطة فقابلهم القصف بالطيران. بدأ الجيش يمر على المدن والقرى والمساكن ويحرق ما في طريقه. واستمر هذا الوضع سنة ونصف.

سؤال: هل الموقف الاخلاقي هنا اعطاء المواطنين الحق في الدفاع عن انفسهم؟ ام ان المصلحة العليا للوطن هي الاولى؟

لنفترض انك اخترت الخيار الثاني: قام الجيش بضرب المدن بالطيران والمدفعية الثقيلة، كان هناك مدينة يملأ اسمها الاعلام سكت العالم عن ذكرها فجأة، هل تعلم لماذا؟ لانها محيت من على وجه الارض. المدينة اسمها حمص.

الان هل الموقف الاخلاقي هنا هو اعطاء المواطنين فرصة للدفاع عن عوائلهم ام لا؟ ام ان الافضل الحفاظ على بلد موحدة؟

لنفترض انك اخترت الخيار الثاني،
طلب الجيش مساعدة جيش دولة معادية لكل الدول العربية ولنترك المسميات جانبا، هذه الدولة كانت في ذلك الوقت تحتل ثلاث عواصم عربية. قام الجيش المعادي لكل دول الاقليم + الجيش المتوحش بقتل كل من يعترض طريقهم.

اذا كنت اخترت الخيارين السابقين عن سبق الاصرار والترصد، فلا يحق لك الاستغراب من ظهور مليشيات ارهابية وحشية لتستجيب للوحشية عند الطرف المقابل.

يقول الكاتب الالماني تودنهوفر: لا أحد في سوريا يحب داعش، لكن داعش هي الاستدعاء التاريخي - كما حدث في كل التاريخ - للبلطجي المتوحش الذي سيقابل بلطجة وتوحش الطرف الاخر.

عند هذه النقطة ظهر صوت بعض الدول يدعو الى قتال داعش.

السؤال: هل الموقف الاخلاقي هنا قتال داعش وترك من وفر البيئة لداعش؟ اذا كان الجواب هو نعم والعذر نرغب في بقاء هيكل الدولة وان نحافظ على وحدة البلد.

الجواب الحقيقي هو وصول قوة الاحتلال من الخارج.

هنا اخي الكريم يوجد دولة عربية باركت هذا الشيء. وبعض الاشقاء في هذه الدولة يطلب منا ان نوقف تعنتنا وان ننظر للامر بواقعية وانصاف ويقول انتم سبب ما حصل.



السبب الحقيقي من وجهة نظري هو: عدم تسليح المعارضة السورية بالسلاح الكافي لاسقاط بشار الاسد واستعادة بلدهم من سلطة المجانين المتوحشين.

- اترك الدين جانبا فانا اعرف بعض الاعضاء يرى كل شيء اسلامي يجب القضاء عليه - لكن واجبنا الاخلاقي هو تسليح العوائل السورية ليدافعوا عن اعراضهم واموالهم ويستعيدوا دولتهم. مستعد اراجع موقفي لكن يبدو لي انه موقف اخلاقي محض.

استخدام عذر ان القتال استمر في حقيقته هو كالسيناريو التالي:

قامت عصابة بالهجوم على عائلة وخطفت ابنتهم لتغتصبها وسرقت أموالهم وهربت. قام أناس بمساعدة هذه العائلة لتعقب المجرمين وانقاذ البنت من ايديهم ووفرت السلاح لهم والدعم. خرج أناس ينادون بفضيلة زائفة: سوف تراق الدماااااآء! اتركوا هذه العائلة تقرر ما اذا كانت ترغب في ان تغتصب ابنتهم وان يتم السطو عليهم تحت تهديد السلاح!

الوضع معوج ولا يوجد وسيلة لتبريره أخي الكريم. قلتها واقولها مرة اخرى، سوف يتذكر المصريين هذه التصرفات بنفس الامتعاض الذي يتذكرون به 67. (والله يعلم المفسد من المصلح) اسال الله ان يجعلني من المصلحين الصادقين.


شكرا،

ماذا لو دعمتم الاستقرار في سوريا ومؤسساتها كما تدعمون في مصر ؟ ... الانتهاكات موجوده في كل البلاد ولك ان تراي في بلد الحريات امريكا ماذا يحدث هناك من انتهاكات
انتم في البدايه من حولتوها الي حرب طائفيه في اعلام الخليج ... بصو شوفو شبيحه بشار بشار شيعي بشار بعثي كافر .. يا سلام وانتم لسه عارفين دلوقتي انه شيعي وبعثي واقليه بتحكم اكثريه ؟
 
يا أخي نحن دولة قامت على الدين الذي السياسة جزء منه ، من علمك ان السياسة لادخل لها بالدين انسان جاهل قديم توقف عند مدى معين ، كمن يتبنى نظريات تطور القردة .

أما الواقع ان الدين هو الركن المتين التي تعود له الامور برمتها سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية وثقافية هو المعين الذي لاينضب .

فرق بين ان تكون سياستك تخدم الدين و انك تستغل الدين لخدمة السياسة (الاخوان المسلمين على سبيل المثال)
 
أخبار السعودية:
‏المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة :

‏مستعدون لمواجهة ⁧ #إيران ⁩ ومن هو أخطر منها لحقن الدماء السورية .

‏⁧ #السعودية ⁩ ⁧ #سوريا ⁩ ⁧ #إيران ⁩



 
من الاخر هيا اطماع سياسيه طائفيه بعيده عن الانسانيه عند كل الاطراف
 
انتم تستدعون الدين مرة اخرى فى صراع سياسي

لا حول ولا قوة الا بالله

عزيزي
لانستدعي شيئ هو موجود في صلب الإسلام وجوهره ولايفصل بين الدين والسياسيه الا من فقد عقله وحاشاك ذلك أخي الحبيب .
تتهمنا بأستدعاء الدين وكأن الروس غزو سوريا بأكياس الحبوب والخضار !!!
أتقوا الله في أنفسكم وفي أخوانكم ولانطلب منكم شيئ سوى وقف التبرير لهذا العدوان على الشعب الأعزل
CQQCWVAVEAA2EJu.jpg

2565909641443720859.jpg

CRv2DDYWIAAEsaW.jpg

717.jpg

713.jpg

716.jpg
 
كانت ممكن المملكه تدعم الحل السياسي وتنبذ العنف وتتبني مع مصر موقف في الامم المتحده ومجلس الامن يدين التدخل الاجنبي في شؤن الدول كان في حلول كثره واوراق ضغط عديده


شوف الفرق بين التدخل السعودي يلي هو تقديم سلاح خفيف ومتوسط وم/د ليتمكن الشعب من انقاذ نفسه من سكين حزب الله والحشود الصفوية والعلويين خونة الوطن عملاء الروس والأميركان وبين الاحتلال الروسي والقواعد الروسية والدعم الروسي والأميركي للأسد ...شفتلي بكل هالحرب بسورية شي علوي أو مسيحي أو درزي أو اسماعيلي أو شيعي اتهجر أو انبادت قرى علوية وشيعية ومسحت من الخارطة...

شفت شي مرة طيران أو سكود أو توشكا أو برميل أو كيماوي أ راجمات من عيار فوق الغراد مع الثوار وأبادو فيها الأقليات ...


تدعم السياسي وتنبذ العنف (( تقديم العون والنجاة صار عنف وارهاب)) المهم حبيبي كيف تعمل اتفاق سياسي أشبه بمعركة وانت بلا مخلب لتقوية موقفك...

يعني كان لازم النبي عليه الصلاة والسلام مايروح لمعارك بدر وأحد والخندق وحنين وخيبر والقينقاع ..كان لازم يقعد يتفرج على الكفر والظلم وملاحقته وحصاره مع اهله واصحابه وينطر اجراء حل سياسي بتوسط الروم وفارس ولا يدافع عن حالو ولا عن أهله وأصحابه والمؤمنين

يعني كان يتم عم يتفرج على ابو جهل ويستعمل معو الموعظة الحسنة والحل السياسي والوحدة الوطنية ونبذ العنف والحلول الوسطية ويدير خده الأيمن والأيسر
 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، إن السياسة المصرية مستقلة بشأن سوريا، مؤكدا أن
ونفى السيسي مواجهة بلاده "أي مشكلة" في البترول. ووجه حديثه إلى شعبه، قائلا: "يا مصريين
لو عازين استقلال بجد متاكلوش ولا تناموش"، وأضاف: "هناك محاولات للضغط علينا، ومصر لن تركع إلا لله".


اهى دى احسن جمله فى الخطاب كله ... يجوع الشعب فى الوقت اللى فيه هو واهله وعشيرته واكلين البلد مقابل كلام زى الجوع دا عشان منركعش والكلام الحلو دا
 
لا تتوقعون منهم نصرة الاسلام ابدا

ولكن اسألوا الله ان لا يقتلونكم مع اعداء الاسلام مثل ما يفعلون الان في سوريا

اذا نصرتم المسلمين فأنتم طائفين

واذا نصرتم الصليبيين فأنتم معتدلين

هذه هي عقيدتهم

الدنيا دواره سياتي اليوم الذي يطلبون فيه نصرة المسلمين
 
الوعد قدام. .

للحوار قواعد مشتركة. ..

البعض يكره في لأصل الإسلام. . ويحتقر العرب
ومصطلح " عرب " تعتبر شتيمة في ذاكرته والخلفية الذهنية له ...
 
عزيزي
لانستدعي شيئ هو موجود في صلب الإسلام وجوهره ولايفصل بين الدين والسياسيه الا من فقد عقله وحاشاك ذلك أخي الحبيب .
تتهمنا بأستدعاء الدين وكأن الروس غزو سوريا بأكياس الحبوب والخضار !!!
أتقوا الله في أنفسكم وفي أخوانكم ولانطلب منكم شيئ سوى وقف التبرير لهذا العدوان على الشعب الأعزل
سؤال
هل تعتقد حقا ان روسيا تحارب الاسلام فى سوريا ؟
او ان امريكا كانت تحارب الاسلام فى العراق ؟
او هل تعتقد ان امريكا حاربت العراق دفاعا عن الخليج و الكويت ؟!
grow up
 



يعني كان يتم عم يتفرج على ابو جهل ويستعمل معو الموعظة الحسنة والحل السياسي والوحدة الوطنية ونبذ العنف والحلول الوسطية ويدير خده الأيمن والأيسر

اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كيف سمحت لنفسك التمثيل بالعبارة أعلاه الملونه
أستغفر ربك وتوب اليه وامسحها
 
الأخوة الكرام
فرعون وغيره هذا ليس حديثنا .
نرجو البقاء في صلب الموضوع
ومن أجل ذلك نغلق الموضوع مؤقتاً لتصحيح مساره ...
 
الموضوع مفتوح
ونؤكد على الحزم تجاه المشاركات التي تستهدف تخريب الموضوع
ونشكر كل من طرح رأي أو كلمة أو تحليل مهما كان أختلافنا حوله ولكن كان الأدب والكلمة الطيبه وسيلته في المشاركة .
تحياتي لكم جميعاً
 
مصر: وفد استخباراتي أمني رفيع يستعد لزيارة الرياض

كشف مصدر دبلوماسي مصري، لـ"العربي الجديد"، مساء اليوم الأربعاء، عن أن السفير السعودي بمصر، أحمد قطان، غادر القاهرة إلى الرياض، ليكون في استقبال "وفد استخباراتي أمني مصري رفيع المستوى".
وقال المصدر، إن قطان سيعود إلى مصر بصحبة الوفد المصري بعد 3 أو 4 أيام، مشيراً إلى "احتمالية أن يكون اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، على رأس هذا الوفد".

وأوضح المصدر، أن قطان أجرى، قبل سفره، ظهر اليوم، عدة اتصالات بمسؤولين مصريين "رفيعي المستوى"، للتباحث بشأن الأزمة التي تشهدها علاقات البلدين حالياً.

وأشار المصدر المصري إلى أن "هناك غضباً سعودياً واضحاً من الانتقادات اللاذعة التي وجهها إعلاميون مصريون مقربون من السيسي للسعودية، أمس الثلاثاء، في برامجهم المسائية، وحديثهم عن مخططات لتقسيم السعودية وإزاحة العائلة المالكة".

يذكر أن الخلافات المكتومة بين السيسي والسعودية، والتي نشر "العربي الجديد" تفاصيل عديدة عنها، خلال الشهور الماضية، تفجرت علناً لأول مرة، السبت الماضي، بعد تصويت مصر لصالح مشروعي قرارين متناقضين بشأن الأحداث الدامية في مدينة حلب السورية؛ أحدهما تبنته فرنسا وإسبانيا، وحظي بقبول السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا، والثاني تبنته روسيا، وعارضته جميع الدول المذكورة.

و المتعاقد عليها لمصر لشهر أكتوبر/تشرين أول الجاري، وأوعزت مصادر سعودية ذلك القرار إلى توجيهات سياسية عليا، مما اضطر مصر للتباحث مع دول أخرى، كالكويت والإمارات والجزائر، لتوفير احتياجاتها البترولية.

 
انكشاف الخلافات مع الرياض يحرج النظام المصري

تزايدت فجوة خلال الساعات الماضية، خاصة بعد تصويت مندوب مصر الدائم في مجلس الأمن الدولي، عمرو عبد اللطيف، لصالح مشروع قرار موسكو، الرافض لإيقاف هجمات الطيران الروسي، إذ يرى الكثير من المحللين أن هذا التصويت يعد "القشة التي قصمت ظهر البعير"، بعد توتر العلاقات بين الجانبين منذ وصول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى الحكم.

وتسبب في إعلان "شركة أرامكو" منع ضخ 700 ألف طن من (بنزين وسولار ومازوت) إلى القاهرة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وهو ما سوف يمثل أزمة كبيرة لمصر في ما يتعلّق بالمواد البترولية، لكون الحكومة المصرية تستورد 40% من احتياجاتها البترولية من المملكة، وما قد يفاقم الأزمة هو أن موسم الشتاء على الأبواب، حيث يزداد الاستهلاك من المواد البترولية المختلفة التي تستوردها مصر من الخارج.

وضخّت السعودية ودول الخليج المليارات من الدولارات للمساعدة في إنعاش الاقتصاد المصري المتداعي منذ الانتفاضة، التي أطاحت بالرئيس الأسبق، حسني مبارك، مطلع 2011.

وقدمت الرياض، الداعم الأكبر لمصر، مساعدات اقتصادية كبيرة للقاهرة، إلا أن مواقف البلدين لم تكن منسجمة في بعض الملفات الإقليمية، مثل الملفين السوري واليمني، وظهر هذا واضحاً في زيارة للملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في أبريل/نيسان الماضي. يضاف إلى ذلك أن عشرات الاتفاقات الاستثمارية، التي وصلت إلى ما يقارب عشرين مليار دولار، إضافة إلى الاتفاق على إمداد القاهرة بالنفط لخمس سنوات بكلفة 23 مليار دولار، لم يتم تطبيق أي منها على أرض الواقع.

ونفى مصدر دبلوماسي وجود تفاهمات بين البلدين في الملفات الإقليمية، مؤكداً أن الخلاف الآن انفجر وظهر للعلن، فالموقف المصري يناقض الموقف السعودي في سورية؛ فهي مع وجود بشار الأسد، وضد كل الجماعات المعارضة المسلحة، ومنها تلك التي تساندها السعودية.

وأكد المصدر أن موقف السعودية حاسم تجاه رحيل الأسد، كما تأخذ الرياض على القاهرة مشاركتها المحدودة في التحالف العربي الذي يتصدى للمتمردين الحوثيين في اليمن، المتهمين بتلقي الدعم من إيران، إذ أعلنت مصر أنها ستدعم السعودية بقوات برية إذا كان ذلك ضرورياً، لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، ربما لخشيتها من التورط أكثر في اليمن، لا سيما أنّ الأمر يحمل ذكريات سيئة للجيش المصري، الذي تدخل هناك في الستينيات من القرن الماضي.

ورجّح المصدر الدبوماسي، الذي رفض ذكر اسمه، حصول أزمة اقتصادية جديدة، وهو ما دفع القيادة السياسية المصرية للتحدث عن إرسال وفود مصرية رسمية إلى السعودية خلال الساعات القادمة، لإنهاء الخلافات بين الجانبين، خوفاً من الأزمات السياسية والاقتصادية التي من الممكن أن تواجهها مصر خلال الساعات المقبلة، في حال تخلّي السعودية عنها.

وفي هذا السياق، رأى الباحث في الشؤون الخارجية بمركز دراسات الأهرام، مصطفى زهران، أن توتر العلاقات المصرية السعودية ليس وليد اللحظة الحالية، ولكن مع تولي الملك سلمان الحكم؛ وقع تغيير في السياسات السعودية تجاه العديد من الدول والقضايا، وكان على رأسها مصر، منوّهاً إلى أن الموقف المصري تجاه القضية السورية أحد عوامل توتر العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن مصر مؤيدة بشكل كامل لبشار الأسد، وهذا مضاد للموقف السعودي من القضية، مما أسهم في إخراج التوتر للعلن، مستبعداً أن تكون الأزمة المالية التي تمر بها السعودية سبباً في توتر العلاقة، وكذلك قضية جزيرتي "تيران وصنافير"، لأن الحكومة المصرية ما زالت تناضل من أجل السعودية في المحاكم.

كما بيّن أن السياسة الخارجية المصرية في حالة ارتباك وحائرة تجاه الملفات الخارجية، لافتاً إلى أن "تصويت مصر بمجلس الأمن لصالح مشروع القرار الروسي لم يكن قراراً مدروساً، وليس عليه إجماع من أصحاب القرار بمصر". وتساءل "كيف لبلد بحجم مصر أن تقبل بعدم إدانة الممارسة الروسية داخل سورية؟ وهو قرار عربي بسبب الحالة الدموية التي يقوم بها نظام بشار ضد شعبه بدعم ومساندة روسية وإيرانية، وهو ما يعد خروجاً عن الإطار العربي الرافض لهذا النظام الدموي".

 
أسأل الله أن يحفظ مصر وأهلها وأن يجنبهم الفتن وأن يولي عليهم خيارهم.
اللهم وحد صفوف المصريين والسعوديين وخذ بأيديهم لكل ما فيه نصرة لدينك ولعبادك المسلمين.
اللهم أصلح عبدك عبد الفتاح السيسي ووفقه للصواب وخذ بيده لكل ما فيه خير لإخواننا في مصر خاصة وللمسلمين عامة.
 
المملكة قدمت الغالي والرخيص لمصر خصوصا بعد الانقلاب ووقفت في وجه اوروبا وامريكا لضمان استمرار السيسي في الحكم وقدمت المساعدات تلو المساعدات لنتفاجأ بطعنات متوالية من النظام المصري اخرها تأييد مشروع القرار الروسي الداعي لاستمرار قصف حلب ! ..ما ندري هو غباء سياسي ولا زود حقد خصوصا بعدما اطلق النظام كلابه ينبحون في الاعلام ! تساؤل مهم لأن الكيد المصري الموجه للمملكة لم يوجه ربعه لاسرائيل او ايران او اي دولة معتدية على العالم العربي !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى