بل تقصد استحي علي وجهك يالي تؤيد الأمريكان والغرب
انا لا أؤيد الامريكان والغرب، كيف تتهمني بهذا؟ هل فقط لاني رددت بالمنطق والموضوعية يجب ان تقوم بتصنيفي؟

انا أؤيد وطني السعودية فقط
لكني لا اتحمل رؤية ردود غبية متشددة تخفي في باطنها ارهاب وفكر عفن
 
الغرب يجرون افغانستان للحرب الاهلية كما حصل عند انسحاب السوفييت ودب القتال بين المجاهدين
 
الغرب يجرون افغانستان للحرب الاهلية كما حصل عند انسحاب السوفييت ودب القتال بين المجاهدين
الحرب الاهلية السابقة نتيجة طبيعية لقتال الافغان فيما بينهم طمعا للسلطة.
يعني الان انت تبي تفهمنا ان امريكا سبب الحرب الاهلية الافغانية القادمة؟ قليل من المنطق ياخي
 
من دمشق إلى كابل
هل تعرفون هذه السيدة؟
إنها ملكة أفغانستان ثريا الترزي، بنت الشّام. ولدت في دمشق سنة 1899 لأب من أصول أفغانية وأم حلبية من آل فتال، كان والدها يعمل مؤذناً في الجامع الكبير بحلب. تعلّمت القراءة والكتابة عند الخجا، ثم دَرَست على يد المحدّث الأكبر الشّيخ بدر الدين الحسني (والد الشيخ تاج الدين الحسني). عاشت طفولتها وصباها المبكر في دمشق قبل أن تزور أفغانستان لأول مرة في حياتها لتتعرف على ولّي العهد الأمير أمان الله خان.
أحبها الأمير وتزوجها لتصبح ملكة أفغانستان بعد توليه العرش سنة 1926. كانت أول ملكة مسلمة في العصر الحديث تشارك في المناسبات الوطنية إلى جانب زوجها، وكانت بجواره في رحلات الصيد وفي ركوب الخيل، وقد منحتها جامعة أوكسفورد البريطانية العريقة شهادة فخرية سنة 1928 لدورها في جعل تعليم البنات إلزامياً في أفغانستان.
لا نعرف إن كان لثريا دور في إرسال وفد نسائي من كابل إلى دمشق سنة 1930، للمشاركة في المؤتمر النسائي الشرقي الأول الذي عُقد في قصر العظم داخل سوق البزورية. كان الوفد الأفغاني مؤلف من سيدة تُدعى "معصومة خانم" وأخرى اسمها يسرا أديب خان، نزلتا ضيوفاً على "صفوت خانم" زوجة جميل مردم بك في داره الكائن في سوق البورص، المتفرع عن سوق الحميدية. المعروف أن الملكة ثريا كانت صديقة صفوت خانم، التي كانت تصغرها بسنتين، وقد حافظت على علاقة طيبة معها حتى وفاتها في روما سنة 1968.
هل كان هناك علاقة بين آل الطرزي بدمشق وعائلة العلامة الدكتور سعيد الأفغاني؟
هو ايضاً دمشقي المولد والهوى، ابن مهاجر أفغاني مقيم في دمشق، ولكنه أصغر من الملكة ثريا. درس في مكتب عنبر ثم في جامعة دمشق، وأصبح عميداً لكلية الآداب ورئيساً لقسم اللغة العربية في الستينيات.
في منتصف الحرب العالمية الأولى، تم أسر الضابط الدمشقي نصوحي البخاري، رئيس الفيلق العاشر في الجيش العثماني حينها، الذي أصبح رئيساً لوزراء سورية سنة 1939. اعتقل ونُفي إلى سيبيريا فتمكن من الهرب....إلى أفغانستان... وحلّ ضيفاً على معارفه في كابل، ولا نعرف إن كان ذلك عند الأمير وزوجته) قبل أن ينتقل إلى الصين ومن ثم إلى اليابان، ليعبر المحيط إلى الولايات المتحدة ثم يعود إلى إسطنبول ومن ثم دمشق.
وفي سنة 1929، قررت سلطة الانتداب الفرنسي نفي المونولوجيست الدمشقي الشهير سلامة الأغواني إلى كابل، بسبب انتقاداته المتكررة لسياساتها في سورية.
الخيار الأفغاني كان ملفتاً، لأن معظم المبعدين السياسيين يومها كان مصيرهم إما مصر أو فلسطين، وكانت مدينة كابل أبعد منفى قد يخطر ببال أهالي دمشق. ظلّ الأغواني في كابل حتى صدور عفو خاص عنه من قبل رئيس الجمهورية محمد علي العابد سنة 1932، وقد تحدث عن تجربته الأفغانية في إحدى سهراته الغنائية في سينما دمشق يوم 18 أيار 1950، والتي كانت بدعوة من مديرية الشرطة والأمن العام.
وفي سنة 1943، وبعد انتخابه رئيساً للجمهورية قام الرئيس شكري القوتلي بمراسلة ملك الأفغان محمد ظاهر شاه (الذي توفي سنة 2007). طلب منه الرئيس القوتلي مساعدة سورية على نيل استقلالها، ووعد الملك بالتوسط لدى القوى العظمى، نظراً لعلاقتة الطيبة مع حكام البيت الأبيض والكرملين.
هكذا كانت العلاقة السورية الأفغانية في زمن مضى، قبل أن يكون هناك طالبان في كابل، وقبل ثمانية عقود من الاحتلال الأمريكي. وهكذا يجب أن نذكرها اليوم، بعيداً عن المشاهد المرعبة القادمة من كابل... برفق، لأن هذا البلد العريق لم يكن دوماً مربطاً للمصائب والفتن والتطرف، بل كان بلد خير وسلام وضيافة حسنة.
منقول عن سامي مروان مبيض
FB_IMG_1629485017987.jpg

بكل عرس النا قرص🤣
 
التقطت هذه الصورة في عام 2014 لتسليط الضوء على كيفية قيام داعش باختطاف النساء الأيزيديات الكرديات. تم تداول هذه الصورة في جميع أنحاء الصحافة في الأيام الأخيرة ، بدعوى أنها أفغانستان 2021.

 
القوات الامريكية انتهت مهمتها وهي قوات منسحبة و مهمتها تامين انسحاب الامريكيين لكن طالبان هي من المسيطرة على الارض و المسوولية تقع على عاتقها. لكن نسيت مشغولين بالملاهي 😂




عزيزي انت بس اصبر شوية وراح اتشوف مشاهد وافلام ولا احلى منها
سوف تحدث مثرمة ومذابح بين الاسلاميين كما عودونا دائما عندما يسيطرون على كل شبر بين المتطرف والاكثر تطرف بل ان بعضهم من الان بدء يصف طالبان صوفية وماتورديه وبطيخية وليست على المنهج الصحيح ;)
وعندك داعش والسلفية الجهادية التي تبحث عن موطئ قدم ستزايد على طالبان وستجد بؤر لها في هذا البلد الموبوء ولا تنسى شهر العسل مع الشيعة وايران لن يستمر طويلا سيصبح الموضوع سلطة من العيار السوبر موبر ثقيل مزيج من كل نكهات المتطرفين الذين يذبحون بعضهم البعض
بند واحد فقط اذا فعلا طالبان التزمت به وهو عدم جعل افعانستان منطلق لهجمات ضد الغرب كفيل بجعلها هدف للجهاديين ولن ترحمها بقية الجماعات وسنشاهد سيزن 4 احلى من Breaking Bad

انت بس جهز الببكورن ومتع نفسك واحفظها وتذكرني ولا تنسى تشكر المستر بايدن على تركهم يمارسون هوايتهم المفضلة لوحدهم

1629485760205.png


 
هذا اسلوب امثالك

اذا ما عرفت ترد بالواقع والحقائق تتحول لاسلوب (لين تكبر) وهكذا. ليتك احترمت عقلك قبل حتى تفكر تحترم عقول الناس لكن واضح ان مخك كله نخارير للاسف دامك تتهجم على الناس بالاسلوب الرخيص بدلا من حتى محاولة التناقش معهم.

انت لو ملكت سلطة بيدك لطارت رقابنا لمجرد محاولتنا النقاش مع عقليتك المتشددة الارهابية

تقول لي مطية واذا انهيت الحوار معك تزعل


روح الله يصلحك تفتي من راسك وتدافع عن المحتلين (هذا لوحده فكر خطير) وتقول مالي علاقة بالمسلمين وتبيني احترم رأيك
 
عودة
أعلى