دوران الأرض ,,, بين العلم والقرآن الكريم

المنشار

عضو مميز
إنضم
14 يونيو 2015
المشاركات
3,208
التفاعل
10,244 5 0
:بداية:

كثر في الأونة الاخيرة جذلا كبيرا عن الأرض وحركتها و عن شكلها,

هل يتعارض العلم الحديث, مع القرآن الكريم ؟

هل الارض ثابثة ام تدور حول نفسها ؟
هل الارض كروية الشكل ام انها مسطحها ؟



قبل الدخول في الموضوع اتمنى لكم

جميعا عيد مبارك سعيد


%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B6%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%839.png



الموضوع::



شكل الارض


earth_rotation_00.JPG



اعتقد بعض علماء قديماً أن الأرض ثابتة والشمس والنجوم والكواكب تدور حولها، ومنهم من كفّر من يعتقد عكس ذلك،
فهل كلامهم صحيح؟
وهل هناك تناقض بين العلم والقرآن؟


قبل مجيء القرن العشرين كان معظم علماء المسلمين مقتنعين بأن جريان الشمس هو دورانها حول الأرض في قوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
ولذلك عندما اقترح العلماء أن الشمس ثابتة والأرض تدور حولها أنكر علماؤنا عليهم هذا القول لأنه يخالف صريح قوله تعالى (وَالشَّمْسُ تَجْرِي)، وهذا حقهم لأن القرآن هو الأصل وهو الحقيقة المطلقة، أما العلم فهو نسبي متغير.


والعجيب أن علماء الغرب بعد أن قالوا بثبات الشمس تراجعوا عن قولهم وقالوا إن الشمس تدور حول مركز المجرة، ثم بعدما تطورت علومهم و وجدوا أن حركة الشمس هي حركة اهتزازية.

هكذا اتضح أخيراً أن الشمس تجري بالفعل،
ولكن هل سيستمر هذا الجريان للأبد ؟؟؟


إن الذين يطرحون فكرة ثبات الأرض لم يطلعوا جيداً على مبادئ علم الفلك ومن أهمها قانون التجاذب الكوني، وهو القانون الذي نفسر به تماسك الكون وعدم انهياره وعدم حدوث تصادمات تؤدي إلى زوال الكون، وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم في آية عظيمة: (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) فالله تعالى بقدرته يمسك هذا الكون وسخر من أجل ذلك قانوناً لا يختل أبداً وهو قانون التجاذب الكوني،


ماهو هدا القانون العجيب


earth_rotation_01.JPG



قانون التجاذب الكوني

قانون التجاذب الكوني، ينص على أن كل جسم في الكون له كتلة فلابد أن يكون له جاذبية، وتتناسب قوة الجاذبية مع كتلة هذا الجسم. فكلما كان الجسم أثقل كانت جاذبيته أكبر.

فالأرض تجذب إليها الناس لأن وزن الإنسان أصغر بكثير من وزن الأرض، والأرض تجذب إليها القمر لأنها أكبر منه وأكثر وزناً، فنجده يدور حولها بنظام فائق الدقة، ولكن هل لدى الأرض القدرة على جذب الشمس والكواكب والنجوم والمجرات لتجعلها جميعاً تدور حولها ؟؟؟؟؟؟


earth_rotation_02.JPG



هذه هي كرتنا الأرضية التي يبلغ قطرها 12756 كيلو متر، بينما يبلغ قطر القمر 3476 كيلو متر، أي أنه أصغر من الأرض، ولذلك فإن الأرض تجذبه وتجعله يدور حولها بقانون ثابت يسميه العلماء قانون التجاذب الكوني. وتبلغ المسافة بين الأرض والقمر 384000 كيلو متر. إن الأرض أثقل من القمر بثمانين مرة تقريباً، ولذلك جاذبية القمر أقل بكثير من جاذبية الأرض.

الشمس أثقل من الأرض بثلاث مئة ألف مرة، أما حجم الشمس فهو أكبر من حجم الأرض بمليون وثلاث مئة ألف مرة!! تأملوا ضآلة الأرض مقابل الشمس، ولولا هذا الحجم الكبير للشمس لانطفأت منذ زمن بعيد ولم تعد قادرة على إمدادنا بالطاقة والحرارة.


earth_rotation_03.JPG


تأملوا يا أحبتي حجم الشمس الهائل مقارنة بحجم الأرض الصغير، فقطر الشمس يبلغ 1392000 كيلو متر (قارن هذا بقطر الأرض وهو 12756 كيلو متر فقط، وقطر القمر 3476 كيلو متر)، إن كتلة الشمس أكبر من كتلة جميع الكواكب التي تدور حولها بأكثر من مئة ضعف!! إن هذه الكتلة الكبيرة للشمس هي التي تجعلها تجذب الكواكب وتجعلها تدور حولها، بنظام سخره الله وقال فيه: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ)


ماذا عن حديث غروب الشمس؟ ؟

هناك مبدأ النسبية الذي يجب أن نفهمه قبل الخوض في تفسير الآيات والأحاديث الكونية، فنحن عندما نقف على سطح الأرض نرى القمر يدور حول الأرض، فنقول: إن القمر يدور والأرض ثابتة. ولكن عندما نصعد ونقف على سطح القمر نرى الأرض هي التي تدور حول القمر، فنقول: إن الأرض تدور والقمر ثابت، فانظروا إلى هذا التناقض الظاهري!

earth_rotation_04.jpg




هكذا تبدو أرضنا من على سطح القمر، ولو كان هناك مخلوقات تعيش على القمر سوف يرون الشمس تطلع وتغرب وتتحرك وتدور حول القمر، وسوف يظنون أن القمر ثابت والأرض هي التي تدور حوله لأن الحركة نسبية هنا!نفس الشيء يحدث عندما نقف على الأرض فنرى الشمس والقمر والنجوم والكواكب تدور حول الأرض، والحقيقة إن الأرض هي التي تدور.

ل قوله تعالى: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )
إن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم عندما يتحدث عن غروب الشمس وأنها تغرب فتذهب لتسجد تحت العرش، إنما يحدثنا بما نراه بأعيننا، فنحن بالفعل نرى الشمس تتحرك وتغرب وتغيب وتختفي، ولكن هل هي تغيب فعلاً وتختفي؟


وعندما يخاطب الله نبيَّه حول قصة أصحاب الكهف فيقول له: (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا)
إنما يصور له الموقف فيما لو نظر أحد إلى هذا الكهف ماذا سيرى بعينيه! فالشمس تطلع وتغرب حسب ما يراه الإنسان (وَتَرَى)! أما عندما يحدثنا القرآن عن حقيقة كونية فإن الله يقول: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي)، وقد ثبُت أن حركة الشمس في المجرة هي حركة اهتزازية أشبه بإنسان يجري!


earth_rotation_005.JPG



إن شمسنا هي واحدة من 100000000000 شمس موجودة ضمن مجرة واحدة هي مجرة درب التبانة، وهذه الشمس مثلها مثل بقية نجوم المجرة تجري بسرعة هائلة صعوداً وهبوطاً وتسبح في فلك رسمه الله لها. وتسبح معها الأرض والقمر والكواكب. وأفضل عبارة لوصف هذا النظام هي قوله تعالى: (وكل في فلك يسبحون).
وقد تبين للعلماء أن الشمس لا تدور دوراناً بل تجري جرياناً حقيقياً (حركة اهتزازية)، وهذا ما عبر عنه القرآن بقوله تعالى: (والشمس تجري)
كذلك عندما يحدثنا عن حركة الشمس والقمر، ليس ضرورياً أن يعطينا درساً في الفيزياء، ولكن تكفي الإشارة القرآنية التي لا تناقض العلم مهما تطور.



earth_rotation_06.JPG



إننا نرى الشمس تغرب وتتحرك ولكن الحقيقة هي أن الأرض هي التي تدور، ولكننا لا نرى دوران الأرض وهذا من رحمة الله بنا.
ولذلك أنزل القرآن وخاطبنا فقال: (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ)


هل أشار القرآن الكريم الى حركة الأرض ؟؟؟


يرى بعض العلماء من المسلمين (قديماً) أن جميع الآيات تتحدث بوضوح عن حركة الشمس والقمر ولا نجد آية تتحدث عن حركة للأرض، فهل هذا صحيح؟

المشكلة البعض يحكم على القرآن وكأن الله أعطاه أسرار هذا الكتاب العظيم. فلو تدبرنا الآيات الكونية نرى إشارات كثيرة إلى حقيقة دوران الأرض، وأنها تسبح في فلك محدد مثلها مثل الشمس والقمر. يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [الأنبياء: 33].


وسؤالنا: إذا كان للشمس مدار محدد تسبح فيه، وإذا كان للقمر مدار أيضاً يسبح فيه، فأين مدار الليل والنهار؟ وكيف يمكن لليل والنهار أن يسبحا في أفلاكهما مثل الشمس والقمر؟ إن الليل والنهار هما ظاهرتان تتعاقبان على الأرض، والنهار ملتصق بالأرض وكذلك الليل، وهنا نرى إشارة خفية إلى دوران الأرض وسباحتها، وقد عبر القرآن عن ذلك بقوله: (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) فكلمة (كُلٌّ) تعود إلى الليل والنهار أيضاً.

وهذا يعني أن النهار يتحرك مع الأرض ويسبح معها في رحلتها، وكذلك الليل. وربما نجد في هذه الآية إشارة واضحة إلى دوران الأرض من خلال قوله تعالى: (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)، فطبقة النهار هي طبقة رقيقة تغلف أحد جانبي الأرض ويحيط بها الليل من كل جانب، وتدور هذه الطبقة من النهار مع الأرض بنظام عجيب فريد، ويتداخل الليل والنهار بنتيجة هذا الدوران، وهذا ما حدثنا عنه القرآن: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)


earth_rotation_07.JPG



تأملوا معي طبقة النهار الرقيقة التي تحيط بالأرض، ومن فوقها الليل وعلى يمينها الليل وعلى يسارها الليل، وهذا ما عبر عنه القرآن بقوله (يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا)

فالليل هو الذي يغشى النهار من كل جانب، وطبقة النهار هي طبقة رقيقة جداً مقارنة بقطر الأرض
ولذلك فإن هذه الطبقة من النهار تبدو مثل قشرة رقيقة تنسلخ من الظلام الذي يغلفها من كل جانب! وهذا ما حدثنا عنه القرآن: (وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ)


إيضاحات ::



1- إن القرآن لا يشير إلى ثبات الأرض أبداً، والآيات التي تتحدث عن جريان الشمس والقمر لا تعني أن الأرض ثابتة.


2- إن حجم الأرض بالنسبة للكون ضئيل جداً أشبه بذرة غبار! ولذلك فهي مثل بقية الأجسام الكونية تسبح وتدور، ولا يوجد شيء ثابت في الكون، وهذه حقيقة يقينية لا ريب فيها.


3- لا يجوز أن نكفِّر من يعتقد أن الأرض ثابتة أو أن الأرض تدور، أو أن الشمس ثابتة أو تدور، لأن تفسير الآيات الكونية في القرآن هو اجتهاد قد يصيب أو يخطئ، أما العقيدة فهي شيء ثابت، ولكن ينبغي على الإنسان أن يجتهد ليصل إلى الحقيقة استجابة لقول الحق: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) [آل عمران: 191].



4- إن فهمنا لآيات الإعجاز العلمي في القرآن لابد أن يعتمد على ما توصل إليه العلم من معارف واكتشافات وحقائق، ولا يجوز أن نفسر الآيات الكونية بالاعتماد على اللغة فقط! لابد من الاطلاع على مبادئ علم الفلك وحقائقه اليقينية. وأقول: سبحان الله! كيف يأتي عالم مسلم ليدحض حقيقة في علم الفلك ولم يكلِّف نفسه سهر ليلة في مرصد، أو سؤال أحد الاختصاصيين، أو دراسة مبادئ هذا العلم؟ ثم يحكم على حقيقة كونية بالبطلان لمجرد أنها تخالف فهمه للآية، وبالتأكيد لا تخالف الآية، بل ما فهمه من الآية هو الذي يتناقض مع الحقيقة العلمية.






المنتدى العربي للدفاع والتسليح

المنشار


عيد مبارك سعيد لجميع الاعضاء والطاقم الاداري وكل العام وانتم بالف خير



تحياتي للجميع
 
اتمنى من الاشراف ترك الموضوع لبعض الوقت لكي يطلع عليه الجميع ثم نقله الى القسم المخصص
 
حتى كروية الارض كذبه الارض منبسطه وليست كرويه ..من جعلها كرويه ..تركيبت عيووننا .
لو طلعت علي جبل عالي ستعرف هذي الحقيقه لان كل مارتفعت عن الارض بداء النظر يعطيك تركيبته الطبيعه .لان البشر يرون مايقارب ميه وعشرون درجه وهذا يجعلنا عيوونا لاترى الاجزء من الكوره
وترسمها لنا حسب إستطاعتها . الدليل صورة مكه المكرمه هذي فهل مكه مكورة لا لن الارتفاع ومحدوودية نظرنا جعلنا نرها بهذا الشكل

1348530259_845.jpg
 
حتى كروية الارض كذبه الارض منبسطه وليست كرويه ..من جعلها كرويه ..تركيبت عيووننا .
لو طلعت علي جبل عالي ستعرف هذي الحقيقه لان كل مارتفعت عن الارض بداء النظر يعطيك تركيبته الطبيعه .لان البشر يرون مايقارب ميه وعشرون درجه وهذا يجعلنا عيوونا لاترى الاجزء من الكوره
وترسمها لنا حسب إستطاعتها . الدليل صورة مكه المكرمه هذي فهل مكه مكورة لا لن الارتفاع ومحدوودية نظرنا جعلنا نرها بهذا الشكل

1348530259_845.jpg

ادا كانت الارض منبسطة ستكون لها نهاية اي حدود
وهدا غير موجود في الواقع
 
يقول" " (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل)

هذا الكلام قبل تقريبا الالف سنة
 
موضوع ممتاز اخي الكريم كما عودتنا بمواضيعك الشيقة
وكل عام والامة الاسلامية بالف خير
نسر الاطلس
 
يقول" " (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل)

هذا الكلام قبل تقريبا الالف سنة
قال الله تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد/ 41

قال تعالى : ( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) الأنبياء/ 44
كيف الارض كرويه والله سبحانه وتعالى يقول ننقصها من أطرافها .
من بعد البحث وتحري وجهد وتعب تأكدة ان الارض ثابته لا تدور
وفي موضوع عن هذا شي في قسم الفضاء او قسم سؤال وجواب لكن للاداره اغلقة الموضوع بدون ذكر الاسباب .
 
حتى كروية الارض كذبه الارض منبسطه وليست كرويه ..من جعلها كرويه ..تركيبت عيووننا .
لو طلعت علي جبل عالي ستعرف هذي الحقيقه لان كل مارتفعت عن الارض بداء النظر يعطيك تركيبته الطبيعه .لان البشر يرون مايقارب ميه وعشرون درجه وهذا يجعلنا عيوونا لاترى الاجزء من الكوره
وترسمها لنا حسب إستطاعتها . الدليل صورة مكه المكرمه هذي فهل مكه مكورة لا لن الارتفاع ومحدوودية نظرنا جعلنا نرها بهذا الشكل

1348530259_845.jpg


يا أخ، الأرض تم إثبات كرويتها من طرف فرناندو ماجلان عبر إبحاره حول الأرض كلها... و تم إسكات الكنيسة التي كانت ترفض كروية الأرض في ذالك الوقت.

لا أريد الخوض في الأمور العلمية، لكنني مستغرب أننا في سنة 2016 و يوجد من يضن أن الأرض مسطحة. o_O

و الصورة التي وضعتها انت ليست طبيعية، بل العدسة إسمها Fisheye lense.

maxresdefault.jpg
 
قال الله تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد/ 41

قال تعالى : ( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) الأنبياء/ 44
كيف الارض كرويه والله سبحانه وتعالى يقول ننقصها من أطرافها .
من بعد البحث وتحري وجهد وتعب تأكدة ان الارض ثابته لا تدور
وفي موضوع عن هذا شي في قسم الفضاء او قسم سؤال وجواب لكن للاداره اغلقة الموضوع بدون ذكر الاسباب .

لديها عدة تفسيرات منها ان الارض تنقص فعلا من قطبيها وهي حقيقة علمية

ونقص الارض بزيادة المياة بالنسبة لليابسة

وايضا فسرها بعض العلماء عدة تفسيرات اخرى

الايه القاطعة بكروية الارض

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ
 
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ
 
بالنسبه لموضوع الجاذبيه للاسف الشديد كثير من الناس عندما تسألهم ماهي الجاذبيه او كيف تستطيع الارض جذب القمر ولماذا كل شيء يقع الارض ..!!
تسمع اجابة مضحكه جدا يقول البعض بسسب وجود "مغناطيس ضخم" في جوف أو مركز الارض ...:confused::confused::D:D يجذب الاشياء نحوه، وبالطبع هذا يعود إلى المناهج الدراسيه الرائده العربيه على مستوى العالم...:):):)

الجاذبيه هي ببساطه ...(((تحدب الزمكان حول كتلة الارض ، مما يجعل كل الاشياء تسقط نحو ذلك التقوس الذي تخلقه الارض من حولها على نسيج الزمكان )) بمعنى وبشرح بسيط لو اتيت بقطعة قماش كبيره يمسكها اربعة اشخاص من الزوايا الاربع وهي تمثل نسيج الزمكان ووضعت في وسطها كره حديديه ثقيله في وسط قطعة القماش، فماذا يحدث !!

سيحدث تقوس في وسط قطعة القماش واي شيء تضعه سوف يسقط للاسفل نحو التقوس الذي صنعته الكره الحديديه وسط قطعة القماش ...هذا الامر بشكل مبسط..
 
بالنسبه لموضوع الجاذبيه للاسف الشديد كثير من الناس عندما تسألهم ماهي الجاذبيه او كيف تستطيع الارض جذب القمر ولماذا كل شيء يقع الارض ..!!
تسمع اجابة مضحكه جدا يقول البعض بسسب وجود "مغناطيس ضخم" في جوف أو مركز الارض ...:confused::confused::D:D يجذب الاشياء نحوه، وبالطبع هذا يعود إلى المناهج الدراسيه الرائده العربيه على مستوى العالم...:):):)

الجاذبيه هي ببساطه ...(((تحدب الزمكان حول كتلة الارض ، مما يجعل كل الاشياء تسقط نحو ذلك التقوس الذي تخلقه الارض من حولها على نسيج الزمكان )) بمعنى وبشرح بسيط لو اتيت بقطعة قماش كبيره يمسكها اربعة اشخاص من الزوايا الاربع وهي تمثل نسيج الزمكان ووضعت في وسطها كره حديديه ثقيله في وسط قطعة القماش، فماذا يحدث !!

سيحدث تقوس في وسط قطعة القماش واي شيء تضعه سوف يسقط للاسفل نحو التقوس الذي صنعته الكره الحديديه وسط قطعة القماش ...هذا الامر بشكل مبسط..


نحتاج النظريتين لتفسير الجاذبية ولا زال هناك اسئلة غير مجاب عليه مثل سرعة موجات الجاذبية وتفسير مصدر القوى الاربع الاصلية.
 
مادمنا مازلنا نناقش كروية اﻻرض و دورانها و حساب الجادبية... فانني اتفهم عدم حاجتنا لعلوم الدفع الصاروخي و الفضاء و اﻻقمار اﻻصطناعية ووسائل اﻻتصﻻل الحديثة المعقدة وووو ارجوا ان نتوجه لعلوم المنجنيق لﻻسف حتى هي تعتمد على نفس العلوم لنكتفي بالسيف و الخيل فقط
 
مادمنا مازلنا نناقش كروية اﻻرض و دورانها و حساب الجادبية... فانني اتفهم عدم حاجتنا لعلوم الدفع الصاروخي و الفضاء و اﻻقمار اﻻصطناعية ووسائل اﻻتصﻻل الحديثة المعقدة وووو ارجوا ان نتوجه لعلوم المنجنيق لﻻسف حتى هي تعتمد على نفس العلوم لنكتفي بالسيف و الخيل فقط

ههههههههههههههه

لا مانع من ياتي لديه معلومة ناقصة نكلمها له.
 
عودة
أعلى