قراءة في ابعادالغارة الامريكية على سورية

alshahem

الـــشـهــم
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
5,071
التفاعلات
238
سوريا من الصدمة إلى قراءة أبعاد القصف الأميركي
مقتل ثمانية برصاص المارينز في قرية السكرية قرب الحدود بين سوريا والعراق (الفرنسية)


محمد الخضر-دمشق

انتقل السوريون إلى قراءة أبعاد الهجوم الأميركي على أراضيهم، وبدا أن دمشق تجاوزت مرحلة الصدمة التي أحدثها مقتل ثمانية مدنيين برصاص عناصر البحرية الأميركية (المارينز) في قرية صغيرة قرب الحدود مع العراق، في وقت يحذر بعض المحللين من "حماقات" أميركية أخرى قبل وصول الإدارة الجيدة للبيت الأبيض.

واستهدفت أربع مروحيات أميركية قرية السكرية على بعد نحو 12 كيلومترا من الحدود العراقية، وسقط بنيران عناصر المارينز ثمانية مدنيين بينهم رجل وأبناؤه الأربعة كانوا يعملون لتشييد منزل مع حارس البناء ورجلين من العمال البسطاء، كما أفاد أهالي المنطقة.

ورغم الاختراق الذي امتد مسافة أكثر من عشرة كيلومترات داخل الأراضي السورية، وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب سليمان حداد الاعتداء بـ"الهزيل" وبمحاولة من إدارة الرئيس جورج بوش تبييض صفحة الجمهوريين قبل أيام قليلة من الانتخابات.

وتابع في تصريحات للجزيرة نت أن "بوش يعتقد أن الهجوم على سوريا يساعده في كسب بعض الشيء مما خسره وربما بتحسين وضع المرشح الجمهوري جون ماكين".

ويسجل حداد أن الانتهاك يخرق بنودا في الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها مع العراق بشأن عدم الاعتداء على أي دولة مجاورة انطلاقا من العراق.

وحذر من أن كل الدول المجاورة للعراق عرضة لأعمال مماثلة كالسعودية وإيران وتركيا، مضيفا أن أميركا لديها أهداف تريد تحقيقها بصرف النظر عن المسوغات.

ورفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريحات صحفية في لندن التبريرات الأميركية باستهداف العملية ناشطا في القاعدة، واعتبرها جريمة حرب.

في حين طالبت الحكومة السورية مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته لمنع تكرار هذا الانتهاك الخطير وتحميل المعتدي مسؤولية قتل المواطنين السوريين.

أهداف كثيرة
المحللون يشيرون إلى عدم الانسجام بين التحسن الأمني الكبير على الحدود وإقدام القوات الأميركية على ذلك التصعيد الحاد لأول مرة منذ احتلال العراق.

ويرى الكاتب حميدي العبد الله أن المناخ العام إيجابي بالمعنى السياسي والأمني، وذكر للجزيرة نت أن سوريا أرسلت سفيرا إلى بغداد لأول مرة منذ ثلاثة عقود والتعاون الأمني بين البلدين حقق تقدما كبيرا باعتراف العسكريين الأميركيين أنفسهم.

وقال العبد الله إن تلك العملية لا علاقة لها أبدا بالتبريرات التي ساقتها واشنطن بل تتصل بعوامل أخرى أكثر وضوحا.

وأكد أن واشنطن تريد إقناع العراقيين بضرورة تمرير الاتفاقية عبر الإيحاء بوجود أخطار تأتي من دول الجوار، وتابع أن الإدارة الحالية تريد أيضا نقل العداوات ومناخات التشنج مع دمشق للإدارة القادمة عبر الإقدام على عمل بحجم ما جرى من عدوان على السكرية.

وزير الإعلام السابق مهدي دخل الله يضيف إلى تلك المبررات انزعاج واشنطن من تحسن العلاقات بين دمشق وبغداد، والأهم الانفراج في العلاقات مع أوروبا.

ويلفت دخل الله في حديث للجزيرة نت إلى أن واشنطن عملت بالضغط على الحكومة العراقية للإساءة لهذه العلاقات في ظل التحسن الملحوظ في علاقات البلدين.

وذكر أن الإدارة الأميركية أرادت "بعدوانها توجيه رسالة انزعاج مما تحصده السياسة السورية من ترحيب على المستوى الأوروبي".

وأكد أن على سوريا متابعة الاتصال كجواب فعلي وميداني على هذه التصرفات المتغطرسة.

وأعربت دمشق عن انزعاج شديد من رد الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ الذي تحدث عن وجود تسلسل عبر الحدود مع سوريا. ووصف مجلس الوزراء السوري الرد بغير المسؤول، كما قرر تأجيل اجتماع اللجنة العليا المشتركة المقرر يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
المصدر:الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/...B87F8E361FA.htm?wbc_purpose=<script>alert(///
 

ضرار

عضو
إنضم
12 أكتوبر 2008
المشاركات
393
التفاعلات
5
الغارة الاميركية كانت ذات اهداف سياسية بامتياز وانها عبارة عن ترنح للثور الجريح وها هي اميركا الان تحاول تخفيف
التوتر مع سوريا
 

alshahem

الـــشـهــم
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
5,071
التفاعلات
238
استغرب المحللين من الغارة الامريكية وبهذا الوقت بالتحديد
فبعضهم عزاها للضغط على الحكومة العراقية للتوقيع على الاتفاقية الامنية
والبعض الاخر لدعم الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري جون ماكين
والبعض بهدف الضغط على سوريا ومنع فك عزلتها
فايها لا احد يعلم سوى الحكومة البربرية المتربعة في البيت الاسود في واشنطن
 

yaegypt

عضو
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
12
منتهى السفالة و الصفاقة ادعو الاخوةالابطال فى سوريا الشقيقة الى تقوية الدفاعات الجوية لكسر ايدي هؤلاء السلة الذين استحلوا اراضى المسلمين الطاهرة و ادعو دول الخليج بدعم سوريا بالمال لتوفير العتاد العسكرى اللزم لمواجهة التحرشات القذرة من اقذر كيانين اليهود و امريكا .
 

alshahem

الـــشـهــم
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
5,071
التفاعلات
238
كما قلت اخي ابو يعقوب امريكا تحذر ان مثل هذه الاختراقات ستطول جميع الدول المجاورة
هل تستطيع ان تفعل هذا مع المملكة العربية السعودية
وهاهي ايران تقريبا حدودها مع العراق شبه مفتوحة عناصر الحرس الثوري الايراني يدخلون ويخرجون كما يحلو لهم
فلماذا لم نرى هذه الغارة تحدث لايران
السياسة الامريكية سياسة رعناء وغبية يقودها فريق حكم بربري وهمجي بقيادة طرزان (بوش)ملك الغابات
 

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,805
التفاعلات
236
الغارة الامريكية على سوريا مقصودة ولها ابعاد كثيرة منها .
جس النبظ السوري والايراني .
اجبار سوريا للدخول في مفاوضات مع اسرائيل .
ارسال رسالة لروسيا بخصوص تقديم الدعم لسوريا .
جر سوريا للتحالف مع امريكا بداعي مكافحة الارهاب .
 

abu ya3koub

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
104
اجبار سوريا للدخول في مفاوضات مع اسرائيل .
.
كنت ماشي صح بس ما بعرف ليش وقعت؟
سورية دخلت بالمفاوضات أساسا أمريكا ما لها مبسوطة من هالمفاوضات من بدايتها
ثم سورية ما حدا بيجبرها على شي أبدا:biggrin::
 
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
2,522
التفاعلات
6,268 3
الغارة الامريكية على سوريا مقصودة ولها ابعاد كثيرة منها .
جس النبظ السوري والايراني .
اجبار سوريا للدخول في مفاوضات مع اسرائيل .
ارسال رسالة لروسيا بخصوص تقديم الدعم لسوريا .
جر سوريا للتحالف مع امريكا بداعي مكافحة الارهاب .
متفق معك تماما أخي ليس من الصدفة أن يخرج ألمرت بعد أيام من الإغارة ليطالب تركيا بأن تستأنف التوسط للمفاوضات الغير المباشرة مع سوريا
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,019
التفاعلات
13,843 8
كما قلت اخي ابو يعقوب امريكا تحذر ان مثل هذه الاختراقات ستطول جميع الدول المجاورة
هل تستطيع ان تفعل هذا مع المملكة العربية السعودية
وهاهي ايران تقريبا حدودها مع العراق شبه مفتوحة عناصر الحرس الثوري الايراني يدخلون ويخرجون كما يحلو لهم
فلماذا لم نرى هذه الغارة تحدث لايران
السياسة الامريكية سياسة رعناء وغبية يقودها فريق حكم بربري وهمجي بقيادة طرزان (بوش)ملك الغابات
أعتقد إنهم يريدون ان يوهموا الجميع بانهم يطبقون مقولة عنترة بن شداد في ضرب الضعيف ضربة قوية ينخلع منها قلب الشجاع او كما يقول المثل إياك أعني واسمعي يا جارة ولكنهم لا يطبقون الا المثل القائل ابي مايقدر إلا على أمي او القائل مايقدر على الجمل يقدر على الجمال أو ..أو.... أو... عموما تساؤلك يدل عل ان ايران واسرائيل ومعها اميركا وجهان لعملة واحدة
 
التعديل الأخير:

alshahem

الـــشـهــم
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
5,071
التفاعلات
238
السياسة السورية سياسة هادئة وحكيمة وتتصف ببعد النظر
وسوف تثبت الايام هذا الكلام وتثبت مدى حمق الامريكان
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى