جاويش أوغلو: أمن إيران من أمن تركيا ومتفقون على وحدة سوريا

  • بادئ الموضوع تم حذف العضو 36085
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ت

تم حذف العضو 36085

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن أمن واستقرار إيران من أمن واستقرار تركيا، وإن بلاده تدرك أن إيران تنظر إلى أمن واستقرار تركيا بنفس الشكل، مشددًا على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا الأمنية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني جواد ظريف، في العاصمة التركية أنقرة، حيث شكر جاويش أوغلو إيران حكومة وشعبًا على وقوفها إلى جانب تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها منظمة فتح الله غولن/ الكيان الموازي الإرهابية منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وأضاف جاويش أوغلو، أنه ونظيره الإيراني لم يناما طيلة الليلة التي شهدت محاولة الانقلاب، وأن ظريف اتصل به في تلك الليلة من 4 إلى 5 مرات، ليطمئن على الأوضاع في تركيا، كما اتصل به للسبب ذاته عدة مرات في اليوم الذي أعقب ليلة المحاولة الانقلابية.

ووصف وزير الخارجية التركي اللقاء الذي أجراه اليوم مع نظيره الإيراني، بأنه "مثمر وشكّل فرصة لتقييم القضايا ذات الاهتمام المشترك"، مشيرًا أنه رغم انخفاض حجم التجارة الثنائية مع إيران إلا أن البلدين عازمان على الوصول بحجم التجارة البينية إلى نحو 30 مليار دولار أميركي سنويًا.

ولفت جاويش أوغلو إلى أنه أجرى مع ظريف تقييمًا للقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التعاون في مجال الطاقة، والسياحة، كما شمل التقييم القضايا السياسية في المنطقة، وتابع قائلًا: "تشاطرنا مع الجانب الإيراني مرة أخرى أفكارنا حول سوريا. وسنعمل خلال المرحلة المقبلة على تقييم مثل هذه القضايا في إطار تعاون أوثق. هناك قضايا نتفق فيها، من قبيل وحدة الأراضي السورية. فيما اختلفت وجهات نظرنا حول بعض القضايا الأخرى، دون أن نقطع قنوات الحوار وتبادل الأفكار، سيما أننا أكّدنا منذ البداية على أهمية الدور البناء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سوريا".

وحول منظمة "بي كا كا" الإرهابية وامتداداتها في إيران (بيجاك) وفي سوريا (ب ي د)، أضاف الوزير التركي أن أنقرة لا ترى وجود فرقٍ بين المنظمات المذكورة، وأن تلك المنظمات تشكل مصدر تهديد بالنسبة لإيران وتركيا معًا، مشيرًا إلى ضرورة إيجاد شراكة مع طهران لمكافحة منظمات راديكالية في المنطقة مثل تنظيمي "داعش" و"النصرة". وأن المستقبل سيشهد تعزيزًا للتعاون مع طهران من أجل تحقيق سلام دائم في سوريا.

من جهته، نوه وزير الخارجية الإيراني بأن بلاده سعيدة للغاية لعودة العلاقات التركية الروسية مجددًا، وإلى استعداده لبذل أي مساعدة في هذا المجال، وقال "إن على البلدان الثلاثة (إيران، وتركيا، وروسيا)، العمل جنبًا إلى جنب مع الدول الأخرى، لتحقيق للسلام والأمن للمنظقة ومحاربة التطرف".

ولفت ظريف إلى أن موقف الشعب التركي وصموده بوجه الانقلابيين ليلة 15 تموز/ يوليو الماضي، أصبح يشكل مصدر فخر لشعوب المنطقة، وأن بلاده تؤكّد وقوفها إلى جانب الشعب التركي وممثليه، واصفًا العلاقات بين تركيا وايران بأنها "دائمة ومتينة".

وشدد على أن البلدين (تركيا وإيران) يواصلان المحادثات المشتركة من أجل تخطي بعض العقبات الموجودة في علاقاتهما، مؤكدًا أن وجود الإرادة السياسية لدى قادة البلدين تمنحهما إمكانية المضي قدمًا لتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

وأعرب ظريف عن أمله في استمرار زيادة التعاون في مجال السياحة بين البلدين، مشددًا على استعداد بلاده للتعاون مع تركيا في مجال تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا وقال: "نحن مستعدون للتعاون مع تركيا ومد خطوط الغاز الطبيعي عبرها لتصديره إلى أوروبا".

ولفت الوزير الإيراني إلى أن وجهات نظر البلدين متطابقة حيال ضرورة التعاون في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، وقال: "نحن نرى أن أمن تركيا من أمننا القومي، وقد نظرنا بنفس الطريقة أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة، وقلنا أننا نقف إلى جانب الشعب التركي وسنواصل الوقوف إلى جانبه".

وحول الأزمة السورية قال ظريف: "ينبغي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، فالشعب السوري هو الذي يمتلك حق تحديد مستقبل بلاده"، مشددًا على أهمية اتخاذ موقف صارم حيال تطرف تنظيمي "داعش" و"النصرة".






تعليقي علي الخبر:

العلاقات التركيه الايرانيه حيويه للغايه لاسباب ساذكر بعضها:
1- مشكله الاكراد: تورق الدولتين و يجب التنسيق بينها ضد الاكراد
2- السياحه الايرانيه و اهميتها للسوق التركي
3- الغاز و النفط الايراني الحيوي لتركيا خاصه مع تراجع العقوبات
4- الفرص الاستثماريه القادمه في ايران و التي تطمع الشركات التركيه الحصول علي نصيب منها
5- سوريا: كلاهما لاعب اساسي في سوريا
6- السلاح: سيكون من الغباء عدم تطلع شركات السلاح التركيه لبيع سلاح لايران مع تراجع العقوبات
 
عادى جدا و اقل من العادى ،لا نتوقع اكثر من ذلك من دولة لها شراكة عسكرية "رئيسية " مع إسرائيل . .
 
لكن هانعمل نفسنا مش شايفين ، إنها تركيا " الاسلامية ". . ؛ )
 
تعليق أكثر من رائع وشامل المصالح الاقتصادية التركية تحكم علاقاتها مع إيران وغيرها من الدول ففي الوقت الذي باعت فيه تركيا لروسيا الاتحادية سفن شحن مستعملة لنقل الجنود والعتاد الروسي لسوريا كانت تفتح حدودها أمام المعارضة السورية لمحاربة روسيا لدي شعور أن تركيا تأكل على كل الموائد روسيا وأمريكا والإتحاد الأوربي والصين و باكستان والهند إيران والمملكة العربية السعودية إسرائيل وحماس
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى