التلفزيون الاوكراني السعودية وكرواتيا يحصلون على طابعات 3D

أحسنت هذا الرد اللي كنت أنتظره وأنا أقرأ الموضوع والردود ،

مخارط ال CNC هي ما تستخدم في صناعة قطع الغيار ،
حيث ناخذ قياسات القطعه وأبعادها وترسم عن طريق برنامج ثلاثي الأبعاد وتغذى بالكمبيوتر للخارطة وهي تخرطها في قطعة من الفولاذ أو الحديد لتشكل في النهاية في نفس الشكل المراد تصنيعه .
فيديو توضيحي:

وهذه المخرطة متوفره بالأسواق وموجوده في مصانع قطع الغيار السعودية وأظني قبل فتره شفت صوره لعده مخارط لدى شركة السلام للطائرات في موضوع تصنيع أجنحة ومقدمة ال F-15 SA ،

أما مسألة طابعات ال 3D فهي صعبه بالنسبه للفولاذ أو الحديد ، الا إذا كانت مواد مركبة أخرى تتميز بنفس مواصفات الحديد من حيث الصلابه مثل الكاربون فايبر فهذا ممكن .

تحياتي

اخي تقنية ٣دي تعتمد على طابعة يتم تزويده بخريطه ٣دي للشكل المراد صنعه.
الطابعه تقوم بتسييل الماده الموجودة وصبها على شكل طبقات.
على الماده تختلف بحسب القطعة المراد صنعها

هذا شكل الماده الخام تكون على شكل سلك .

الفيديو لم يتحدث بالخصوص عن امتلاك السعودية لطابعات 3D للصناعة العسكرية.

الفيديو يتحدث بشكل عام عدة موضوعات أو topics ومن بينها تقنية الـ 3D printing وامتلاك السعودية لمروحيات .. الخ ، ومن الصدف ان سيتكلم عن نقطتين مختلفتين لكن جابها في سطر واحد ... وهنا حدث الاشكال

يعني وصف الفيديو فقط يتحدث عن الاشياء التي سيغطيها الفيديو وهو طارحها على شكل نقاط.

لاحظوا :

ولو لاحظتم حتى اللغة الانجليزية مكسرة ، واضح انها مترجمة من الاوكرانية للانجليزية بواسطة google translate ..

بس هل تتحمل الاجواء العاصفه والامطار والغبار

مادري صراحة بس كأني شفت مادة الاسمنت بالمقطع
ممكن توقف لك عظم بأسرع وقت
.
ولو كان حقيقي هي ممكن تساعد في سرعة بناء بيوت الاسكان

اخي تقنية ٣دي تعتمد على طابعة يتم تزويده بخريطه ٣دي للشكل المراد صنعه.
الطابعه تقوم بتسييل الماده الموجودة وصبها على شكل طبقات.
على الماده تختلف بحسب القطعة المراد صنعها
مشاهدة المرفق 61336
هذا شكل الماده الخام تكون على شكل سلك .

عزيزي
أنا أتكلم عن الصلب (الحديد المطروق) في قطع الغيار آلة 3D Printing لن تصنع لك الصلب صتصنع قطع من البلاستك أو مواد أخرى مشابهه
أما القطع المصنوعه من الصلب كالتروس و القير والمكائن فهذه القطع يجب أن تصنع من خليط من أقوى المعادن ومخرطة CNC هي من ستشكلة بالشكل اللذي تريد .
وأنا ذكرت بأن ال 3D Printing ستصنع ما تريد ولكن ليس بمادة الصلب فلن تستطيع صب المادة وطرقها وتبريدها بالماء بنفس الوقت وقلت بأنك ممكن أن تستخدم مواد مركبة بنفس صلابة الحديد ومثلت على ذلك بالكاربون فايبر .
السلك الموجود في مشاركتك فلن يتعدى مواد كالنحاس أو الألمنيوم ، سهل الإذابة والتشكيل .
تحياتي لك

عزيزي
أنا أتكلم عن الصلب (الحديد المطروق) في قطع الغيار آلة 3D Printing لن تصنع لك الصلب صتصنع قطع من البلاستك أو مواد أخرى مشابهه
أما القطع المصنوعه من الصلب كالتروس و القير والمكائن فهذه القطع يجب أن تصنع من خليط من أقوى المعادن ومخرطة CNC هي من ستشكلة بالشكل اللذي تريد .
وأنا ذكرت بأن ال 3D Printing ستصنع ما تريد ولكن ليس بمادة الصلب فلن تستطيع صب المادة وطرقها وتبريدها بالماء بنفس الوقت وقلت بأنك ممكن أن تستخدم مواد مركبة بنفس صلابة الحديد ومثلت على ذلك بالكاربون فايبر .
السلك الموجود في مشاركتك فلن يتعدى مواد كالنحاس أو الألمنيوم ، سهل الإذابة والتشكيل .
تحياتي لك
المخرطة الاوتوماتيكية لايمكنها عمل التروس بل تحدد القطر الخارجي ثم ماكينة الفريزة تعمل علي تفتيحه او ماكينة hobbing

افرق بين ماكينات ال CNC وال 3D Printer هى ان ال CNC ما هى الا الية خراطة اى تشكيل خارجى للمعدن وبعض التشكيلات الداخلية
اما ال 3D فهى تتبنى مبدا صنع القطعة من الألف للياء عن طريق صب العنصر الذى تصنع منه القطعة منصهرا ويتم تبريده فيتصلب على الشكل المراد
cnc computerized numerical control ماكينات التحكم العددية اي ماكينة يمكن التحكم كاملا في حركاتها وليست المخارط فقط فهي واسعة المجال جدا وحتي الانسان الالي robot يعتبر منها
فائدة الطابعة التي اراها جوهرية هي في النماذج التي تحتوي علي تصاميم داخلية معقدة يستحيل تنفيذها بالمعدات الاخري او تكون مكلفة عدا ذلك لا اري لها تلك الفائدة

عزيزي
تحياتي لك
في مطابع تصنع قطع غيار حديد من بودرة الحديد
مهو تصنع هياكل
يعني للقطع المتوسطة والصغيرة بعض قطع غير المروحيات والطائرات الحربية وغيرها الآن تصنع بالطابعات الثري دي

قررت العمل على انشاء مخروطه مناسبه لكل المهام، عشان نفك العالم من النقاشات والفلسفة الفاضيه.:cool:

عزيزي
تحياتي لك

اخي العزيز تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست محصورة فقط بطباعة القطع البلاستيكية.
توجد الان طابعات تطبع المعدن ايضا.
الطابعات المعدنية ثلاثية الأبعاد تعمل بواسطة شعاع ليزر قوي جدا يذيب طبقة خفيفه من باودر المعدن.
وبمجرد ان تعاد عملية صب طبقه اخرى من المعدن يعود اليزر ليذيبها وهكذا تكرر العملية وتحصل على الشكل المطلوب.
هذا الفديو يشرح كيفية عمل الطابعة

اخي العزيز تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست محصورة فقط بطباعة القطع البلاستيكية.
توجد الان طابعات تطبع المعدن ايضا.
الطابعات المعدنية ثلاثية الأبعاد تعمل بواسطة شعاع ليزر قوي جدا يذيب طبقة خفيفه من باودر المعدن.
وبمجرد ان تعاد عملية صب طبقه اخرى من المعدن يعود اليزر ليذيبها وهكذا تكرر العملية وتحصل على الشكل المطلوب.
هذا الفديو يشرح كيفية عمل الطابعة

هذا موضوع كامل عن الطباعة الثلاثية الابعاد في المجال العسكري سواء قطع غيار صناعات طائرات بدون طيار وصناعات الاطراف الطبية الخ الخ
http://defense-arab.com/vb/threads/106920

مكاتب مبنية بتقنية الطابعات الثلاثية الابعاد دبي الامارات العربية

المرفقات

15.2 KB · المشاهدات: 61
cnc computerized numerical control ماكينات التحكم العددية اي ماكينة يمكن التحكم كاملا في حركاتها وليست المخارط فقط فهي واسعة المجال جدا وحتي الانسان الالي robot يعتبر منها
فائدة الطابعة التي اراها جوهرية هي في النماذج التي تحتوي علي تصاميم داخلية معقدة يستحيل تنفيذها بالمعدات الاخري او تكون مكلفة عدا ذلك لا اري لها تلك الفائدة

ولكن المقصود هنا فى الموضوع هو ماكينات تشكيل المعادن المبرمجة اللى هى تندرج تحت قائمة الـ CNC واشهرها المخارط وماكينات قطع الليزر والماء وغيرها
الـRobot لا يندرج تحت الـ CNC
ولو ان طابعات الـ 3D يست بذات اهمية كما تراها لما تحدث كل العالم انها ثورية وستتسبب بنقلة نوعية فى شتى المجالات الصناعية والطبية وغيرها وغيرها

ولكن المقصود هنا فى الموضوع هو ماكينات تشكيل المعادن المبرمجة اللى هى تندرج تحت قائمة الـ CNC واشهرها المخارط وماكينات قطع الليزر والماء وغيرها
الـRobot لا يندرج تحت الـ CNC
ولو ان طابعات الـ 3D يست بذات اهمية كما تراها لما تحدث كل العالم انها ثورية وستتسبب بنقلة نوعية فى شتى المجالات الصناعية والطبية وغيرها وغيرها
الروبوت اقوي شئ في فئةcnc وانا قصدي تطبيق صناعي مش الطبي

عودة
أعلى