بـوابة مصـر الأقتصادية

كشفت وكالة "بلومبرغ" في تقرير اليوم عن أن مصر واليونان ستوقعان الأسبوع الجاري اتفاقا أوليا لمد كابل كهربائي كبير يربط بينهما. وبموجب الاتفاقية ستزود مصر الدولة الأوروبية بالكهرباء.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق يعد الأول من من نوعه بين أوروبا وإفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.

وبحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ" عن المتحدث باسم وزارة البيئة والطاقة اليونانية فإن توقيع مذكرة التفاهم بين مصر واليونان من المقرر أن يكون يوم الخميس المقبل.

ومن المقرر أن يوقع الاتفاق وزير البيئة والطاقة اليوناني كونستانتينوس سكريكاس ووزير الكهرباء المصري محمد شاكر.

وبدأت مصر، التي لديها فائض في الكهرباء، محادثات قبل عام لبيع الطاقة لأوروبا، مستغلة ميزتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة في محاولة لتصبح مركزا إقليميا للتصدير. وقد كانت تجري مناقشات مع اليونان وقبرص في الأشهر الأخيرة لبناء كابل تحت البحر يربط بين البلدان الثلاثة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وقعت مصر والسعودية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بقيمة 1.8 مليار دولار.

وشملت العقود التي تم توقيعها تعاقدات مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية، لتنفيذ مشروع الربط الذي تبلغ سعته 3 آلاف ميغاواط وبتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت.

المصدر: بلومبرغ
 
نوفمبر القادم .. حفل أسطوري لافتتاح طريق الكباش الرابط بين معبدي الكرنك و معبد الأقصر

يعزف في الحفل "انشودة آمون" الشهيرة في موكب مهيب بتغطية من الصحافة المحلية والعالمية.

FB_IMG_1634160127825.jpg
 
تقرير حلو وارقام مبشرة بطفرة كبيرة
ارقام تبرد القلب ..التعافي لم يعد فقط في صادرات المشتقات البترولية والغاز بل طال الصادرات غير البترولية و نشطت واردات مستلزمات الانتاج بنسبة مريحة
 
وزارة الاسكان تترقب إنهاء التصميمات لبدء إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة


FB_IMG_1634163221064.jpg


المدينة الجديدة تقع شمال سيناء على مساحة 2600 فدان تضم اسكان اجتماعي و متوسط و فاخر و منطقة اسكان فيلات و استغلال البحيرات الطبيعية لإنشاء منتجع سياحي بخلاف منطقة صناعية و كورنيش عالمي على غرار المنصورة الجديدة و العلمين الجديدة.

FB_IMG_1634163223051.jpg


FB_IMG_1634163356255.jpg
 
في 9 أشهر فقط.. بلغت قيمة صادرات مصر من الذهب 1.75 مليار دولار.. أكثرها للدول العربية

FB_IMG_1634163393749.jpg
 

للمرة الرابعة في 2021.. مصر تلغي مناقصة لشراء القمح بسبب ارتفاع الأسعار​

القمح


ألغت مصر مناقصة للقمح يوم الثلاثاء بسبب ارتفاع الأسعار، لتكون هذه هي المرة الرابعة هذا العام التي ترفض فيها عروض في مناقصة، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل غير عادي، بحسب وكالة بلومبرج.

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر تسعى للحصول على القمح في الفترة من 23 نوفمبر إلى 3 ديسمبر، لكن قفز متوسط السعر الذي ستدفعه منذ بدء عمليات الشراء لهذا الموسم بنحو 100 دولار للطن.

تعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، إذ تستورد ما يوازي 60% من احتياجاتها من القمح من الخارج.

تسلط خطوة مصر الضوء على التأثيرات السلبية لارتفاع تكاليف الغذاء على التجارة العالمية.

أدى الارتفاع في أسعار القمح، الذي ساعد في دفع تضخم أسعار الغذاء، إلى وقف عمليات الشراء من قبل أكبر مستورد في العالم.

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بأكثر من 20٪ العام الماضي حيث ضرب الطقس القاسي المحاصيل من أمريكا الشمالية إلى روسيا، ما أثار مخاوف بشأن عجز الإنتاج.

واجه المشترون أيضًا مشكلة ارتفاع تكاليف الشحن، في وقت يواجه فيه العالم أسوأ أزمة منذ 15 عامًا وأزمة طاقة تهدد بجعل الأمور أسوأ.

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة الثلاثاء، حيث جاءت العروض أعلى من المتوقع.
بشكل عام عادة ما تخزن مصر كميات من تكفيها لعدة أشهر.
قال مات أميرمان، مدير مخاطر السلع الأساسية في StoneX، إن قلة عروض القمح الروسي مقارنة بالمناقصة السابقة ربما دفعت مصر إلى الامتناع عن الشراء.
تعتبر روسيا المُصدّر الأول للقمح لمصر، لكنها تراجع دورها هذا الموسم بسبب قلة المحصول ورسوم التصدير الجديدة التي تزيد من صعوبة بيع الحبوب قبل أسابيع أو أشهر من الموعد المحدد.
ستصدر الحكومة الأمريكية اليوم تقريرها الشهري الرئيسي عن العرض والطلب، والذي يمكن أن يتسبب في تحركات كبيرة في الأسعار بمجرد إصدارها.
 
مصر الأعلى إفريقيا وعربيا في الإنفاق على الحماية الاجتماعية...

تحرص الحكومة على رعاية #الفئات_الأكثر_احتياجًا وتقديم المساعدات اللازمة لهم، وتوفير #حياة_كريمة للمصريين من خلال توفير برامج عديدة للحماية الاجتماعية أبرزها "برنامج #تكافل_وكرامة" و"حياة كريمة" و"دعم المعاشات". ووفقًا لتقرير #منظمة_العمل_الدولية، بلغ حجم إنفاق الحكومة المصرية على برامج #الحماية_الاجتماعية "باستثناء الرعاية الصحية" 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي وهو أعلى نسبة على مستوى الدول العربية والإفريقية؛ مما يؤكد حرص الحكومة على التوسع في برامج الحد من الفقر وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية.


FB_IMG_1634167616045.jpg
 
عودة
أعلى