بـوابة مصـر الأقتصادية

صندوق النقد: 59% نموا متوقعا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر​

  • منذ 7 ساعات
الاستثمارات الأجنبية

توقع صندوق النقد الدولي، أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر قفزة كبيرة خلال العام المالي الحالي، على أن تواصل النمو خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

وقال صندوق النقد في تقرير حديث له، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، مرشحة لتحقيق نمو نسبته 59.2% خلال العام المالي المقبل، مقارنة بالعام الماضي.

ويتوقع الصندوق أن تصل قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر إلى 8.6 مليار دولار خلال العام المالي 2022/2021، من 5.4 مليار دولار في العام المالي السابق، قبل أن ترتفع إلى 11.7 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، ثم إلى 16.5 مليار دولار في العام المالي 2025/2024.

وفي نهاية يونيو الماضي، أشادت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، سلين الآر، بتعامل الحكومة المصرية مع أزمة جائحة “كورونا “، مؤكدة أن مصر استطاعت أن تدير الأزمة بشكل جيد، واتبعت سياسات حكيمة، تم اتخاذها في التوقيت المناسب.

وقالت رئيس بعثة لمصر، في حوار لها خلال برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “ON”، إن السلطات المصرية أدارت آثار الجائحة بشكل جيد، خاصة الأثر الاجتماعي للأزمة.
وتابعت: “قامت السلطات المصرية بتطبيق سياسات حكيمة وفي وقتها عبر تقديم دعم مالي ونقدي برؤية دعم الاقتصاد، مع الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، وكان هذا توازناً شديد الأهمية”.

الآر: دعم القطاعات والفئات محدودة الدخل وفر الحماية للاقتصاد المصري


وتابعت: “بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات عملية منها توفير المخصصات المالية للجانب الصحي من أجل مكافحة ، بالإضافة لتقديم الدعم للقطاعات الأكثر تأثراً مثل قطاع السياحة، وكذا تقديم حماية اجتماعية للفقراء والشرائح والطبقات الأكثر تأثرا وكل هذه الإجراءات، وفرت الحماية للاقتصاد المصري من تداعيات الجائحة، وخففت من الآثار الصحية والاجتماعية، وفي نفس الوقت حافظت على الاستقرار الاقتصادي، وأعادت بناء الاحتياطيات، وأيضاً حافظت على ثقة المستثمرين”.

الآر: يجب أن تكون التسهيلات الاجتماعية ضمن الموازنة العامة للدولة

وحول أسباب مطالبة صندوق النقد الحكومة المصرية، بشأن التسهيلات الاجتماعية التي تقدمها الحكومة لأهداف اجتماعية، بأن تكون ضمن الموازنة العامة بدلا من البنك المركزي، قالت: “فيما يتعلق بشكل تقديم الدعم، فمن المهم أن يتم النظر إلى كل السياسات من ذات الزاوية في سياق الموازنة، حتى يتم اتخاذ القرار الأفضل بشأن توجيه الاحتياجات إلى الأماكن الأكثر ضرورة، وأيضا أن يكون دافعوا الضرائب على دراية بالقرارات الجيدة التي يتم اتخاذها في سياق الموازنة، وهذه هي الرؤى التي نتكلم من خلالها، بأن يتم تضمين كل أوجه الدعم داخل الموازنة”.
 
شركة امازون العالمية تعلن عن اطلاق Amazon.eg "امازون مصر" بنهاية العام.

بالإضافة إلي انشاء 15 مستودع في جميع أنحاء الجمهورية.

بجانب انشاء اول "Amazon go” في افريقيا وهو عبارة عن سوبرماركت بدون موظفين ، يعمل بالذكاء الصناعي بالعاصمة الإدارية الجديدة.
FB_IMG_1627323299043.jpg
 

الإسكان تترقب إنهاء التصميمات لبدء إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة


على مساحة 2600 فدان داخل سيناء

تترقب وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الانتهاء من أعمال التخطيط المبدئى والرفع المساحي؛ لبدء الخطوات الأولى لإنشاء مدينة بئر العبد الجديدة؛ لتضاف إلى قائمة المدن العمرانية الجديدة التى تنفذها الحكومة.

قال المهندس مجدى حسين، المشرف على جهاز تنمية مدينة بئر العبد الجديدة، إنها ستقام على مساحة 2600 فدان بداخل سيناء، ومن المخطط إقامة تجمعات عمرانية متكاملة عليها لخدمة مواطنى سيناء بخلاف جذب مزيد من المستثمرين للمدينة.

وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن مخطط إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة سيتضمن تأسيس وتطوير منطقة شاطئية تشمل فيلات وشاليهات ساحلية؛ بخلاف إنشاء كورنيش متكامل يطل على البحر المتوسط.

وتابع المشرف على مدينة بئر العبد الجديدة: سيتم إنشاء وحدات إسكان اجتماعى بجانب وحدات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين بداخل مدينة بئر العبد الجديدة.

جدير بالذكر أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، قال مؤخراً إن قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وخلال الفترة من 2016 وحتى تاريخه، اعتمد المخططات الاستراتيجية والتفصيلية لمساحات إجمالية 900 ألف فدان فى 24 مدينة جديدة.
 

وزير البترول يشهد توقيع 4 عقود للبحث عن الذهب مع شركة كندية عملاقة


شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التوقيع على 4عقود للبحث عن الذهب بين هيئة الثروة المعدنية وشركة باريك جولد الكندية التي تعد الأكبر من نوعها عالمياً في إنتاج الذهب والمصنفة عالمياً بالمركز الثانى في نشاط البحث عن الذهب.
وبموجب العقود تستثمر الشركة الكندية لأول مرة في مصر بمجال التعدين والبحث عن الذهب في 19 قطاعاً جديداً بالصحراء الشرقية باجمالى استثمارات يقدر بنحو 8ر8 مليون دولار وذلك بعد فوزها في أولى جولات المزايدة العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية عام 2020 بنظامها الحديث.

وقع العقود الجيولوجى خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية مع جويل هوليداي نائب رئيس باريك جولد للاستكشاف الذى وقع عبر الفيديوكونفرانس.

وأكد المهندس طارق الملا أن الإصلاحات التي قامت بها الوزارة في قطاع التعدين نجحت في تعظيم الاستثمارات المصرية والأجنبية في البحث عن الذهب في مصر والتعامل مع التحديات التي تواجه هذا القطاع سعياً للإستغلال الأمثل للفرص الواعدة للبحث عن الذهب والخامات التعدينية المختلفة، وأضاف ان المزايدة العالمية التي تم طرحها العام الماضى أتت بنتائج إيجابية لافتاً الى ان دخول شركة باريك جولد الكندية الى قطاع التعدين المصرى كواحدة من أكبر المستثمرين عالمياً في نشاط الذهب سيكون بداية لشراكة قوية بين الجانبين سعياً نحو المزيد من العمل المشترك كما ستمثل إضافة مهمة وقوية لهذا النشاط فى مصر.

ومن جانبه أكد نائب رئيس شركة باريك جولد للاستكشاف أنها تسعى لبناء شراكة قوية وطويلة الآمد مع مصر ، مشيداً بالتطور الكبير الذى شهده قطاع التعدين لديها خلال الفترة الأخيرة وهو ما يؤكد ان مصر في طريقها لبناء صناعة تعدين قوية .

شركة باريك جولد تأسست عام 1978 ، ويقع مقرها في تورنتو بكندا وتقوم بعمليات تعدينية في عدد من دول العالم، مثل كندا واستراليا والأرجنتين وزامبيا وغيرها.

حضر التوقيع كل من المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجى ياسر رمضان نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية .
 

الجزار: نهدف لتطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى حديث


عقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لمتابعة موقف تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى جديد على أراضي جزيرة الوراق "مدينة الوراق الجديدة"، يتبع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والموقف التنفيذى للعمارات السكنية الجارى تنفيذها، وذلك بحضور مسئولى الوزارة والهيئة.

واستمع وزير الإسكان إلى شرح من المهندس أسامة شوقى رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة، عن الموقف التنفيذى لوحدات الإسكان البديل، الجارى تنفيذها بالمدينة لمن يرغب من السكان فى العودة إلى الجزيرة بعد تطويرها، حيث يجرى تنفيذ 18 برجاً سكنياً، وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات بعدد من الأبراج.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تهدف لتطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى حديث، موجها بالإسراع بمعدلات تنفيذ مشروع التطوير من أجل الارتقاء بالمستوى العمرانى للجزيرة، وإظهارها بالشكل الحضارى اللائق بها.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مدينة الوراق الجديدة، هي إحدى مدن الجيل الرابع التى يتم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار جهود وزارة الإسكان لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية بمصر 2052، وتتمثل أهم أهدافه فى مضاعفة المعمور من 7% إلى 14%.
 
عودة
أعلى