بـوابة مصـر الأقتصادية

متحدث "البترول": مستعدون لمواجهة عدم توريد "أرامكو" ومصر عمرها ما هتتحوج
انا مع توجيه اي دعم الى الداخل وان تكون هذه سياسة ثابتة .
مصر حسب تصريحات مسئوليها لاتحتاج الى التسهيلات في الدفع وقادرة على مواجهة توقف الشحنات السعودية من الوقود .
اذن لم يبقى حجة للمسئولين لدينا في المملكة لدفع مبالغ من صندوق الاستمثار لصالح شركة ارامكو لتسترد بعد فترة طويلة تصل ل 15 عام مع العجز الحاصل في الميزانية لدينا .. نحن احق بالتسهيلات وبناء اقتصادنا اولى من اي شي اخر ..!!
يجب توجيه هذه المبالغ لخدمة اقتصادنا وبناء بلدنا وتوظيفها توظيف صحيح بدلا من سياسة المجاملات ورفع شعارات الاخوة العربية التي لاتساوي على ارض الواقع ريال واحد.

على حكومتنا الالتفات للداخل وتقنيين المساعدات او التسهيلات الغير مبررة في الخارج وان يكون تعاملنا مع الجميع من باب المصالح المشتركة فقط لانه لو حدث لاقتصادنا كارثة او انهيارلاسمح الله لوجدنا الفرحين بذلك اكثر من المتعاطفين وقد رأينا كيف هلل وفرح كثيرين ممن كنا نظنهم اشقاء بخبر صدور القانون الامريكي الذي يعطي للامريكين الحق في مقاضاة من يعتقدون انها دول تدعم الارهاب وطار فرحا ايضا كثير منهم بالخطوات التي قامت بها المملكة مؤخرا من ايقاف بعض البدلات عن الموظفين الحكومين مع انها لم تؤثر حقيقة على دخل الموظف السعودي بالقدر الذي ضنوه لكن كانت لها فائدة عظيمة كونها كشفت اقنعة كثير من الناس والحمدلله ان وضع المملكة بخير وبعيد عما يتمناه كثير منهم ولم يكسبوا الا كشف معادنهم لنا مع ان الفرق شاسع بين قوة الاقتصاد السعودي وبين دخل الفرد بييننا وبينهم .

لانتمنى لأي بلد عربي الشر او التدهور الاقتصادي ولا نشمت بأحد او نتشفى لاسمح الله بأي بلد يمر بضائقة مادية .. لكن هذه الازمة التي مر بها بلدنا توجب على حكومتنا ان تتبنى سياسة مختلفة عما مضى وان تكون الاموال او التسهيلات المادية موجهة اولا وثانيا وثالثا وحتى المليون لخدمة الاقتصاد السعودي وتحقيق الرفاهية للمجتمع فهي مسئولة عن مواطنيها ورفع مستوى دخلهم وليست مسئولة عن سواهم .
 
كيف طريقه شراء النفط
هل يكون الدفع كاش او يسمح بالمؤجل ؟

ليه ماتشتري مصر النفط من عندنا ؟

حنى وقفنا المساعده لكن باقي نبيع نفط
 
الاقتصاد المصري ,,, بين نظريات السيسي و كماشة المساعدات الخليجية


~24124_L.jpg



تعريف الاقتصاد المصري ::
الاقتصاد قبل مجيئ السيسي

الاقتصاد المصري هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية لكنه يواجه مشكلة دعم النمو السكاني المتزايد. هو واحد من الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط الأكثر تنوعاً حيث تشكل قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات نسب مماثلة في تكوينه الأساسي. تتوزع القوى العاملة على مختلف القطاعات منها قطاع الخدمات (51٪)، قطاع الزراعة (32٪) والقطاع الصناعي (17٪). يعتمد الاقتصاد المصري أساساً على الزراعة، عائدات قناة السويس، السياحة، الضرائب، الإنتاج الثقافي، وسائل الإعلام، والصادرات النفظية. بالاضافة إلى تحويلات أكثر من ثلاثة مليون مصري في الخارج معظمها من دول الخليج والولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا. مع ذلك، إن النمو السكاني السريع وكمية الأراضي المحدودة الصالحة للزراعة تستنزف موارد البلاد والاقتصاد.

مصر هي من أكبر مصدري القطن في العالم حيث أن قطاع المنسوجات فيها ضخم إلى حد كبير. وتشمل الصناعات الأخرى إنتاج الأسمنت والحديد والصلب واالكيماويات، الأسمدة، منتجات المطاط، السكر المكرر، التبغ، الأطعمة المعلبة، زيت بذرة القطن... على الرغم من أن قطاع الزراعة يوظف ما يقارب ثلث القوة العاملة معظم الأراضي الصالحة للزراعة تستخدم لزراعة القطن مما يدفع مصر إلى إستوراد نحو نصف احتياجاتها الغذائية.

يقع معظم النشاط الإقتصادي على ضفاف نهر النيل العالي الخصوبة الذي يمر في وسط مصر. في السابق كان الاقتصاد مركزي في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكن تم فتحه إلى حد كبير في عهد الرئيسين السابقين أنور السادات ومحمد حسني مبارك. عملت القاهرة إلى جذب العديد من المستثمرين الأجانب في خطوات لتعزيز النمو وتحقيق الاصلاح الاقتصادي بين العام 2004 و2008

الاقتصاد المصري في حكم السيسي::

%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%B5%D8%B1-500x300.png



استقبل المصريون خطابا شديد التفاؤل حول أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية عقب الانقلاب العسكري في يوليو 2013، ووعدوا بالخروج من ضيق العيش إلى سعة الرخاء الاقتصادي خلال عامين، ومضى العام الأول تحت ستار المرحلة الانتقالية، وتولى عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر لتُختبر مقولاته التبشيرية التي صدرها للمجتمع المصري حول البنية الأساسية ومكانة مصر الاقتصادية وتدفق الاستثمارات

ومضى عامان على ولاية السيسي، ليفاجأ المصريون بأنهم مطالبون بدفع فواتير تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، كان أولها تخفيض الدعم بالموازنة المصرية على الوقود والسلع الغذائية وبنود أخرى بنحو 51 مليار جنيه (5.7 مليارات دولار) في موازنة 2014-2015، مما ترتب عليه ارتفاع اسعار وقود السيارات، والغاز الطبيعي بالمنازل والمصانع والأنشطة التجارية، وارتفعت كذلك رسوم استهلاك المياه. ثم جاءت دعوة المصريين للتبرع في حساب "تحيا مصر" الذي حوّل إلى صندوق فيما بعد. وكانت آخر دعوات التبرع من قبل السيسي نفسه حملة "صبح على مصر بجنيه"

___ازمة رغيف الخبز ::



تتبنى الحكومة المصرية والسيسي نفسه خطابا يتسم بتحقيق إنجازات، وأنه يواجه تحديات عصر مبارك الذي امتد أكثر من ثلاثة عقود من الزمن. وفيما يلي نتناول تقويم أداء الاقتصاد المصري من بداية تولي السيسي السلطة في مثل هذه الفترة من عام 2014 وحتى الآن.

الناتج المحلي الاجمالي ليرتفع معدل نموه من 2.2% بنهاية عام 2012-2013 إلى 4.2%ك معدل متوقع بنهاية يونيو/حزيران 2016. وتقول التقارير إن هذا الارتفاع حّسن من أوضاع البطالة فانخفضت معدلاتها من 13.3% بنهاية 2012-2013 إلى 12.7% خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

بنحو 375 مليون دولار فيما يتعلق بصافي الأصول الأجنبية مع نهاية العام 2015. ويعد مبلغ الـ17.5 مليار دولار عبارة عن ودائع لكل من و و و و ، وتعد 10 مليارات من هذا المبلغ في حكم القرض لأنها مربوطة كودائع بسعر فائدة 2.5%. وبالتالي فحقيقة الأمر أن مصر لا تمتلك احتياطيا ذاتيا من النقد الأجنبي، وهو ما ساهم بقوة في انهيار سعر صرف الجنيه المصري.

__ انخفاض قيمة الجنيه:

1-824542.jpg


في ظل تراجع أداء الاقتصاد المصري وزيادة الاعتماد على الخارج، انخفضت قيمة الجنيه بشكل ملحوظ منذ الانقلاب العسكري وخلال فترة عامي السيسي، فبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازية 11.20 جنيها، بينما بلغ في السوق الرسمية 8.8 جنيهات، مع عجز لدى الجهاز المصرفي في توفير الدولار وباقي العملات الأجنبية في ضوء الأسعار الرسمية المعلنة. ويشهد الاقتصاد المصري ظاهرة دولرة قوية، في ظل المضاربات في السوق السوداء، وارتفاع معدلات التضخم.

___ازمة الغاز ::



تشتكي قرى ومدن كثيرة نقصا شديدا في أسطوانات الغاز وعدم توفرها في منافذ البيع، ويقول الأهالي إن أسعارها في السوق السوداء غدت خارج مقدرتهم على الشراء
قالت وزارة البترول إنها ضخت مؤخرا مليونا ومئة ألف أسطوانة للقضاء على ظاهرة اختفاء أسطوانات الغاز، لكن الواقع يؤكد على استمرار الأزمة، بل تفاقمها أحيانا.
يشار إلى أن أزمة الطاقة في مصر قديمة، وتقول الأرقام في مجال الغاز إن البلاد تستهلك يوميا نحو خمسة مليارات قدم مكعب من الغاز، منها نحو مليارين وستمئة مليون قدم مكعب يستهلك في توليد الكهرباء، بينما يستهلك قطاع الصناعة مليارا ومئةَ مليون قدم مكعب، ويستهلك قطاع النفط بدوره ما يزيد على خمسمئة مليون قدم مكعب من الغاز.

ويستهلك المواطنون في منازلهم نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا، أما السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي فتستهلك نحو 41 مليون قدم مكعب يوميا

___ ازمة السكن::



وتتعدد أنواع السكن في مصر بين سكن الإيواء، وسكن القبور، وسكن الريف، وسكن المناطق الشعبية، وسكن المناطق العشوائية، وسكن المدن الجديدة الذي يضم الإسكان الاقتصادي، والمتوسط والفاخر، وكذلك توجد التجمعات السكنية الخاصة التي يعيش بها الأثرياء.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت إبان الفترة الانتقالية الأولى للمجلس العسكري عن مشروع لبناء مليون وحدة سكنية، ويقول وزير الإسكان الحالي إن البلاد تحتاج 8 ملايين وحدة سكنية، وبالتالي فهناك فجوة قدرها 7 ملايين وحدة سكانية، على أساس أن الحكومة قد حسمت أمرها في البرنامج الزمني لإقامة المليون وحدة سكنية.

ويرى مختصون أن الأزمة مرتبطة بممارسات خاطئة في سياسات الإسكان في مصر منذ ستينيات القرن الماضي وما بعدها، ومنها ما يتعلق بإتاحة الأراضي والتمويل وثقافة السكن والمضاربة على العقارات في فترات مختلفة

___ انتشار الفقر و البطالة



تزداد المعاناة فى مصر يوما بعد يوم بين شعب فقير، منهم من ليس له مآوى، ومنهم من يملك قوت يوم من أيامه فقط، وتتغير الحكومات وتظل الأزمة قائمة، وزادت بشكل كبير بعد انقلاب 2013، فساءت للأسوأ، حيث أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بياناً بمناسبة اليوم العالمى لمحاربة الفقر يوضح زيادة نسبة الفقراء، خاصة بين طبقة الشباب.
ويكشف البيان أن نسبة الفقراء وفقاً لأقاليم الجمهورية تبلغ 49.4% من سكان ريف الوجه القبلي ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء مقابل 43.7%
و15.7% من سكان المحافظات الحضرية فقراء

ويوضح البيان أن 27.7 % من الشباب المصريين في الفئة العمرية “18 – 29 سنة” يعانون من الفقر، ويقترب من خط الفقر 24.1%، ويمثل غير الفقراء 48.2% للفئة العمرية نفسها، و28.8 % نسبة الفقر بين الأطفال وتعد هذه النسبة من أعلى نسب الفقر بين السكان عموماً، وتزايدت نسب الفقر للاطفال بشكل مستمر حيث ارتفعت نسبة الأطفال الفقراء بنحو 3 نقاط مئوية
كما تم رصد نسب مرتفعة للفقر أيضاً في المناطق الحضرية بالوجه القبلى بنسبة 29.2 % والمناطق الحدودية بنسبة 26.5 %، و11.4 % من الأطفال في المناطق الحضرية بمحافظات الوجه البحري يعانى من الفقر، 17.4% في المناطق الريفية بمحافظات الوجه البحري ، 17.9% في المناطق الحضرية.

وعن تزايد نسبة الفقر في مصر، يقول الدكتور صلاح جودة، الخبير الاقتصادي، إن نسبة السكان المصريين تحت خط الفقر تجاوزت الـ50%، ما يشكل كارثة حقيقية، مؤكدا أن حل المشاكل الاقتصادية يقضى بالتوازى على كثير من المشاكل السياسية.
ومن الناحية السياسية، أوضح الدكتور محمود سلمان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن زيادة معدلات الفقر في مصر ترجع إلى تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي معًا، مضيفا أن أزمة الحكومة المصرية تكمن فى طرح العديد من خطط التطوير دون تنفيذ، كما أن الدعم لا يصل إلى مستحقيه

__تراجع تحويلات العاملين بالخارج و عجز الميزانية


gal.egypt.pound.jpg_-1_-1.jpg


ظلت تحويلات العاملين بالخارج سندا للاقتصاد المصري بشكل كبير حتى نهاية العام 2014-2015، ومع بداية العام الثاني للسيسي شهد هذا المورد تراجعا ملحوظا. فخلال النصف الأول من عام 2015-2016 تظهر بيانات ميزان المدفوعات وجود تراجع بنحو 1.1 مليار دولار، مرشح للتضاعف بنهاية يونيو 2016 بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية في الخليج، والتي على إثرها تم تخفيض مرتبات العمالة الأجنبية وتسريح بعضها. وقد نالت العمالة المصرية نصيبا من هذه الإجراءات، لذلك سيظهر أثرها السلبي بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة
عجز ميزان المدفوعات: إثر أداء خادع من تحقيق فائض في ميزان المدفوعات المصري بعد انقلاب 2013 بسبب المنح والمساعدات الأجنبية، ظهر العجز في ميزان المدفوعات مرة أخرى، حيث بلغ 3.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2015-2016، وهو مرشح ليزيد بمعدلات أكبر في ظل تراجع المنح والمساعدات الدولية، واستمرار العجز بالميزان التجاري.


___ السياحة تعيش ازمة خانقة

fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc


راجع السياحة: بعد أكثر من حادثة في قطاع الطيران، وكذلك حوادث العنف، وبخاصة تجاه السائحين، تأثرت السياحة الوافدة إلى مصر بشكل كبير، وتراجعت بمعدلات تزيد عن 50% من حيث عدد السائحين. وتظهر بيانات ميزان المدفوعات عن النصف الأول من عام 2015-2016 وصول إيرادات السياحة إلى 2.7 مليار دولار، مقارنة بنحو أربعة مليارات دولار في الفترة المقابلة من عام 2014-2015. وتفرض العديد من الدول ووكالات السياحة حظرا على السفر إلى مصر حتى نهاية العام 2016

__ زيادة الاعباء المعيشية::



يعد التراجع في المؤشرات الاقتصادية السابقة طبيعي أن يعاني المواطن من أعباء معيشية كبيرة بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي تتجاوز 11.5% حسب الأرقام الرسمية، بينما يشير الواقع إلى اقتراب معدلات التضخم من 20%، فضلا عن قلة فرص العمل، واتساع رقعة الفقر، وانتشار ظاهرة الهجرة غير النظامية على نطاق واسع بحيث نالت من الشريحة العمرية للأطفال، حيث وصلت مراكب مصرية منذ شهور إلى شواطئ إيطاليا محملة بـ560 طفلا دون سن الـ18، وبعضهم في سن الـ11.

__معاناة القطاعات الانتاجية:

183582.jpg



من أكبر السلبيات الاقتصادية التي منيت بها مصر في عهد السيسي، ارتفاع تكاليف الإنتاج بقطاعي الصناعة والزراعة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، وكذلك ارتفاع تكلفة التمويل، مما أدى إلى تراجع منافسة القطاعات الإنتاجية المصرية في الداخل والخارج، بل وتوقف بعض المصانع لعدم جدوى الإنتاج اقتصاديا، أو عدم توفير الطاقة اللازمة كما حدث في بعض مصانع الحديد.

__ مستقبل مصر مبهم مع السيسي :



رغم إعلان مصر عن رؤيتها المستقبلية حتى عام 2030 فإن الواقع يرسم خريطة ضبابية، نظرا لتراكم المشكلات الاقتصادية، وشعور المواطن بعدم الثقة، واستمرار تراجع الخدمات بشكل دائم وبخاصة في مناطق الصعيد والعشوائيات، وانتشار الفساد، وغياب العدالة الاجتماعية، والاعتداء على سيادة القانون، وتفشي الفساد بصورة أكبر، خاصة بعد خوض نظام السيسي ما يمكن تسميته تصفية حسابات مع بعض رؤساء الأجهزة الرقابية، كما حدث مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، وكذلك سيطرة الجيش على مقدرات الحياة الاقتصادية

اين تذهب مليارات الدولارات من اموال المساعدات الخليجية؟ ؟


رغم أن الدعم المالي الخليجي لمصر، منذ عزل مرسي، بلغ أكثر من 33 مليار دولار، حسب مراقبين، لا تزال مصر تعاني اقتصاديا على المستويين الرسمي والشعبي
اين مصادر إنفاق هذا الدعم ولماذا لا يشعر المصريون به ؟؟

18950119_403.jpg


أعلنت السعودية مؤخرا عن تشكيل ما يسمى بـ"التحالف الإسلامي العسكري"، وانضمام مصر له. واقترن ذلك بالإعلان أيضا عن زيادة استثماراتها في مصر من 6 إلى أكثر من 8 مليارات دولار، والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات.

وسبق أن قدمت السعودية والإمارات والكويت دعما للاقتصاد المصري، بشكل علني، بمليارات الدولارات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع بالبنك المركزي؛ من أجل مساعدة مصر، بعد عزل الجيش للرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، عقب احتجاجات حاشدة.

ويأتي الإعلان عن الدعم الجديد من قبل السعودية في ظل تساؤلات، وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، عن مصير الأموال الخليجية. ولماذا لا يشعر بها المواطنون المصريون؟ لا سيما وأنها تقدر بأكثر من 33 مليار دولار، وهو "التدفق النقدي الأكبر في تاريخ مصر"

دعم الخليج لمصر ما بين مؤيد ومعارض

بعد الإعلان عن الدعم السعودي الجديد دشن معارضون "هاشتاغ" على موقع تويتر بعنوان "سلمان لا تدعم السيسي". بينما دشن مؤيدون "هاشتاغات" أخرى، مثل "شكرا للسعودية". في حين استدعى البعض تعبير "رز الخليج"، في إشارة إلى تسريب صوتي، يزعم من سربه أنه للرئيس السيسي، يتحدث فيه عن كثرة الأموال في دول الخليج بالقول "الفلوس عندهم زي الرز".

وعبر سعوديون عن حاجة السعودية لهذه الأموال، وكتب أحدهم على تويتر ساخراً "تستاهل مصر الـ30 مليار وخمس سنوات احتياج البترول .. حق الجار ع الجار، فلوس الوطن زي الرز.. الله يرزقنا الجنه بس".

بينما سخر مصري من فرض الدولة لقيود على الواردات بسبب شح النقد الأجنبي قائلا "(...) فين الدعم 40 مليار من رز الخليج".

_____ختاما
الاقتصاد المصري تدهور بشكل كبير على جميع المستويات في عهد العسكر ويتضح بان السيسي حتى لو استلم اموال الخليج كلها لن يخرج مصر من ازمتها المالية و الاقتصادية لانه ببساطة مجرد جنرال مهمته الدفاع على الوطن و لا علاقة له بتسيير شؤون الدولة و اقتصادها

فعيب وعار لدولة مثل مصر بتاريخها و حضارتها
ان تصبح

ام الدنيا تبحث عن الفكة





المنشار
للمنتدى العربي للدفاع والتسليح
 
التعديل الأخير:
هذا الموضوع سيضم كل الأخبار الإقتصادية عن مصر بديلا عن فتح موضوعات شتى. سيتحول الموضوع بمرور الأيام إلى سجل تاريخى عن الإقتصاد المصرى. سيضم الموضوع الأخبار الإقتصادية و المالية و الصناعية و الزراعية و القانونية المتربطة بالإقتصاد.

نرجو من الإدار تثبيت الموضوع أسوة بباقى الموضوعات المشابه له.


هي المواضيع اصبح لها حجز RESERVATIONS

,,,, هدا منتدى و ليس مطعم
ههههههه
 
قبل التعويم بيوم واحد كان وصل في اسكندرية ب 10.50 و اللي كان بيبيع ب11.50 كان بيعتبر نفسه عدي قبل مالدولار يقع علي حسب تصور كل المصريين اليوم دا

؟؟؟؟ تانى
أنا مغير اليورو بعشرين جنيه و ريال تيجى انت عايز تقول ان الدولار بعشرة و نص ..
إنت بتستغل إن معظم رواد المنتدى مش من مصر علشان كده هيصدقوك ؟
طيب إيه مصلحتك فى كده ؟
 
عندي استفسار بخصوص التعويم اللي منتشر بالاخبار
مامعنى تعويم اولاً !
ماهي الاسباب اللي تؤيدي للتعويم .. طريقة عمل التعويم .. النتيجة بعد التعويم


تعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي
في تحديده بشكل مباشر. وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.

اصلا اقتصاد مصر ضعيف ومنهك والتعويم سيدمر البقية
 
وأوضح المصدر، في حديث لوكالة "Trend" الإخبارية الاقتصادية الأذربيجانية، الاثنين، أن عملية توريد النفط المذكورة تنص على تنفيذها مذكرة التفاهم بين SOCAR و"الهيئة المصرية العامة للبترول"، التي تم التوقيع عليها الأسبوع الماضي.

وقال المصدر: "تم تنسيق عملية توريد مليوني برميل من النفط الأذربيجاني، وفقا للاتفاقات بين الجانبين، إلى مصفاة النصر لتكرير البترول ومصفاة الشرق الأوسط، ولا تزال تفاصيل العملية مجهولة، حيث يجب تنسيقها لاحقا".

وتأتي هذه التطورات على خلفية إعلان وزير البترول المصري، طارق الملا، في وقت سابق من الاثنين، أن شركة "أرامكو" السعودية أبلغت القاهرة بالتوقف عن إمدادها بالمواد النفطية "إلى إشعار آخر".

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة "أرامكو" السعودية و"الهيئة المصرية العامة للبترول"، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لمصر هذا العام.

يذكر أن شركة SOCAR تصدّر النفط من أذربيجان إلى أكثر من 30 دولة في أوروبا وآسيا والأمريكيتين.

وقد بلغ الحجم الإجمالي من صادرات الشركة 22.1 مليون طن، العام 2015.



 
ما رأي الاخوة المصريين في القرارات المتزامنة التالية:
- تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار
- رفع نسبة الفائدة
- رفع البنزين
- رفع اسعار المترو
- رفع اسعار السولار
- الضريبة على الاقتصاد غير المنظم ( تحت الدراسة)

فتحتو شهيتي للحديث عن الاقتصاد الذي درستة و قبل ذلك اعشقه !
اولا هذه اهم قرارت اقتصادية اخذت منذ 40 سنه . وعند عبور هذه المرحلة ستتحول مصر الي china of the mina يعني صين الشرق الاوسط وشمال افريقيا
نبدا بالفوائد
اولا تحرير سعر الصرف سيؤدي الي
وجود سعر واحد للدولار ( مهم جدا للمستثمرين و السياح ) تداول الدولار في البنك بدل السوق السوداء دخول حصيلة دولارية عالية من المصريين الخارج ( الي هو انا يعني ) الذين سيقومون بتغيير الدولار عبر البنك وليس خارج السوق واخيرا واهم شيء عدم صرف الاحتياطي النقدي للدفاع عن سعر الجنية كما حدث منذ 2011 تم تبديد الاحتياطي الذي وصل الي 35 مليار في الدفاع عن سعر وهمي للجنية ( بالمناسبة الاسترليني فقط 37 % من قيمة ليست كارثه ) في النهاية تحرير سعر الصرف سيؤدي خلال 6 اشهر الي استقرارة علي سعر حقيقي وسيلغي ذلك عملية الدولرة ( وهي شراء الدولار كالذهب لمجرد حفظ القيمة خوفا من انخافضات غير متوقعه للجنية )

رفع اسعار المحروقات قرار تأخر كثيرا
الكارثة في مصر ان البنزين كان يباع بسعر مدعم لمن يملك المرسيدس ولمن يملك الفيات 128 ( اكسنت المصرية ) بمعني تقوم مصر باستيراد البترول ( منذ نهاية التسعينات بدات مصر في استيراد البترول فيما قبلة كانت مستكفية ذاتيا وتصدر قليلا ) بالدولار و بالعملة الصعبه وتبيعه بسعر ارخص مما اشترتة و تتحمل الدولة دعم مشتقات وصل تقريبا في سنه الي 86 مليار دولار ! ما هذا العبث في حين ان دولة مثل الامارات الاردن تسعر المحروقات حسب سعر السوق . وجود هذا الدعم ايضا تسبب في مشكلة تهريب السولار الي غزة مثلا او الي السفن في البحر وهي نفس المشكلة التي تواجهها المملكة لوجود فرق كبير في سعر السولار بينها وبين جيرانها لذلك لابد من التحول الي سعر السوق العالمي يرتفع او ينخفض ولا تتحمل الدولة اي تكاليف لدعم المحروقات ولكن في المقابل لابد ان يتم تحسين شبكة المواصلات العامة بقوة

المرحلة الحالية تم انشاء مجلس اعلي للاسثتمار واتخذ 17 قرار جرئيا برئاسه رئيس الجمهورية شخصيا و ينتظر صدور القانون الموحد للاستمثار و سيكون به تسهيلات في تسليم الاراضي لقطاع التصنيع و خلافه

وحاليا تتم دارسة ادخال الاقتصاد الغير رسمي في مصلحة الضرائب

باختصار ستتحمل مصر عام او عامين لبرما 3 اعوام سابقين بعدها ستتخلص الموازنه من عبء الدعم والدين و ستتوجهه هذه الاموال الي الصحه و التعليم و خلافه

رفع نسبة الفائدة

رفع الفائدة هو مؤقت لمده معينة وذلك لاغراء المصريين من الفئة المتوسطة الذين يتحفظون بالدولار كمخزن للقيمة علي بيعه وشراء شهادات بفائدة عاليه تصل الي 20 % وهذا حدث فعلا ! وبدا الكثير ممكن يملكون الدولار كالذهب في بيعه للبنك وشراء شهادات بعائد مجزي
وهذا الامر مؤقت وستعود الفائدو الي مستوايتها الطبيعيه قبل منتصف 2017


كارثة سوداء طبعا
يا راجل حرام عليك !
 
من سيوظف المواطن الغلبان على قولتك اذا تم الضغط على الطبقة الغنية Job creators ؟ بكل بساطة سيتركوا البلد. يجب الوصول الى اتزان equilibrium في العلاقة بين الدولة والاغنياء وهذا ما يحاول فعله في ظني فخامة الرئيس المصري السيد المشير عبدالفتاح السيسي.
شوف اخي الكريم
المواطن البسيط اديلو دعم تموين ولا دعم ايا كان في ايده بطريقة اكيد مهينة
ولا يعيش في بلد اقتصادها قوي و فيها وظائف كثيرة ويقدر هو بنفسه يعمل ويكسب بمنتهي الكرامة

القرارات ليها تاثير سلبي و الشعب المصري لابد ان يصل لمرحلة الفطام من الاعتماد علي الحكومة في كل شيء و اتمني اشياء اكثر راديكالية
مثل انقاص عدد موظفي القطاع العام بما لا يقل عن 3 مليون ! اعطهم حريتهم في البحث عن وظائف اخري او معاش مبكر
مصر لا تتحمل كل هذا الترهل الحكومي
نريد جهاز اداري محترف صغير الحجم رشيق ومدرب جيدا
 
هناك مشروع للربط الكهربائي بقدرة 3 الاف ميجاوات لكن هل سينفد الله اعلم

نعم قريت انه شغالين عليه

سينفذ في 2018 قرات عنه للاستفاده بين فرق اوقات الذروة في المملكة و مصر
في المملكة في فرق ساعه توقيت اولا وثانيا الاستهلاك في مصر يكون في ذروة وقت المغرب في المملكة وقت الضهر
وهذا ما يعرف بالربط الكهربائي تبادل قدرات ما بين البلدين خلال اليوم
 


بلغ 17 جنيها أمام العملة الأمريكية

حجب الدولار كل ثلاثاء .. والجنيه يواصل «السقوط الحر»
44b2fe348928037fb7e9a68cc69f29dc_w570_h650.jpg

عملاء يقومون بتبديل الدولار مقابل الجنيه في مكتب صرف عملات أجنبية وسط القاهرة. "رويترز"



«الاقتصادية» من الرياض



تراجعت العملة المحلية لمصر أمس في بداية ثاني يوم للمعاملات ما بين المصارف في البلاد، إذ عرضت مصارف شراء الدولار مقابل 16.90 جنيه وعرضت أخرى بيعه مقابل 17.40 جنيه.

وبحسب "رويترز" حرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن في أسواق العملة وأعاد العمل في سوق العملة فيما بين المصارف.

وعزا مصرفي انخفاض سعر الجنيه في بداية المعاملات بين المصارف أمس إلى "زيادة الطلبات من الأفراد والشركات على الدولار وهو ما جعل المصارف ترفع أسعار البيع والشراء لجذب أكبر أحجام ممكنة من العملة الصعبة". وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين المصارف 17 جنيها خلال بداية معاملات أمس. وعرض بنك الكويت الوطني مصر البيع مقابل 17.40 جنيه وبنوك التجاري الدولي ومصر والأهلي المصري البيع بسعر 17.25 جنيه. وكان أعلى الأسعار المعروضة في المصارف للشراء هي 16.90 جنيه من بنك الاستثمار العربي و16.25 جنيه من بنوك مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي و16.70 من بنك الكويت الوطني و16.75 من البنك المصري الخليجي. وبدأت التعاملات بين المصارف في مصر في الساعة العاشرة والنصف صباحا.

وقال اقتصاديون لـ "رويترز" أمس "إن البنك المركزي المصري أبلغهم الخميس الماضي في اجتماع معهم عقب تحرير سعر العملة أنه لن يواصل العطاءات الدورية للدولار كل ثلاثاء".

وحرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن في أسواق العملة.

وقال أربعة اقتصاديين ممن حضروا الاجتماع لـ "رويترز"، "إن "المركزي" أبلغهم أنه سيعتمد على طرح عطاءات استثنائية في أي وقت إذا اقتضت الحاجة ذلك".

ولم يرد مسؤولون في البنك المركزي على طلبات من "رويترز" للتعليق.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس. ومن شأن تحرير العملة تشجيع الاستثمارات الأجنبية وزيادة الصادرات وتمكين الشركات من الحصول على الدولار من المصارف بأسعار السوق، ما يعيدها إلى الإنتاج الكامل من جديد بعد خفض العمليات الإنتاجية خلال الفترة الماضية بسبب عدم توافر الدولار اللازم لشراء المواد الخام.

واعتبر محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصري رجل الأعمال أن قرار تعويم الجنيه من أنجح القرارات على الصعيد الاقتصادي، خصوصا أنه مصحوب بزيادة في سعر الفائدة بنسبة 3 في المائة على الودائع بالجنيه المصري ما سيؤدي إلى كبح ظاهرة الدولرة.

وأضاف السويدي، وهو نائب في البرلمان ورئيس ائتلاف دعم مصر الذي يشكل الأكثرية، أن "تحرير سعر صرف الجنيه سيؤدي كذلك إلى جذب الاستثمار الأجنبي ودفع عجلة الإنتاج". وفيما يتعلق بزيادة الأسعار، توقع السويدي أن تتحسن الأمور خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، لكن الأثر الحقيقي يمكن أن يظهر على المدى المتوسط خلال سنتين إلى ثلاث سنوات.
 
؟؟؟؟ تانى
أنا مغير اليورو بعشرين جنيه و ريال تيجى انت عايز تقول ان الدولار بعشرة و نص ..
إنت بتستغل إن معظم رواد المنتدى مش من مصر علشان كده هيصدقوك ؟
طيب إيه مصلحتك فى كده ؟
هو ايه اليورو ب 20 جنيييييه ؟
دى فين دى ؟ دا انا عمرى ما سمعت عن الكلام دا
انا بدور على تحويل لليورو علشان اسافر المانيا ومسمعتش السعر دا اطلاقا
والدولار فعلا قبل تعويمه وصل ل 11 جنيه مش كدب هو
وفى اماكن فضل فوق ال 14 جنيه
 
أسعار العملات اليوم ببنك مصر

Pj8Dji7.jpg



أسعار العملات مقابل الجنيه المصري ببنك الأهلي المصري

JPq1uue.jpg


أسعار صرف العملات اليوم ببنك القاهرة

E5e9Dti.jpg
كوووويس جدااااا خلي السوق الحر يشتغل
ياريت تتابع وتنزل الاسعار كل يوم الصبح
 
البورصة عند اعلي مستوي منذ 19 شهر
البورصة تربح 17.2 مليار جنيه في التعاملات المبكرة
واصلت مكاسبها القياسية في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية.
وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2. 17 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 9. 492 مليار جنيه، مقابل 7. 475 مليار جنيه، الإثنين.
وقفز مؤشر السوق الرئيسي «إيجي إكس 30» مكاسب قدرها 3. 3%، ليبلغ مستوى 8. 10146 نقطة، وزاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» بنسبة 8. 1%، ليبلغ مستوى 55. 377 نقطة، كما ارتفع مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقا بنسبة 69. 2%، ليغلق عند مستوى 25. 898 نقطة.
 
بداية عودة التدفقات الدولارية الي السوق البنكي الطبيعي :D
شركة صرافة مصرية تبيع مليون دولار للبنك الأهلي
باعت ، في سابقة هي الأولى من نوعها بسوق الصرف، منذ قرار بتحرير السعر الرسمي للعملة، مليون
وقال يوسف فاروق، المدير التنفيذي للشركة، إن عملية البيع تمت وفقا لسعر 16.25جنيه، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ البنك المركزي بها، واعتبرها «المركزي» إيجابية لدعم السوق.
وأعرب «فاروق»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الثلاثاء، عن أمله في تحقيق مرونة بين البنوك والصرافات وتنظيم ، ما يسهم في العودة إلى الأسعار النزولية للدولار

__________________________________________________________

علي اواخر عام 2017 الاحتياطي النقدي المصري سيتجاوز بكل سهولة ال 30 مليار دولار
 
مشاهدة المرفق 67338


أنا عايز أشوف الكلام ده من موقع ده


لانى مش لاقيه

و بعدين رجاءً بلاش مصادر مصرية و خلى الطابق مستور

ده المصدر:

عموما لازم تكون مشترك فى Financial Times عشان تشوفه فا دى Screenshots للتقرير عشان اسهل عليك

ehbEHnZ.png


902fKW7.png


DFFUQVJ.png
 
ما رأي الاخوة المصريين في القرارات المتزامنة التالية:
- تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار
- رفع نسبة الفائدة
- رفع البنزين
- رفع اسعار المترو
- رفع اسعار السولار
- الضريبة على الاقتصاد غير المنظم ( تحت الدراسة)

إجراءات صحيحة و مطلوبة
رفع نسبة الفايدة تعمل على جذب السيولة و بالتالي ضعها في مشروعات جديدة
رفع البنزين و السولار أعتقد ان كل دول الخليج المصدرة للنفط تحذو هذا الحذو خاصة بعد تفاهمات صندوق النقد الدولي مع دول الخليج و لا ضير في ذلك ما دام سيقلل من دعم الطاقة في الميزانية
فرض ضريبة القيمة المضافة ليست بدعة أو اختراع مصري . انه استمرار طبيعي لضريبة المبيعات . و سيطبق أيضا في دول الخليج قريبا . إذ انه رافد مهم للغاية في تعظيم موارد الدولة

اما من يقول عنها كارثة . تنصحه بأن لا يتكلم فيما لا يفقه . و شخصيا نستعد ان أوجه ابنتي الصغيرة في ان تلقته دروسا مكثفة في الاقتصاد عله يفهم
 
الدولار يسجل 18 جنيهًا في مصرف أبوظبي الإسلامي


الثلاثاء, 08 نوفمبر 2016 14:48

4c651551264993f8740bc7a2f1d112d1.jpg

وكالات





وصل سعر الدولار في البنوك، اليوم الثلاثاء، لـ 18 جنيها، بعدما عرضت البنوك العملة الصعبة فيما بينها اليوم (من خلال آلية الإنتربنك) بسعر 17.80 جنيه و17.90 جنيه.

بلغ سعر بيع العملة الصعبة في مصرف أبوظبي الإسلامي 18 جنيها، وسعر الشراء 17.60 جنيه.

ووصل سعر البيع في بنك مصر الدولار في البنوك، اليوم الثلاثاء، لـ 18 جنيها، بعدما عرضت البنوك العملة الصعبة فيما بينها اليوم (من خلال آلية الإنتربنك) بسعر 17.80 جنيه و17.90 جنيه.

وبلغ سعر بيع العملة الصعبة في مصرف أبوظبي الإسلامي 18 جنيها، وسعر الشراء 17.60 جنيه.

ووصل سعر البيع في بنك مصر إلى 17.86 جنيه، وسعر الشراء إلى 17.76 جنيه، وفي البنك الأهلي بلغ سعر البيع 17.85 جنيه، وسعر الشراء 17.75 جنيه، وبلغ سعر بيع العملة الصعبة في البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة العاملة في مصر، 17.86 جنيه، وسعر الشراء إلى 17.76 جنيه، وفي البنك الأهلي بلغ سعر البيع 17.85 جنيه، وسعر الشراء 17.75 جنيه، وبلغ سعر بيع العملة الصعبة في البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة العاملة في مصر، 17.95 جنيه، وسعر الشراء 17.45 جنيه.

ولم تستبعد "ريهام الدسوقي" كبيرة المحللين في بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال، وصول الدولار إلى 19 جنيها خلال الأسبوع الحالي.

وقالت: "لا أستبعد أن ترفع البنوك الدولار إلى 19 جنيها خلال الأسبوع الحالي لجذب تدفقات دولارية من السوق السوداء

 
اسعار الصرف
1478608077_714_14455_.png



سجلت أسعار صرف أمام الجنيه قفزة خلال التعاملات المسائية في أبوظبي الإسلامي لتسجل 17.6 جنيه للشراء و 18 جنيهاً للبيع.
وأظهر الموقع الإلكتروني لمصرف أبوظبي الإسلامي، تسجيل أسعار صرف اليورو أمام الجنيه في التعاملات المسائية 19.53 جنيه للشراء و 20.05 جنيه للبيع، والأسترليني 21.90 جنيه للشراء و 22.60 جنيه للبيع.
وعلي صعيد العملات العربية ، سجل الريال السعودي 4.79 جنيه للشراء و 4.90 جنيه للبيع، والدرهم الأماراتي 4.83 جنيه للشراء و 4.94 جنيه للبيع.

وتتغير أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه وفقاً لآليات العرض والطلب طوال أيام التداول، وذلك بعد إعلان البنك المركزى المصرى الخميس الماضى تحريره لأسعار الصرف المحلية فى السوق، وترك الأسعار تتحدد وفقاً لأليات العرض والطلب، وسمح للبنوك التعامل عبر الإنتربنك.



يمكنك معرفة اسعار العملات فى باقى البنوك من خلال هذا الرابط:



مواضيع:


 
عودة
أعلى