بـوابة مصـر الأقتصادية

15665713_1431444480212974_3438476788550763184_n.jpg
 

خلينا نكون واضحين الخصخصة في مصر فشلت السبب معروف ..
لكن القرار هذا مصيبة اذا لم يتم توفير رعاية صحية + اذا كانت خصخصة غير مراقبة مثل السابق
 
التعويم ممكنه قرار مهم لكن وقته خاطئ تماما صعب ان يتم من جهة رفع الدعم بشكل تام وفرض ضرائب مختلفة ورفع رسوم الخدمات الحكومية بشكل ضخم وليس زهيد وانت تعلم ان الخدمات سيئة ثانيا ان دخل المواطن المصري سيء وصولا الا ان التعليم-الصحة ليست مجانية والله اعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم،

للاخوة الذين لا يعرفون من هذا الشخص، المستشار هشام جنينة هو الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر. خرج في يوم من الايم وتحدث عن فاتورة الفساد الاقتصادي داخل مصر. اليوم يطالب اعضاء في مجلس الشعب بمحاكمته بتهمة الخيانة العظمى والبعض يرغب في محاكمته عسكريا.

للاخوة المصريين - الذين مع النظام والذين ضد النظام - ما رأيكم في هشام جنينة وهل خدمت تصريحاته الاقتصاد المصري؟

شكرا،،
 
"الزراعة" تتخلص من موظف كشف فسادًا بـ8 مليارات جنيه

قال مسئول بوزارة ، إن الوزارة ممثلة فى قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية، نقلت موظفا لديها إلى جنوب الصعيد، بعد أن كشف فسادا تكلفته ٨ مليارات على مواقع .
وبحسب المسئول، صدر خطاب من قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية بتاريخ ١٩ ديسمبر ٢٠١٦ بقرار رقم ٨٠٣ لسنة ٢٠١٦ بنقل محمد فضل الموظف بقطاع الإنتاج بوزارة فى الدقى، إلى مزرعة كوم امبو فى أقصى جنوب الصعيد، بعد تقديمه أكثر من ١٧٠ ملف فساد فى مركز البحوث إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
 
لأول مرة طن الحديد يقترب من الـ 11 ألف جنيه بعد رفع شركة عز الأسعار 600 جنيه دفعة واحدة اليوم

قام شركة حديد عز برفع أسعار الحديد اليوم الجمعة 23 ديسمبر ليسجل رقماً قياسياً لأول مرة، حيث وصل سعر الطن 10 آلاف و600 جنيه للمستهلك، ووصلت الزيادة هذه المرة إلى 600 جنيه دفعة واحدة.

وأعلنت الشركة أن بعد احتساب ضريبة القيمة المضافة واحتساب النولون سيصل سعر الطن للمستهلك 10 آلاف و600 جنيه، و10.3 للتجار وذلك بعد زيادة خام الحديد عالمياً بقيمة 12 دولار للطن ليصل إلى 427 دولار مقابل 415 الأسبوع الماضي.

وقال محمد السويفى المدير التجارى لشركة المدينة المنورة للحديد والصلب أن الشركات الأخرى بصدد الإعلان عن زيادات جديدة خلال الساعات القادمة بعد الزيادة العالمية في أسعار خام الحديد، وقال رئيس قطاع المبيعات بشركة حديد عز سمير نعمان أن السوق يمر بحالة عشوائية، وأن هذه الزيادات نتيجة ارتفاع أسعار الدولار والتي تخطت الـ19جنيه.
 
سعر الدولار اليوم الاحد 25-12 فى بداية تعاملات الاسبوع بالبنوك المصرية سجل استقرارآ فى الاسعار امام الجنيه المصري فى جميع البنوك حيث وصل متوسط سعر الشراء بالبنوك فى بداية التعاملات نحو 18.90 جنيهًا، ووصل اقل سعر بيع ١٨٫٧٥ جنيه للبيع، وذلك وفقا لبيانات البنك المركزى المصرى.

سعر الدولار اليوم فى البنوك المصرية
شهد سعر الدولار فى بداية تعاملات الاسبوع استقرار بجميع البنوك المصرية حيث سجل فى بنك البركة سعر ١٨٫٩٩ جنيهآ للشراء و١٩٫٣٩ جنيهآ للبيع، بينما سجل فى بنك HSBC سعر ١٩ جنيهآ للشراء و سعر ١٩٫٥ جنيهآ للبيع ، كما سجل فى بنك بيريوس سعر ١٨٫٩٩ جنيهآ للشراء و سعر ١٩٫٦ جنيهآ للبيع

سعر الدولار فى البنوك المصرية
اما عن سعر الدولار اليوم الاحد فى بداية تعاملات الاسبوع بجميع البنوك المصرية وفقآ لاخر تحديث للاسعار نوضحها لكم بالتفصيل فى الجدول التالي.

البنك سعر الشراء سعر البيع
بنك HSBC ١٩ جم ١٩٫٥ جم
مصرف أبو ظبي الاسلامي ١٨٫٩٩ جم ١٩٫٥ جم
بنك البركة ١٨٫٩٩ جم ١٩٫٣٩ جم
بنك بيريوس ١٨٫٩٩ جم ١٩٫٦ جم
بنك الاسكندرية ١٨٫٩ جم ١٨٫٩٥ جم
البنك الأهلى اليونانى بمصر ١٨٫٩ جم ١٩٫٥ جم
بنك مصر إيران للتنمية ١٨٫٩ جم ١٩٫٦ جم
البنك المصري لتنمية الصادرات ١٨٫٩ جم ١٩٫٣ جم
بنك بلوم مصر ١٨٫٨ جم ١٩٫٢٥ جم
بنك التعمير و الاسكان ١٨٫٨ جم ١٩٫٣ جم
المصرف المتحد ١٨٫٨ جم ١٩٫١ جم
البنك المصري الخليجي ١٨٫٧٥ جم ١٩٫٧٥ جم
بنك فيصل ١٨٫٧٥ جم ١٩٫٧٥ جم
بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB ١٨٫٧٥ جم ١٩٫١ جم
كريدي أجريكول ١٨٫٧٥ جم ١٩٫٠٥ جم
البنك العربي الافريقي الدولي ١٨٫٧٥ جم ١٩٫١ جم
بنك قناة السويس ١٨٫٦٥ جم ١٨٫٩ جم
بنك مصر ١٨٫٦٥ جم ١٨٫٨٥ جم
بنك القاهرة ١٨٫٦٥ جم ١٨٫٨٥ جم
البنك الأهلي المصري ١٨٫٦٥ جم ١٨٫٨٥ جم
البنك التجارى الدولي CIB ١٨٫٥ جم ١٨٫٧٥ جم
 

25-12-2016





السيسي قال إنها 2%.. كم النسبة الحقيقية لسيطرة الجيش المصري على الاقتصاد في بلاده؟
هافينغتون بوست عربي
تم النشر: 00:22 25/12/2016 ASTتم التحديث: منذ 3 من الساعات
n-SDFF-large570.jpg




مع توالي تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المؤكدة، أن اقتصاد الجيش المصري لا يزيد على 2% من حجم الاقتصاد المصري، كثرت التساؤلات حول الحجم الحقيقي لاقتصاد الجيش.

واعتاد السيسي في الآونة الأخيرة تهدئة المخاوف من هذه السيطرة العسكرية على الاقتصاد، في ظل الجدل الحاصل حول تدخل الجيش في العديد من الأنشطة، آخرها ما حصل في ألبان الأطفال.

وفي تصريحاته السبت 24 ديسمبر/كانون الأول 2016، أعاد السيسي تأكيد أن نسبة اقتصاد الجيش لا تزيد عن 1.5 إلى 2% من الاقتصاد المصري.

وقال السيسي إن "القوات المسلحة هي الدولة"، ونفى ما يقال عبر مواقع التواصل ودراسات أجنبية، بأن اقتصاد القوات المسلحة يصل إلى 50% من اقتصاد الدولة.

ويبرر الرئيس المصري تمنيه توسيع نشاط الجيش، بأن "الفارق بين شركات القوات المسلحة والقطاع المدني هو توافر الانضباط والإدارة الجيدة، وهو الأمر الذي تمتاز به شركات القوات المسلحة، بما يضمن نجاح المشروعات بشكل جيد"، بحسب تصريح سابق له.


كم يساوي نشاط الجيش الحقيقي؟

تشارك القوات المسلحة في مختلف النشاطات الاقتصادية عبر أربع هيئات تتبع وزارتي الدفاع واﻹنتاج الحربي، هي جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وكان أول رقم رسمي يقال في هذا الصدد خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس الأعلى للقوات المسلحة في ربيع العام 2012، كشف فيه نائب وزير الدفاع للشؤون المالية آنذاك، اللواء أركان حرب محمد نصر، النقاب عن العائدات السنوية للأنشطة الاقتصادية للجيش، وهي (198 مليون دولار)، وعن نسبتها في ميزانية الدولة (4.2 في المئة)، بيد أن نصر امتنع عن تقديم أي أدلة تدعم مثل هذه الأرقام.

وتتراوح التقديرات حول مدى سيطرة القوات المسلحة على الاقتصاد بين 10 و20%، وفقاً للملياردير المصري نجيب ساويرس، في تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية في مارس/آذار الماضي، ونحو 45% و60%، وفقاً لمنظمة الشفافية الدولية.


هل النشاط الفعلي غير معلن؟

طبقاً وزارة التخطيط المصرية، بلغ الناتج المحلي اﻹجمالي لمصر خلال الشهور التسعة اﻷولى من العام المالي 2015-2016 حوالي 2 تريليون جنيه، وهو ما يعني حسب النسب التي صرَّح بها السيسي أن نصيب النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة يتراوح بين 20-30 مليار جنيه، أي ثلث إلى نصف الاستثمارات الحكومية المتوقعة في كامل العام المالي نفسه، الذي يرصده مشروع موازنة العام المالي الحالي عند 71.29 مليار جنيه.

وبحسب تقرير نشره موقع " " في سبتمبر/أيلول 2016 عن القطاعات الاقتصادية التي دخلها الجيش في 12 شهراً، يظهر مدى اتساع هذه اﻷنشطة وتوغلها في عدد كبير من القطاعات، من بينها قطاع الصحة والطرق والتعليم والكهرباء والطاقة والاستزراع السمكي والمقاولات الحكومية ومجالات أخرى.

وتختلف التقديرات حول حجم هذا النشاط الاقتصادي، ففي أبريل/نيسان 2012، قدَّر ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة اﻷهرام، حجم النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة بـ5% من إجمالي الناتج المحلي اﻹجمالي.

غير أن يزيد صايغ، الباحث الرئيسي بمركز كارنيجي للشرق يقول حسب ما نشره "مدى مصر"، إن "النسبة التي أعلن عنها السيسي دقيقة بالنسبة للقيمة الدفترية للهيئات الاقتصادية العسكرية المسجلة، لكنها محصورة في جزء معين من النشاط الاقتصادي، دون باقي النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة الذي لا نعرف حجمه".

ويضرب صايغ مثلاً بدخول القوات المسلحة في شراكات مع القطاع الخاص باعتباره مالكاً لمساحات كبيرة من اﻷراضي، ففي ديسمبر/كانون الأول 2015 أصدر السيسي القرار رقم 446 لسنة 2015 لتنظيم قواعد التصرف في الأراضي والعقارات التي تخليها القوات المسلحة، وتخصيص عائدها لإنشاء مناطق عسكرية بديلة، وأتاح القرار للقوات المسلحة تأسيس وإنشاء شركات بمفردها أو بالمشاركة مع رأس المال الوطني أو الأجنبي.

وهذا القرار أتاح للجيش امتلاك حصة من رأسمال الشركات التي يتم تأسيسها باعتباره مالك اﻷرض، وفي حالة بيع هذه الشركات يحصل الجيش على حصة من حصيلة البيع باعتباره شريكاً، لكنه يظل محتفظاً بملكية هذه اﻷراضي ﻷنه لا يمكن بيعها، وهذه الحقائق لا تدخل في الإحصاءات التي يتحدث عنها السيسي، بحسب صايغ.

كذلك يؤكد "صايغ" أن إحصاء السيسي لا يشمل المشروعات التي تنفذها القوات المسلحة للجهات الحكومية اﻷخرى، ولا العمولات التي يحصل عليها الجيش من وراء ذلك، وكلها لا تدخل في اﻹحصاءات حول حجم النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة.


شكوى القطاع الخاص هل تقلص اقتصاد الجيش؟


وسبق للملياردير ورجل الأعمال، مؤسس حزب "المصريين الاحرار" نجيب ساويرس" أن قال في أبريل 2016، إن "النشاط الاقتصادي للجيش قد يكون معيقاً أو مستهلكاً ولو بشكل جزئي لمهمته الأساسية، وهي الدفاع عن البلاد".

وقال ساويرس، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، نشرها على حسابه على تويتر، تعليقاً على منافسة أنشطة الجيش الاقتصادية لرجال الأعمال: إن "الجيش محرك لا مستحوذ على السوق، فالجيش في نهاية الأمر يستخدم القطاع الخاص في كل المشاريع التي توكل مهامها له".


نجيب ساويرس: الجيش محرك لا مستحوذ على الاقتصاد.. ولا ولن استثمر في قطر وتركيا..




وقدر ساويرس الذي اعتبره موقع "فوربس" ثاني أغنى رجال الأعمال المصريين في تصنيف 2016، مساحة سيطرة الجيش على السوق بأنها "تتراوح بين 10% إلى 20% وليس أكثر".


دراسات أجنبية

حذَّر تقرير لموقع "ميدل إيست آي" الإخباري من مخاطر "الإمبراطورية الاقتصادية العسكرية في مصر" على جهوزية الجيش المصري للحروب، بسبب تفرغ قادته للهيمنة على كل فروع الاقتصاد والخدمات، وتحصيل المكاسب المالية لهم ولمحاسيبهم المقربين منهم.

وقال ميدل إيست آي، الذي نشر السبت 26 مارس/آذار 2016، إن "الاقتصاد العسكري المصري تطّور إلى ما هو أبعد من الاحتياجات العسكرية ليشمل جميع أنواع المنتجات والخدمات"، مشيراً إلى "استحالة الحصول على أي أرقام دقيقة عن حجم هيمنة الجيش على الاقتصاد بسبب الغموض الذي يحيط بسياساته في هذا المجال".

ولكنه أكد أن العسكر "يهيمنون على 50-60% من الاقتصاد المصري، ويستحوذون على 90% من أراضي مصر، ويسخرون الجنود للعمل مجاناً في مشاريعهم، فينافسون بذلك أصحاب المشاريع الأخرى المدنية الخاصة".

وينقل التقرير عن البروفيسور روبرت سبرنجبورج من المعهد الإيطالي للشؤون الخارجية، قوله إنه "منذ عام 2013 تحولت القوات المسلحة المصرية من كونها لاعباً كبيراً في الاقتصاد المصري إلى فاعل مهيمن".

وكان تقرير "فورين بوليسي" 28 يناير/كانون الثاني 2016، تحدث عما سمَّاه "ترك السيسي الاقتصادَ للجيش ليتحكم فيه"، وقال إن السر وراء استمرار بقاء السيسي في منصبه هو "صفقة بينه وبين جيشه تقوم على دعم الجيش للسيسي، مقابل ترك الأخير الهيمنة للجيش على الاقتصاد، وعدم التزام العسكريين بالقوانين التي تحكم المدنيين، عبر تشريعات خاصة بهم يصدرها السيسي وبرلمانه".



 
التعديل الأخير:
2% ولا حتي 100% امر مايشغلكش لا انت ولا غيرك ورأيك مش مهم برضو
والموضوع مالوش علاقه بالعسكرية
الشيخ الرئيس @Alucard
اتعامل
 
2% ولا حتي 100% امر مايشغلكش لا انت ولا غيرك ورأيك مش مهم برضو
والموضوع مالوش علاقه بالعسكرية
الشيخ الرئيس @Alucard
اتعامل

كيف ماله علاقة بالعسكرية

الجيوش لها ميزانيات

الجيش الامريكي والسعودي و ... يعلنوا ميزانيتهم ... تحدد الصفقات العسكرية والمشتريات والرواتب والنفقات ...

الميزانية مهمة

بس جيش له عمليات تجارية واقتصادية ويدير تجارة !!!!

نعرف الجيوش تنفق عليها الحكومات
و الجيوش مالها ايرادات تذكر
فقط نفقات
 
2% ولا حتي 100% امر مايشغلكش لا انت ولا غيرك ورأيك مش مهم برضو
والموضوع مالوش علاقه بالعسكرية
الشيخ الرئيس @Alucard
اتعامل

الموضوع عسكري ويتحدث عن مصادر دخل المؤسسة العسكرية وأنفاقه, مختلف عن بقية العالم
 
المؤسسة العسكرية المصرية تسيطر ما بين 40% ألي 65% من حجم الاقتصاد المصري, و وصف بالإمبراطورية الاقتصادية في أحدي المقالات الأجنبية
 
عودة
أعلى