لأكثر من 400 عام، تمتع المغرب وهولندا بعلاقات خاصة ونابضة بالحياة. هناك الكثير الذي يربطنا ويوحدنا. إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا في الرباط اليوم مع رئيس حكومة المغرب، عزيز أخانوش، يفكر في العلاقات البارزة بين بلدينا.

اليوم، شكرت السيد أخانوش شخصيا على جهود المغرب لتعزيز تعاوننا في مجال الهجرة، على سبيل المثال من خلال تعزيز عودة المهاجرين.

إلى جانب القضايا المهمة مثل الحرب في أوكرانيا، ناقشنا أيضا الطاقة المتجددة، مثل الهيدروجين الأخضر: التركيز الرئيسي لزيارتنا هذا الأسبوع. كل من هولندا والمغرب في وضع جيد للعب دور هنا. وهدفنا هو مساعدة بعضنا البعض من خلال تبادل المعرفة والدراية لتطوير التكنولوجيا والبنية التحتية.

تظهر محادثاتنا اليوم أننا نتفق على أشياء كثيرة. وأننا نريد استثمار كل طاقاتنا في العلاقات الإيجابية بين بلداننا. ولهذا السبب يسرني أننا اتفقنا على البناء على شراكة استراتيجية من أجل تعميق تعاوننا بشكل أكبر. أعربت للسيد أخانوش عن امتناني العميق للترحيب الحار الذي تلقيته في المغرب. أتطلع إلى تعاوننا المستمر.

 
1687446958155.png
 
رسميا 5 مدن مغربية مشاركة في كأس العالم 2030

الامر متعلق ب

الرباط

الدار البيضاء

مراكش

اكادير

طنجة




توقعت وتمنيت ان تكون هذه المدن هي المرشحة من طرف المغرب
لانها الاكثر جاهزية مقارنة مع بقية المدن المغربية
اختيار موفق
الان بقي ان نعرف ملف الملاعب ملعب كازا ممتاز لكن الموقع سيء
يجب بناء ملعبين واحد بمراكش والاخر الرباط
مع اصلاح وتهيئة ملعب اكادير وطنجة

كذلك يجب الحسم في صفقة تي جي في للربط بين هاته المدن
اي تأحر اكثر يعني عدم جاهزيته سنة 2030
عموما ننتظر ميزانية 2024 للتتضح الامور​
 

بينما يحارب الغرب الصين، يحاول حليف تجاري إبقاء كلا البابين مفتوحين​

يحصل المغرب على استثمارات من الشركات الغربية والصينية للتصنيع على عتبة أوروبا - ويسعى إلى تجنب انتقاء الجانبين في الحرب الباردة الجديدة
يتم تشغيل المحطات الطرفية في طنجة المتوسط في الغالب من قبل أكبر شركات الشحن في أوروبا.

يتم تشغيل المحطات الطرفية في طنجة المتوسط في الغالب من قبل أكبر شركات الشحن في أوروبا.
المصور: AFP/Getty Images
بواسطة

22 يونيو 2023، 4:00 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق







يمتد الطريق جنوبا من مدينة طنجة القديمة على مدى عقود من التنمية الاقتصادية في نصف ساعة، متعرجة عبر التلال حيث يرعى الرعاة قطعانهم، ثم ينزلون إلى وادي يضم .
في هذه المنطقة الصناعية المزدهرة، هناك مجال للشركات من جانبي الحرب الباردة الجديدة. ومثل العديد من الاقتصادات الناشئة الرئيسية، يريد المغرب أن يبقي الأمر على هذا النحو، حتى لو لم يكن السير على الخط سهلا في عالم الاستقطاب.
الشركات الغربية هنا بالفعل بأعداد كبيرة ولا تزال تتحرك، وركوب الموجة شبه القصيرة. عبر الطريق السريع مباشرة من مصنع رينو إس إيه الذي يضم 8000 موظف توجد مدينة طنجة للسيارات التي تبلغ مساحتها 1500 فدان، والتي تستضيف العشرات من الشركات مثل مورد المقاعد الذي يتخذ من ميشيغان مقرا له لشركة لير وصانع المكونات الفرنسية فاليو.
يتعلق الأمر بمعارك الغرب للصين، يحاول حليف تجاري إبقاء كلا البابين مفتوحين

مدخل مدينة طنجة للسيارات، موطن العشرات من الشركات.
المصور: بريندان موراي/بلومبرغ
الآن تكثف الصين وجودها، في محاولة للوصول إلى المزيد من الأسواق على مستوى العالم. من بين المشغلين الجدد في مجموعة السيارات منتج كابل الألياف البصرية ZTT Group، وهو لاعب نشط في خطة بكين الكبرى لتقاطع الكوكب مع البنية التحتية للحزام والطريق. في الشهر الماضي، وقع صانع البطاريات Gotion على مذكرة تفاهم مع المملكة لبناء لبطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، والتي ستكون واحدة من أكبر المصانع في العالم.
قال ، العضو المنتدب لمناطق طنجة المتوسط، في مقابلة في وقت سابق من هذا الشهر: "لدينا اليوم العديد من الشركات الصينية التي تفكر في المغرب - وسيتم إصدار بعض الإعلانات قريبا جدا".
موقع الكثير منهم: مدينة طنجة التقنية، التي تتصور عشرات الشركات الصينية في "مدينة ذكية"، كاملة مع البنية التحتية العامة والمناطق السكنية والمرافق السياحية.
وقال بينيس: "كانت الشركات الصينية تتطلع في البداية إلى التوسع في فيتنام، أو التوسع في جنوب آسيا". "الآن يفكرون في المغرب."
كل هذا يبدو وكأنه عولمة كما كان متوخى على نطاق واسع في العقود التي تلت انتهاء المواجهة الأخيرة للقوى العظمى. لكن الصدام المتصاعد بين واشنطن وبكين يترك اقتصادات أصغر من جنوب أفريقيا إلى المملكة العربية السعودية عالقة في الوسط، وتحت ضغط لاختيار الجانبين.
يتعلق الأمر بمعارك الغرب للصين، يحاول حليف تجاري إبقاء كلا البابين مفتوحين

مصنع رينو بالقرب من طنجة.
المصور: بريندان موراي/بلومبرغ

"تحوط رهاناتها"​

وقال جيف بورتر، مؤسس في "يراقب المغرب ما تفعله البلدان الأخرى لمعرفة كيف يمكنها تحقيق التوازن بين هذه المصالح المتنافسة"، ويدرك المسؤولون الحكوميون على وجه الخصوص أن المغرب يصطراهن على رهاناته". "سيجادلون بأن هذا يقع تماما ضمن حقوق المغرب في القيام به، ولكن عندما يتعلق الأمر بالدفع، سيتعين على المغرب اتخاذ خيار."
يراهن المسؤولون المغاربة على أنه يمكنهم تجنب ذلك في الوقت الحالي، حيث أن موقف البلاد على عتبة أوروبا وأفريقيا وتجارتها الحرة مع الولايات المتحدة يجعلها جذابة للشركات من جميع أنحاء العالم التي ترغب في الإنتاج لتلك الأسواق.

قاعدة الصناعة والشحن في المغرب​

طورت المملكة ميناء ومناطق طنجة المتوسط منذ عام 2001


7fa7933d0e8525d250360149ee1e192c4b4a952a.png







تعتمد الخدمات اللوجستية للتصنيع في المغرب على ميناء طنجة المتوسط في أعماق البحار والشركات الأجنبية القادرة على نقل البضائع. كل يوم، تتجه 50 أو 60 شاحنة محملة من البضائع التي تديرها شركة XPO Inc. التي تتخذ من غرينتش مقرا لها في كونيتيكت عبر مضيق جبل طارق إلى إسبانيا.
تتضمن معظم أعمال XPO الشحن بين المغرب وأوروبا، واثنين من عملائها الرئيسيين هما صانعو أجزاء السيارات الصينيون. يقول ، الرئيس الأوروبي ل XPO، إن الشركة تشهد نمو إيراداتها في المغرب بنحو 30٪ سنويا.
عمليات سلسلة التوريد في شركة XPO Logistics Inc الإسبانية.

مركز XPO في برشلونة.
المصور: Angel Garcia/Bloomberg
يساعد ميناء طنجة المتوسط في زيادة تدفق التجارة، الذي ينافس بعض البوابات التجارية الأكثر رسوخا في أوروبا من حيث الحجم بالأسواق في جميع أنحاء العالم. ولا يزال يتوسع، مع مساحة رصيف أكبر لسفن الحاويات وسعة صادرات السيارات. في صباح أحد الأيام الأخيرة، كانت بعض السيارات الكهربائية المغربية الصنع متوقفة على الرصيف في انتظار الشحن.
يقوم المغرب ببناء ميناء ضخم آخر بالقرب من مدينة الناظور المتوسطية، بهدف تكرار نجاح طنجة.
في الآونة الأخيرة، كانت الموانئ موضوع نقاش مكثف بين الأمن القومي، بالنظر إلى وصول الصين الواسع إلى الشحن البحري. ولكن في طنجة المتوسط، يتم تشغيل المحطات في الغالب من قبل أكبر شركات الشحن في أوروبا بما في ذلك Hapag-Lloyd AG الألمانية. قال رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة الحاويات، إن موقع طنجة يخدم مجموعة واسعة من الاحتياجات.
"إذا نقلت البضائع على سبيل المثال من آسيا، فيمكنك إما استخدام طنجة لتوزيعها في غرب البحر الأبيض المتوسط." يمكنك أيضا استخدامه لنقله إلى شمال أوروبا. وقال في مقابلة: "يمكنك أيضا نقله إلى أفريقيا، أو إلى الولايات المتحدة أو إلى أمريكا الجنوبية". "سنكون سعداء بالاستثمار أكثر فيه."

"حقول فارغة"​


علاقة المغرب مع الغرب أعمق من العلاقات التجارية والاستثمارية. مع وجود 37 مليون شخص واقتصاد بحجم ولاية ميسيسيبي، فهو مدرج في من البلدان المعينة باعتبارها "حليفا رئيسيا غير الناتو" للولايات المتحدة. وهذا يجعلها مؤهلة للتعاون الدفاعي والأمني، وهو أمر مفيد في النزاعات الإقليمية الإقليمية. مثل هذه السندات هي ما يجعل استراتيجية الصين هناك أكثر تعقيدا.
أطاحت الولايات المتحدة بفرنسا العام الماضي باعتبارها أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب، وفقا للأرقام الحكومية، في حين تسللت الصين إلى المراكز العشرة الأولى.
شركة هواوي للتكنولوجيا وشركة زي تي إي - عملاقان صينيان للتكنولوجيا يشعران بالقلق من أنهما المسؤولون الغربيون يشكلان مخاطر أمنية وطنية - موجودتان بالفعل على أرض الواقع في المغرب ويوظفان بقوة مهندسين شباب. بحلول عام 2027، قد يكون هناك حوالي 200 شركة تقنية صينية أخرى تعمل هناك إذا كانت الخطط مخصصة للمنطقة الصناعية ذات التقنية العالية.
شهد عدد قليل من المديرين التنفيذيين الأمريكيين عقدين من التحول في البلاد عن كثب أكثر من جوليان فورمان، المديرة العامة الأوروبية لموردي السيارات Polydesign Systems، التي تصنع قطع غيار الديكور الداخلي ومقاعد الجلوس في مصنع مكون من 1600 شخص في منطقة طنجة الحرة - وشحنها في جميع أنحاء العالم.

المستثمرون الغربيون في المغرب​

معظم الاستثمارات الأجنبية في المغرب منذ عام 2014 جاءت من الدول الغربية


المصدر: المكتب المغربي للتغييرات
*حصة إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر من عام 2014 إلى عام 2022
قالت إن الشركة بدأت هناك مع 50 موظفا في عام 2001، "عندما كانت الحقول فارغة مع رعي الأغنام". يرى فورمان أن المخاطر الجيوسياسية من المسابقة الأمريكية الصينية حقيقية، ولكنها صالحة للملاحة.
وقالت: "إنه خط رفيع لعدم تهيج أحدهما بينما تجعل الآخر سعيدا، ولكن يبدو أن المغرب قادر - حتى الآن - على السير على هذا الخط".
تستشهد ببعض الجوانب الإيجابية للتصنيع هناك للعملاء العالميين: الغياب ودوران الموظفين أقل بكثير من المصانع في وسط أوروبا التي اعتادت إدارتها. وقال فورمان إنه إذا أرادت بولي ديزاين العمل في بلد أعلى تكلفة مثل المملكة المتحدة التي لديها المزيد من الأتمتة، فإن العمالة ستكلف من 10 إلى 12 مرة أكثر.

بوينغ وهواوي​

لا يزال هناك الكثير من العقبات أمام حملة توظيف الاستثمار التي استنفدت حوالي نصف الأراضي المخصصة. قالت الخبيرة الاقتصادية في البنك الدولي فيديريكا مارزو إن سوق العمل المغربي، على سبيل المثال، "لا يبدو في حالة جيدة لمواجهة هذا التحدي". مشاركة الإناث منخفضة، وخيارات رعاية الأطفال خارج الأسر نادرة، والتنقل اليومي شاق بالنسبة للعديد من العمال.

خلال تغييرات المناوبة في رينو، على سبيل المثال، تدعم قوافل الحافلات حركة المرور التي تنقل الموظفين من وإلى مصنع طنجة. يأتي حوالي 150 من المكوكات ويذهبون مليئين بالركاب كل يوم الذين يواجهون رحلات ذهابا وإيابا لمدة ثلاث ساعات. افتتح المغرب قطارا فائق السرعة في عام 2018 يربط طنجة بالعاصمة الرباط والدار البيضاء - ولكنه لا يستخدم كثيرا للعديد من العمال المغربيين الريفيين، بسبب التكلفة والتوقفات المحدودة.

السكان الشباب في المغرب​


  • متوسط العمر 29.1 عاما

المصدر: كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية

بالإضافة إلى التنقل والتوازن الأفضل بين الجنسين، تحتاج القوى العاملة الشابة إلى مهارات محسنة. هذا هو المكان الذي تتنافس فيه الولايات المتحدة والصين على أرض الواقع: أظهر برنامجان جاريان في أبريل التنافس على القوى العظمى في العالم المصغر.
تعاونت شركة بوينج الأمريكية العملاقة للفضاء الجوي مع وزارة الشباب والثقافة والاتصالات لإطلاق لمدة أربعة أشهر في لعشرات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما. وفي الوقت نفسه، عقدت وحدة هواوي المغربية دروسا رئيسية في كلية هندسة محلية، مع برامج لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات.
قالت ، المديرة الإدارية لغرفة التجارة الأمريكية في المغرب، إن الصين أكثر حزما عندما يتعلق الأمر بتوظيف وتدريب الطلاب المحليين. تعيش بالقرب من حوالي 150 مديرا تنفيذيا صينيا شابا يعملون في Huawei وZTE. يتحدثون اللهجة المحلية وينغمسون جيدا في المجتمع.
وقالت إن هواوي، على سبيل المثال، "تذهب إلى الجامعات، وتنشئ أكاديميات، وتقدم المنح، وتقدم للطلاب منحا دراسية للذهاب إلى الصين". "أتمنى أن تقدم الولايات المتحدة منحا دراسية للطلاب."
المزيد عن المغرب:
— بمساعدة كارولين ألكسندر وسوهيل كرم وجيريمي دايموند



 
🚨 السعودية ترشحها لتنظيم مونديال 2030!

إن المملكة ترى أنها تنافس ترشيح المغرب وإسبانيا والبرتغال! 🇲🇦🇪🇸🇵🇹

 

ماركا: السعودية قررت عدم الترشح لاستضافة كأس العالم 2030


وقال الصحفي الإسباني فيليكس دياز عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن المملكة العربية السعودية قررت عدم الترشح لـ استضافة كأس العالم 2030.

‏وأضاف الصحفي الإسباني، أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود تواصل مع اليونان ومصر قبل ساعات ليعلمهما أن السعودية لن تترشح لاستضافة كأس العالم في 2030.

وأضاف الصحفي الإسباني، أن المملكة العربية السعودية ترى أن ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا متفوق بشكل كبير عن الجميع لاستضافة البطولة العالمية
 
عودة
أعلى