الاختبار الفني للترام على امتدادات T2 الجديدة.

الرباط: شارع السلام <> يعقوب المنصور.

سلا: القرية <> مولاي إسماعيل.

EQ-SCvHXkAIkY2E.jpg


EQ-SBoTWoAAwzpg.jpg


EQ-SCHRXUAA_b7N.jpg


EQ-SA59WsAAKz3t.jpg
 

المرفقات

  • EQ-SBoTWoAAwzpg.jpg
    EQ-SBoTWoAAwzpg.jpg
    50.2 KB · المشاهدات: 45
اليابان أول مشغل أجنبي في القطاع الخاص بالمغرب



الرباط – أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج، أمس الاثنين بالرباط، أن اليابان تعد المشغل الخاص الأجنبي الأول في المغرب.

وقال السيد لعلج، الذي كان يتحدث خلال عشاء مناقشة نظمه الاتحاد والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، وجمع شركات مغربية ووفد اقتصادي ياباني، إن ما مجموعه 71 شركة يابانية مستقرة بالمغرب تعمل في قطاعات استراتيجية، من قبيل صناعة السيارات والطاقات المتجددة، وتشغل نحو 40 ألف شخص.

وأشار السيد لعلج إلى أن اليابان هي المصدر السادس والزبون الآسيوي الخامس للمغرب، مضيفا أن المملكة المغربية هي المصدر الرابع والزبون الإفريقي الثامن لليابان.

وأوضح أن التجارة بين البلدين تمثل 4.5 في المائة من حجم المبادلات بين المغرب وآسيا، و2.7 في المائة من المبادلات بين اليابان وإفريقيا.

وأضاف أن “علاقاتنا الثنائية ممتازة وتطورت بشكل ملحوظ خاصة على مستوى الاستثمارات اليابانية”، مؤكدا أن المغرب قادر على الاضطلاع بدور رئيسي في الاستراتيجية اليابانية بالقارة الإفريقية.

ودعا السيد لعلج إلى تحديد الفرص وإزالة الحواجز لضمان تواجد أفضل للشركات اليابانية في المملكة، مشددا، في هذا الصدد، على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي مع اليابان.

من جهته، أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد محسن الجزولي، أن المغرب واليابان تربطهما علاقات ممتازة تتميز بصداقة عميقة بين العائلة الملكية المغربية والعائلة الإمبراطورية اليابانية.

وقال إن هذا اللقاء يمثل فرصة لاستكشاف سبل جديدة للتعاون بين المغرب واليابان، بالنظر إلى التطور الذي تشهده المملكة في ظل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال إن “عشاء مناقشة هذا يروم ربط علاقات التواصل بين مقاولي البلدين”، مضيفا أن ممثلي القطاع الخاص المغربي عازمون على تعزيز شراكتهم مع نظرائهم اليابانيين.

من جانبه، قال نائب وزير الشؤون الخارجية الياباني، السيد شينيشي ناكاتاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 16 إلى 18 من الشهر الجاري، إن اليابان ترغب بشدة في تحسين وتعميق علاقاتها الاقتصادية مع المملكة.

وأكد أن هذه الزيارة تندرج في إطار تتبع الجهود التي بدأت في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بإفريقيا (تيكاد7)، مشددا على رغبة بلاده في تعزيز مبادلاته التجارية مع المغرب.

بدوره، قال ممثل القطاع الخاص الياباني، السيد فوكوشيما ماساو، إن بلاده عازمة على زيادة تعزيز علاقاتها مع المغرب، مشيرا إلى أن زيارة الوفد المشترك للقطاعين العام والخاص الياباني تهدف إلى استكشاف شراكات جديدة في السوق المغربية والإفريقية.

وخلال عام 2018، بلغت الاستثمارات اليابانية المباشرة في المغرب، 1.56 مليار درهم، مما جعل اليابان خامس أكبر مستثمر على المستوى الوطني.

وتميز عشاء مناقشة بحضور حوالي 50 شركة تمثل عدة قطاعات، وهي الطاقة، والمالية، والصناعة، والبناء والأشغال العمومية، والنقل، والخدمات اللوجيستية، والتعليم، والصحة.

 
تواصل الشركة الرائدة في العالم TE Connectivity تعزيز وجودها في المغرب من خلال مصنعها الرابع في طنجة لإنتاج موصلات لقطاع السيارات باستثمار قدره 147.5 مليون درهم ستوفر 500 وظيفة مباشرة جديدة.

 
في اليابان انشئت وحدة لاعتراض الدرونات لان البزنازة يستعملونها في ترويج المخدرات

البوليس والدرك المغربي بصحتهم
 

السيد الوزير اظهر جليا مدى تضايق بعض الدول من البرنامج الصناعي الوطني و أشار انه سيزيد من تعميق أحزانهم بمواصلة العمل على الرفع من نسبة التصنيع او الإدماج الصناعي المحلي و توطين صناعات جديدة مثل انتاج الالمنيوم الخام و الزجاج الصناعي الخام و توجيه الطاقات المتجددة نحو الصناعة ( الوزير كيقطرلهوم الچطران و كيعطيهوم العصيييييييييير ههههههه)
 
المغرب سيفتح ورش انتاج الهيدروجين من مصادر نظيفة هذه السنة بإذن الله ستكون سنة الانطلاقة بالفعل و ليس بالقول، و سيتم تعويض الفحم بالغاز على المدى الطويل بالإضافة إلى توجيه الطاقات المتجددة نحو استعمالات صناعية الى جانب انتاج الكهرباء،
مداخلة الباكوري تتماهى مع مداخلة حفيظ العلمي، يبدو ان المملكة تتجه نحو انشاء وحدات صناعية ثقيلة تعمل على الطاقات المتجددة من أجل تشجيع الصناعات الميكانيكية و تحفيظ كلفة الانتاج و الرفع من تنافسية الصناعة الوطنية، سير على بركة الله، القافلة تسير و الكلاب تندب و تندد و تشجب، الله المستعان على كل سفيه

 
المغرب سيفتح ورش انتاج الهيدروجين من مصادر نظيفة هذه السنة بإذن الله ستكون سنة الانطلاقة بالفعل و ليس بالقول، و سيتم تعويض الفحم بالغاز على المدى الطويل بالإضافة إلى توجيه الطاقات المتجددة نحو استعمالات صناعية الى جانب انتاج الكهرباء،
مداخلة الباكوري تتماهى مع مداخلة حفيظ العلمي، يبدو ان المملكة تتجه نحو انشاء وحدات صناعية ثقيلة تعمل على الطاقات المتجددة من أجل تشجيع الصناعات الميكانيكية و تحفيظ كلفة الانتاج و الرفع من تنافسية الصناعة الوطنية، سير على بركة الله، القافلة تسير و الكلاب تندب و تندد و تشجب، الله المستعان على كل سفيه



يجب إدخال الطاقة النووية أيضا إلى جانب الطاقة المتجددة والهيدروجين
الطاقة النظيفة ستجعل المغرب أكثر تنافسية وجاذبية من نمور آسيا الذين يعتمدون على الفحم والنفط
 
صراحة رغم الاختلالات التي تشوب تسيير الشأن العام بالمملكة، فاني احس بشيئ من الرضى عندما ارى بعض المسؤولين على العديد من القطاعات الحساسة يتبنون توجهات و خطابات دقيقة و علمية و واعدة تبتعد عن لغة الخشب و الايديولوجيا او الشعبوية العقيمة،
بالنسبة للطاقة النووية فنناكد العديد من الخيارات الا ان الجدوى الاقتصادية منها تختلف من نموذج لآخر، فمثلا الطاقات المتجددة تمكنك من توطمدن العديد من الصناعات و تمنحك استقلالية في الصيانة و التسيير و كذلك التطوير، فالاستثمار في تطوير هاه الطاقات ليس بالشيئ المكلف و بدون مخاطر بحيث ان مختبر كامل و شامل لا يكلفك سوى بعضالهكتارات و ورشات للهندسة الكهروضوئية لا يتجاوز تكلفتها بعض عشرات الملايين من الدولارات و لا توجد عليها قيو دولية،
اما بالنسبة للطاقة النووية، لتشغيل المحطات يتطلب مؤهلات تقنية عالية و تجهيزات ضخمة و لا تضمن لك استقلالية بحيث ان مو بإمكانك انتاج الوقود النووي و لا القيام بأعمال الصيانة ولا حتى البناء الكلي و بالتالي رخم انخفاظ التكلفة الا ان المخاطر كبيرة و الإستقلالية منعدمة، و الحل الوحيد للإستفادة من الطاقة النووية هو الاستثمار ف الصناعات الموازية و المكملة بهته الصناعة مثل تجربة كوؤا الجنوبية التي استطاعت أن تجعل من الطاقة النووية ليس فقط مصدر للطاقة لكن صناعة قائمة بداتها وفرت لها استقلالية كبيرة و تطوير نسيج صناعي كبير مرتبط بها و كذلك سوق لتصدير مكونات المفاعلات نحو الخاج
شخصيا افضل ان يختار المغرب توجه مثل كوريا و العمل على تطوير صناعة وليس فقط شراء مفاعلات من الخارج و تشغيلها فقط
 
الفرق بين الشعوب المسالمة و غيرها .. المملكة الشريفة دار حرب و غزو مند القدم .
FB_IMG_15822043659726972.jpg
 
الفرق بين الشعوب المسالمة و غيرها .. المملكة الشريفة دار حرب و غزو مند القدم .
مشاهدة المرفق 236670

حتى الجمال والنوق دخلت الحروب والفتوحات المغربية الاسلامية الحقيقية (خلينا من حريم السلطان والباب العالي), مثلا معركة الزلاقة الشهيرة ضد اسبانيا وسط اوروبا, ومعارك الجنوب المغربي لتحرير البلاد(احد شروط البيعة) = سيدي ايفني (قبائل ايت باعمران) وقبائل الصحرا (بقيادة الشيخ ماء العينين)
 
رد المغرب على التهريب في سوق الفنيدق وسبتة

بناء مجموعة طنجة ميد TANGER MEDمركز للتسوق ضخم من 30 هكتار.

أول متجر سيتم افتتاحه في عام 2021 هو متجر إكيا IKEA على مساحة 4 هكتارات

 
عودة
أعلى