وزير الصناعة المغربي:"الدولة المغربية تدعم مشروع NamX" أول سيارة دفع رباعي هيدروجينية
Le-constructeur-franco-marocain-NAMX-devoile-son.jpg

أعلن في مايو الماضي ، عن مشروع NamX للمغربي فوزي النجاح ، وهي سيارة تعمل بالهيدروجين ، وقد تم الحديث عنها في الأشهر الأخيرة: تم تقديم نموذج أولي لمركبة الهيدروجين (HUV) للصحافة.

بالضبط هي سيارة تعمل بالهيدروجين تم تصميمها من قبل شركة تصميم السيارات الإيطالية التاريخية ، Pininfarina ، الشريكة للعديد من العلامات التجارية الكبرى مثل Ferrari أو Rolls-Royce أو Maserati أو Jaguar. ميزة خاصة للمركبة: خزان قابل للإزالة يمكنه تخزين 6 كبسولات هيدروجين ، وبالتالي زيادة استقلالية السيارة.

في تصريحات للمكتب ، أخبرنا النجاح ، الرجل الذي يقف وراء المشروع ، أن المصنع الإنتاجي يمكن أن يكون في المغرب ، بالإضافة إلى بعض الأعمال الهندسية التي سيتم تنفيذها في المملكة.

المعلومات التي أكدها رسميا رياض مزور وزير الصناعة والتجارة تحدث مؤخرا خلال لقاء مع الشباب المغربي.

وأوضح أنه تم التوقيع على أول اتفاق مع فوزي العناجة. وقال "رحبت به ثلاث مرات" ، مضيفا أن رجل الأعمال "فخور بالمغرب". وأضاف "يريد أن يصنع مصنعه في المغرب".

وبخصوص دور السلطات المغربية ، أعلن مزور أن دائرته "تقدم له النصيحة حتى يتم استثماره في أفضل الظروف". ويؤكد "نمنحه أيضًا رسائل تشهد على أن الدولة المغربية تدعم هذا المشروع" ، ويؤكد أنه يتعين على المراسلين التواجد على عنوان المستثمرين المحتملين المهتمين بمشروع NamX.




 
طلب عروض من المكتب الوطني للسكك الحديدية، يتركز على تلاثة محاور:
1 طلب شراء ما بين 50 إلى 80 قطار من الصنف الجديد
2 إقامة ورشات صيانة بالمغرب
3 إنشاء مصانع لإنتاج القطارات و تنمية قطاع المناولة من خلال شراكة بين الشركة الفائزة و الدولة المغربية و ذلك في إطار المخطط المغربي 2025/2035

الهدف المنشود، جعل المغرب دولة مصدرة للقطارات.
 
عودة
أعلى