على بركة الله, بناء ملعب الحسيمة الدولي

استغرب حرمان مدينتي من ملعب كبير اقصد الناظور التي تتوفر على مطار وميناء وميناء قيد الانشاء وفنادق ووو باستثناء مركب رياضي كبير
 
استغرب حرمان مدينتي من ملعب كبير اقصد الناظور التي تتوفر على مطار وميناء وميناء قيد الانشاء وفنادق ووو باستثناء مركب رياضي كبير
ملعب الناظور مبرمج مع مشروع مارتشيكا والترامواي اخي نسر الاطلس, الفلوس موجودة , عالله مايتبلاو بمرض هولندا بعد اكتشافهم غاز الشمال غرونينغن
 
استغرب حرمان مدينتي من ملعب كبير اقصد الناظور التي تتوفر على مطار وميناء وميناء قيد الانشاء وفنادق ووو باستثناء مركب رياضي كبير
الناظور لو فاز المغرب بشرف تنظيم 2030
لكان لها ملعب عالمي


163293


لكن قدر الله وما شاء فعل
لننتظر و نرى المستقبل ما الذي سيحمله
فعلا مدينة الناظور مدينة رائعة لديها كل مقومات النجاح الاقتصادي
 
نقلا عن المدير التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية لإفريقيا المنبثقة عن الأمم المتحدة "كارلوس لوبيز" فإن البلدين الإفريقيين الأكثر استثمارا في القارة الإفريقية (المغرب و جنوب إفريقيا) يخلقان معا وظائف عبر استثماراتهما في القارة الإفريقية أكثر مما تخلقه ثلاث دول كبرى مجتمعة هي (الهند و بريطانيا و ألماني)..

في حقيقة الأمر هذا التصريح من مسؤول أممي سابق يحمل الكثير من الدلالات و المعاني.. أولا المغرب يمنح افريقيا أمورا ملموسة.. بعيدا عن الديماغوجية و شعارات مرحلة الحرب الباردة التي لا تسمن و لا تغني من جوع..

ثانيا ياليت كان هناك تعاون حقيقي بين "قطبي" القارة الإفريقية اقتصاديا المغرب و جنوب افريقيا بدل ركون هذه الأخيرة الى المنافسة غير الشريفة عبر التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب ومحاربته إفريقيا.. عقلية "حركة التحرير" التي ما زالت تسيطر على الحزب الوطني الإفريقي في جنوب افريقيا ستضرها كثيرا
 
? جديد: الإعلان عن مشروع لبناء مختبر أبحاث عالمي متخصص في تطوير الحلول المستدامة في المجال الصناعي بشكل عام و الأسمدة على وجه الخصوص. المختبر سيشيد بالقطب الحضري مازغان بمدينة #الجديدة من طرف مجموعة المكتب الشريف للفسفاط، و معهد فرانهوفر الألماني بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات. (في الصورة: مختبر أبحاث خرونينن بهولندا)
FB_IMG_1553929734002.jpg
 
من صفحة السفارة الامريكية بالمغرب

زيارة رائعة لمحطة الطاقة الشمسية في مجمع نور ؛ أكبر مجمع للطاقة شمسية المركزة (CSP) في إفريقيا والعالم. ما رأيك في الصورة الجوية التي التقطناها للمركب؟
Great visit to the Noor Complex Solar Power Plant; the world’s largest concentrated solar power (CSP) in Africa and the world. What do you think of the photo we took in the air over the plant?


164674


164675


164676


164677
 
استكمالا لسياسة التوسع المغربية في أـكبر دولة في غرب إفريقيا .. الشركة المغربية "Neo Themis" ستبني محطة حرارية لتوليد الطاقة في ولاية أوندو في نيجيريا حيث تبلغ قيمة الصفقة 600 مليون دولار أمريكي..
 
"بريطل" الألمانية تستثمر 130 مليون درهم بالمغرب‎
بريطل الألمانية تستثمر 130 مليون درهم بالمغرب‎

هسبريس من الرباط​
الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 20:14
افتتحت المجموعة الألمانية "بريطل"، الثلاثاء بمنطقة "أوتوموتيف سيتي" بمدينة طنجة، وحدة صناعية جديدة تمتد على مساحة 8600 متر مربع لصناعة معدات السيارات.
وستمكن الوحدة الجديدة من الرفع من عدد العاملين من 400 إلى 600 في أقل من سنة في صناعة الكابلات التي تدخل ضمن أنظمة اللواقط والصناعة الإلكترونية وتكنولوجيات ضخ وحقن البنزين.
وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العليمي، في كلمة له بالمناسبة، إن هذا المصنع، الذي تطلب استثمارا بقيمة 130 مليون درهم، "أنجز في ظرف قياسي بفضل الخبرة التي راكمها المغرب في دعم الاستثمارات الصناعية"، مبرزا أن نجاح هذا الاستثمار "سيفتح بالتأكيد شهية المجموعة للانفتاح على شريحة جديدة من المهن في قطاع صناعة السيارات".
من جهته، أكد المدير التنفيذي لـ "بريطل أوتوموتيف"، غونتر أنغريخت، أن المجموعة بدأت في التخطيط لإطلاق شطر ثان لتوسعة هذه الوحدة الصناعية بالنظر إلى الطلب المتزايد من صناعة السيارات على الأجزاء الرقمية، خاصة في ظل تطور تكنولوجيا السيارات الكهربائية وذاتية القيادة.
كما أعرب المدير العام لـ "بريطل أوتوموتف" بالمغرب، سعيد المرابط الابراهيمي، عن سعادة المجموعة باعتماد تكنولوجيات جديدة ودقيقة بمصنع طنجة، مبرزا أن "بريطل عبر مصنعها بطنجة لن تحدث فقط فرصا للشغل، بل أيضا ستخلق مجالا جديدا للهندسة".
وقد عرف حفل افتتاح المصنع حضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وعامل إقليم الفحص أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وعدد من الشخصيات المدنية والمنتخبين وممثلي الغرف المهنية.
 
صراحة صناعة السيارات نجحت بشكل يفوق حتى اكثر التوقعات تفاؤلا .. لا يمر اسبوع أو شهر دون أن تسمع عن مصنع جديد يفتتح و بملايين الدولارات.. كل هذا و مصنع بيجو القنيطرة لم ينطلق بعد و كذلك مصنع BYD .. صراحة نقطة تحسب للقيادة المغربية ?
 
أعلن عثمان بنجلون، الرئيس التنفيذي لمجموعة "فينانس كوم" القابضة، عن تغيير اسم مجموعته المصرفية من "البنك المغربي للتجارة الخارجية إفريقيا" إلى "بنك أوف أفريكا"، ابتداء من الحادي عشر من شتنبر المقبل.

وقال بنجلون، في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمقر مجموعته المصرفية في الدار البيضاء، إن تاريخ الشروع في العمل بالتسمية الجديدة يتزامن مع الذكرى الستين لتأسيس البنك المغربي للتجارة الخارجية في 11 شتنبر 1959.

وأوضح رجل الأعمال وكبير الصيارفة المغاربة أن مستقبل المجموعة المصرفية المغربية أصبح أكثر ارتباطا بالقارة الإفريقية من خلال حضورها في أزيد من 19 بلدا إفريقيا، إلى جانب ما يقارب 11 بلدا أوروبيا وأسيويا.

ويأتي هذا القرار موازاة مع استعداد البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا لفتح رأسماله أمام مجموعة استثمارية أجنبية، عبر صفقة لرفع رأس المال بقيمة 200 مليون دولار.

وتهدف هذه العملية، وفق مسؤولي المجموعة المصرفية، إلى الرفع من الأصول الثابتة لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بنحو 4 مليارات من الدراهم خلال العام الجاري.

واستقرت حصة المجموعة من النتيجة الصافية في حدود 1.8 مليار درهم خلال العام الماضي، مسجلة تراجعا بنسبة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2017.

ومثلت النتيجة الصاية المسجلة على صعيد الفروع الإفريقية للمجموعة المصرفية ما يقارب 46 في المائة من مجموع نتيجتها الصافية الإجمالية، مقابل 48 في المائة بالنسبة إلى المغرب و6 في المائة في أوروبا.

وبلغ الناتج البنكي الصافي للمجموعة ما يقارب 13.2 مليار درهم، و6 مليارات درهم بالنسبة إلى الناتج الصافي البنكي الاجتماعي.
 
صراحة صناعة السيارات نجحت بشكل يفوق حتى اكثر التوقعات تفاؤلا .. لا يمر اسبوع أو شهر دون أن تسمع عن مصنع جديد يفتتح و بملايين الدولارات.. كل هذا و مصنع بيجو القنيطرة لم ينطلق بعد و كذلك مصنع BYD .. صراحة نقطة تحسب للقيادة المغربية ?
مداخيل السيارات ان لم تخني الذاكرة تفوقت على مداخيل الفوسفاط
 
▪هذا هو شكل تصميم المركز الاستشفائي الجامعي الذي يشيد حاليا بمدينة #أكادير. خصص لإنجاز هذا المركز البالغة طاقته الاستيعابية 841 سريرا ما يزيد عن 182 مليار سنتيم.
FB_IMG_1554251158151.jpg
FB_IMG_1554251161058.jpg
FB_IMG_1554251172164.jpg
FB_IMG_1554251163945.jpg
FB_IMG_1554251169452.jpg
FB_IMG_1554251166783.jpg
 
"ميتسوي" اليابانية تدشن مصنعا جديدا بطنجة
ميتسوي اليابانية تدشن مصنعا جديدا بطنجة

هسبريس من الرباط​
الأربعاء 03 أبريل 2019 - 06:34
أطلقت المجموعة اليابانية "ميتسوي كينزوكو آكت"، الثلاثاء بمدينة صناعة معدات السيارات بطنجة "أوتوموتيف سيتي"، انطلاقة أشغال بناء وحدة متخصصة في صناعة أجزاء السيارات باستثمار يصل إلى 12,5 مليون يورو.
وستتخصص هذه الوحدة الصناعية الجديدة، التي أشرف على إعطاء انطلاقتها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، رفقة والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، ورئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، في صناعة الجيل الجديد من آليات قفل وغلق أبواب السيارات، حيث تعتبر الأولى من نوعها على مستوى القارة الإفريقية.
وأبرزت المجموعة، في بلاغ وزع بالمناسبة، أن المصنع سيستفيد من "الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب ومن تموقعه بالمنصة الصناعية لطنجة المتوسط ليشكل إحدى ركائز سياسة نمو المجموعة اليابانية وإشعاعها على الصعيد العالمي".
وسيمتد المصنع، الذي سيوفر في مرحلة أولى 100 منصب شغل، على مساحة إجمالية تفوق 20 ألف متر مربع، وتشتمل المرحلة الأولى تشييد مركز للإنتاج على مساحة 5.500 متر مربع، مجهز بخطوط تجميع تعد الأحدث ضمن تكنولوجيات "ميتسوي كينزوكو آكت"، إلى جانب مبنى إداري تبلغ مساحته ألف متر مربع.
وفي كلمة المناسبة، أبرز الوزير مولاي حفيظ العلمي العلمي أن افتتاح الرائد العالمي "ميتسوي" لمصنعه بطنجة "سيشكل بالتأكيد قصة نجاح، خصوصا أن مجموعة ميتسوي تعتبر من بين أبرز الممونين لفائدة تحالف رونو–نيسان-ميتسوبيشي، كما ستساهم في تعزيز سلسلة القيمة لقطاع صناعة السيارات بالمغرب".
وبعد أن أبرز الطابع الاستراتيجي لقطاع السيارات، أكد العلمي أن المغرب وضع نصب عينيه هدفا استراتيجيا يتمثل في رفع معدل الاندماج المحلي، مشددا على أنه صار بفضل التوجيهات الملكية السامية يتوفر على القدرة على تقديم خدمات ذات جودة عالية لدعم الاستثمارات وبناء منظومات صناعية متكاملة.
من جهته، كشف فؤاد البريني أن منطقة "أوتوموتيف سيتي" استطاعت استقطاب مستثمرين من عدد من البلدان الصناعية الرائدة كألمانيا واليابان، إلى جانب الشركاء التقليديين كفرنسا وإسبانيا، مبرزا أن المغرب "أصبح يوفر التنافسية الضرورية للمجموعات الراغبة في التوسع على الصعيد الدولي".
 
مصنع ألماني السيارات يفتتح أبوابه بطنجة



28856

افتتحت المجموعة الألمانية "بريطل"، يوم أمس الثلاثاء من الشهر الجاري، بمدينة صناعة معدات السيارات "أوتوموتيف سيتي" وحدة صناعية جديدة متخصصة في صناعة كابلات السيارات.
وستتخصص هذه الوحدة الصناعية ، التي تمتد على مساحة 8600 مترا مربعا والتي مكنت المصنع من رفع عدد العاملين من 400 إلى 600 شخص في أقل من سنة، في صناعة الكابلات التي تدخل ضمن أنظمة اللواقط والصناعة الإلكترونية وتكنولوجيات ضخ وحقن البنزين.
من جهته أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، “حفيظ العلمي”، أن هذا "المصنع، الذي تطلب استثمارا بقيمة 130 مليون درهم، أنجز في ظرف قياسي بفضل الخبرة التي راكمها المغرب في دعم الاستثمارات الصناعية"، مبرزا أن نجاح هذا الاستثمار سيفتح بالتأكيد شهية المجموعة للانفتاح على شريحة جديدة من المهن في قطاع صناعة السيارات.
 
صراحة صناعة السيارات نجحت بشكل يفوق حتى اكثر التوقعات تفاؤلا .. لا يمر اسبوع أو شهر دون أن تسمع عن مصنع جديد يفتتح و بملايين الدولارات.. كل هذا و مصنع بيجو القنيطرة لم ينطلق بعد و كذلك مصنع BYD .. صراحة نقطة تحسب للقيادة المغربية?

الحكومة المغربية الصامتة, تبدو انها في الطريق الصحيح وعكس كل التوقعات , وطبعا الملك هو صاحب الاستراتيجية والتصورات العامة, ننتظر المزيد وننتقد وقت الانتقاد لاعادت القطار الى سكته , لا نطبل بل ننتقد لنتقدم للامام.
 
165175


اليابان⁦??⁩ تستثمر بمدينة السيارات في . ⁦مجموعة Mitsui Kinzoku Act تطلق أشغال بناء وحدة صناعية لإنتاج أجزاء السيارات باستثمار قيمته 1,25 مليار سنتيم. الشطر الأول من المشروع سيغطي مساحة 5.500 متر مربع من أصل 20.000 التي ستحتضن كافة الأشطر.
 
عودة
أعلى