بعد الموقف العدائي للرئيس "قيس سعيد".. المغرب عازم على القيام بمراجعة جذرية لعلاقته بالنظام التونسي وهذه أولى الخطوات​


أكدت مصادر مطلعة أن السلطات العليا بالمملكة المغربية اتخذت قرارا يقضي بإعادة النظر بشكل جذري في العلاقات التي تجمع الرباط وتونس، والبداية ستكون بالشراكة الاقتصادية والتجارية، وذلك ردا على الاستقبال الاستفزازي الذي خص به الرئيس قيس سعيد زعيم "جبهة البوليساريو" إبراهيم غالي.

ووفقا لذات المصادر، فإن هناك توجه نحو إلغاء اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين البلدين، وهو ما قد يضر كثيرا عددا من القطاعات على رأسها منتجي التمور بتونس، خاصة وأن المغرب يعتبر المستورد الأول لها وفقا لإحصائيات السنة الماضية، بالإضافة إلى كون المملكة واحدة من الوجهات الأساسية لتسويق الدفاتر التونسية.


للإشارة فإنه بلغة الأرقام، فالمتضرر الأكبر من إلغاء اتفاقية التبادل الحر سيكون الجانب التونسي، لكون قيمة صادرات المغرب نحو بلاد قرطاج بالكاد تبلغ نصف تلك التي يستوردها، وبالتالي فإن متاعب الاقتصاد التونسي المتأزم حاليا ستزداد بشكل كبير في حال اتخذت الرباط هذا القرار.

 
الواردات بنهاية السنة تقدر توصل

80 مليار دولار .. بزااااااف

اول مرة نوصلوا لهاد القدر د الواردات..

واش الاستيراد كيكون عشوائي بلا تخطيط؟
 
الواردات بنهاية السنة تقدر توصل

80 مليار دولار .. بزااااااف

اول مرة نوصلوا لهاد القدر د الواردات..

واش الاستيراد كيكون عشوائي بلا تخطيط؟
التضخم لي كاين في العالم و غلاء المواد في السوق العالمية هو السبب
 

شراكة بين جامعات المغرب وإسرائيل توفر تداريب للطلبة في مجالات علمية​

PicsArt_09-01-11.44.41.jpg


تعزز حضور الطلبة المغاربة في الجامعات الإسرائيلية، حيث باتت الأخيرة تستقبل أفواجا منهم خلال العطل الدراسية، لا سيما في فترة التداريب المهنية الصيفية والخريفية.

ولعل أبرز مثال على هذه الشراكة التي همت مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر التعاون الرسمي بين جامعة بن غوريون وجامعة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، بعد توقيع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب في دجنبر 2020.

ووصل وفد من أربعة طلاب مغاربة إلى جامعة بن غوريون في النقب لمتابعة فصل دراسي صيفي، في تعاون هو الأول من نوعه بين جامعة إسرائيلية ومغربية.
وحسب “ميديا لاين”، فقد قضى الطلبة الأربعة الفصل الدراسي في برامج علوم البيانات والنظام الصحي بالجامعة الإسرائيلية، مع طلاب من جميع أنحاء العالم.

وقالت إلهام زرقان، طالبة تحضر شهادة الدكتوراه، لموقع “ميديا لاين”: “كان هناك الكثير من الرحلات والأنشطة، وانتهى بي الأمر بإعجابي بهذا المكان”.

وتبحث الطالبة عن علاج نباتي للسرطان يمكن أن يحل محل العلاج الكيميائي في بعض الحالات.

“كان من المثير للاهتمام بالنسبة لي أن أتعلم كيف يكون النظام الصحي أكثر بكثير من مجرد رعاية خلية واحدة. إنها البيروقراطية، والناس، والمستشفيات -وهذا أكثر تعقيدا بكثير مما كنت أفكر به في الصحة العامة”، كما أوردت.
وصرح البروفيسور ليمور أهارونسون دانيال، نائب الرئيس للمشاركة العالمية في جامعة بن غوريون، للموقع سالفة الذكر: “على الرغم من عدم وجود تراث مغربي في عائلتي، فإنه بمجرد وصولي إلى هناك، كان كل شيء طبيعي”. وقد شارك أهارونسون دانيال في إقامة العلاقات الأكاديمية بعد اتفاقية التطبيع.

وقالت ليلى بيرلمان-سوبي، مديرة برامج تنقل الطلاب في جامعة بن غوريون ، للموقع ذاته: “أعتقد أن هذا سيعزز العلاقات بين إسرائيل والمغرب”.

وأضافت المتحدثة ذاتها: “ليس فقط الجزء السياحي؛ ولكن أيضا العلاقات الأكاديمية التي يمكننا أن نبنيها معا ونقوم بمشاريع بحثية للمستقبل والتأثير على العالم”.
ووقع المغرب وإسرائيل اتفاقيات تروم تبادل الخبرات والتجارب، فضلا عن تشجيع حركية الطلبة والباحثين وتطوير برامج مشتركة للبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ كالطاقة الخضراء والفلاحة المستدامة والقطاع الصحي، بالإضافة إلى مجال الصناعات الحديثة.
المصدر
 

التحويلات المالية لمغاربة الخارج تواصل تحطيم الأرقام القياسية وتبلغ مستويات غير مسبوقة​


أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أكثر من 58,23 مليار درهم برسم الأشهر السبعة الأولى لسنة 2022، مقابل 54,19 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر يوليوز، أن هذه التحويلات عرفت ارتفاعا بنسبة 7,4 في المائة (أي ما يعادل زيادة قدرها 4,03 مليار درهم) مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

 
مشيت سولت في أدوات الاطفال
وراقبت الكود بار ديالهم ....
اكدوا ليا الشباب قلة إلى عدم وجود دفاتر
البلد المرتشي بين مستلزمات التلاميذ
وتعويضها بمنتجات محلية
عاشت 1111 6
 
صادقت الحكومة، اليوم الخميس، على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في ماي الماضي مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وستنفذ هذه الزيادة بنسبة 5 في المائة ابتداء من شهر شتنبر الجاري، و5 في المائة بداية السنة المقبلة.
التفاصيل:

 
الحكومة تصادق رسميا على رفع الحد الأدنى للأجور
 

الحكومة تقرر الرفع الفوري من الحد الأدنى للأجور​


اعلن رئيس الحكومة عزيز اخنوش، عن الرفع “الفوري” بنسبة 5% من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) وبنسبة 10% في القطاع الفلاحي (SMAG).

 
الجاليات الأفريقية الأكتر إنتشارا في كل بلد أوروبي.🇲🇦🇪🇺
▪️المغاربة هم الجالية الأكتر إنتشارا في كل من إسبانيا و إيطاليا و ألمانيا و أوكرانيا و روسيا .


 
عودة
أعلى