كيقصدو الـ ISTA الخاصة بالتقنيين و التقنيين المتخصصين
شعبة الخياطة يمكن تولجها كنضن غي بالسادس ابتدائي و مطلوبة
غي هادي شي اسبوع كندور فالحي الصناعي فحد السوالم لقيت عدد من المصانع معلقين طلبات توظيف لحاصلين على دبلوم فالخياطة من بينهم مصنع البسة عسكرية
اصلا كانو شي شعب ب 14 من زمان بحال chimie industrielle
 

مركز تفكير أمريكي: المغرب يتموقع كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا​


أكد مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) أن المغرب يتموقع، بفضل بنى تحتية متطورة ورؤية واضحة المعالم، كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا.

وفي مقال بعنوان “طريق المغرب نحو التنمية”، من توقيع رئيسه باولو فون شيراك، أشار مركز التفكير الأمريكي، الذي يوجد مقره بواشنطن، إلى أن المغرب لا يدخر أي جهد لتوفير الوسائل الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء

وأوضح المعهد، في هذا السياق، أن المملكة أكدت مكانتها بين الدول التي تولي اهتماما خاصا للاستثمار الأجنبي، مذكرا بأن المغرب تمكن، خلال السنوات الأخيرة، من تحسين موقعه، بشكل ملحوظ، في ترتيب البنك الدولي “ممارسة أنشطة الأعمال” الذي يعتبر “جد مهم” (المركز 53).

وأشار إلى أن هذا التقدم الهام يعزى بالأساس إلى جهود “حقيقية” تروم تحديد العقبات ذات الطابع القانوني والتنظيمي وتذليلها بشكل تدريجي، بهدف الرفع من تحسين مناخ الأعمال في المملكة.

وفي إشارة إلى البنى التحتية التي تميز المغرب، أكد السيد فون شيراش أن ميناء طنجة المتوسط، المصنف 23 في العالم والأول في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يمثل “النواة اللوجيستية” لحوض صناعي مغربي كبير ومتنوع يشمل موردي المعدات الجوية ومعدات السيارات.

وأبرز كاتب المقال أيضا أن المغرب يتمتع بأول خط فائق السرعة في إفريقيا يربط بين طنجة والدار البيضاء منذ سنة 2018، مضيفا أن المملكة تعتزم إعادة هذه التجربة في مدن أخرى بالبلاد.

وأضاف أن هذه الهياكل ذات الصيت العالمي تضع المغرب في “مستوى أعلى” من البلدان النامية وتعزز صورة الاقتصاد المغربي الحديث القادر على إقامة شراكات مع صناعات عالية التقنية في جميع أنحاء العالم.

وبالنسبة لمركز الأبحاث الأمريكي، تم تصنيف المغرب أيضا كمصدر رئيسي للأسمدة وخدمات الصناعات الزراعية، مؤكدا أن المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال فرعه الإفريقي، قد عرف تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة.

وأوضح مؤلف المقال أن “عروضه المتنوعة يمكن أن تساعد العديد من البلدان الإفريقية، التي لا تزال تعتمد على تقنيات زراعية قديمة، لتتمكن من تحويل وتحديث قطاعاتها الفلاحية”.

وبالإضافة إلى دينامية الإصلاح التي تعرفها المملكة، يشير كاتب المقال، تبرز جهود ملحوظة تروم تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة


 

الوكالة الميريكانية للتنمية الدولية شكرات مدير “OCP” على مساهمة المكتب فضمان الأمن الغذائي العالمي وكيوجدو لشراكة ثنائية​


ذكرت تقارير إعلامية، اليوم، بأن سامانثا باور، رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التقت مع مصطفى تراب الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP” بالمغرب، والذي يعتبر المزود العالمي الرائد للفوسفاط والمنتجات الأخرى التي تطور حلول الأسمدة المخصصة للظروف المحلية واحتياجات المحاصيل

وحسب التقارير، فقد ناقش المديرة باور مع التراب، تأثير تكاليف الطاقة المرتفعة والآثار المتفاقمة للحرب الروسية ضد أوكرانيا على صناعة الأسمدة والمزارعين الذين يعتمدون عليها.

كما شكرت باور، التراب لمساهمة “OCP” الأخيرة البالغة 550.000 طن متري من الأسمدة التي تم التبرع بها، بالإضافة إلى تخفيض سعر الأسمدة الموجه إلى 20 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتم خلال هذا الإجتماع الهام بين مصطفى التراب وسامنتا باور، مناقشة أهمية استهداف الأسمدة الترويجية للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، الذين يواجهون حواجز مادية تتعلق بإمكانية الوصول إلى الأسمدة والقدرة على تحمل تكاليفها، كما تم التحدث أيضًا عن فرص الشراكة معًا بشكل أوثق بشأن الأمن الغذائي وتوزيع الأسمدة.

 


التوقيع على اتفاقية شراكة إطار لتهيئة وتمويل وتطوير المنطقة الصناعية عين بيضة في فاس التي ستمتد على مساحة 80 هكتارا.
 
رسمياً.. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعلن إقالة وحيد حاليلوزيتش

كرة القدم ترف فقط للشعوب الغبية, منتخب الصين وامريكا عندهم الكرة ترف لاغير, فقط شعوب انتخاب فخامة الرئيس = منتخب كرة قوي لالهاء الشعب, حنا منتخبنا هو تقوية الفريق الوطني الاقتصادي
 
يتحدثون حسب المصدر عن وزير التعليم العالي و وزير العدل

الميراوي دبر عليها صراحة...

ونقلت مصادر مطلعة لمنبر Rue20 أن لقاءات القيادي بحزب الجرار، ووزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، بقيادات بالجماعة المحظورة “العدل والإحسان” أثارت غضب الجهات العليا، وهو ما يضعه في فوهة مغادرة الحكومة في أول تعديل مرتقب.

 
عودة
أعلى