أعتقد السنة القادمة إن شاء الله ستكون جيدة جدا إقتصاديا للمغرب خصوصا مع الإنخفاض الكبير المتوقع لأسعار الوقود وتعافي السياحة و إيرادات OCP...
حتى صادرات السيارات وقطع غيارها غادي تتضاعف

السوق الإسرائيلية كلها 6 مليون نسمة عن أي عوائد نتحدث لا تخنشلونا رجاء
ا ودي عطي لناس تاكل, وهوما فاتحين ليك مصانع درونات وتكنولوجيا مانحلموش بيها وماتحلمش بيها اي دولة عربية او افريقية, تعلمو من الاتراك شوية, اللهم فيهوم ولا ففرنسا واوغوبا مولات البيليكي

معايير الاتحاد الاوربي ليست هي معايير المغرب، المنتوج الموج للسوق الداخلي يختلف عن المنتوج الموجه للخارج،
في اوروبا الدجاج سيصدر مدبوح و منظف و على شكل قطع او بشكل كامل او على شكل لحم خال من الجلود و العظم، يعني سيكون هناك مصانع جديدة لإعداد الدجاج قبل تصديره، فالدجلج لا يمكن تصديره و هو حي نظرا بارتفاع الكلفة و ارتفاع المخاطر الصحية،
بالنسبة بهته المعامل فستتوفر على ضيعات خاصة بها و لن تكون نفسها الضيعات التي تنتج الدجاج للسوق الداخلي،
بالنسبة لمن يتكلم عن الربح فهو لا يعلم شيئ عن السوق الاوربي، فالدجاج هناك أرخص من المغرب بكثير، في العديد من المرات في المملكة المتحدة ثمن الدجاجة باكملها و بوزن أكثر من 2كيلوغرام لا تتعدى 2 باوند، اما لحم الصدر خالص من الجلد و العظم فلا يتعد 3/2£ يعني أقل بكثير من الأثمنة المتداولة في المغرب, كما ان المستثمر المغربي يمكنه ان يركز على الدجاج بعلامة حلال و هو سوق جد مهم في اوروبا،
لكم أهم شيئ ان لا يكون اي دعم من الدولة للمصدرين ليس على المواطن المغربي ان يدفع جزء من ثمن الدجاج الذي يأكله الاوربيون كما نفعل في الطماطم و الفواكه
هذا نموذج المعامل التي يجب انشاؤها في المغرب من أجل خفض الثمن سواء الموجه التصدير او للسوق الداخلية

خويا ها ثمن الدجاج في هولندا من أرخص سوبرماركت موجود في هولندا والدول التي عشت فيها وزرتها لا يوجد شيء أرخص من المغرب وهذا المنطقي، باستثناء ثمن اللحوم في إسبانيا من محلات الحلال يقومون بذبح المواشي الأكبر قليلا في السن بحكم أن الاسبان يستهلكون فقط المواشي الصغيرة جدا في السن اقل من 6 أشهر أعتقد وبالتالي ثمن اللحوم لا يتجاوز 5 أورو إن كنت مازلت أتذكر

ممكن تعطيني رابط من سوبرماركت لثمن الدجاج في المملكة المتحدة لأن ما قلته غريب بالنسبة لي

ا ودي عطي لناس تاكل, وهوما فاتحين ليك مصانع درونات وتكنولوجيا مانحلموش بيها وماتحلمش بيها اي دولة عربية او افريقية, تعلمو من الاتراك شوية, اللهم فيهوم ولا ففرنسا واوغوبا مولات البيليكي
في حدود أخي لأن هدا له سلبياته أيضا ...

خويا ها ثمن الدجاج في هولندا من أرخص سوبرماركت موجود في هولندا والدول التي عشت فيها وزرتها لا يوجد شيء أرخص من المغرب وهذا المنطقي، باستثناء ثمن اللحوم في إسبانيا من محلات الحلال يقومون بذبح المواشي الأكبر قليلا في السن بحكم أن الاسبان يستهلكون فقط المواشي الصغيرة جدا في السن اقل من 6 أشهر أعتقد وبالتالي ثمن اللحوم لا يتجاوز 5 أورو إن كنت مازلت أتذكر

ممكن تعطيني رابط من سوبرماركت لثمن الدجاج في المملكة المتحدة لأن ما قلته غريب بالنسبة لي
انسى المغرب نتاع زمان أخي دابا راه ولا مغرب آخر
الدجاج كنت اقتنيه السنة الماضية من hallalshop 3£ او 2,5£ للدجاجة بأحد.مدن الشمال(بريطانيا)، في ليدل او تيسكو لا يتعدى ثمن الدجاجة الواحدة 3,5 £
اما ان كنت تقتني لحم الصدر فهو ب25£ لما يقارب 12 كيلوا من صدر الدجاج بعلبة واحدة لكن ليس في السوبر ماركت بل عند موردي اللحم الخاصين، نقطة أخرى عملت لمدة بمصنع للدجاج و كانو يبيعونها باقل من 1,5£ للدجاجة بالجملة( كميات كبيرة)
الآن أنا في المغرب في الأسبوع الماضي كنت أشتري الدجاج ب24 درهم للكيلو حي يعني الدجاجة مدبوحة و بدون ريش أقل من 1,5 كيلو ب50 درهم
المغرب في أفضل حالاتك ممكن اقتناء الدجاج ب 16 درهم للكيلو حي يعني 25 درهم مدبوح ما يناهز 40 درهم الدجاجة بها أقل من 1,5 كيلوغرام لا أرى أي انخفاظ في الثمن، يبدوا انك لم تزر المغرب منذ مدة

Der Blitzkrieg @Der Blitzkrieg هاك أخاي جيبليا بحال هادي فالمغرب دابا
Screenshot_2022-07-09-18-53-54-32_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg

أعتقد السنة القادمة إن شاء الله ستكون جيدة جدا إقتصاديا للمغرب خصوصا مع الإنخفاض الكبير المتوقع لأسعار الوقود وتعافي السياحة و إيرادات OCP...

هناك شيء يشغل بالي اكثر من الاقتصاد ... و هو الماء .... ان رحمنا الله بسنة ممطرة فكل شيء جيد... ان استمر الجفاف فالامور قد تكون سيئة جدا

لي كيعجبني فالأعضاء المغاربة
التجار راه مشغلهمش فالامن الغذائي داكشي شغال الدولة ما يمكنش تجبر شركة او صاحب مقاولة انو ما يصدرش...

الطماطم مفراسيش واش كانت فيها شي أزمة المعروف منذ سنوات هو انها كتغلا ديما فاول رمضان و كترخاص من بعد.
يمكن نتا مساكنش معانا فالمغرب راه كان سعر الطماطم وصل كثر من عشرة دراهم و مكيناش و الفلفل الحلو وصل حتى ل عشرين درهم للكيلو حيث هاد الخضر كيتصدرو بزاف لأوروبا هذا خلق أزمة فالسوق الداخلية

لي كيعجبني فالأعضاء المغاربة

يمكن نتا مساكنش معانا فالمغرب راه كان سعر الطماطم وصل كثر من عشرة دراهم و مكيناش و الفلفل الحلو وصل حتى ل عشرين درهم للكيلو حيث هاد الخضر كيتصدرو بزاف لأوروبا هذا خلق أزمة فالسوق الداخلية
بندام مرفوع معايش اصلا معاك و تيجادلك فشي حوايج اللي انت عايش وسطهم

عودة
أعلى