10 سنوات تعامل معهم صراحة عمر لقيت مشكل وحتى في حالة عيب أو عدم ملاءمة يمكن ارجاعها وطلب ارجاع النفوذ بدون مشاكل
لا مشاكل معهم ولم يحدث لي أي مشكل ، كان بإمكاني إرجاع الحذاء لكن لم الاحظ ذلك في الاول .
عموما التخفيضات تخضع لبعض الشروط احيانا والتخفيضات الكبيرة تكون بسبب اجراءات تدخل فيما يسمى اللوجستية العكسية وذلك لخفض تكاليف ارجاع المنتوج لمكان الإنتاج.
 
هذا الأمر لاحظته قبل سنوات وضحكت وتحسرت .
سروال Zara في متجر مطار محمد الخامس ثمنه في إسبانيا أقل مرتين ونصف وفي شمال المغرب عند متاجر بسيطة جميع ملابس Inditex التي تضم ماركاتzara Bershka,pull and bear ,,, تجدها بثمن مقارب لما هو في إسبانيا واحيانا أرخص. نفس الجاكيت من نفس الماركة شريت منو زوج غير اللون مبدل الاول شريتو فاسبانيا قهوي ومن بعد عام لقيتو فلكحل كيتباع بنص ثمن فالشمال .
خارج المول ممكن لأن الكثير من الشماليين يشتغلون في استيراد السولد و الملابس في فترة التخفيضات المعروفة لكنها تكون بكميات صغيرة اما في المولات فنفس المعاناة اثمنة خيالية لمراكات لا تستحق و المثير للغضب هو ان هذه المحلات الرسمية لا تعرف معنى كلمة تخفيض او ليكيدايشن.
 
...
بالنسبة للالبسة والاحذية اشتري لي ولأولادي من موقع zalando الألماني منذ سنوات طويلة باثمنة منخفضة وجودة أصلية. التخفيضات تصل لاكثر من 70% في بعض الأحيان.
سيقول قائل أن المواطنة تستوجب دعم المنتوج المحلي وعدم استنزاف العملة الصعبة، وهذا صحيح، لكن بالنسبة لي فأنا أدخل للدولة عملة صعبة عشرات المرات اكثر مما أنفقه. اما دعم المنتوج المحلي فقد اكتويت بما يكفي من جشع ونصب الباعة من ملابس رديئة الجودة ومقلدة وبأثمان اغلى من أوربا حتى.

واش كي ليفري للمغرب ملقيتش الشحن للمغرب، صيفت ليا رابط الله يحفظك
 
...


واش كي ليفري للمغرب ملقيتش الشحن للمغرب، صيفت ليا رابط الله يحفظك
لا فقط فاوروبا خسك شي حد تما يستلم الشحنة و يهبطالك للمغرب اولا يسيفطالك مع شي واحد كيعرفو..
 
سؤال للإخوة هنا
شنو رأي ديالكم فالسياسة الحمائية لي غادي فيها المغرب؟
 
لا فقط فاوروبا خسك شي حد تما يستلم الشحنة و يهبطالك للمغرب اولا يسيفطالك مع شي واحد كيعرفو..
صحيح لكن بشرط تكون الكمية للاستعمال الشخصي وليس التجاري.
اي كميات كبيرة يمكن تخلق مشكل مع الجمارك.
 
خارج المول ممكن لأن الكثير من الشماليين يشتغلون في استيراد السولد و الملابس في فترة التخفيضات المعروفة لكنها تكون بكميات صغيرة اما في المولات فنفس المعاناة اثمنة خيالية لمراكات لا تستحق و المثير للغضب هو ان هذه المحلات الرسمية لا تعرف معنى كلمة تخفيض او ليكيدايشن.
ليس ذلك فقط .
هناك ملابس تصنع في المغرب وتصدر للسوق الأوروبية ومن بعد يعاد تصديرها لنا وهذا يجعل السعر مرتفع . ما يفعله بني جلدتنا هو اخراج بعض الملابس وبعض الموديلات التي تحمل made in Morocco خلسة وبيعها لتجار صغار وانا اعرف واحد منهم .
أما ليكيدايشن فتوجد مرحلة أخرى بعدها خصوصا الملابس التي لا تباع في التخفيضات أو يتم إرجاعها وهي مرحلة إعادة فرز الملابس وترتيبها حسب المقاس واللون والجودة ومن بعد بيعها ك lote خارج البلد وهناك تجار يبحثون عن lote أو la partida de ropa ويشترونها تم يدخلونها للمغرب لقد شاهدت ذلك من زوايا مختلفة ومتنوعة .
 
صحيح لكن بشرط تكون الكمية للاستعمال الشخصي وليس التجاري.
اي كميات كبيرة يمكن تخلق مشكل مع الجمارك.
الفساد يدخل كل شيء أو التهريب .
ادخال الملابس الجديدة للمغرب بكميات كبيرة مرهق ومكلف قانونيا مع الجمارك .
 
سؤال للإخوة هنا
شنو رأي ديالكم فالسياسة الحمائية لي غادي فيها المغرب؟
الوظائف والاستثمار المحلي أكثر أهمية عند الدولة من الأسعار الرخيصة للمستهلك العادي
 
Zalando موقع جيد لكن ليس فيه كل شيء والموديلات قديمة إذا أردت آخر ما كاين أديداس مثلا أدخل الموقع الرسمي واختر المانيا مثلا او استعمل Vpn أو مواقع أخرى موزعة مثل Jdsport حتى هو واعر لكن لا تتوقعو تخفيضات كبيرة على نايكي واديداس ... بنادم كيطير الحاجة ملي كيكون التخفيض لكن يوجد فيه ماركات جيدة جدا ورخيييصة
 
هنا مثال لتخفيضات لن تحلم ان تحصل عليها في المغرب. اقولها وبحرقة

قبل التخفيض




مشاهدة المرفق 488741
بعد التخفيض
مشاهدة المرفق 488742
بالنسبة الخارج الموديل تلعب دور ما شي بحال مغرب تتمشي ل اديداس. موديل 2006 بالف درهم. هنا تلقاها مفيتاش 50 دولار متلا هنا كاين وحد موق زوين brown shoes تتلقا ديما تخفيضات 50% فماركات واعرين و كاين واحد سميتو holt renfrew تديرو تخفيضات ناضين للملابس high class بحال بلنسياغا غوتشي ستوني ايلند ، مغرب تتمشي قريعا تبيع ليك كوبي بتمان اوريجينال
 
الجواهري جهل على بنادم ههه غير هو نفس الكلام اللي لو قلتو انا وانت نتسماو عدميين و متنشوفوش الجانب المشرق من البيدوزا.


قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن القطاع غير المهيكل في المغرب يمثل أكثر من 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وأورد الجواهري، في ندوة نظمها صندوق النقد الدولي وجامعة محمد الخامس برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال بالعاصمة الرباط، الخميس، أنه من الصعب محاربة القطاع غير المهيكل، مؤكدا أنه سيبقى موجودا بغض النظر عن السياسات العمومية المعتمدة.

وأشار والي بنك المغرب، ضمن اللقاء الذي شاركت فيه أنطوانيت مونسيو ساييه نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إلى أنه “خلال جائحة كورونا منحت الحكومة مساعدات مالية لستة ملايين أسرة، إذا أخذنا بعين الاعتبار معطيات الإحصاء سنة 2014 فإن كل أسرة تضم في المتوسط 4 أربعة أفراد، سيصبح الرقم كبيرا”.

وأكد الجواهري، في الكلمة التي ألقاها أمام حضور طلابي غفير، أن مواجهة ظاهرة القطاع غير المهيكل تبدأ بضمان تعليم بجودة عالية وتوفير حماية اجتماعية للجميع، مشددا على أن “المواطن الذي يتلقى تعليما جيدا يجد مكان له في القطاع الرسمي المهيكل”.

كما تحدث والي بنك المغرب عن أهمية الرأسمال البشري وتثمينه، حيث قال: “بعض الدول كانت في الستينيات في مستوى المغرب أصبحت اليوم ضمن أقوى عشرين اقتصادا في العالم، حققت ذلك بفضل نظام التعليم مثل كوريا الجنوبية”.

ويرى الجواهري أنه من الضروري ضمان توزيع عادل للثروة وتحقيق نمو اقتصادي شامل للجميع، وقال: “في المغرب نرى الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا، والكثير من المواطنين يتساءلون لماذا يجب أن ندفع الضرائب مقابل سياسات عمومية غير ناجعة تتجلى نتائجها في التعليم والصحة والبنية التحتية”.

وفي نظر المسؤول ذاته، فإن “مصداقية السياسات العمومية بالمغرب والأشخاص المكلفين بالحكامة وتنفيذ السياسات العمومية توجد على المحك”، وزاد قائلا: “إذا كان هؤلاء الأشخاص ذوي مصداقية وموثوقا بهم سيقوم الناس بأداء التزاماتهم والمساهمة في جهود البلاد، وهذا هو العيش المشترك الذي يتحقق من خلال تخليق الحياة العامة”.

ولاحظ والي بنك المغرب أن الممارسين في القطاع المهيكل يتجهون إلى القطاع غير المهيكل بسبب معدلات الضريبة غير المتوازنة، وأكد أن خفض معدلات البطالة ومحاربة القطاع غير المهيكل يحتاج سياسات عمومية على المدى البعيد بالاعتماد على تجميع البيانات والإحصائيات وتحليلها.
 
اخر اشغال تقدم برج محمد السادس

283980698_5087820237992131_2092533708956660456_n.jpg
284643297_5087820227992132_8822852511219796800_n.jpg

284294793_5087820224658799_5208013770991877299_n.jpg
284646628_5087820231325465_4647973983471000279_n.jpg
 
وتائقي عن الحياة البرية بالمغرب على قناة arte الفرنسية المغربية

منقول من صفحة الحياة البرية في المغرب
 
عودة
أعلى