عائلة بنصالح تواصل نجاحاتها الإستثمارية بالإستحواذ على كافة أسهم بنك (مصرف المغرب)​


وقعت مجموعة “هولماركوم”، أمس الأربعاء، اتفاقية مع الشركة الفرنسية “القرض الفلاحي / Crédit Agricole S.A” من أجل اقتناء حصتها البالغة 78,7% في رأسمال بنك “مصرف المغرب”.


وأفاد بلاغ لمصرف المغرب نشر بموقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن التوقيع على هذه الاتفاقية جرى بين كل من السيد محمد حسن بنصالح، الرئيس المدير العام لمجموعة “هولماركوم” والسيد كزافيي موسكا، المدير العام المنتدب لشركة Crédit Agricole ، وذلك بهدف اقتناء مجموعة “هولماركوم” لجميع أسهمها في رأسمال “مصرف المغرب” من خلال شركتها القابضة ” Holmarcom Finance Company ” HFC وشركتها التابعة أطلنطاسند للتأمين .

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية ، بحسب القوانين الجاري بها العمل في المغرب، لن تكون فعلية إلا بعد الحصول على التراخيص التنظيمية.

ويشار إلى أن هذه الصفقة ستتم على مرحلتين: بداية بحصة 63,7% (منها 50,9% بواسطة “هولماركوم” للمساهمات المالية و 12,8 % بواسطة أطلنطاسند للتأمين) بحلول نهاية عام 2022 ، ثم حصة ثانية تهم نسبة 15% المتبقية، بعد انقضاء ثمانية عشر شهرا من إتمام الصفقة الأولى.


وفضلا عن ذلك، خلص البلاغ إلى أن شركة Crédit Agricole ستواصل دعم مصرف المغرب خلال هذه المرحلة الانتقالية من أجل ضمان استمرارية خدماته والمساهمة في اندماجه الكامل في مجموعة “هولماركوم”.

 
الصناعة التقليدية معفية من الضرائب على ما اعتقد ?

كاين بزاف ديال الخواض فقطاع الصناعة التقليدية... مثلا كيفاش المرشد السياحي كا يدي بين 25 حتى ل 30٪ من اجمالي اي مبيعة كيكون هو طرف فيها 😂😂 كيفاش الناس كتخلص بالكاش وووو راه هذاك الميدان عامر غميق 😂😂 لي معفي من الضرائب هو التعاونيات ديال الصناعة التقليدية الماباقي كلشي خدام سوا بدون اي إطار قانوني او داير personne physique و كا يخلض la patente فقط مع انهم كا يدخلو اموال طائلة المهم داكشي مشعكك ديال بصح.
 
مع ان القرار متأخر الا انه سيساهم في تنشيط الحركة السياحية بالمغرب.

الحكومة تدرس إلغاء فحص “PCR” لدخول ومغادرة التراب الوطني​


كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن الحكومة تدرس جديا إمكانية التراجع عن فرض شهادة الكشف عن كورونا “بي سي ار” لدخول ومغادرة أرض الوطن.

وقال بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس 28 أبريل الجاري، إن الوضعية الوبائية ببلادنا في تحسين، والحكومة تدرس هذا الموضوع فعلاً بشكل جدي وواقعي، مؤكدا أنه قريباً سيتم الإعلان عن مستجدات في هذا الموضوع.

 
هل هناك تأكيد لهذا الخبر؟

بان لي هذا خونا غير كيشير ههه
1651190710434.png
 
شدخل المحبس و الزاك فجهة كلميم فالبحر
بحال هاد المكلخين هوما لي كتعاني منهم البلاد كيبقاو غير يكورو و يرميو شوهو التويتر و الفيسبوك بالهراء ديالهم
هل هناك تأكيد لهذا الخبر؟
 
آخر الأخبار نقلا عن بلومبيرغ:

المملكة المتحدة في محادثات مع الرئيس السابق لشركة Tesco حول واردات المغرب من الطاقة​


تقول شركة Xlinks ، وهي شركة طاقة شارك في تأسيسها ديف لويس ، الرئيس السابق لشركة Tesco Plc ، إنها تجري محادثات مع الحكومة البريطانية بشأن مشروع لاستيراد الكهرباء من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب.

إذا تم تحقيق ذلك ، فسيكون كابل الطاقة قادرًا على توفير 8 ٪ من الطلب على الكهرباء في البلاد مباشرة من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. قال لويس في بيان يوم الجمعة إنه باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك الرابط ، ستكون المملكة المتحدة قادرة على الوصول إلى هدفها الصافي للانبعاثات الصفرية في وقت سابق.

وسيوفر المشروع طاقة متجددة لسبعة ملايين منزل بسعر 48 جنيها (60 دولارا) للميغاواط في الساعة. ويقارن ذلك بسعر 92.50 جنيه إسترليني للمفاعل النووي الجديد للبلاد في هينكلي بوينت.

قال سيمون موريش ، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks: "نحن لا نبحث عن تمويل حكومي للمساعدة في تكلفة المشروع الذي يمثل فرصة هائلة ، بما يتوافق مع التزامات المملكة المتحدة الصفرية الصافية وبأقل قدر من المخاطر".

في حين أنها على علم بالاقتراح ، لم تجر "مناقشات رسمية" ، كما قالت وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة لـ Bloomberg News في بيان.

في حالة المضي قدمًا ، سيكلف المشروع 16 مليار جنيه ، على أن يبدأ العمل في الكابل في عام 2025 بهدف استكماله في عام 2029.

 
عودة الرحلات البحرية بين المغرب وجبل طارق بعد سنتين من التعليق بسبب كوفيد19.

 
للإشارة فهته الدراسات ضرورية للحصول على تمويلات كما أنها تمكن من اختيار حلول انجاز ناجعة و باقل كلفة ممكنة، الدراسات القبلية تمكن من اتخاذ قرارات سليمة و مربحة، و بما ان هته الدراسات إستفادت من تمويلات مهمة من مؤسسات كبيرة فهذا يعني ان المشروع يحظى بثفة هته المؤسسات و كل هذا يشكل مؤشرات إيجابية جد واعدة على نجاحه مستقبلا ان شاء الله
 
للإشارة فهته الدراسات ضرورية للحصول على تمويلات كما أنها تمكن من اختيار حلول انجاز ناجعة و باقل كلفة ممكنة، الدراسات القبلية تمكن من اتخاذ قرارات سليمة و مربحة، و بما ان هته الدراسات إستفادت من تمويلات مهمة من مؤسسات كبيرة فهذا يعني ان المشروع يحظى بثفة هته المؤسسات و كل هذا يشكل مؤشرات إيجابية جد واعدة على نجاحه مستقبلا ان شاء الله

إلى جانب صندوق أوبك للتنمية، ساهم البنك الاسلامي أيضا في جزء من تمويل الدراسة.

 
تفاصيل الاتفاق الاجتماعي بين الحكومة والنقابات و”الباطرونا”

- الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة على دفعتين ابتداء من العام المقبل،
- رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية،
- منح إجازة أبوية لمدة 15 يوما لتمكين الآباء من مساعدة زوجاتهم في الأسبوعين الأولين من الولادة.
- رفع التعويضات العائلية من 36 درهما إلى 100 درهم بالنسبة للطفل الرابع والخامس والسادس.
- تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوما، وتمكين المؤمن له البالغ حد السن القانوني للتقاعد المتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك، من استرجاع الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل
- تمكين المؤمن لهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر، أو حصلوا فيها على أجر غير كامل
 
المكتب الوطني للسياحة يطلق حملة المغرب "أرض الأنوار" تستهدف الترويج للمملكة سياحيا في 20 بلدا

أطلق المكتب الوطني للسياحة، حملة ترويجية دولية تجوب 20 بلدا مستهدفا أطلق عليها "أرض الأنوار".

الحملة التي تم إطلاقها يوم 22 أبريل 2022 الجاري، من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، اعتبرت من طرف وسائل الإعلام الدولية، "فريدة من نوعها". حيث تم إطلاق حملات للترويج للمغرب بكل من "تايم سكوير"، "بيكاديلي سوركس"، "بلاصا كاياو"، "الأوبرا"، "تل أبيب"… وساحات وأماكن قوية وذات شهرة عالمية وقع عليها الاختيار في إطار تعبئة المكتب الوطني المغربي للسياحة للترويج لوجهة المغرب من خلال الحملة الإشهارية "أرض الأنوار".





وعمد المكتب الوطني للسياحة إلى إبراز غنى المغرب، والتراث الذي يزخر به، ومورد الإلهام المتفرد الذي يمثله، وعناصر ومحفزات أضحت كلها معروضة الآن على شاشات العالم بأسره.

واعتبر المكتب الوطني للسياحة أن الشريط الذي تم بثه اليوم جعل المغرب في هذه اللحظات في رحلة إلى القارات الأربع وعلى أن الصور التي يعرضها فيلم "أرض الأنوار" أصبحت مبثوثة اليوم بأماكن عالمية ذات تأثير كبير.

 

انتقادات سياسية تسرع من أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط​


شهدت وتيرة أشغال إنجاز الشطر الأول من ميناء الناظور غرب المتوسط ، في الآونة الأخيرة تسارعا نوعا ما ، بعد أن وصلت القضية إلى البرلمان.

و يمثل الميناء، علامة فارقة جديدة في طموح المغرب البحري، الذي يروم زيادة تحسين الربط البحري للمملكة والمساهمة في تنمية المنطقة الشرقية.



مصادر قالت أن نسبة الأشغال في الميناء الذي يوجد قيد الإنشاء حاليا على خليج بطويا (إقليم الناظور)، قاربت 70 في المائة.

و يتوقع إنتهاء أشغال البناء العام المقبل، على أن يتم استغلال الميناء سنة 2024 حسب ما أعلنته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في وقت سابق.

فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، كان قد سائل الحكومة ، عن أسباب تأخر إنجاز ميناء الناظور المتوسط لتسع سنوات.



وقال كمال صبري، المستشار البرلماني عن فريق “الأحرار”، في تعقيبه على جواب وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول موضوع “ارتفاع أسعار المحروقات وتداعياتها على الاقتصاد الوطني”، بمجلس المستشارين، إن ميناء الناظور المتوسط، له أهمية كبرى في ما يتعلق بموضوع تخزين المحروقات، مشيرا إلى أن هذا الميناء يعتبر مشروعا استراتيجيا، لأنه سيتم فيه إنشاء مجموعة من الخزانات الخاصة بالمحروقات.

وهذا المشروع، يضيف المتحدث نفسه، يتساءل الفريق والمغاربة عن سر هذا التأخير الذي بلغ تسع سنوات، داعيا إلى تحديد المسؤولين عن هذا التأخير ومحاسبتهم، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع على مستوى تخزين المحروقات، خصوصا خلال الظروف الحالية.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السابق عزيز الرباح، كان قد كشف أن تأخر بدء الأشغال في إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط راجع لعدم قبول الملك محمد السادس بالتصميمات المقدمة له حول المشروع ، حيث قال “تلقينا تعليمات من الملك بأن يكون التصميم أكبر وأحسن وأن يتغير، فأعدنا الدراسة”.


 
هداك المنحوس نتاع الرباح حتى حاجة ما دارها مقادا جميع المشاريع التي أشرف عليها عرفت اختلالات كبيرة و تاخر مهول في الانجاز
 
عودة
أعلى