gaz.jpg

تطوير اتفاقيات الغاز يعزز العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة​


تواصل الرباط خططها الاستراتيجية بخصوص توريد الغاز الطبيعي من الخارج بعد توقف الأنبوب الجزائري المار من الأراضي المغربية في أواخر الشهر الفائت، من خلال الاعتماد بشكل أكبر على الغاز الأمريكي على المدى البعيد.

وقد أنهت المملكة تبعيتها الطاقية إلى الجزائر منذ سنوات في ظل التوتر السياسي بين البلدين، نظرا إلى كون الغاز المستورد من الجارة الشرقية يستعمل فقط لتشغيل المحطتين الكهربائيتين “تحضارت” و”عين بني مطهر”، وبالتالي فهو يشكل أقل من ستة بالمائة من إنتاج الكهرباء بالمغرب.

وأيدت صحيفة “لانفورماسيون” الإسبانية هذا التوجه الطاقي المغربي بإيرادها أن الرباط عملت على تنويع عرضها الطاقي منذ سنوات من أجل تقليل الاعتماد على الجزائر في هذا المجال، مشيرة إلى تزايد الصادرات الأمريكية من الغاز المسال نحو المغرب منذ 2017.

وأرجعت الوسيلة الإعلامية الإسبانية هذا التوجه الطاقي الجديد إلى تعزيز العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة، ضاربة المثال بإقدام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تمويل دراسة جدوى لتقييم البنية التحتية اللازمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال واستخدامه بالمغرب.

وبالنسبة إلى الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز الخبير في مجال الطاقة، فإن “توريد الغاز الجزائري لم يكن مطروحا قبل سنة 1996، بل فرض على المغرب لنيل حقوقه العينية من الأنبوب، وبالتالي قام بتشييد محطتي الكهرباء تحضارت وعين بني مطهر”.

وأوضح اليماني، أن “غاز البترول المسال (GPL) يوظف في الاستعمالات المنزلية، وله اتفاقيات متعددة مع الشركاء الدوليين، حيث يتم تخزينه في محطات خاصة بعد وصول بواخره إلى موانئ المحمدية وطنجة والجرف الأصفر، ثم ينقل إلى مراكز تعبئة قنينات الغاز”.

وانطلاقا من ذلك، أبرز الخبير ذاته أن “الولايات المتحدة الأمريكية هيمنت على السوق الدولية بعد اعتمادها على البترول الصخري، وهو ما جعل حصتها من الغاز الطبيعي ترتفع بالمغرب كل سنة، نظرا إلى التوجه المغربي صوب أمريكا لتلبية احتياجاته المنزلية من هذه المادة على المدى البعيد”.

ولفت المتحدث إلى “المشروع الطموح لتوريد حاملات الغاز والبواخر العائمة منذ سنة 1999، حيث يفترض أن يتم إنشاء معمل بطنجة أو الجرف الأصفر أو المحمدية لتحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي، ثم ينقل عبر أنابيب إلى الشركات الصناعية، ما سيضمن إنتاج الكهرباء من الغاز بالمحطتين، وبناء محطات أخرى للغاز”.
 
المغرب البلد العربي والإفريقي الوحيد الذي يشارك في إنشاء أكبر تلسكوب بحري في العالم لرصد جسيمات النيوترينو، ملاحظة الكون وفحص مصادر الطاقة.

مصدر المعلومات أسفله من موقع NasaInArabic :

النيوترينو (Neutrinos) هو نوعٌ من الجسيمات التي تمر تقريباً داخل كل شيء موجود على طريقها الذي يبدأ من أكثر أماكن الكون بعداً. تتعرض الأرض إلى قصفٍ متواصل بالنيوترينوهات، التي تتسارع في الدخول إلى الأرض في كافة أرجاء العالم: في المنازل، والحيوانات، والبشر، وكل شيء.

النيوترينوهات هي واحدة من بين أكثر الجسيمات وفرةً في الكون، فأعدادها تفوق أعداد الذرات الموجودة في كامل الكون، ولا نعرف إلا القليل عن هذه الجسيمات في الوقت الحالي.

النيوترينوهات نوعٌ من الجسيمات التي نشأت أثناء الانفجار العظيم (Big Bang)، وتُنتج أيضاً في الأجزاء الداخلية من الشمس وفي أحداثٍ عنيفة مثل السوبرنوفات (supernovae) - النجوم المنفجرة.

تُعرف هذه النيوترينوهات بـ "الجسيمات الشبحية" لأنها لا تتفاعل مع المادة، وإنما تستطيع إختراق كل شيء يعترض مسارها دون أن تتأثر.


FB_IMG_1636407725364.jpg
 
خصوصية إستراتيجية تموقع المغرب منذ العهد القديم كانت تمنحه خيارات سريعة لحل كل المشاكل الاقتصادية والمحيط الأطلسي هيبة من الله للشعب المغربي عبر كل العصور .
من كان يعتقد بأنه يساوم المغرب فهو أحمق ذليل لم يعرف قط ما معناه الإمبراطورية المغربية ،الولايات المتحدة الأمريكية ستصدر الغاز عبر المحيط الأطلسي دون الحاجة الى معبر بري أو تقلبات مزاج طغاة العرب .
 

أعلن رياض مزور، وزير التجارة والصناعة،، اليوم الثلاثاء، أن المغرب سيشرع في تركيب طائرة بالكامل بعد سنتين منذ الآن.


وأوضح مزور، في كلمة له، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة مشروع ميزانية وزارته الثلاثاء في لجنة القطاعات الإنتاجية، بمجلس النواب، أن المغرب نجح في السنوات الأخيرة في صناعة أجزاء من الأقمار الصناعية، وسيشرع بعد سنتين في تركيب طائرة بالكامل عن طريق اتفاقية مع شركة سويسرية لتصنيع الطائرات، حيث سيتم الإنتاج الكامل لهياكل الطائرة PC-12 بمدينة الدار البيضاء.

وتابع مزور، أن القطاعات الصناعية بدأت تنتعش بعد تداعيات أزمة كورونا، حيث أن مصانع المغرب في قطاعي السيارات والنسيج، بدأت تشتغل قبل المصانع الأوربية والآسيوية.

من جهة أخرى، أكد الوزير مزور، أن نسبة استعادة الصادرات المغربية في قطاع السيارات خلال 2021 وحتى متم شتنبر الماضي بلغت نحو 104 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019. مشيرا إلى أنه تم استعادة 97,8 في المائة من مناصب الشغل من مجموع مناصب العمل متم سنة 2020.
 

شيئ منطقي فالمغرب يجب على العكس اصدار عفو شامل على الأموال الغير الشرعية شريطة ايداعها في البنوك المغربية و أداء ضريبة على الثروة او استثمارها في الاقتصاد الوطني، اما تجريم الاعتناء الغير مشروع فيجب أن يكون عن طريق مراقبة المداخيل و ترشيد النفقات العمومية اما ان تقوم بشحن الاشخاص و مصادرة اموالهم فهذا تهور لأنه سيجعل جميع رؤوس الأموال تفر نحو الخارج و ستخلق أزمة كبيرة
السؤال هو فين كانت هاد الدولة فاش هاد الناس كانو كايديرو الملايير بلا حسيب و لا رقيب ؟؟؟؟
 
وزير التجارة والصناعة Ryad Mezzour - رياض مزور ..🇲🇦 | بعد سنتين “سنشرع في تركيب طائرة بالكامل في المغرب”. ▪️و أن أجزاء الأقمار الاصطناعية، تصنع حاليا في المغرب.
qrpEUHE-tDGW_GXnybJlTXUXQ_BxQyE6Z-GVJ7-qZaepKJRkogpQiHjw1syVdfjBREunH_szeP84DIE=s1301-nd-v1
 




شركة Emmerson البريطانية تحصل على تمويل من شريك ٱسيوي بقيمة 46،75 مليون دولار من أجل استغلال منجم الخميسات للبوتاس .
 
عودة
أعلى