السياحة الداخلية مريضة للأسف، غلاء فاحش وجودة رديئة ونصب واحتيال، اذا اردت التخطيط لإجازة والبحث عن شقق عبر الانترنيت فستتفاجىء عند الوصول بأن لا علاقة للصور بالواقع، الاثمنة في المطاعم والمقاهي مرتفعة جدا وغير معقولة قد تصل في السعيدية أو الحسيمة مثلا ل 30 درهما لكأس شاي و50 درهما لعصير ليمون و100 درهم لطبق سمك صغير في حين تجد مثلا في مطاعم be wok الآسيوية 9 يورو لكمية غير محدودة من الأكلات. وهذا من تجربة شخصية.
زرت العديد من دول أوربا خاصة في الصيف والصراحة تقال اني أفضل قضاء العطلة هناك بدلا من المغرب ليس كرها في المغرب معاذ الله لكن هروبا من الجشع والغش.
يجب أن تتدخل وزارات السياحة وباقي الوزارات المعنية لضبط القطاع حتى يسترجع المواطن الثقة في السياحة الداخلية خاصة أن الفاعلين في القطاع لم يجدوا إلا سياح الداخل عندنا حلت أزمة كورونا واختفى السياح الأجانب.
يجب خفض أثمنة الطيران الداخلي ووضع أثمنة تفضيلية للمغاربة في الفنادق وفرض وضع لوائح الأسعار في المطاعم والمراقبة الصارمة لجودة السلع والخدمات.
 
التعديل الأخير:
الاخوان تهدنو الله ارضي عليكم الاختلاف لا يفسد للود قضية 🙏
 
سمحلي ولكن هاد المعلومة غالطا الاجور في التعليم كتبدا من 3900 الى 10000 درهم و ماكاتوصل لديك 10000 درهم حتى كتشرف
الا كنتي كتهدر على التعليم العالي متافق معاك
انا خدام فالتعليم هادي 10 سنوات ،،،قلت متوسط الاجور...ثلث موظفي التعليم هم خارج السلم يعني 1250 اورو فالشهر تقريبا. الموظف بالتعاقد لي يا الله بدا الخدمة ب 5200 درهم.
 
قد يكلف أكثر لكنه سيكون مربح مع الوقت فهناك عدد مهم من الجالية تحتاج طريق سريع مثل هذه خصوصا أن سكان المغرب الشرقي وتافيلالت يمرون عبر الناظور وجرسيف.
أنا أتفق معك ولا أقول العكس.

المشروع جزء من إعداد البنية التحتية لميناء Nador West المستقبلي
 
الاخوان تهدنو الله ارضي عليكم الاختلاف لا يفسد للود قضية 🙏
أعيب على بعض الاخوة الذين يتحمسون لارائهم استعمالهم لأساليب جارحة في بعض الأحيان تجاه الآخرين. لا أريد أن ألعب دور الأستاذ المربي هنا لكن علينا ضبط اندفاعنا والتحكم في لغة وأسلوب الحوار، لأننا نحمل في الأول والأخير رسالة واحدة وهي الدفاع عن وطننا.
فرجاءا لنستعمل كلمات والفاظا غير جارحة تجاه بعضنا.
 
يجب بناء مخيمات وتجهيزها والسماح بالتخييم والكرفان ، لي كيقتلني في المغرب هما هادوك لدايرين جيلي غير تبغي ديماري الطوموبيل كيبدا عليك زيد زيد قلب مكتعرفو مين خرج حتى مدينة وتقول ما تلقاهومش فيها يا صغيرة يا كبيرة.
القوافل Caravanes مسموح بها !! عليك فقط أن تذهب إلى أغادير وجنوب المغرب لترى الأجانب يقضون كل فصل الشتاء هناك !

يجب على الدولة مساعدة السياحة الداخلية من خلال المساعدة الضريبية وتشجيع قسائم الإجازات ومجالس العمل
 
هو الطبقة المتوسطة تنقسم الى نوعان في المغرب طبقة متوسطة كاملة من ناحية القدرة الشرائية اي انه من ناحية النفقات فهي معقولة و هناك طبقة متوسطة غير كاملة من ناحية القدرة الشرائية بحيث غالبا ما نجد الديون هي التي تثقل كاهلها و تضرب قدرتها الشرائية
 
لماذا لا نربط حراسة الحدود و محاربة الهجرة الغير شرعية مع اوروبا بالاستثمار و نقل التكنولوجيا للمغرب عوض الملايين التي نحصل عليها
مثلا بأخد نسبة سنوية من إستثمارات اوروبا خارج الاتحاد الاوروبي
 
السائح المغربي باقي عاندو العقلية ديال حتى يمشي لبلاصة ويقلب على الكرا ويشوف الأثمان ويقارن . الأوروبيين كيشوفو وكيقارنو مزيان فالانترنت وكيقادو شغلهم مزيان عاد كايسافرو كيدوز أيام مبرعة فالمغرب بثمن أقل.
خصنا تكون عندنا مواقع مغربية متخصصة فالسياحة الداخلية باش تسالي مع الاستغلاليين ، يجب تأهيل بعض المدن والمناطق التي لديها إمكانيات سياحية في المستوى . أصيلة صغيرة وبنادم كيتكب فيها في حين العرايش فيها البحر وتنوع أفضل والسياحة فيها ضعيفة.
مناطق الجبهة واد لاو عندها شواطئ راىعة لكن البنية السياحية ضعيفة. تخرج من المركز تجبر راسك فالخلا والقفار بالإضافة إلى صعوبة الولوج لبعض المناطق الرائعة
نعاود ليك تجربة خاصة, من اوروبا للفندق فالمغرب عبر الانترنت اثمنة رخيصة 12 يوم فندق all inclusive مع عائلتك ثمن طوب بالطيارة, جلست 12 يوم وعندي 4 اسابيع باقي, سولت ثمن من المغرب لليلة باش نزيد يومين هههه مفاجئة ثمن يومين = ثمن 12 يوم اللي حجزت عبر الانترنت من اوروبا , درت بناقص كاع
 
البعض خصو غير يفهم و يبان قافز، أصل الموضوع ليس المقارنة بين اسبانيا و المغرب و جودة الخدمات السياحية و الفندقية او الكلفة، لكن أصل الموضوع هو مقاطعة كل ما هو اسباني وخا يكون احسن جودة و أرخص،
القطاع السياحي في المغرب و منذ بدايته لم يكن أصلا موجه للزبون المغربي و مثله مثل باقي القطاعات الأخرى يعاني من مشاكل بنيوية لها علاقة بالتسيير و الموارد البشرية و البنية التحتية و زيد و زيد،
أصلا لا يمكن المقارنة و ليس هذا هو بيت القصيد
غير بنادم مريض الله يهديه، خصوصا غير فاش خاصو غير شي فرصة باش يبدا ينتاقد أي شيئ و تحوير النقاش بعيدا عن الفكرة الاساسية، التي هي مقاطعة منتوجات دولة تعادي المغرب بشكل علني، و لها مطامع في أراضيه و مياهه الإقليمية
 
توغل جيد في كينيا، تستثمر مجموعة هولماركوم المغربية في سوق التأمين الكيني من خلال الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مونارك للتأمين.


 
عودة
أعلى