المغرب ادخل أكثر من مليوني حقنة أكثر من البرازيل
التي يصل تعداد سكانها أكثر من 200 مليون نفر
مقابل 500k للقهوة الإقليمية...
 
Tour-Mohammed-VI2.jpg

أشغال برج محمد السادس​

في نونبر 2018، أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لانطلاق أشغال بناء بُرج يحمل اسمه بالضفة اليمنى لنهر أبي رقراق ليكون أعلى برج في القارة الإفريقية.

Tour-Mohammed-VI1.jpg


سيبلغ ارتفاع هذا البُرج، الذي تتولى تشييده مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، 250 متراً، وسيتكون من 55 طابقاً، ما يجعل منه أعلى بناية في إفريقيا.

Tour-Mohammed-VI2.jpg


وقد سهر على أعمال الهندسة كل من المهندس الإسباني المعروف عالمياً رفائيل دولاهوز، والمهندس المغربي حكيم بنجلون، ومن المرتقب أن تنتهي أشغال هذه البناية الفريدة من نوعها على مستوى المملكة سنة 2022، بعد إجراء عدد من الدراسات الأولية، الجيولوجية والتقنية والمعمارية والبيئية، منذ مارس من سنة 2016.

ESl8H41WAAAGhuU.jpg
 
Tour-Mohammed-VI2.jpg

أشغال برج محمد السادس​

في نونبر 2018، أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لانطلاق أشغال بناء بُرج يحمل اسمه بالضفة اليمنى لنهر أبي رقراق ليكون أعلى برج في القارة الإفريقية.

Tour-Mohammed-VI1.jpg


سيبلغ ارتفاع هذا البُرج، الذي تتولى تشييده مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، 250 متراً، وسيتكون من 55 طابقاً، ما يجعل منه أعلى بناية في إفريقيا.

Tour-Mohammed-VI2.jpg


وقد سهر على أعمال الهندسة كل من المهندس الإسباني المعروف عالمياً رفائيل دولاهوز، والمهندس المغربي حكيم بنجلون، ومن المرتقب أن تنتهي أشغال هذه البناية الفريدة من نوعها على مستوى المملكة سنة 2022، بعد إجراء عدد من الدراسات الأولية، الجيولوجية والتقنية والمعمارية والبيئية، منذ مارس من سنة 2016.

مشاهدة المرفق 346543
No
يجعل منه أعلى بناية في إفريقيا.
 
جزء من ميناء طنجة المتوسط 2 لم تكتمل فيه الأشغال، ومع ذالك دخل إلى الخدمة وممتلئ بالحاويات، دليل على حجم الضغط والإقبال الموجود على الميناء.
2021-01-21-00_00_2021-01-21-23_59_Sentinel-2_L1C_True_color.jpg
 
صادرات المغرب الفلاحية تنتقل من حوالي 2 مليار دولار سنة 2010 إلى 4.5 مليار دولار في الموسم الماضي



مشاهدة المرفق 346981
مشاهدة المرفق 346982

يجب على المغرب الاستفادة من التقنيات الفلاحية الاسرائيلية في الصحراء للرفع من الانتاج الفلاحي و الصادرات ... لان التجربة العبرية جد ناجحة في الزراعة الصحراوية
 
🔴
بحضور السفيرة الفرنسية في المغرب، هيلين لوغال، و محمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس في الرباط، وفرق البحث والشركاء، تم الاسبوع الفارط في كلية العلوم، إطلاق " المختبر المشترك الدولي لأنشطة التعدين المسؤولة في المغرب" ( LMI AMIR)
إسم المختبر بالفرنسية : Le laboratoire mixte international AMIR « Activités minières responsables au Maroc »
سيقترح المختبر حسب إعلان السفارة الفرنسية حلولا عملية لمواجهة رهانات النشاط التعديني في المغرب والذي يساهم اليوم بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.
صفحة سبع صنايع
#7snaye3 #Morocco #France
Credit Pic goes to : السفارة الفرنسية
143544779_2831638810490012_6058375757245966994_o.jpg

143199236_2831639037156656_2402182683973364470_o.jpg

143128031_2831639213823305_1572863558265412124_o.jpg
 
🔴
أخنوش: المغرب لا يواجه تراجعا في مستوى الأمن الغذائي والصادرات الفلاحية لم تتأثر بجائحة كورونا
خلاصة أخنوش في البرلمان يوم الاثنين صحيحة من ناحية مشتقات الحليب، الخضر و الفواكه و اللحوم حيث يمكننا أن نقول أننا مكتفون ذاتية.
لكن ما أثار إنتباهنا هو 3 أرقام و التي أشارت لما يلي :
- مديرية الاستراتيجية والإحصاء بوزارة الفلاحة : إنخفاض إنتاج الحبوب الرئيسية بالمغرب بنسبة 57% ليصل ل 3.2 مليون طن (بما فيها 2،56 مليون طن من القمح) لموسم 2019، 2020.
- منظمة الاغذية و الزراعة : المغرب في لائحة الدول الاكثر إستيرادا للقمح حيث إحتل المرتبة 15 و قام بإستيراد 3.84 مليون طن من القمح أي أننا إستوردنا أكثر مما أنتاجنا من القمح موسم 2019. (أنظر الصورة).
- مكتب الشؤون الزراعية الدولية الامريكي : يتوقع أن يستهلك المغرب ما يقارب 10،4 مليون طن من القمح في الموسم القادم 2020/2021.
إذا جمعنا كل هذه الارقام سنصل إلى النتيجة التالية : علينا أن نستورد ما بين 6 إلى 6.5 مليون طن من القمح هذا الموسم لسد حاجياتنا من القمح كمادة أساسية و إستراتيجية للأمن الغذائي و الاستقرار الاجتماعي وهذه ثغرة غير مستهان بها من ناحية استهلاك العملة الصعبة.
نحن لا نبخس من المجهودات و الاستراتيجية التي عملت عليها الدولة للرفع من قدرة القطاع الفلاحي لكننا نعتقد أن أولى الأوليات التي يجب تسطيرها لوزارة الفلاحة في عهدة الحكومة المقبلة هو إنتاج ما يكفي المغاربة من القمح و سد حاجياتهم دون الحاجة للبحث عنه في أسواق قمح يتحكم في أثمنتها مضاربو بورصات مجهولون.
يمكن أن نطلق عليه مؤشر الأمن الغذائي و الاستقرار الاجتماعي
صفحة سبع صنايع
#7snaye3 #Moroco #Wheat
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏نص مفاده '‏3844806 Top 20 Country Importers, Import Quantity of Wheat 2019 Area Item Morocco 수 Year wheat Value والزراعة الأغذية منظمة المتحدة للأمم 2019 3844806 Flag Description‏'‏‏
 
🔴
أحد توقعاتنا لسنة 2021 هو وضع إطار قانوني للقنب الهندي في المغرب و ربما قد يتم الترخيص للاستعمال الطبي له كمرحلة أولى.
مجموعة من المؤشرات تدل على أن سنة 2021 ستشهد تحول في كيفية التعامل مع هذه العشبة السحرية على المستوى الدولي ، نذكر أهمها :
- 2 دجنبر من سنة 2020، الامم المتحدة تعترف للمرة الاولى في تاريخها بالفائدة الطبية للقنب الهندي و تزيحه من لائحة المخدرات الخطيرة.
- المغرب هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط و شمال افريقيا التي صوتت بنعم لسحب القنب من لائحة المخدرات الخطيرة بالامم المتحدة
- 15 ولاية في الولايات المتحدة الامريكية رخصت لاستعمال القنب من طرف الاشخاص البالغين و 36 ولاية أخرى رخصت لاستعماله في أغراض طبية.
- الرئيس الامريكي بايدن مع فكرة إلغاء تجريم حيازة الماريجوانا على المستوى الفيدرالي.
الترخيص للاستعمال الطبي يحتم لا محالة الترخيص لكل السلسلة اللوجستيكية و بالتالي إعادة هيكلة هذا القطاع و ظهور فرص إستثمارية مهمة داخل المغرب و خارجه لكونه سحب من لائحة المخدرات الخطيرة و بالتالي إمكانية تصديره للاستعمالات الطبية بدون مشكل.
أول جهة ستستفيد إقتصاديا من هذا التحول النوعي هي جهة الريف.
نعتقد أن مسألة الترخيص هي مسألة وقت فقط.
صفحة سبع صنايع
#Cannabis #7snaye3 #Morocco
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
 
🔴
مجلس المنافسة يرخص لعملية إستحواذ الشركة الفرنسية "Chryso sas" على 50% من رأسمال الشركة المغربية "Aptex Sarl".
نقرأ الخبر في الجريدة الرسمية الصادرة يوم 4 يناير من هذه السنة.
- شركة "Chryso sas" المشترية حسب الجريدة رسمية خاضعة للقانون الفرنسي و تابعة لمجموعة شركات "Starcin Holding France" و هي تعنى بتصنيع مضافات الخرسانة, أسست سنة 1942 وتعد من الشركات الخمس الأوائل الرائدة على المستوى العالمي في صناعة المواد المضافة لمواد البناء.
- الشركة المستهدفة هي شركة "Aptex Sarl" المغربية تنشط على مستوى تصنيع مضافات الخرسانة تتوفر على وحدة صناعية بالدار البيضاء بالاضافة لمختبر أبحاث تطبيقي و تتوفر على حصة سوق تتراوح بين 1% و 6 من السوق الوطني الاجمالي في هذا الميدان.
بالاضافة لاقتناء 50% من رأسمال الشركة المغربية، سيكون للشركة الفرنسية الحق في صوت واحد للتصويت داخل شركة Aptex
صفحة سبع صنايع
#7snaye3 #Morocco #Aptex #Chryso
لا يتوفر وصف للصورة.
 
🔴
توسع المدن : الصورة مؤخودة من سجل أبحاث جامعة كالفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.
=> على اليمين : المدن ذات التخطيط الحضري التقليدي والتي تتبنى مركز آحادي عالي الكثافة و الذي يتوفر على كل المراكز و الخدمات الاساسية و الترفيهية وتنخفض كلما توجهنا إلى الضواحي ومن ثم المناطق الزراعية و الريف.
=> على اليسار : المدن الجرئية ويكون فيها التخطيط العمارني على شكل أصابع اليد حيث نلحظ تداخلا فيها بين المساحات الخضراء (المزارع) مع الكثافات العالية.
الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنا على أكثر من 480 مقاطعة أمريكية تظهر على أن المقاطعات التي إعتمدت المدن الجرئية (الصورة على اليسار) تكون أكثر جاذبية و قابلية للنمو من غيرها. الدراسة أظهرت أيضا أن هذه المدن يغلب عليها طابع التنوع في كل مكونتها مما يسمح لها بالتطور بشكل ذكي و المزواجة بين النمو السكاني و الانتاج الزراعي
خلاصة الدراسة تفضي بالقول أن ضاحية المدينة لا تقل أهمية عن مركزها وأنه يجب إعادة النظر في كيفية التخطيط للمحيط و الضاحية من أجل مدن أكثر ذكاء و صداقة للبيئة.
ندعو رؤساء البلديات للاطلاع على الدراسة فربما تعطيهم نظرة عن كيفية جعل المدينة أكثر إندماج في محيطها الطبيعي. (الدراسة في التعليق الاول)
صفحة سبع صنايع
#7snaye3 #UC #Morocco #regulatory_patholog
ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏‎HIGH RUGOSITY LOW RUGOSITY‎‏'‏

 
⭕
بيجو تقرر نقل إنتاج سيارتها بيجو 208 Allure إلى مصنع القنيطرة.
🇲🇦
🇫🇷

▪︎يتم انتاج هذا النوع من السيارات في مصنع الشركة بسلوفاكيا، غير أنه أمام الطلبات المتزايدة، لن يحصل الأشخاص الذين قدموا طلباتهم في يناير على السيارة إلا خلال شهر يونيو، بحسب ما ذكرت مصادر إعلامية فرنسية فتعليق.
▪︎يقوم مصنع القنيطرة حاليا بإنتاج سيارات بيجو 208 Access و Like.
✒
#Morocco360
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏سيارة‏‏

 
⭕
وفد فينلندي أوروبي يتفقد فرص الاستثمار بجهة طنجة في زيارة للمناطق الصناعية.
🇲🇦
🇫🇮

▪︎حسب الصحفة الرسمية للسفارة الفنلندية في المغرب، فإن السفير الفنلني سيترأس وفدا مكونا من رجال أعمال فنلنديين وأخرين أوروبيين، لزيارة طنجة والمناطق المجاورة للاطلاع على فرص الاستثمار التي تقدمها الجهة، الزيارة التي ستستمر 3 أيام من 27 يناير إلى غاية 29 منه.
▪︎وقال السفير الفنلندي، أن الشركات الفنلندية تتطلع للاستثمار في جهة طنجة، خاصة في المجال التكنولوجي، وبالتالي تأمل في إيجاد الأرضية والفرص المتاحة لذلك.
✒
#Morocco360
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏‏، ‏نص مفاده '‏‎Finland in Morocco Bientôt Tanger @FinEmbMoroc... 23h Finland to Explore Trade Opportunities Northern Morocco moroccoworldnews.com QCZ09‎‏'‏‏

 
⭕
اليونسكو تضع رهن إشارة المغرب سبعة أجهزة عالية التقنية للإنذار المبكر بالزلازل.
🇲🇦
🇺🇳

▪︎ تم تركيب أحدها في المعهد الوطني للجيوفيزياء، والـ6 الأخرى بمدن القنيطرة والعرائش وطنجة والحسيمة والناظور وفاس، ستتيح إمكانية رصد الزلازل قبل حدوثها وإطلاق رسائل تحذير عبر مكبرات الصوت.
▪︎ستساعد أيضا في التحذير من تسونامي، ويمكن أن تؤدي إلى التوقف الفوري لبعض المنشآت الحساسة كالآلات في محطات الطاقة النووية والقطارات والمصاعد.
✒
#Morocco360
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شاشة‏‏
 
⭕
تغريدة لونلي بلانيت: المغرب موطن لأكثر المأكولات تنوعًا في العالم
🇲🇦

▪︎لونلي بلانيت هو أكبر مرجع ودليل للسفر حول العالم مملوكة لـ بي بي سي العالمية.
ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏‎Lonely Planet lonelyplonet @lonelyplanet Morocco is home to the world's most diverse cuisines. Morocco's best food experiences Lonely Planet Morocco greaeand most diverse most seasonal ngredients, influences.. lonelyplanet.com Makingthe‎‏'‏
 
⭕
بعد شحنة لقاح كورونا.. المغرب يفتتح قنصلية شرفية في كولكاتا الهندية
🇲🇦
🇮🇳

▪︎وسائل إعلام هندية، قيام المغرب، اليوم الإثنين، بافتتاح قنصلية شرفية في مدينة كولكاتا في غرب الهند، من أجل تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح المجال أمام علاقات أقوى في الاقتصاد والتجارة وعدة مجالات أخرى.
📷
صورة قديمة لسفير المغرب بالهند سنة 2018.
✒
#Morocco360
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
 
🏗
الاشغال متقدمة في برجي الأعمال و برج كابيتال في مدينة الدار البيضاء المالية.
▪︎ يبلغ ارتفاع برجي الاعمال 90 مترًا 22 طابق.
نهاية الاشغال 2022.
▪︎برج كابيتال تاور اكثر من 80 متر 21 طابق
نهاية الاشغال بعد 10 اشهر
✒

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
 
الحبوب لا
🔴
أخنوش: المغرب لا يواجه تراجعا في مستوى الأمن الغذائي والصادرات الفلاحية لم تتأثر بجائحة كورونا
خلاصة أخنوش في البرلمان يوم الاثنين صحيحة من ناحية مشتقات الحليب، الخضر و الفواكه و اللحوم حيث يمكننا أن نقول أننا مكتفون ذاتية.
لكن ما أثار إنتباهنا هو 3 أرقام و التي أشارت لما يلي :
- مديرية الاستراتيجية والإحصاء بوزارة الفلاحة : إنخفاض إنتاج الحبوب الرئيسية بالمغرب بنسبة 57% ليصل ل 3.2 مليون طن (بما فيها 2،56 مليون طن من القمح) لموسم 2019، 2020.
- منظمة الاغذية و الزراعة : المغرب في لائحة الدول الاكثر إستيرادا للقمح حيث إحتل المرتبة 15 و قام بإستيراد 3.84 مليون طن من القمح أي أننا إستوردنا أكثر مما أنتاجنا من القمح موسم 2019. (أنظر الصورة).
- مكتب الشؤون الزراعية الدولية الامريكي : يتوقع أن يستهلك المغرب ما يقارب 10،4 مليون طن من القمح في الموسم القادم 2020/2021.
إذا جمعنا كل هذه الارقام سنصل إلى النتيجة التالية : علينا أن نستورد ما بين 6 إلى 6.5 مليون طن من القمح هذا الموسم لسد حاجياتنا من القمح كمادة أساسية و إستراتيجية للأمن الغذائي و الاستقرار الاجتماعي وهذه ثغرة غير مستهان بها من ناحية استهلاك العملة الصعبة.
نحن لا نبخس من المجهودات و الاستراتيجية التي عملت عليها الدولة للرفع من قدرة القطاع الفلاحي لكننا نعتقد أن أولى الأوليات التي يجب تسطيرها لوزارة الفلاحة في عهدة الحكومة المقبلة هو إنتاج ما يكفي المغاربة من القمح و سد حاجياتهم دون الحاجة للبحث عنه في أسواق قمح يتحكم في أثمنتها مضاربو بورصات مجهولون.
يمكن أن نطلق عليه مؤشر الأمن الغذائي و الاستقرار الاجتماعي
صفحة سبع صنايع
#7snaye3 #Moroco #Wheat
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏نص مفاده '‏3844806 Top 20 Country Importers, Import Quantity of Wheat 2019 Area Item Morocco 수 Year wheat Value والزراعة الأغذية منظمة المتحدة للأمم 2019 3844806 Flag Description‏'‏‏'‏3844806 Top 20 Country Importers, Import Quantity of Wheat 2019 Area Item Morocco 수 Year wheat Value والزراعة الأغذية منظمة المتحدة للأمم 2019 3844806 Flag Description‏'‏‏
الحبوب لا تسقى هي نتيجة اراضي البور، فهي تتطلب الكثير من الموارد المائية المملكة تعاني من جفاف حاد لمدة ثلاث سنوات، كمل من عقلك....
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى