ميناء طنجة ميد : محطة الحاويات 3 أصبحت جاهزة.
مشاهدة المرفق 339448مشاهدة المرفق 339449




Tanger Med 1 مأخراً, في الدقيقة 2:40 يظهر 3 Tanger MED جاهز :

 
التعديل الأخير:
فروع إتصالات المغرب بإفريقيا تتوجه لإسم موحد Moov Africa :


https://moroccoonthemove.com/wp-content/uploads/2014/05/MARCOM-1024x506.png
 

محطة الحاويات رقم 3 بالقطب المينائي طنجة المتوسط 2 جاهزة للدخول إلى الخدمة هذا الشهر، وتعد شركة "Tanger Alliance" صاحبة الإمتياز لتشغيل وصيانة هذه المحطة وهو المشروع المشترك الذي تقوده الشركة الرائدة في الموانئ الوطنية Marsa Maroc ، ومشغلي الموانئ الدوليين Eurogate و Contship Italia بالإضافة إلى خامس أكبر مالك للسفن Hapag Llyod.

وقد تم إجراء بنجاح سلسلة من الاختبارات بهذه المحطة بعد أن تسلمت أولى السفن العملاقة بسعة 15 ألف حاوية مكافئة أواخر العام الماضي.

محطة الحاويات TC3 لديها قدرة معالجة 1.5 مليون حاوية مكافئة وقد تم تجهيز رصيفها البالغ طوله 800 متر لاستيعاب أكبر سفن الحاويات في العالم.
 
جديد مجموعة OCP و"HUBEI FORBON TECHNOLOGY" العملاق الصيني
🇲🇦
🇨🇳

▪︎يعلنان عن توقيع اتفاقية من أجل إحداث مشروع مشترك. يهم مجال البحث والتطوير لتوفير جيل جديد من الأسمدة وتنمية الزراعة الذكية.
خلاصة "لاكتساح العالم"

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، ‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏


 
جسر أو نفق مخطط له بين المغرب وجبل طارق البريطاني

Un point ou un tunnel Maroc-Gibraltar en projet​


tunnel-maroc-espagne-800x445.jpg


المملكة المتحدة تكثف علاقاتها الاقتصادية مع المغرب حيث ستوفر هذه العلاقة الثنائية صلة بين المغرب وجبل طارق عبر جسر أو نفق بطول عشرين كيلومترا و "أعتقد أن ربط المغرب وجبل طارق سيوفر العديد من الفرص ويجب استغلاله". هكذا قال السفير البريطاني السابق في الرباط ، توماس رايلي ، في مقابلة مع صحيفة El Español في أغسطس الماضي.

هذا مشروع مشابه للمشروع الذي تم تعليقه لمدة 42 عامًا بين الحكومتين الإسبانية والمغربية و بصرف النظر عن اتفاقية الشراكة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الموقعة في عام 2020 ، يريد المغرب وبريطانيا العظمى إقامة شراكة وجعل جبل طارق نقطة اتصال بين إفريقيا وأوروبا، و هذه من المدن الأقرب إلى سبتة. على الرغم من أنه لا يزال في مراحل التخطيط ، يفكر الجانبان في إنشاء جسر أو نفق بطول 20 كيلومترًا.

هذا الحلم بربط المغرب بجبل طارق هو فكرة تم اقتراحها بالفعل أثناء توقيع الاتفاقيات بين المغرب والمملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019 ، بالنسبة للدبلوماسي توماس رايلي ، يمكن أن يكون القرار الآن في يد المغرب وقال "هناك بالفعل تعاون كبير بين المغرب وجبل طارق في عدة مجالات".

arton78139-f7a1d.jpg


تخطط المملكة المغربية ، من خلال علاقاتها مع جبل طارق في قطاع الطاقة المتجددة ، لإنتاج 6٪ من الكهرباء في المملكة المتحدة وبالنسبة لجبل طارق ، هذا يعني دعم الإمداد،و بحلول عام 2030 ، يجب أن يؤدي ذلك إلى تحسين قدرة المملكة المغربية بشكل كبير من حيث إنتاج ونقل الكهرباء إلى المملكة المتحدة دون الحاجة إلى استخدام البنية التحتية الحالية في إسبانيا أو فرنسا.
 
التعديل الأخير:
قلنا مسبقا بأن هناك أمور ستتغير مع إسبانيا فلا تستعجلوا ،بالسياسة والكياسة سنهزم الماتادور الاسباني بالخنق وليس القتل الرحيم ::Lamo::
 
طنجة المتوسط يحطم كل الأرقام في 2020 :love::love::love:

الميناء عالج 5.7 مليون حاوية وهو رقم قياسي في البحر الأبيض المتوسط و إفريقيا في عز أزمة كورونا. فرق كبير بين، أن تكون بطلا حقيقيا في البر و البحرو الجو و أن تكون من أبطال الديجيطال ههههه

 
بريطانيا لن تتخلى عن جبل طارق وما إقتراح جسر معلق أو نفق بحري إلا تكريس لمبدئ لا مفاوضات مع إسبانيا والحل هو جعل طريق سيار عبر جسر معلق بين ساكنة جبل طارق لكي لا يمروا عبر التراب الإسباني وفيه مهزلة للبريطانيين.
 

ميناء طنجة المتوسط يفرض نفسه على خارطة الطاقة العالمية الجديدة (مجلة “بوليتكا” الصربية)​

الثلاثاء, 5 يناير, 2021 إلى 18:34
بلغراد – كتبت مجلة”بوليتيكا” الصربية أن ميناء طنجة المتوسط، أكبر ميناء متوسطي لنقل الحاويات، فرض نفسه، مؤخرا، على خارطة الطاقة العالمية الجديدة.

وأوضحت اليومية الصربية ،في مقال بعنوان “بوابة العالم الجديدة بطنجة” ، أن ميناء طنجة المتوسط، الشريك التجاري ل180 ميناء حول العالم (38 منها في إفريقيا)، أقام شراكة بهدف “تبادل الخبرات على نطاق واسع ” مع ميناء هامبورغ، أحد أضخم موانئ أوروبا والغرب، كما أعلن عن ذلك ينس ماير، رئيس سلطات الموانئ البحرية الألمانية “بوابة العالم”.

وأضاف المقال، نقلا عن تقييم لمعهد “فراونهوفر” الألماني ، أن “المغرب يتوفر على كافة الشروط ليصبح موردا رئيسيا لمصادر الطاقة النظيفة”، معتبرا أن هذا التقييم العام قائم على أسس جغرافية متينة، ولاسيما، امتلاك المملكة ، الواقعة شمال إفريقيا بسواحل يبلغ طولها 3500 كلم في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، ل 70 في المئة من احتياطيات الفوسفاط في العالم، لتصبح بذلك المصدر الرئيسي للأسمدة في العالم.

وسجل أنه لإنتاج هذه الأسمدة، استورد المغرب حتى الآن نحو مليوني طن من الأمونيا سنويا، واستنتج أنه بإمكانه إنتاج “الأمونيا الخضراء” على ترابه، باستخدام الطاقة الشمسية والريحية، وبمساعدة من ممولين أجانب، من بينهم الألمان، ليس فقط لإنتاج “الأمونيا الخضراء”، ولكن أيضا “الهيدروجين الأخضر”، باعتباره مصدرا للطاقة من المفترض أن يحل، بحلول منتصف القرن الحالي، محل الغاز الطبيعي.

وأضاف المقال أن المغرب يخطط بحلول سنة 2025، لبناء محطة رائدة بقدرة 100 ميغاواط لإنتاج “الهيدروجين الأخضر”، لافتا إلى أن مجلة “لندن سيتي” توقعت أن يستخدم المغرب ثلث طاقة “الهيدروجين الأخضر” في السوق المحلية، ويصدر الثلثين.

وأبرز أن مجموعة الاستشارات الطاقية الألمانية “دي ديزرت إنرجي” المتخصصة في التنقيب في المغرب العربي والشرق الأوسط، قالت إنه “يمكن لأوروبا أن تستورد الهيدروجين المنتج في شمال إفريقيا من خلال أنظمة خطوط الأنابيب الحالية”، مسجلة أن الاهتمام الألماني بـ “الهيدروجين الأخضر” في شمال إفريقيا ليس من قبيل الصدفة.

وأشار إلى أن السلطات الألمانية أعلنت، مؤخرا، عن استثمارات بقيمة تسعة ملايير أورو لتطوير إنتاج “الهيدروجين الأخضر”، منها مليارا أورو تخصص للاستثمارات المشتركة مع شركاء أجانب، مضيفا أن مينائي طنجة وهامبورغ حددا موقعهما في عمليات إعادة توزيع الطاقة العالمية، في وقت تؤثر فيه جائحة “كورونا” وتداعياتها بشدة في قدرات سلاسل التوريد العالمية، بما في ذلك تلك الاستراتيجية، عبر بحار العالم.

وأضاف أن ميناء طنجة المتوسط، بفضل منطقته الاقتصادية الحرة على مساحة تفوق 200 هكتار (ثاني أكثر المناطق ازدحاما في العالم، بعد دبي، حسب “فاينانشيال تايمز” اللندنية)، يعتزم الرقي بموقعه إلى مصاف الموانئ الرائدة في العالم، من قبيل سنغافورة، وروتيردام وهامبورغ ولونغ بيتش، بخصوص ربط الدول والمناطق والأعمال التجارية العالمية.

وأشار إلى أن المغرب يتجه، أيضا، في الوقت ذاته، إلى تعاون تجاري بحري جديد مع موانئ في إفريقيا، ولاسيما من أبيدجان ولاغوس في غرب إفريقيا إلى والفيس باي (ناميبيا) وديربان في الجنوب، ودار السلام ومومباسا وجيبوتي في شرق القارة السمراء، ليخلص إلى أن الحكومات وسلطات الموانئ والمستثمرين المحليين والأجانب يدركون بشكل متزايد أهمية الإمكانات التجارية للسوق مع 2,2 مليار نسمة واحتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي والموارد الأخرى.

وأكد المقال أن المغرب، بوصفه قوة بحرية منذ عهد الموحدين في القرن الثاني عشر، أضحى اليوم رائدا إفريقيا في مجال الربط البحري العالمي، مبرزا أن المملكة شرعت في تحديث وتوسيع وبناء موانئ جديدة من طنجة إلى الداخلة على الساحل الأطلسي للصحراء المغربية، وذلك بهدف تمكين البلاد من 43 ميناء، 14 منها مفتوحة للتجارة الخارجية، لتصبح في المستقبل المنظور ملتقى استراتيجيا للتجارة البحرية بين إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.


 
الشركة الوحيدة الموزعة لطائرات “الدرون دي جي اي ” تفتتح ثاني مركز عالمي لها بالمغرب وشمال افريقيا بعد مركز ها الأولي في دبي
unnamedyyyy.jpg
 
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ستجعل المغرب يصبح مركزًا اقتصاديًا هاماً بين أفريقيا وأمريكا ، كجزء من برنامج التجارة والاستثمار الجديد . من أجل زيادة التجارة المتبادلة بين الولايات المتحدة وأفريقيا ، تعمل حكومة الولايات المتحدة على تطوير مباردة تسمى "ازدهار افريقيا Prosper Africa" برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي سيمكن أفريقيا من جعلها تلعب دورًا أساسيًا في الإقتصاد العالمي المستقبلي . تهدف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى خلق آلاف الوظائف الجديدة باستخدام المغرب كمركز اقتصادي مركزي لها . الهدف الأولي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو تعزيز العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة ، والتي أصبحت أكثر قربًا في الشهرين الماضيين بعد الإتفاق الذي تمكنت الولايات المتحدة من تشكيله بين إسرائيل والمغرب. بالإضافة إلى اعتراف حكومة الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على أراضي إقليم الصحراء المتنزاع عليه و توقيع اتفاقيات لشراء أسلحة وطائرات بدون طيار من الولايات المتحدة بقيمة مليار دولار ، وفقًا لإدارة ترامب نفسها ...
 
ماكلتهم من عندنا و فلخر يقولك المغرب في المجاعة 😂😂😂
كلاش عالمي : والمفارقة الكبيرة هي الشعب المغربي ف2018 يقوم باكبر مقاطعة شعبية للحليب, في حين الاخر الشعب .... يقوم باكبر طابور شعبي للحليب, هاك البارود .....
 
المغرب يعطي التصريح الطارئ للقاح استرازينيكا أوكسفورد للاستعمال بعدها أيضا بأيام قليلة سوف يتم الترخيص للقاح سينوفارم الصيني
 
عودة
أعلى