المصنع الجديد بفاس الذي يعتمد على ما يسمى industrie 4.0 سيكون جاهزا في فبراير المقبل.
مشاهدة المرفق 321416

الجذير بالذكر أن هناك مواكبة فعلية للتكوين بالمغرب في ما يخص هذا المجال بالظبط، حضرت شخصيا لتقديم بعض الشركات العاملة في هذا المجال كشركة smc الفرنسية و المشاركة في طلب عروض لمكتب التكوين المهني لتزويد بعض مؤسساته التعليمية خاصة مدن المهن و الكفاءات بهذا النوع المتكامل من وحدات إنتاج ذكية مصغرة بيداغوجية.

فاس تعود بقوة وترفع الرهان لمنافسة الدار البيضاء - طنجة - القنيطرة

Pour le premier, «après la saturation des pôles de Tanger, Casablanca et Kénitra, il va falloir créer de nouvelles destinations industrielles et économiques». Ceci, afin d’éviter la concentration de risques sociaux et assurer un développement global, harmonieux et inclusif.



في انتظار الانطلاقة الحقيقية لأكادير بوسط المغرب والداخلة بالجنوب
والقطب الناشىء في الجهة الشرقية
 
IMG_20201104_170459.jpg


IMG_20201104_170746.jpg



مشروع جد جد مهم ، اللهم سهل يا رب
 
وصول مواقد مصانع انتاج حمض السولفيريك للمغرب بعد تصديرها من الفيتنام.
قامت شركة Marine Maroc بنقل المواقد الخاصة بمصانع إنتاج حمض السولفيريك التي هي في طور البناء لفائدة المكتب الشريف للفوسفاط في المغرب من الميناء منشأة الجرف الاصفر

123794453_2764918403828720_3432900804432667128_o.jpg
 
كشفت وزارة التجهيز و النقل عن السدود الصغيرة قيد الإنجاز و يبلغ عددها 8، و تهم الجماعات التالية: كتامة، حوزة، بوعنان، أداي، أيت بوفولن، سيدي مبارك، بوميا، لخصاص
بالاقاليم التالية: الحسيمة، السمارة، فجيج، كلميم، ميدلت، سيدي إفني
حيث تناهز الكلفة الإجمالية حوالي 2.4 مليون درهم وحجم إجمالي لمختلف الحقينات 18 مليون متر مكعب.

 
أول مرة منذ عقود، المغرب الأول في شمال إفريقيا من ناحية قيمة الصادرات في 9 شهور الأولى ل2020 ب20،13 مليار دولار بدون مواد نفطية خام :

1604513689848.png
 
التعديل الأخير:
أول مرة منذ عقود، المغرب الأول في شمال إفريقيا من ناحية قيمة الصادرات في 9 شهور الأولى ل2020 ب20،13 مليار دولار بدون مواد نفطية :

مشاهدة المرفق 321565

ليست المرة الأولى 2019 صادراتنا تجاوزت الجزائر
لاتنسى أن أكثر من 10 مليار دولار من صادرات المغرب خدمات (مقابل حوالي 6 مليار واردات خدمات)
وصادرات الخدمات غير محسوبة في الجدول الذي أرفقته الذي يقتصر على صادرات السلع

الصادرات المغاربية.png
 
ليست المرة الأولى 2019 صادراتنا تجاوزت الجزائر
لاتنسى أن أكثر من 10 مليار دولار من صادرات المغرب خدمات (مقابل حوالي 6 مليار واردات خدمات)
وصادرات الخدمات غير محسوبة الجدول الذي أرفقته الذي يقتصر على صادرات السلع

مشاهدة المرفق 321566
أنا ركزت أخي على السلع لأنه تحول جوهري و دائم.

هذا التفصيل الكامل، و تلاحظ أن إحتياطات العملة إرتفعت بأكثر من 7 مليار $ :

1604514790396.png
 
أول مرة منذ عقود، المغرب الأول في شمال إفريقيا من ناحية قيمة الصادرات في 9 شهور الأولى ل2020 ب20،13 مليار دولار بدون مواد نفطية خام :

مشاهدة المرفق 321565
نحن في الريادة مند 2018 , كورونا ضيعت لنا فرصة تجاوز الريادة الحالية مرتين, الحمد لله على كل حال, عهدنا بالمغاربة دائما انهم يشتغلون كثيرا ويتحدثون قليلا.
 
6 مناطق صناعية بمساحة إجمالية 665.23 هكتار وفيها 665 قطعة أرض ، هذا ما تقدمه منطقة سوس ماسة للقطاع الصناعي.

أطلق مركز الاستثمار الإقليمي سوس ماسة (CRI) يوم الثلاثاء 3 نوفمبر ، دليلاً للأراضي الصناعية في المنطقة لتزويد المستثمرين وقادة المشاريع بوصول أفضل إلى المعلومات وسهولة الاستخدام. القرار.

يسلط دليل الأراضي هذا الضوء على العرض الصناعي للمنطقة ، والذي يتكون من المناطق الصناعية المختلفة التالية:

Zone-indu.jpg



 
رائع بالرغم من كورونا. كان الرقم سيكون مضاعفا لولاها.
رب ضارة نافعة, المغرب ضغط على الدول الصناعية بطريقته المعهودة لتمرر له برامج واوراش صناعية, لن نخسر وحدنا من انهيار السياحة/تحويلات المغاربة الجهة المقابلة عليها التنازل لنا بمشاريع مناولة صناعية ,الحمد لله استلمنا شقيها الصناعي المدني والعسكري..
 
ليست المرة الأولى 2019 صادراتنا تجاوزت الجزائر
لاتنسى أن أكثر من 10 مليار دولار من صادرات المغرب خدمات (مقابل حوالي 6 مليار واردات خدمات)
وصادرات الخدمات غير محسوبة في الجدول الذي أرفقته الذي يقتصر على صادرات السلع

مشاهدة المرفق 321566
الرقم 100 مليار دولار يبدو في المتناول بعد دخول مدينة طنجة-تيك ومناطق صناعية اخرى,لاتنسى فتح باب التصنيع العسكري للتصدير برخصة.
 
المردودية الاقتصادية و النمو الاقتصادي او غيره من المؤشرات الاقتصادية لا يمكن تقييمهما انطلاقا من المقارنة بالدول المجاورة (التي لديها نموذج اقتصادي مغاير و موارد طبيعية مختلفة او بنية ديمغرافية و توزيع سكاني مختلف) و بالتالي فالصدارة او التفوق على الآخر ليس هو الهدف هنا بل الهدف هو الرفع من التنافسية من جهة على مستوى المجالات و القطاعات التي تشكل الأنشطة او الموارد الرئيسية الإقتصاد و من جهة أخرى الرفع من مردودية و سائل الانتاج و التي هي العامل البشري و العامل المؤسساتي و العامل التقني او المعرفي و أخيرا رأس المال، و بالتالي صراحة و اعتذر عن عته الجملة فأني ارى انه من الغباء المقارنة مع دولة تعتمد على تصدير البترول و الغاز و اسواقها شبه مغلقة امام الاستثمار و التداول الحر الأسواق ناهيك عن الاختلافات العميقة في السياسات الجبائية و النظام الضريبي.
لتقييم الاقتصاد الوطني يجب الاعتماد على مقاربتين: الأولى تعتمد على المؤشرات الكونية التي تدمج أداء الاقتصاد الوطني في عمليات ترتيب دقيقة و القران هذا الاداء في الزمان يعني ما مدى تقدم او تراجع المغرب في هته المؤشرات مع مرور الزمن يعني في العشر السنوات الماضية كم هي نسبة النمو و نسبة البطالة و الناتج الداخلي الفردي الى غير ذلك من المؤشرات.
المقاربة الثانية و هي التي تعتمد على المقارنة لكن بصنفين: المقارنة بين مردودية كل قطاع انتاجي مع منافسيه حول العالم ثم المقارنة مع دول لها نفس البنية و النموذج الاقتصادي و نفس المؤهلات مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات المرتبطة بالسياق الجغرافي.
و بالتالي يجب الحذر من الاحصائيات الشاملة(agrégés) فهي قد تخفي العيوب او قد تخفي نقاط القوة اذا لم تتم معالجتها وفق المقاربة الملائمة او السياق المناسب
 
6 شركات قطع غيار السيارات جديدة في طنجة المتوسط


كوفيد أم لا ، قطاع السيارات يواصل التطور في طنجة المتوسط. إن قرب مصانع السيارات في طنجة والقنيطرة ، وكذلك إمكانية التصدير إلى مواقع مصنعي السيارات في أوروبا ، يثير شهية المستثمرين. استقر ما لا يقل عن ستة من الوافدين الجدد في الأشهر القليلة الماضية بين العديد من الشركات ، من الصنف 2 من الموردين في هذا القطاع.
الشركات المصنعة للمعدات -077.jpg

تواصل المنصة الصناعية Tanger Med جذب المستثمرين خاصة في قطاع معدات السيارات (ف. آدم)

من بينها يمكننا الاستشهاد بـ Kwangjin ، المتخصص الكوري في رفع النوافذ ووحدات فتح الأبواب. كما تقوم بتصنيع المفصلات والدواسات للعديد من الشركات المصنعة مثل رينو سامسونج موتورز ، بي إس أي ، هيونداي الكورية وكيا ، بالإضافة إلى ماركات جنرال موتورز وفولكس فاجن.

المجموعة موجودة في أكثر من 12 دولة حول العالم ، مصنع طنجة هو الأول الذي يتم تركيبه في القارة الأفريقية. تغطي مساحة 15000 متر مربع كجزء من منصة صناعية طنجة المتوسط. شهدت هذه المنصة أيضًا تركيب متخصص فرنسي في تصنيع القوالب ، Tecma Global Solutions (TGS).
ضمن وحدة تبلغ مساحتها 2500 متر مربع ، أطلق موقعًا لإنتاج قوالب حقن البلاستيك الجاهزة أو شبه المصنعة لاستخدامات السيارات. سيسمح هذا التثبيت الجديد لـ TGS بتقليل أوقات التسليم والتكاليف وأن تكون في موقع استراتيجي لتلبية احتياجات العملاء في الوقت الفعلي من خلال تزويد مصنعي السيارات في المغرب أو أوروبا بمجموعة كاملة من القوالب.

افتتحت شركة Gravesa ، التابعة لشركة Gravalos الإسبانية ، وحدة متخصصة في تصنيع الأجزاء الميكانيكية في منصة Tanger Med الصناعية.
يمتد المصنع الجديد على مساحة 3700 متر مربع ، ويقوم بتصنيع مكونات التوصيل والأجزاء الفنية لصناعة السيارات وأيضًا لمصنعي الأجهزة المنزلية.
أدى الحفاظ على معدل الإنتاج في رينو طنجة وزيادة PSA في القنيطرة إلى جعل التركيبات بالقرب من المواقع أكثر ربحية وجاذبية للموردين. كما أنهم يستفيدون من المزايا التي توفرها الدولة من حيث التوصيلية للمدخلات والصادرات بالإضافة إلى العمالة الوفيرة والرخيصة التي تقدمها الدولة.

علي أبجيو
 
عودة
أعلى