انا والله ما هامني شي اخنوش غير باغي نفهم شنو مشكلتهم بالضبط معاه علاش هاد الكره كامل
غانديرو حزب ضد الحمردك و العاقفاقيين

هههه السي تازي ok
لقد قمت بمداخلتين ، لكني ما زلت أنتظر جملة مفيدة و تحليل.

رجال الأعمال الناجحين و النظيفين كثيرون و لله الحمد : عائلة خاليل شركة داري، عائلة بادا مجموعة نوڢاتيس دلع

إلخ

انا والله ما هامني شي اخنوش غير باغي نفهم شنو مشكلتهم بالضبط معاه علاش هاد الكره كامل
راي في الدولة متطرف لحدود ميمكنش يتوقعها اي يساري مخصي عيبد الحكومات .. لكن مستحيل نسكت لشرذمة من البكاية كيعتاقدوا ان اي ناجح راه دارها بالشفرة ... كن راجل حتى انت اخي العقفاقي و وصل لعتبة مليون دولار او ليما لا مليار كاع ههه و ولا بقات غير فكلام القهاوي و خلق الاعدار للفشل
في المغرب خاصنا القليلة واحد 50 عام ديال اليبرالية الكلاسيكية عدوة النفاق الاجتماعي باش يفيقوا الرعاع من السبات ديالهوم و يعرفوا بلي العاقة راه كيدروها الناس بدراعهوم و عقولهوم ماشي الدولة لي كتفرقها عليكهوم هههه

لقد قمت بمداخلتين ، لكني ما زلت أنتظر جملة مفيدة و تحليل.

رجال الأعمال الناجحين و النظيفين كثيرون و لله الحمد : عائلة خاليل شركة داري، عائلة بادا مجموعة نوڢاتيس دلع

إلخ
اولا انت الان تعطي حكم قيمة فقط لاني لا اوافقك الرأي ولن اقوم بنفس الشيئ لانه طريق سهل لمنع الاخرين من التعبير. على اي اساس تقوم بتصنيف الناس بالنظيفة و الغير نظيفة ؟ معاير متلا.

راي في الدولة متطرف لحدود ميمكنش يتوقعها اي يساري مخصي عيبد الحكومات .. لكن مستحيل نسكت لشرذمة من البكاية كيعتاقدوا ان اي ناجح راه دارها بالشفرة ... كن راجل حتى انت اخي العقفاقي و وصل لعتبة مليون دولار او ليما لا مليار كاع ههه و ولا بقات غير فكلام القهاوي و خلق الاعدار للفشل
في المغرب خاصنا القليلة واحد 50 عام ديال اليبرالية الكلاسيكية عدوة النفاق الاجتماعي باش يفيقوا الرعاع من السبات ديالهوم و يعرفوا بلي العاقة راه كيدروها الناس بدراعهوم و عقولهوم ماشي الدولة لي كتفرقها عليكهوم هههه
كاين واحد االمجموعة عندها متلازمة صحة تعليم، واحد المجموعة عندها متلازمة سردينة فوسفاط المغرب طول ما فيه هاد الجوج لن يحقق الاقلاع المنتضر.

صافي الخوت نساو تجنبا لتخريب الموضوع

هذا الأسلوب في الكتابة ليس بالمستوى الذي يستحق الرد. و تتفلسف علينا، لست متأكد حتى من أنك رأيت مدينة يوما لكي تتحدث بهذه الطريقة و هذا التفكير. لم أكن أعتقد أن هذا النوع موجود في عالم اليوم.

الله يعطيك على قد نيتك. الله يمهل ولا يهمل.

اولا انت الان تعطي حكم قيمة فقط لاني لا اوافقك الرأي ولن اقوم بنفس الشيئ لانه طريق سهل لمنع الاخرين من التعبير. على اي اساس تقوم بتصنيف الناس بالنظيفة و الغير نظيفة ؟ معاير متلا.
لن نتفاهم أخي

على المستوى الشخصي ، أخنوش هو رجل ناجح.

ولكن على مستوى اقتصاد البلد ، ماذا قدم? أعطني أمثلة ؟ عبر أخي

لن نتفاهم أخي
انت مشكلك الاساسي أخي العزيز هو إطلاق الاحكام دون تروي. انت تقول اننا لن نتفاهم فما الجدوى من النقاش.؟
لم تجبني على اسئلتي السابقة على اي اساس تصنف الناس او الشركات بالنظيفة و الغير نظيفة لانها نقطة جوهرية.
بالنسبة لي النظافة في التجارة هي نسبية وليست مطلقة لكي تكون اساس او معيار لنحكم به.

انت مشكلك الاساسي أخي العزيز هو إطلاق الاحكام دون تروي. انت تقول اننا لن نتفاهم فما الجدوى من النقاش.؟
لم تجبني على اسئلتي السابقة على اي اساس تصنف الناس او الشركات بالنظيفة و الغير نظيفة لانها نقطة جوهرية.
بالنسبة لي النظافة في التجارة هي نسبية وليست مطلقة لكي تكون اساس او معيار لنحكم به.
هذا هو لب النقاش، ان تحاور شخص تفكيره مغاير لك ب360 درجة بدون تجريح و بإحترام.

انا أعطيتك المقال أسفله، إقرأه هذه المرة و رد علي :

هذا هو لب النقاش، ان تحاور شخص تفكيره مغاير لك ب360 درجة بدون تجريح و بإحترام.

انا أعطيتك المقال أسفله، إقرأه هذه المرة و رد علي :

الوقت متأخر لكن غدا ان شاء الله سأقرأه، مع اني لست من هواة telquel لان خطها التحريري لا يتماشى مع ما اظنه صواب.

إذا كنت تريد الدردشة بطريقة حضارية ، فسأعطيك وجهة نظري.

أنا من محبي الاقتصاد الكينزي.

كينز يرفض الوثوق بآليات السوق لإعادة التوازن تلقائيًا ، واقترح برنامجًا ضخمًا للإنفاق العام.

هذا التدخل للدولة، ينطوي على عجز في الميزانية ، يجب أن يحفز الاستهلاك والاستثمار اللذين هما محركا الاقتصاد. لا يمكن حل مشكلة البطالة إلا من خلال القيام بأعمال كبرى. ليست نيته إقامة اشتراكية الدولة ، فهو مقتنع بصلاحية النظام الرأسمالي ، بل احتواء الفوضى والحركات الفوضوية للسوق.

لقد رأينا جميعًا الأزمات الاقتصادية الناتجة عن الأسواق الخارجة عن السيطرة مثل فقاعة الإنترنت لعام 2000 والرهن العقاري في عام 2007.

من هذا المنطلق أنا مع نظام إقتصادي سوقي مقنن، لأن توحش رأس المال يولد الكوارث.

لن أخد مثال من أوروبا لهذا التقنين، بل من الولايات المتحدة الأمريكية عاصمة الرأسمالية العالمية.

وضعت الولايات المتحدة قانونًا لمكافحة الاحتكار للدفاع عن المنافسة الحرة التي يهددها إنشاء الشركات العملاقة. فهل هم إشتراكيون ؟

تم إنشاء هذا القانون لمواجهة احتكار ستاندرد أويل لسوق النفط ، وأدت قوانين مكافحة الاحتكار إلى تشكيل الشركات الأربع الكبرى إكسون وموبيل وشيفرون وإيسو. تسيطر هذه الأربع شركات النفطية الأمريكية على السوق العالمية حتى يومنا هذا ، لأن المنافسة فيما بينها عززت قاعدتها المالية وتكاليفها المتحكم فيها وعززت قدرتها التنافسية.

كيف تريد أن تكون رأسماليًا ، دون أن تضمن حق المنافسة ؟ الإحتكار يولد الريع و له تداعيات على الإقتصاد ككل.

عندما تكون الشركات في مركز مهيمن في أسواقها ، فإنها تستفيد من الإيجارات الاحتكارية وليس لديها حافز يذكر للإستثمار لزيادة قدراتها الإنتاجية أو تطويرها.

ويتبع مجلس المنافسة المغربي ، الذي تم تفعيله مؤخرًا ، منطق مكافحة الاحتكار هذا.

وندد المجلس بتوافقات على الأسعار بين 3 أكبر شركات نفطية في المغرب من بينها إفريقيا ، مع غرامة 8٪ من حجم التداول السنوي.

لذا فإن المجلس أقر و ندد بهذا الغش الذي و جده في السوق وعاقبه.

أخيرا و من هذا المنطلق و للحفاظ على سوق تضمن لك حق التنافسية، وجب إبعاد كبار رجال الأعمال من المناصب التي التي تضع القوانين. لأنك لا تستطيع أن تكون قاضياً وطرفا في نفس الوقت.

إذا كنت تريد الدردشة بطريقة حضارية ، فسأعطيك وجهة نظري.

أنا من محبي الاقتصاد الكينزي.

كينز يرفض الوثوق بآليات السوق لإعادة التوازن تلقائيًا ، واقترح برنامجًا ضخمًا للإنفاق العام.

هذا التدخل للدولة، ينطوي على عجز في الميزانية ، يجب أن يحفز الاستهلاك والاستثمار اللذين هما محركا الاقتصاد. لا يمكن حل مشكلة البطالة إلا من خلال القيام بأعمال كبرى. ليست نيته إقامة اشتراكية الدولة ، فهو مقتنع بصلاحية النظام الرأسمالي ، بل احتواء الفوضى والحركات الفوضوية للسوق.

لقد رأينا جميعًا الأزمات الاقتصادية الناتجة عن الأسواق الخارجة عن السيطرة مثل فقاعة الإنترنت لعام 2000 والرهن العقاري في عام 2007.

من هذا المنطلق أنا مع نظام إقتصادي سوقي مقنن، لأن توحش رأس المال يولد الكوارث.

لن أخد مثال من أوروبا لهذا التقنين، بل من الولايات المتحدة الأمريكية عاصمة الرأسمالية العالمية.

وضعت الولايات المتحدة قانونًا لمكافحة الاحتكار للدفاع عن المنافسة الحرة التي يهددها إنشاء الشركات العملاقة. فهل هم إشتراكيون ؟

تم إنشاء هذا القانون لمواجهة احتكار ستاندرد أويل لسوق النفط ، وأدت قوانين مكافحة الاحتكار إلى تشكيل الشركات الأربع الكبرى إكسون وموبيل وشيفرون وإيسو. تسيطر هذه الأربع شركات النفطية الأمريكية على السوق العالمية حتى يومنا هذا ، لأن المنافسة فيما بينها عززت قاعدتها المالية وتكاليفها المتحكم فيها وعززت قدرتها التنافسية.

كيف تريد أن تكون رأسماليًا ، دون أن تضمن حق المنافسة ؟ الإحتكار يولد الريع و له تداعيات على الإقتصاد ككل.

عندما تكون الشركات في مركز مهيمن في أسواقها ، فإنها تستفيد من الإيجارات الاحتكارية وليس لديها حافز يذكر للإستثمار لزيادة قدراتها الإنتاجية أو تطويرها.

ويتبع مجلس المنافسة المغربي ، الذي تم تفعيله مؤخرًا ، منطق مكافحة الاحتكار هذا.

وندد المجلس بتوافقات على الأسعار بين 3 أكبر شركات نفطية في المغرب من بينها إفريقيا ، مع غرامة 8٪ من حجم التداول السنوي.

لذا فإن المجلس أقر و ندد بهذا الغش الذي و جده في السوق وعاقبه.

أخيرا و من هذا المنطلق و للحفاظ على سوق تضمن لك حق التنافسية، وجب إبعاد كبار رجال الأعمال من المناصب التي التي تضع القوانين. لأنك لا تستطيع أن تكون قاضياً وطرفا في نفس الوقت.
نقدر نتفق معاك فجزئية افريقيا غاز هي من استفادت من سقوط مصفاة لاسمير, اخنوش ليس ملاك ولكن كعقلية اقتصادية هارب على كل المغاربة, التازي محترم واستثماري عصامي بحال بنجلون والشعبي

نقدر نتفق معاك فجزئية افريقيا غاز هي من استفادت من سقوط مصفاة لاسمير, اخنوش ليس ملاك ولكن كعقلية اقتصادية هارب على كل المغاربة, التازي محترم واستثماري عصامي بحال بنجلون والشعبي

النفس أمارة بالسوء، يعني لا يمكن ان تضع إنسان في مركز القرار و تنتضر منه أن يصدر قرارات ضد مصالحه.

الرجل محنك و يعرف كيف تأكل الكثف، منذ بداياته مع البصري في عين سبع، و تعيينه في مركز الفكر الملكي الشهير G14.

إن كان يريد تطوير أعماله الله عونوا، لكن أفضل أن يترك تسيير الدولة لحكومة تقنوقراط في هذه الظرفية على شاكلة حكومة جطوا.

لأن البديل الحزبي في ساحة لا يبشر بالخير من أقصى اليسار إلى اليمين.

واش هذا موضوع جديد الاقتصاد المغربي ولا موضوع التنظير الاقتصاد المغربي..
الناس كيحساب لها رجال الاعمال كتوصل بالكد والعمل فقط راه هذه سداجة..
اي رجال اعمال ناجح في العالم هو مجرم وشفار من الاخر.. خاصو يكون هكذا فعالم البزنس الا بغا ينجح..
اللي كيحستب ليه البزنيس راه ديال الناس النية راه مكلخ ومافاهم والو وباقي ولد مو وولد لافاك ...
البزنس فيها حروب تكسير العظام .. الى بغيتي توصل غادي يهرسوليك عظامك وانت خاصك تهرس عظام عباد الله.. هذا هو الوجه البشع دبال عالم رجال الاعمال ..
مكر وخبث وحيل ومؤامرات وتجسس وجرائم والبتزاز... الخ الخ الخ
راه الملاير هاذوك أ الشرفة راها البينغا الخوت..
البوفوار اللي معمر ولاد السعب يفهمو.. قاليه السي التازي .. هههه
كلهم شفار من جيف بيزوز حتى للتازي
وماحدك قابل على شروط اللعبة ديال الراسمالية فخاصك متزيدش الهضرة..

واش هذا موضوع جديد الاقتصاد المغربي ولا موضوع التنظير الاقتصاد المغربي..
الناس كيحساب لها رجال الاعمال كتوصل بالكد والعمل فقط راه هذه سداجة..
اي رجال اعمال ناجح في العالم هو مجرم وشفار من الاخر.. خاصو يكون هكذا فعالم البزنس الا بغا ينجح..
اللي كيحستب ليه البزنيس راه ديال الناس النية راه مكلخ ومافاهم والو وباقي ولد مو وولد لافاك ...
البزنس فيها حروب تكسير العظام .. الى بغيتي توصل غادي يهرسوليك عظامك وانت خاصك تهرس عظام عباد الله.. هذا هو الوجه البشع دبال عالم رجال الاعمال ..
مكر وخبث وحيل ومؤامرات وتجسس وجرائم والبتزاز... الخ الخ الخ
راه الملاير هاذوك أ الشرفة راها البينغا الخوت..
البوفوار اللي معمر ولاد السعب يفهمو.. قاليه السي التازي .. هههه
كلهم شفار من جيف بيزوز حتى للتازي
أولا تحاوروا بأذب و بدون إستهزاء

أخي هل نحن في غابة ؟ النفوذ و المنافسة على راسي لكن في حدود القانون.

هون عليك درست في شبابي بمدارس كبرى في فرنسا.

تريد التحدث عن الاقتصاد دون الحديث عن الرؤية والطريق الذي يجب اتباعه.

هل سبق لك المشاركة في مناقصة عامة ؟ هل سبق لك فتح شركة ؟ هل سبق لك دفع ضريبة ؟

أولا تحاوروا بأذب و بدون إستهزاء

أخي هل نحن في غابة ؟ النفوذ و المنافسة على راسي لكن في حدود القانون.

هون عليك درست في شبابي بمدارس كبرى في فرنسا.

تريد التحدث عن الاقتصاد دون الحديث عن الرؤية والطريق الذي يجب اتباعه.

هل سبق لك المشاركة في مناقصة عامة ؟ هل سبق لك فتح شركة ؟ هل سبق لك دفع ضريبة ؟

ههههه انت من يدعي انك صاحب ماستر في الاقتصاد.. وكأن اصحاب الماستر مليونيرات..
اصحاب الماستر اقتصاد الآلاف منهم بدون عمل او من ساعفه الحض يعمل ببنك..
البزنس لا يريد شهادة اقتصاد والامثلة من الاميين المليارديرات كثيرة ..في حين الامثلة من حاملي شواهد الاقتصاد الفقراء اكثر..

انا ادرس الماركتينغ واما انت فاعرف انك لا تستطيع تسيير حتى سناك الدجاج.. (بما انك استنقصت مني فانا ارد عليك.. نعم لدي مشاريع صغيرة وعرف البزنس ولا اكثرت للاقتصاد بل لا اريد ان افهمه اصلا لانه بلا بلا فقط)

مناقصة عامة؟ وات دي هيل اريو تولكينغ ابوت ههه

كل ما عرفه هو كيف اربح الدراهم من خلال الماركوتينغ وخليك انت مع المناقصات.. البزنس الكلاسيكي..
فهل يا ترى انت تعرف شيء عن الماركوتينغ وهل سبق لك ان عملت فانل خارق هههه
فرنسا قال.. انا اخويا قريت غير في البلاد والحمد لله مكيخلعونيش صحاب فرانسا ولا الطاليان..
كون غير قلتي لاسويس بعد نقولوا خونا رمان فشكل..

كيما قلت ليك البزنس لا يحتاج شواهد .. واصحاب الشواهد راه كياكلوا العصا فالشوارع..
البزنس شيء ٱخر .. ترامب نصح بحقن جافيل لمحاربة الكورونا لكن لن تصل الى ربع ثروته ما حييت مادمت بهذه العقلية الاستعلائية التي تعكس فراغ رأس الفرنسي الذي قراك

قاري فمعهد ماساتشوستس.. خلينا منك الله يخليك راه قلت ليك راك عايش اليوفوريا ماتيقتينيش خصوصا فاش قلتي النفود على راسي ولكن في حدود القانون.. عرفتك اولدي الفرنسيس ماقراوك والو هههه

عودة
أعلى