على المغرب البدأ في بعث المتفوقين للجامعات العالمية الكبرى بالاخص الانجلوفونية في تخصصات الاقتصادية والعلمية وهاؤلاء بعد انهاء دراستهم هم من يجب ان يكونوا على رأس الوزارات الحيوية والحكومة ليقودوا عجلة التنمية وليس اصحاب احزاب 200 درهم فالانتخابات
 
ممكن تشرحوا لي شنو كتعني الصورة حيث مفهمت فيها والو

صورة تعني اكثر بلد يبحث عنه من طرف بلد اخر لا اعلم على اي اساس
ولمذا المغاربة سيبحثون عن مصر اصلا ربما الاغاني والافلام و السياحة او شئ كهذا
 
أبراج القطب المالي للدار البيضاء casablanca finance city


المشروع مازال في بداياته سلبيته الوحيدة ان الابراج كلها تحت 230 متر بسبب صومعة الحسن الثاني اعتقد الابراج الطويلة مستقبلا ستكون في الرباط مثل برج البنك المغربي
 
ممكن تشرحوا لي شنو كتعني الصورة حيث مفهمت فيها والو
صورة كتعني علامن كيقلبو داك دول ف جوجل بزاف شمن دولة الجزائر كيقلبو على المغرب كاول دولة في جوجل
يعني مهم تصنيف كيتحسب كلما دكرت كلمة المغرب مثال مناء طنجة المغربي اوداد المغربي الجيش المغربي
تتحسب كتقلب على معلومات حول هذه الدولة
 
المشروع مازال في بداياته سلبيته الوحيدة ان الابراج كلها تحت 230 متر بسبب صومعة الحسن الثاني اعتقد الابراج الطويلة مستقبلا ستكون في الرباط مثل برج البنك المغربي
المسؤولين عندهم حساسية مع الارتفاع 😁
 
اختارت وزارة الثقافة الجزائرية صورة المغربي الميسترو موحى و الحسين اشيبان رحمه الله لا حيا لا حشمة

 
مشروع Phosboucraâ - El Marsa بعاصمة الصحراء المغربية العيون :
FertilizerComplex.jpg

complexe engrais maquette al marsa.jpg

يتكون المشروع من :
- وحدة لانتاج الاسمدة بقيمة 8.3 مليار درهم
- مصنع لغسل الفوسفاط بقيمة 1.7 مليار درهم
- وحدة لتجفيف الفوسفاط المعد للتصدير بقيمة 600 مليون درهم.
- وحدة للتخزين بسعة 500.000 طن و بقيمة 800 مليون درهم.
سيتم كذلك إنشاء ميناء جديد عبارة عن رصيف ( wharf) :
20200813_161539.jpg

بفضل الطاقة الاستعابية المقدرة ب 3 ملايين طن في السنة، سيمكن المشروع من استغلال طبقات جديدة من الفوسفاط بمنجم بوكراع بالصحراء.
 
أصبح صندوق تدبير جائحة فيروس "كورونا" يتوفر على 9 مليارات درهم فقط في نهاية شهر يوليوز المنصرم، بعدما تم إنفاق أغلب موارده لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المنظومة الصحية الوطنية.
ستكون هناك حاجة لإطلاق حملة جديدة لجمع التبرعات للاستجابة لمتطلبات الظرفية الاستثنائية الراهنة، وخصوصاً تقديم الدعم للمتوقفين عن العمل في القطاع السياحي إلى غاية نهاية السنة، والاستمرار في تأهيل المنظومة الصحية لاستقبال الإصابات التي ترتفع يوماً بعد يوم.
ولن يكون بإمكان ميزانية الدولة ضخ موارد مالية إضافية في الصندوق، بعد أن رصدت له 10 مليارات درهم في البداية؛ فمواردها الضريبية مستمرة في الانخفاض ولو بوتيرة أقل من السابق، حسب معطيات تقرير "وضعية نفقات وموارد الخزينة" إلى غاية شهر يوليوز المنصرم.

 
تستعد شركة Adient الأمريكية الشركة الرائدة عالمياً في مجال مقاعد السيارات لافتتاح مصنع ثان في القنيطرة من أجل القيام بنشاط تكميلي لتصميم وتصنيع وبيع المنتجات والأنظمة الداخلية لسيارات الركاب والشاحنات الخفيفة. سوف يزود هذا المصنع الجديد سيارات BMW و Renault و Opel وحتى Nissan.

117761184_2652972748139490_1738624877675028848_o.jpg
 
المجموعة المغربية 🇲🇦 Ocp group وشركاؤها الألمان 🇩🇪 Budenheim والبلجيكيين 🇧🇪 Prayon_Group يعلنون إطلاق إنشاء مصنع جديد لإنتاج حامض الفوسفوريك المنقى من خلال شركتهم الفرعية EMAPHOS في الجرف الأصفر.

 
مطار الناظور :
قرب انتهاء أشغال التوسعة حيث ثم بناء محطة جوية جديدية بمساحة 20000 متر مربع، سيمكن من استقبال 2 ملايين من الركاب سنويا.
 
في مجال الطيران دائما، وصل مطار مراكش المنارة الى 6 ملايين راكب في سنة 2019 بمعدل نمو %16،42 ، أصبح ثاني أكبر مطار في المغرب بعد مطار محمد الخامس الدولي.
wUAcBO9.jpg
0GnEaQU.jpg
6rIW5IG.jpg

difZ5lSh.jpg

هذه الثحفة المعمارية صنفت كرابع أجمل مطار في العالم من أصل 11 مطار عالمي في سنة 2017.

 
المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات



لم يتأثّر قطاع صناعة السّيارات في المغرب بتداعيات جائحة "كوفيد-19"؛ بحيث مازالَت تعتبرُ من بين الأسواقِ الأكثر جاذبية في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا في خلق فرص الإنتاج.

ووفقاً لما أكّده تقرير حديث لوكالة "فيتش" للتّصنيف الائتماني، فإنّ "المغرب حصلَ على أعلى نتيجة من حيث نموّ إنتاج السّيارات، بلغت 83.9 من أصل 100 نقطة"، مفسّراً هذه القفزة النّوعية باعتمادِ المغرب على "نظرة مستقبلية قوية لنمو الإنتاج وانخفاض تكاليف العمالة والسياسة الصناعية الذّكية".

وذكر تقرير وكالة التّصنيف الدّولية أنّه مازال هناك مجال للتّحسن من حيث شبكة الخدمات اللوجستية في البلاد وتنمية القوى العاملة النشطة، مبرزاً أنّ "قطاع السّيارات في المغرب يمثّل أحد أكبر القطاعات المنتجة للثّروة".

وقالت مؤسسة "فيتش سوليوشنز" في تقريرها الأخير إنّ "العديد من شركات السيارات الدّولية تختار المغرب لموقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي يقطعُ بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، وكذلك بالنّظر إلى الفرص التجارية الهائلة التي يتيحها للمستثمرين الدّوليين".

وتوقّفت وكالة "فيتش" عند الأسباب التي تجعلُ الشركات تتدفق للإنتاج في المغرب؛ أهمّها "توفّره على يد عاملة رخيصة ومؤهّلة، بالإضافة إلى قوة سياسته الصناعية، حيث سجلت المملكة في هذا الصّدد 81.3 نقطة، كما تدعم الحكومة المغربية نشاط تطوير صناعة السّيارات".

ويحتفظ المغرب بالرّيادة في صناعة السيارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الرغم من تأثيرات "كوفيد-19" على مجال إنتاج السّيارات وصادراتها.

وإلى جانب مصنّعي السيارات الفرنسيين "PSA" و"Renault"، اللذين يديران مصانع إنتاج في المغرب، يستثمر العديد من موردي قطع غيار السيارات العالميين في المملكة، التي وضعت نفسها كمركز تصدير تنافسي بفضل شبكة قوية من الطرق السريعة والسكك الحديدية.

ويأتي هذا التّصنيف في وقت تواجه فيه صناعة السيارات حول العالم الكثير من التحديات، على رأسها وضع الاقتصاد العالمي، والرسوم الجمركية، والتحول إلى الشحن الكهربائي بدل الوقود، وهو ما أثر سلبا على المبيعات الإجمالية في كثير من الأسواق، وفي مقدمتها السوق الأوروبي.

وتكمن أهمية قطاع السّيارات من خلال حجم مناصب الشغل المباشرة التي يوفرها، البالغة 10 آلاف منصب، إلى جانب عشرات الآلاف من مناصب الشغل غير المباشرة، كما تبلغُ صادرات قطاع صناعة السيارات وأجزائها 80 مليار درهم، وهو ما يؤكد أهمية هذا القطاع بالنسبة للنسيج الاقتصادي الوطني.


 
بعد مشروع نور ورزازات التي تنتج 500MW، يتجه المغرب الى إنشاء مشروع مماثل بجهة ميدلت ، نور ميدلت 1 سينتج 800MW من الطاقة الشمسية و هي أول محطة طاقية هجينة ستعتمد على الالواح الشمسية (panneau photovoltaïque)
photovoltaique-g_texte.jpg

إضافة الى استعمال تقنية الطاقة الشمسية المركزة CSP.
thermo.jpg

بإمكان هذه المحطة توفير الكهرباء 5 ساعات بعد غروب الشمس
.

 
مجموعة Airbus Helicopters و مجموعة Heliconia يبرمون عقد لانشاء مركز لصيانة المروحيات بمراكش من نوع :
H125

9503b4e0e6988c671ae75ee08570bbff.jpg

H135
h135-chine-airbus-helicopters.jpg

هذا المركز سيكون موجه لصيانة مروحيات دول الغرب الافريقي.

 
عودة
أعلى