3_ اختفاء البقرة الضاحكة وزير الصناعة مزور ، يبدو انه تلقى تعليمات بتقليل الظهور الاعلامي والتوقف عن التصريحات الصحفية البليدة التي يقوم بها ، للتذكير فهذا الوزير المعتوه تسبب بتصريحاته المتهورة في ذهاب استثمار ضخم لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية gigafactory الى هنغاريا بقيمة 4 مليار دولار ، المشروع ابتدأت اشغال انجازه في هنغاريا منذ شهرين وسوف يشغل 9000 شخص ...الشركة التي كانت في تفاوض المغرب وكانت قريبة من التوقيع النهائي غيرت موقفها واتجهت نحو هنغاريا التي قدمت عرضا افضل بامتيازات افضل بعد ان خرج الوزير المعتوه عن صمته للعلن واعلن عن حيثيات المشروع
أطالت الغياب أخ الأسد الإفريقي @الأسد الإفريقي للمعلومة سي الوزير كان في معرض الطيران في الدولة الشقيقة الامارات العربيه المتحده.

ادخل الفيديو وشوف على جمال فيها الغابة كتبقى غابة محمية بالقانون الدولي

خاصنا تشجيع التشجير و الرفع من المساحات الغابوية

اما بضع هكتارات ماشي هي لي غادي تعمل فرق ... فالغالب هاديك الغابة جزء كبير منها سيتم الإبقاء عليه و غاتدخل فالتصميم الخارجي للملعب

انا غانمشي معاك بالخوشيبات، فسنة 2022 بلغت صادرات المغرب من الخضر بجميع اشكالها(مجففة، مجمدة، معلبة و طرية) 1,2 مليار دولار كرقم معاملات اجمالي،
الى حيدنا الارباح و مصاريف النقل و كلفة الطاقة و التغليف و تجهيزات السقي و التبريد فالمخازن و الأسمدة و الأدوية كم سيبقى للأجور ؟؟؟؟؟؟؟ هادشي راه لمزنحتسب كلفة المياه التي يستفيد منها هؤلاء بالمجان .....
نديرو الارباح غيير 10٪ مع انها أكثر بكثير
كلفة الطاقة حسب وزارة الفلاحة هي 20٪ فقط تهم النتاج دون النقل و التخزين
نديرو كلفة النقل غير 10٪ مع انه اكثر بكثير خصوصا مع ارتفاع اثمنة المحروقات خلال سنة 2022
نجمع كلفة التجهيز و الأسمدة ووووو نديرولهوم غير 10٪
شحال بقالينا لليد العاملة ؟؟؟؟
50٪
يعني 600 مليون دولار او 6 ملايير درهم في السنة
يعني 500 مليون درهم في الشهر
الى حسبنا 2500 درهم متجر في الشهر عدد العمال لن يتجاوز 200 الف عامل هذي راه داخل فيها كلشي من العمال الزراعيين للعمال المعامل التصبير و التجفيف و التجميد للحراس للإداريين للمهندسين التقنيين وووووو، يعني إلى كان غير 1000 مهندس كايشتاغلو ب 20 الف درهم للشهر راه خاصك تنقص عدد العمال ب 8 الاف عامل وزيد وزيد
و بالتالي حذاري من تضخيم دور الفلاحة التصديرية فسوق الشغل،
راه هادشي علاش كولشي كايخاف يهضر فهذا الموضوع
و تناسيت أن تذكر أن الصادرات الفلاحية في تلك سنة تجاوزت ٨ مليار دولار في سنة صنف فيها المغرب و إسبانيا كأكثر الدول تأثر بالتغيرات المناخية حيت ضربت بلادنا اقوى موجة جفاف في ٦٠ سنة الأخيرة فتصدير ليس بذخا و إنما ظرورة لنا .
أنا قريب للفلاحة في منطقة اللوكوس و الغرب و أعي ماهيتها و إشكاليتها فهذه المنطقة عرفت بالتصدير للعقود الآن و فلاحوها لا يعتمدون على الدعم . صراحة أنا أثفق معك في كل ما قلت فالدعم المباشر لانتاج موجه للتصدير هو وجه من أوجه سوء الحكامة و يبين تأثير اللوبيات على صانع القرار .
وتحياتي

حملة غير مسبوقة يشنها الاعلام والذباب الالكتروني من الدولة المعلومة خلال الخمس اسابيع الاخيرة ترتكز على 4 محاور رئيسية :
1ـ ضرب سمعة السياحة المغربية وربطها بفضائح وممارسات ضد السياح tourist harassment ...
2ـ ربط المغرب بما يجري في غزة لدرجة جعل المغرب وكأنه المسؤول الاول عن الجرائم التي يتعرض لها اخواننا الغزاويين
3ـ ضرب سمعة لارام وربطها بفضائح تسيئ لها
4ـ استهداف المنتخب الوطني واتهام الجامعة بانها تدفع المال للاعبين مزدوجي الجنسية لكي يحملوا القميص الوطني ، الامر تكرر في الاسابيع الاخيرة بشكل متعمد

التعديل الأخير:
و تناسيت أن تذكر أن الصادرات الفلاحية في تلك سنة تجاوزت ٨ مليار دولار في سنة صنف فيها المغرب و إسبانيا كأكثر الدول تأثر بالتغيرات المناخية حيت ضربت بلادنا اقوى موجة جفاف في ٦٠ سنة الأخيرة فتصدير ليس بذخا و إنما ظرورة لنا .
أنا قريب للفلاحة في منطقة اللوكوس و الغرب و أعي ماهيتها و إشكاليتها فهذه المنطقة عرفت بالتصدير للعقود الآن و فلاحوها لا يعتمدون على الدعم . صراحة أنا أثفق معك في كل ما قلت فالدعم المباشر لانتاج موجه للتصدير هو وجه من أوجه سوء الحكامة و يبين تأثير اللوبيات على صانع القرار .
وتحياتي
ليست الصادرات الفلاحية فقط بل صادرات المواد الغذائية ككل بما فيها المنتوجات البحرية، انا لست ضد التصدير او ضد الفلاحة بل ضد الريع، ان لم نستطع تطوير القطاع الفلاحي الى قطاع مربح دون دعم فهو فشل دريع لان القيمة المضافة للانشطة التصديرية أساسها ليس هو تقدمنا التكنلوجيا او انحفاظ كلفة عوامل الانتاج او الفائض في الإنتاجية لكن مصدرها هو الدعم الحكومي و المشكل ان هذه القيمة المضافة التي هي في الغالب لا تتجاوز قيمة مجموع الدعم المباشر و الغير مباشر لا تستفيد منها لا الحكومة و لا الشعب و في بعض الأحيان حتى الفلاح لا يستفيد من يستفيد من هذه القيمة المضافة هو المصدر و الموزع (اغلبهم اسبان و فرنسيون) و المستهلك الاوروبي .....

في اطار الحملة على السياحة المغربية ولارام شوفو هاد الموقع ديال البلد المعلوم شحال من مقال سلبي وشحال من اشاعات حول السياحة المغربية ولارام في مدة وجيزة ... الموقع مختص في السياحة والاسفار

ماذا تقصد أخي الكريم

اخي راه باين ما اقصد ، شرح الواضحات من المفضحات ، ننتظر اولا حتى يتم الاعلان رسميا عن الزيارة...
الوضعية الصحية للملك لن تسمح له بالتنقل الا من اجل امر جلل وهام جدا واتمنى ان يكون داكشي اللي على بالي وبالكم . بقي فقط تاكيد الزيارة رسميا ... حتى ولو بقي الملك يتملص فان سيقتنع اخيرا بكلام الاماراتيين ولو بعد حين وانا معهم 100% ,
مسالة الوقت مهمة جدا ولا يمكن ان ننتظر حتى تقع الفاس في الراس

اخي راه باين ما اقصد ، شرح الواضحات من المفضحات ، ننتظر اولا حتى يتم الاعلان رسميا عن الزيارة...
الوضعية الصحية للملك لن تسمح له بالتنقل الا من اجل امر جلل وهام جدا واتمنى ان يكون داكشي اللي على بالي وبالكم . بقي فقط تاكيد الزيارة رسميا ... حتى ولو بقي الملك يتملص فان سيقتنع اخيرا بكلام الاماراتيين ولو بعد حين وانا معهم 100% ,
وقيلا فاتتني كثير من المعلومات؟لا أعلم صراحة عما تتحدث أخي الكريم

وقيلا فاتتني كثير من المعلومات؟لا أعلم صراحة عما تتحدث أخي الكريم

في اطار الحملة على السياحة المغربية ولارام شوفو هاد الموقع ديال البلد المعلوم شحال من مقال سلبي وشحال من اشاعات حول السياحة المغربية ولارام في مدة وجيزة ... الموقع مختص في السياحة والاسفار

هههه حتى هادوا دير ليهم بحساب

حتى أنا لم أفهم ماذا تقصد

من يقول نمنع تصدير المنتجات الفلاحية لان المنتجين تلقوا دعم من دولة هو كمن قطع اصبع من يده ثم نظر ليد الاخرى وقال هنا ٥ اصابع وهناك ٤ يجب ان اقطع اصبع من هذا اليد من أجل المساواة

الحل هو قطع الدعم ورفع قيود تصدير

عودة
أعلى