شركة RECICLADOS المختصة في قطاع النسيج تستثمر 68،5 مليون دولار في وحدة تصنيع جديدة للخيوط والمنسوجات والملابس الُمعاد تدويرها. ويُرتقب أن يسمح هذا المشروع على المدى البعيد بتوفير أزيد من 6245 منصب شغل مباشر وغير مباشر.​


 
B2D1C89A-8B90-4D0B-A4F5-BA727A0906FD.jpeg



تزامنا مع التحوّل الجذري والمُهم في موقف الحكومة المغربية من ملف بيع مصفاة "لاسمير"، كشفت مصادر خاصة لـ "الصحيفة" أن المحكمة التجارية، دخلت مفاوضات "جدّية" مع مستثمرين أجانب بما فيهم الصناديق السيادية لكل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك بقيمة تجاوزت 21 مليار درهم (ما يقارب ملياري دولار)، التي حدّدتها المحكمة كثمن افتتاحي في إطار التصفية القضائية التي تخضع لها منذ سنة 2016، والتي تورطت فيها بسبب مالكها الملياردير السعودي محمد العامودي، هذا الأخير الذي لا زال يطمع في الحصول على "تعويضات" من الدولة المغربية.

وأكدت مصادر "الصحيفة" القريبة من الملف، أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة في مصير الشركة المغربية لصناعة التكرير المعروفة باسم "لاسامير" الذي ظل في حالة "بلوكاج" طيلة السنوات الفائتة دون أن يرسو على بر حلّ ينهي أزمة ثروتها البشرية، مشيرة إلى أن المحكمة التجارية وبعد إعلانها في نهاية يناير2023، عن عرضها للبيع بثمن افتتاحي يقارب 21 مليار درهم (ما يقارب ملياري دولار)، والذي تضمن أيضا بشكل واضح أن مكتمل الأصول لا يقتني ديون شركة لاسامير، توصلت بأكثر من 15 عرض حتى الآن.



وأوضحت المصادر ذاتها، أن مجموعة من الجنسيات في العالم أبدت رغبتها في اقتناء الأصول، واليوم توجد مفاوضات جدية مع مستثمرين من الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية، وصناديق سيادية عبّرت عن رغبتها في الاستثمار بلاسامير بمبالغ مهمة، إلى جانب مستثمرين آخرين من الهند، والولايات المتحدثة الأمريكية، وبريطانيا، والجارة الشمالية إسبانيا.
 
تقرير قناة euronews عن الزليج التقليدي المغربي


قنوات الجزيرة والبي بي سي والشرق الاوسط وسكاي نيوز و اورو نيوز وDw

كلهم عملوا روبورطاجات وتطرقوا للزليج المغربي في نفس التوقيت ..

عجيب !!
 
قنوات الجزيرة والبي بي سي والشرق الاوسط وسكاي نيوز و اورو نيوز وDw

كلهم عملوا روبورطاجات وتطرقوا للزليج المغربي في نفس التوقيت ..

عجيب !!
لأن صانع الخبر هو وكالة الأنباء رويترز، أما هاته القنوات قامت فقط بشراء حقوق النشر.
أكيد ستجد عشرات القنوات الاخرى نشرت نفس الروبورتاج
 
لأن صانع الخبر هو وكالة الأنباء رويترز، أما هاته القنوات قامت فقط بشراء حقوق النشر.
أكيد ستجد عشرات القنوات الاخرى نشرت نفس الروبورتاج
لا واخة رويترز
كاينين قنوات ما غاديش ينشروا نفس الروبورتاج
مثلا رويترز دكرت و عتارفت بالصحراء المغربية ممكن قنوات اخرين يرفضوا
 
نشرت أم لم تنشر كامل الحقائق..

المهم ان هاد الربورطاجات

زعزعت كيان من يحاول السطو

على تقاليدنا وتاريخنا لدرجة أنهم

بلعوا ألسنتهم رغم كل البرباغندا

التي اتبعها نظامهم بعد 2019

لمحاولة خلق هوية مزيفة بهدف تعويض النقص التاريخي والحضاري..
 
التعديل الأخير:
آش طرا وجرا دوزيم مدورين ماكرون وداخلين طول وعرض فيه خخخ دارو 2 جوج ربورطاجات في قلب باريس لتغطية المظاهرات ضد ماكرون وجايبين متظاهرين يدعون لاسقاط ماكرون هههه خصصوا 7 دقائق للموضوع الفرنسي
دوزيم الخادم المطيع للوبي الفرنسي في المغرب تسجل في مرمى ماكرون من قلب باريس
اليكم الربورتاج ابتداء من الدقيقة 5:50


حياهم الله ولاد واحفاد ميسيون تا شافو بعويناتهم ماماهم فرنسا تسقط ...
اشمت ف 2M , باي باي دو معاكم وزير الرياضة و ولادو لباريس يتبرع مع راسو شوية
 

مذكرة تفاهم مغربية ـ صينية تروم إنتاج أزيد من مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر جنوب المملكة​


تروم مذكرة تفاهم مغربية-صينية إنتاج 1.4 مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر في الجنوب المغربي.

وتتجه شركةEnergy China International Construction Group الصينية للمشتريات والإنشاءات في هندسة الطاقة، (تتجه) إلى تطوير مشروع كبير للهيدروجين الأخضر.

وفي هذا الصدد؛ وقعت الشركة المدرجة في بورصة شنغهاي مذكرة تفاهم مع التكتل السعودي Ajlan Bros وGaia Energy المغربية، من أجل بناء مشروع هيدروجين أخضر في جنوب المملكة المغربية.


وعليه؛ قالت شركة الطاقة الصينية الدولية للإنشاءات إن مشروع الهيدروجين الأخضر سيوفر طاقة نظيفة لجنوب المغرب وأوروبا. كما تدعو مذكرة التفاهم شركاء المشروع إلى تشغيل وصيانة المرافق بعد الانتهاء.

تجدر الإشارة إلى أن شركة Gaia Energy، التي يقع مقرها في مدينة بنسليمان، واحدة من أبرز مطوري مشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا.

يُذكر أيضا أن الشركة نفسها أسسها "زنيبر موندير" سنة 2009. ووقعت، أواخر العام الماضي، اتفاقية استراتيجية مع شركة H2Pro الإسرائيلية، من أجل المشاركة في تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر، بدءًا من مشروع تجريبي باستخدام تكنولوجيا المحلل الكهربائي H2Pro بمقياس 10-20 ميجاوات.

 
التعديل الأخير:
الناطور فيه منجم ضخم للحديد غير مستغل و نحن مقبلون على الصناعة الثقيلة و من بين اهم المشكال عندنا هو صناعة الصلب التي هي ضعيفة عندنا

حبذا لو يتم انجاز مركب صناعي في الناظور يضم مصنع للصلب و محطة توليد الكهرباء و محطة انتاج هيدروجين الاخضر تكون مخصصة للمركب ستمكننا من تحسين الانتاجية في هذا المجال و خصوصا ان الهدروجين الاخضر يمكنه توليد نفس الطاقة الكهربائية الناتجة عن حرق الغاز و بثمن رخيص ايضا

يمككنا ان نأخد تمويل دولي للمشروع اذا كانت هناك رغبة بالرقي في مجال صناعة الصلب التي نحتاجها كثيرا في الصناعات الوطني
ة
 
عودة
أعلى