بوابة المــــغـــــرب الأقتصـادية

moroccan4ever

صقور الدفاع
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
6,176
الإعجابات
14,623
النقاط
1,639
المغرب يطمح إلى ولوج نادي شبكات السكك الحديدية الـ20 الأولى في العالم بحلول 2020
الأربعاء, 9 أكتوبر, 2019 إلى 15:48
الرباط – أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يطمح إلى ولوج نادي شبكات السكك الحديدية الـ20 الأولى في العالم بحلول سنة 2020.

1570708354541.png
 

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
مشروع مغربي ألماني لتطوير تقنيات مبتكرة من أجل فلاحة مغربية مستدامة



يعمل فريق من الباحثين الألمان والمغاربة على تطوير تقنيات مبتكرة في مجال الفلاحة بالمغرب بهدف توفير الموارد المائية والمحافظة عليها وحماية البيئة والتربة، وذلك في إطار مشروع "فالامار".
وأوضح مدير المشروع فابيان ليندنر من معهد أبحاث اقتصاد المياه والنفايات في المعهد العالي التقني في آخن أن الشركاء في المشروع من كلا البلدين الذين ينتمون الى مؤسسات البحث العلمي والشركات العاملة في مجال اقتصاد المياه وفي الزراعة والتحليل الكيميائي، وكذلك العلوم الاجتماعية، يقومون بالكثير من الأبحاث ويعملون على تطوير الحلول، مبرزا أن المشروع ذو اتجاهات عملية جدا حيث أن الأبحاث موجهة خصيصا للمزارعين في المغرب من أجل دمجهم في العمل. وأشار في حديث لموقع "دويتشلاند" الالماني، إلى أنه يتم التعاون أيضا مع شركاء محليين في مجال البحث العلمي وإشراك شركات محلية، منها على سبيل المثال شركة لإنتاج زيت الزيتون، مبرزا أن "التطبيق العملي للمقترحات على مساحات واسعة سوف يأتي في مرحلة لاحقة. وهذا ما نأمل في إنجازه من خلال مشروعات لاحقة بالتعاون على سبيل المثال مع الهيئة الألمانية للتعاون الدولي ومع بنك التمويل من أجل إعادة الإعمار".
وحسب ليندنر، يتضمن المشروع ثلاثة محاور يتعلق الاول بإعادة تدوير النفايات المحلية، وهذا يعني إعادة استخدام الفضلات الناجمة عن الزراعة، وكذلك تنقية المياه العادمة في المنطقة، فيما يهم المحور الثاني التقنيات الزراعية الحديثة التي تقود إلى رفع خصوبة التربة أما المحور الثالث فيخص تطوير استراتيجيات اقتصاد المياه، من خلال إجراءات ودراسات تقود إلى تطوير استراتيجيات تحول دون تلوث المياه.
ولفت الى أن محور مشروع الأبحاث هو مرتفعات سايس الواقعة بين فاس ومكناس حيث تنتشر الزراعة بكثرة لاسيما زراعة الزيتون، إلا أن هذه المنطقة في رأيه، تتوفر على موارد مائية محدودة في الوقت الذي تحتاج فيه الزراعة إلى كثير من المياه، ولهذا السبب ينخفض منسوب المياه الجوفية باستمرار وبشكل كبير. علاوة على ذلك ينجم عن معالجة الزيتون مياه عادمة، تشكل ضررا كبيرا على البيئة بسبب ارتفاع تركيز المواد العضوية فيها.
وسجل مدير المشروع أن الفلاحة تعد أحد أكبر القطاعات الاقتصادية في المغرب، ومن المفترض أن يتم التوسع فيها بشكل مكثف، والاستثمار فيها أيضا خلال السنوات القادمة، مما يعني حسب المتحدث "انتقال القطاع الزراعي من إنتاج الحاجات الأساسية لضمان الوجود والغذاء، أي اقتصاد الكفاف، إلى قطاع زراعي مصدر".
ولاحظ أن المغرب يقع في ذات الوقت في منطقة محدودة الموارد المائية فضلا عن كون الفلاحة تؤدي إلى تلوث البيئة والإضرار بها، مشيرا الى أن جوهر المشروع هو معالجة المياه الملوثة وغيرها من الفضلات الزراعية بحيث يكون بالإمكان إعادة استعمالها في ري الحقول من ناحية، وتوفير مواد تؤدي إلى تحسين التربة والمحافظة على خصوبتها من ناحية ثانية فضلا عن دمج مياه الصرف الصحي المحلية في هذه الحلقة من المعالجات والتحسينات.



المزيد... : https://ar.yabiladi.com/articles/details/84167/
 

oncf

رئــيـــس الأركان
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
1,157
الإعجابات
2,047
النقاط
1,032
الدولة
Morocco
المغرب يطمح إلى ولوج نادي شبكات السكك الحديدية الـ20 الأولى في العالم بحلول 2020
الأربعاء, 9 أكتوبر, 2019 إلى 15:48
الرباط – أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يطمح إلى ولوج نادي شبكات السكك الحديدية الـ20 الأولى في العالم بحلول سنة 2020.

مشاهدة المرفق 208106
لايزال امامنا الكثير حيث يجب أولا تمديد الخطوط إلى المدن الكبرى كأغادير و تطوان أولا
 

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
لايزال امامنا الكثير حيث يجب أولا تمديد الخطوط إلى المدن الكبرى كأغادير و تطوان أولا
أين وصل العمل مع الصينيين لانجاز خط للقطار فائق السرعة مراكش أكادير
 

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
مجموعة OCP "المكتب الشريف للفوسفاط" تحدث شركتين تابعتين في المكسيك والهند

OCP-17.jpg


حصل المجمع الشريف للفوسفاط على إذن الحكومة من أجل إحداث شركتين تابعتين الأولى في المكسيك والثانية في الهند.

وحسب المعطيات التي تضمنها مرسوم نشر في الجريدة الرسمية في عددها الأخير فالشركة التابعة بالمكسيك ستكون تحت مسمى “OCP specialities Mexico” من خلال شركته التابعة “OCP International Cooperatieve U.A”

ويندرح مشروع إحداث هذه الشركة التابعة الذي صادق عليه مجلس إدارة المجموعة بتاريخ 26 يونيو 2018، وكذا مجلس إدارة OCP “International Cooperatieve U.A” بتاريخ 11دجنبر 2018، في إطار الاستراتيجية التنموية للمجمع الشريف للفوسفاط سيما تعزيز موقعه وتطوره في أسواق أمريكا الوسطى.

كما يهدف إحداث هذه الشركة التابعة التي سيكون مقرها الرئيسي في كوادالاخارا بالمكسيك، إلى تعزيز تواجد المجمع الشريف للفوسفاط في السوق وزيادة حصصه من هذا الأخير من خلال تغطية جغرافية أوسع ومنتجات أكثر تنوعا. كما سيمكن هذا المشروع المجمع من متابعة مندمجة لسلسلة القيمة بأكملها منذ الإنتاج وحتى المستهلك النهائي فضلا عن إمكانيات تأمين المرونة اللوجيستية وتقديم الخبرة لفائدة الزبناء.

وتغطي أنشطة الشركة التابعة المزمع إحداثها المجالات التالية منها تطوير وتسويق المنتجات المتخصصة، وتسيير الخدمات اللوجيستية ونقل المنتوجات المختلفة (التعبئة، المزج، …)، وذكاء السوق والاستشارة إضافة إلى المساعدة التقنية والزراعية لزبناء المجمع الشريف للفوسفاط، ثم تطوير وتسويق المنتوجات المتخصصة.

كما سيتيح المشروع المذكور فرص نمو أكبر للمجمع من خلال تحقيق رقم معاملات في جميع المنتوجات بما يقرب 17.8 مليون دولار بحلول عام 2023.

المشروع يتوقع أيضا أن يساهم في تحسين هامش المنتوجات المتخصصة من 13 في المائة على المبيعات الحالية إلى 20 أو 30 في المائة. فضلا عن أن التوقعات المالية للشركة المزمع إحداثها برسم الفترة الممتدة بين 2019 و 2023، تبين بأن رقم معاملاتها سينتقل من 2.4 مليون دولار في سنة 2019 إلى حوالي 17.8 مليون دولار في سنة 2023 مسجلا بذلك نموا سنويا متوسطا تتجاوز نسبته 65 في المائة.

وفيما يتعلق بناتج الاستغلال فسينتقل من 1.2 مليون دولار في 2020 إلى 3.3 مليون دولار سنة 2023 محققا بذلك تزايدا سنويا متوسطا يناهز 40.1 في المائة أما الناتج الصافي فسيصل إلى 2.3 مليون دولار خلال الفترة المذكورة أي بنسبة نمو سنوي متوسط يفوق 42.2 في المائة.

وبخصوص إحداث شركة تابعة بالهند تحت مسمى “OCP Specialities India Private Limited” من خلال الشركة التابعة “OCP International Coperatieve U.A”

“يضيف المرسوم الثاني أن الهدف من إحداث هذه الشركة التابعة التي سيكون مقرها الرئيسي في مومباي في الهند، هو تعزيز تواجد المجمع الشريف للفوسفاط في السوق وزيادة حصصه من هذا الأخير من خلال تغطية جغرافية أوسع ومنتجات أكثر تنوعا. كما سيمكن هذا المشروع المجمع من متابعة مندمجة لسلسلة القيمة بأكملها منذ الإنتاج وحتى المستهلك النهائي فضلا عن إمكانيات تأمين المرونة اللوجيستية وتقديم الخبرة الفائدة الزبناء.

وتعول المجموعة على تحقيق رقم معاملات في جميع المنتوجات بما يقرب 34.7 مليون دولار بحلول عام 2023، بما في ذلك المنتوجات المتخصصة، وتحسين هامش المنتوجات المتخصصة (من 13 في المائة على المبيعات

الحالية إلى 20 أو 30 في المائة.

وتبين التوقعات المالية للشركة المزمع إحداثها برسم الفترة الممتدة بين 2019 و 2023 بأن رقم معاملاتها سينتقل من 4.2 مليون دولار في سنة 2019 إلى حوالي 37.4 مليون دولار في سنة 2023 مسجلا بذلك نموا سنويا متوسطا تتجاوز نسبته 69.54 في المائة، وفيما يتعلق بناتج الاستغلال فسيمر من 0.1 مليون دولار في 2019 إلى أكثر من 9.6 مليون دولار سنة 2023 محققا بذلك ارتفاعا سنويا متوسطا يناهز 188.21 في المائة، أما الناتج الصافي فسيصل إلى 4.5 مليون دولار خلال الفترة المذكورة أي بنسبة نمو سنوي متوسط يفوق 35.72 في المائة.

 

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
شركة ”هبانوس” تصنع سيكار مغربي 100% وتطمح إلى 100 مليون دولار من الصادرات

Habanos Maroc vs Corporacion Habanos : un combat rocambolesque


إشعار من شركة ”هبانوس” لجميع عشاق ”السيكار” المغاربة! من الآن فصاعدا، بإمكانكم تذوق ”سيكار” ”الهبانوس” المصنوع يدوياً من التبغ المغربي بنسبة 100 في المائة.


هذا ما كشفت عنه شركة ”هبانوس” المتخصصة في زراعة وصناعة التبغ المصنع، وذلك من خلال تأكيدها لتنظيم أول معرض دولي في المملكة المغربية، سيتم تخصيصه لتصدير السيكار نحو الخارج، والذي ستقدر قيمة صادراته في العام الأول، 100 مليون دولار من العملة الصعبة، وهو ما سيدر العملة الصعبة على المملكة المغربية من جهة، كما سيشكل من جهة أخرى، فرصة للزوار المغاربة من أجل حضور هذا الحدث الدولي الذي سيتم تنظيمه في الدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 22 دجنبر المقبل.

ويذكر أن شركة ”هبانوس” التي تأسست في سنة 2011، برأسمال مغربي 100 في المائة، تعمل من خلال مصنعها المتواجد بالدار البيضاء والوحيد بمنطقة إفريقيا، على تطوير منتوج السيكار المصنع من مادة التبغ الرفيع ”هابانو” نوع ”بروميوم”، والمطابق في جودته الرفيعة لصنف ”أفيشونادو”، كما أن منتوجات ”هبانوس” يتم تصنيعها باليد انطلاقا من أجود أنواع التبع المنتجة بالمملكة المغربية.

وتجدر الإشارة أيضا، إلى أن مشروع شركة ”هبانوس” المتخصصة في زراعة وصناعة التبغ المصنع، قد مكن من خلق فرص شغل هامة بالمملكة المغربية، استوعبت في دورتها الإقتصادية ما مجموعه 600 عامل و520 فلاح نشيط في زراعة التبغ المخصص لإنتاج ”السيكار”، وذلك يحدث لأول مرة في تاريخ المملكة المغربية، حسب تصريح مسؤولين عن شركة ”هبانوس”

 

oncf

رئــيـــس الأركان
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
1,157
الإعجابات
2,047
النقاط
1,032
الدولة
Morocco
أين وصل العمل مع الصينيين لانجاز خط للقطار فائق السرعة مراكش أكادير
في إطار إعداد التمويل اللازم شأنه شأن ربط مدينة بني ملال
 
إنضم
20 أبريل 2019
المشاركات
48
الإعجابات
98
النقاط
60
الدولة
Morocco
كيفما كتعرفوا شركات المحروقات حققت اموال طائلة بسبب عدم تماشيها مع السعر الدولي ملي كان الثمن نازل ...
ما لم افهمه انه الدولة عطاتهم مبلغ كبير لكل مستورد المحروقات...واش قرض او العقد او دفتر التحملات...شرحوا لنا شكرا
 

TheWarrior009

مراسلين المنتدى
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
7,358
الإعجابات
28,450
النقاط
1,875

تقرير التنافسية يضع المغرب⁦ في الرتبة 30 عالميا على مستوى الربط الطرقي، و الرتبة 41 في جودة الطرق، و الرتبة 44 في الخدمات السككية. مراكز مستحسنة أهلته ليحتل الرتبة 57 عالميا في مجال البنيات التحتية بتنقيط 73/100 في الوقت الذي حافظ فيه على موقعه في الرتبة 75 عالميا رغم تحسن تنقيطه بشكل خفيف و يحتل ذلك الرتبة الأولى في شمال إفريقيا و الثالثة قاريا وراء جزر الموريس⁦🇲🇺⁩ و جنوب إفريقيا⁦🇿🇦⁩ التي جاءت في الرتبة 60. فيما يلي تفاصيل التقرير عن التنافسية بالمغرب.

 
إنضم
5 أبريل 2019
المشاركات
20
الإعجابات
39
النقاط
160
الدولة
Morocco
كيفما كتعرفوا شركات المحروقات حققت اموال طائلة بسبب عدم تماشيها مع السعر الدولي ملي كان الثمن نازل ...
ما لم افهمه انه الدولة عطاتهم مبلغ كبير لكل مستورد المحروقات...واش قرض او العقد او دفتر التحملات...شرحوا لنا شكرا
هذا كلام كان الغرض منه تصفية حسابات سياسية مع أحد الفاعلين في قطاع المحروقات السبب الحقيقي لعدم شعور المغاربة بانخفاظ سعر المحروقات هو مقارنتهن الدائمة بالسعر عندما كانت تدعمه الدولة عبر صندوق المقاصة حوالي الثلاث دراهم اذن فالمسؤول الوحيد على ذلك هي الحكومة السابقة التي ألغت ذلك الصندوق رغم أنه كان يثقل ميزانية الدولة ويزيد في العجز
 

مهيب

:: عضو ::
إنضم
13 فبراير 2019
المشاركات
265
الإعجابات
1,060
النقاط
570
الدولة
Morocco
حجم الاقتصاد المغربي وما يوازيه من اقتصادات بدول افريقيية

FB_IMG_1570986375418.jpg

المصدر :
صندوق النقد الدولي
المندوبيية الساميية للتخطيط
وزارات الماليية الافريقيية

 
التعديل الأخير:

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
وزير الصناعة حفيظ العلمي يتعهد ببناء مصنع “رونو” بإقليم الناظور

أجرت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ابتسام مراس، بحر الأسبوع الجاري، لقاء مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، تمحور حول سبل تطوير المجال الصناعي والتجاري بإقليم الناظور.

وخلال اللقاء، طالبت ابتسام مراس من وزير الصناعة إيلاء اهتمام لإقليم الناظور، خاصة أن هذا الإقليم يعتبر منطقة حدودية تأثر مواطنوها كثيرا بعد تراجع الاعتماد على تجارة التهريب المعيشي، وهو ما أبدى معه الوزير التجمعي تجاوبا كبيرا.


مولاي حفيظ العلمي أكد أنه لا يمكن وجود ميناء كبير بإقليم الناظور دون أن تكون هناك شركات ومعامل كبرى. وفي هذا الصدد أورد أن وزارة الصناعة بصدد العمل على تشييد مصنع شركة السيارات الفرنسية “رونو” بإقليم الناظور، ليكون تعزيزا لقدرات بلادنا في هذا المجال الواعد.

اللقاء كان فرصة خاض فيها الجانبين في موضوع استيراد الأدوية بالمغرب، حيث طالبت ابتسام مراس من وزير التجارة أن يولي اهتماما لهذا القطاع الذي سبق أن أنجزت حوله تحقيقا كشف عن عدة اختلالات وتجاوزات.

5b927863200000300837b87e-1vtym3k6oyoohwhkw3ih9jnop04bnoc0di7mdqt3j9b8.jpeg


http://www.ariffino.net/nador-live/وزير-الصناعة-حفيظ-العلمي-يتعهد-ببناء-م?fbclid=IwAR3_vD3u4cwfnQK6VCy5lU5VEcD74jUshGc4t8QnqYv3G-X7CRW_Ea4K3vU
 

Bocchus I

:: عضو ::
إنضم
29 مايو 2019
المشاركات
27
الإعجابات
130
النقاط
55
الدولة
Morocco
وافقت اللجنة الجهوية للاستثمار والتي اجتمعت في مقر ولاية أغادير، على 24 مشروعًا بمبلغ استثماري تقريبًا 921 مليون درهم

ستوفر المشروعات المعتمدة في هذا الاجتماع ما يقرب من 1627 وظيفة مباشرة و 90 وظيفة غير مباشرة. من بين 24 مشروعًا تم التصديق عليها في هذا الاجتماع، سيتم إنشاء 19 مشروعًا صناعيًا، على مساحة تقدر بحوالي 4.1 هكتار، في المناطق الصناعية

 

نسر الاطلس

عضو مميز
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
7,082
الإعجابات
15,890
النقاط
2,355
وزير الصناعة حفيظ العلمي يتعهد ببناء مصنع “رونو” بإقليم الناظور

أجرت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ابتسام مراس، بحر الأسبوع الجاري، لقاء مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، تمحور حول سبل تطوير المجال الصناعي والتجاري بإقليم الناظور.

وخلال اللقاء، طالبت ابتسام مراس من وزير الصناعة إيلاء اهتمام لإقليم الناظور، خاصة أن هذا الإقليم يعتبر منطقة حدودية تأثر مواطنوها كثيرا بعد تراجع الاعتماد على تجارة التهريب المعيشي، وهو ما أبدى معه الوزير التجمعي تجاوبا كبيرا.


مولاي حفيظ العلمي أكد أنه لا يمكن وجود ميناء كبير بإقليم الناظور دون أن تكون هناك شركات ومعامل كبرى. وفي هذا الصدد أورد أن وزارة الصناعة بصدد العمل على تشييد مصنع شركة السيارات الفرنسية “رونو” بإقليم الناظور، ليكون تعزيزا لقدرات بلادنا في هذا المجال الواعد.

اللقاء كان فرصة خاض فيها الجانبين في موضوع استيراد الأدوية بالمغرب، حيث طالبت ابتسام مراس من وزير التجارة أن يولي اهتماما لهذا القطاع الذي سبق أن أنجزت حوله تحقيقا كشف عن عدة اختلالات وتجاوزات.

مشاهدة المرفق 208774


http://www.ariffino.net/nador-live/وزير-الصناعة-حفيظ-العلمي-يتعهد-ببناء-م?fbclid=IwAR3_vD3u4cwfnQK6VCy5lU5VEcD74jUshGc4t8QnqYv3G-X7CRW_Ea4K3vU
مدينتي ههه صراحة بحاجة لمشاريع عملاقة خصوصا مع المركب المينائي الضخم وهذا طبيعي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى