هل الردود التي جعلتك تقول هذا أم الموضوع ؟

قصدت أن المنظومة التعليمية الحالية
لا تساعد على نمو اقتصاد المغرب ... طبعا بالإضافة إلى عوامل أخرى ذكرها اعضاء هنا كغياب الضمير المهني و الفساد المالي و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة .. الخ

بخلاصة: ... المسؤول المغربي أيا كانت رتبته يحتاج لتحكيم "النية 🥑" و أن يخلص في حب وطنه و أن لا يخون الأمانة
 
لماذا سيتابعهم اخنوش ورسالتهم مبنية على المجهول ؟

بنادم بعيد وعرف الهضرة على اخنوش ، كيفاش معرفتيهاش انت الله اعلم، ولكن عموما هاك ها القدس قالت اخنوش بالحرف .... هناك ما يسمى بالقرينة، والاصبع موجه لاخنوش.
.

تستمر روسيا في بيع الغازوال انطلاقا من وصخرة جبل طارق، وتعتبر الشركات المغربية من الزبائن الرئيسيين، وبدأت أصوات في البرلمان المغربي تطالب بفتح تحقيق في هذا الشأن بسبب الأرباح المهولة التي يتم الحصول عليها.

وكانت الصحافة الإسبانية ومنها الباييس والدولية مثل فاينانشال تايمز قد تطرقت منذ يناير الماضي إلى كيف تناور الشركات الروسية لبيع البترول وخاصة الغازوال في السوق الدولية للكثير من الدول ومنها الأوروبية لتجنب الحظر المفروض على الشركات الروسية أو بسبب تحديد الكميات التي يسمح بإدخالها إلى السوق الغربية. وكان مجلس أوروبا قد منع في قرار له خلال يونيو الماضي استيراد النفط الخام وتفويته بحرا إلى الأراضي الأوروبية.

وترسو السفن الروسية قبالة المياه الدولية لمضيق جبل طارق والمتاخمة للمياه الإقليمية لمدينة سبتة المحتلة وكذلك صخرة جبل طارق، مستغلة الوضع القانوني الاقتصادي للمدينتين بأنهما أسواق حرة. وتقوم ببيع حمولتها لشركات أجنبية. وتعتمد الشركات الروسية على شركات مقيمة في سبتة من أجل الدعم اللوجيستي لتفويت حمولة الغازوال. ولجأت الشركات الروسية إلى هذه الحيلة التي لا تخرق القانون بشكل واضح ولكنها تبقى مناورة على هامش القانون منذ الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتعرضت حكومة إسبانيا لضغط من طرف دول أوروبية والولايات المتحدة لوضع حد لهذه العمليات. وكانت الهيئة المشرفة على تسيير ميناء سبتة قد حذّرت شركات مقيمة في سبتة من مغبة تقديم الدعم اللوجيستي إلى الشركات الروسية.

وتبيع الشركات الروسية الغازوال بـ70% أقل من السوق الدولية للطن، وكانت المفاجأة أن بعض الزبائن هي شركات مغربية قامت بشراء الغازوال ولكن عبر شركات مسجلة في مناطق حرة، ونقله إلى ميناء طنجة المتوسطي في المغرب على بعد أقل من عشرين كلم من رسو السفن الروسية والإيحاء أو التمويه بأن الغازوال جرى استيراده من مناطق بعيدة بآلاف الكيلومترات.

وعمليا، تقدم الفريق الاشتراكي المعارض في البرلمان المغربي بسؤال مؤخرا إلى الحكومة يطالب بفتح تحقيق بشأن هذه التلاعبات، وكيف تقوم هذه الشركات بالتلاعب بالطاقة في البلاد محققة أرباحا خيالية. ولم تقدم الحكومة أي تفسيرات حتى الآن حول هذا الموضوع.

ومن المفارقات أن رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش يعتبر من كبار المستثمرين في الطاقة في المغرب، ويحدث في وقت يجري فيه الحديث كثيرا عن تحويل سبتة ومليلية إلى مركزين جمركيين.

واستنادا إلى السعر الذي تقتني به بعض الشركات المغربية الغازوال الروسي، يفترض أن سعر بيع الغازوال في المغرب لا يجب أن يتعدى 7 دراهم (70 سنتا من الدولار)، بينما يتجاوز الدولار والنصف حاليا. ومن شأن تطبيق التعرفة الحقيقية للبيع ونسبة الربح أن يساعد في انخفاض كبير للأسعار بل وتراجع التوتر الاجتماعي الذي يشهده المغرب حاليا بسبب غلاء المواد الغذائية والخدمات
المصدر

 
ناقلة نفط روسية بسعة 50 ألف طن دخلت لميناء طنجة المتوسط حسب موقع Marine Trafic

Fp2PMfJWAAEw6Ba.jpg
 
بنادم بعيد وعرف الهضرة على اخنوش
اذا اخنوش سيذهب ليرفع عليهم دعوة قضائية ويقول في دعوته أضن انهم يتحدثون علي ؟ ونتوما غاتقولو اه شفتو مول الفز تيقفز.

واش تابعتي هضرتنا من الأول ؟
 
اذا اخنوش سيذهب ليرفع عليهم دعوة قضائية ويقول في دعوته أضن انهم يتحدثون علي ؟ ونتوما غاتقولو اه شفتو مول الفز تيقفز.

واش تابعتي هضرتنا من الأول ؟

خاي اوشن كالما راه غير كناقشو ... بلا الفز بلا النز...
اما المغرب راه بلاد كحلة بلا عكر فوق الخنونة.. واخنوش موسخ كرئيس ، تصريحاته السابقة ووصوله لرأس الحكومة يضع اكثر من علامة استفهام حول المغاربة وليس حول الفساد ...
مافهمتش اشنو باغي تقول ليا انت
 
يا سلام على منطقك الجميل ،العدالة المغربية معطلة يا اوشن و ليس اللص نزيه ،تساؤل مثل تساؤل هذا النائب كاف لتحريك النيابة العامة الغارقة في نومها ،يعني علينا نحن المواطنين العاديين ان نقدم الدليل و اين هي النيابة العامة و الشرطة و أجهزة الدولة ،ما فائدة وجودها ،عندما تعلق الأمر بشخص مثل بوعشرين استطاعت النيابة العامة معرفة استدارة و انحناءة مؤخرته و لكنها عندما يتعلق الامر بالحيتان الكبيرة فهي صم بكم عمي لا يعقلون ،تنتظر من يحركها لانها ادوات للحفاظ على توازن هش و ليست ادوات لتحقيق العدالة .
يعني لو قلت فلان فاسد يعني أن النيابة العامة من واجبها تحقيق في أمره؟!

كم سيحتاجون من المحققين



انت رأيت فساد عندك دليل قدمه للنيابة العامة بعد ذلك إشتكي
 
أسوء رئيس حكومة مر على المغرب هو أخنوش ثعلب ماكر ينتقم من الشعب بسبب المقاطعة السابقة و الغريب في الأمر لا أحد يتحرك ساكناً و كأن الجميع منخرط في هذه اللعبة القذرة حسبنا الله و نعم الوكيل
 
هي غير مفرنسة

هي مفرنسة و مناهجها قديمة جدا

فالتعليم العمومي ممكن... القطاع الخاص كاين مدارس جيدة جدا و تقدم تعليم في المستوى ويتم تلقين الانجليزية للاطفال مبكرا... انا شخصيا مدخل اولادي الاثنين لتعليم الخاص وجد مرتاح لمستواهم الدراسي...
 
ناقلة نفط روسية بسعة 50 ألف طن دخلت لميناء طنجة المتوسط حسب موقع Marine Trafic

مشاهدة المرفق 554585

عندي سؤال الاخوان كيفاش روسيا عليها عقوبات و المغرب كا يشري الغازوال ديالها واش ماغاديش يخلق إشكال مع الغرب او الدنية هانية
 

الخزان المائي ديال بلادنا فات 5 ملايير متر مكعب.. الخبير بن عبو لـ”كود”: عشرات السدود حققات العلامة الكاملة متجاوزة عتبة مائة فالمائة والأمن المائي والغذائي مضمون للمغاربة​



أكد محمد بن عبو، خبير في المناخ والتنمية المستدامة، أن التساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها المملكة غيرت من الخريطة المائية للمملكة المغربية، حيث انتعشت العديد من الأحواض المائية بأرقام جد مهمة.

وحسب بن عبو، فإن نسبة ملء السدود المغربية فاقت 33 في المائة من حقينة السدود، حيث تجاوز الخزان المائي للمملكة خمسة ملايير و332 مليون متر مكعب إلى حدود اليوم السبت 25 فبراير 2023، بعدما كانت تسجل السنة الماضية 32.75 في المائة، بعدما سجلت سنة 2019 حوالي 63.5 في المائة في نفس الفترة.

السدود الكبرى، حسب بن عبو لـ”كود”، تضمن الأمن المائي للمملكة فعلى المستوى الحوض المائي سبو نجد سد الوحدة لوحده رفع من حقينته إلى 58.6 في المائة بخزان مائي يصل الى مليارين و62 مليون متر مكعب.

وأبرز المتحدث أنه على الصعيد الوطني فقد حققت العشرات من السدود العلامة الكاملة متجاوزة عتبة مائة في المائة، بينما لا يزال الحوض المائي اللوكوس في مقدمة الأحواض المائية محققا نسبة 59 في المائة، سبو 51 في المائة، بينما تجاوز حوض تانسيفت نسبة 45 في المائة بفضل التساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها جهة مراكش آسفي.

كما ذكر أن “هذه المنخفضات الرطبة التي تعرفها المملكة خلال الأيام الحالية، والتي من المرتقب أن تستمر إلى بداية شهر مارس، بدأت تبدد من شبح العطش من جهة والجفاف من جهة أخرى خصوصا، وأن الثلوج تساقطت بمناطق كانت تعيش على إيقاع الجفاف”.

و”ستغير من معالم المنطقة مناخيا ومائيا وستضمن الأمن المائي والغذائي للمواطن المغربي بهذه المناطق، بينما السمة التي تطبع هذه المنخفضات هو كونها عامة من الشمال إلى لجنوب وبالتالي تحقق السماء العدالة المائية” يضيف الخبير في المناخ بن عبو لـ”كود”.

 
رغم أن الرد خارج عن سياق الموضوع، غير أن الامر خطير جدا، المرجو أخد الحيطة و الحذر خاصة للاشخاص الذين يريدون أن يستعملوا هذه التقنية الفريدة من نوعها.
شكر خاص للاخوة في الجزائر.
20230226_103656.jpg
 
أسوء رئيس حكومة مر على المغرب هو أخنوش ثعلب ماكر ينتقم من الشعب بسبب المقاطعة السابقة و الغريب في الأمر لا أحد يتحرك ساكناً و كأن الجميع منخرط في هذه اللعبة القذرة حسبنا الله و نعم الوكيل
الاسوء منه بنكيران و كريم العمراني
 
باي باي الوظيفة العمومية في المغرب، باي باي الطبقة المتوسطة.. اقتطاعات اخرى قادمة لارزاق العباد لتعويض ما سرقه مريض الزهايمر... ورفع سن التقاعد 65 سنة بحال الا بنادم كياكل لحم الديناصور، والناس مساكن عايشة غير بالدجاج والسردين ، مايوصل 65 سنة حتى يكون فيه السكر والملحة والضغط والبيري بيري... والقادم اجمل مع مربي المغاربة السبد اخناشوش العظيم..

المغرب: صعوبات تواجه إصلاحات التقاعد


تراهن على إغلاق ملف قبل الصيف المقبل أو في سبتمبر/ أيلول على أبعد تقدير، غير أنه في انتظار بلوغ ذلك الهدف الذي دونه الكثير من الصعوبات، يرتقب أن تفتح الحكومة باب الحوار مع الاتحادات العمالية ورجال الأعمال في الشهر الحالي.

ينصب النقاش خلال اجتماعين ينتظر عقدهما قبل نهاية شهر فبراير/ شباط الجاري، مع الشركاء الاجتماعيين على تحديث الدراسة الفنية التي أنجزت قبل أربعة أعوام حول وضعية التقاعد، وهي الدراسة التي سبق لوزارة الاقتصاد والمالية أن سلمتها للشركاء الاجتماعيين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتشير التقديرات إلى أن القوة العاملة بالمغرب نحو 11 مليون مواطن من بينهم 54 في المائة لا يحظون بالتقاعد، حيث تضم الوزارات الحكومية 970 ألف موظف والمؤسسات والشركات الحكومية 187 ألف مستخدم، بينما يقدر عدد أجراء القطاع الخاص المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بنحو 3.5 ملايين أجير.

وتؤكد الحكومة على استعجال الانخراط في إصلاح يفضي إلى تجنب الإخلال بتوازن صناديق التقاعد، خاصة أن الصندوق المغربي للتقاعد وصندوق النظام الجماعي لمعاشات التقاعد الخاصين بموظفي الدولة والمؤسسات العمومية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاص بالأجراء في القطاع الخاص، تعاني من عجز فني.

وتأمل وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي، التوصل عبر المفاوضات مع الشركاء التوصل إلى إصلاح لنظام المعاشات يغطي الثلاثين أو الأربعين عاما المقبلة. وينتظر أن تنصب المفاوضات على مسألة رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، وهي العملية التي يراد الانخراط فيها بشكل تدريجي، علما أن الدولة كانت شرعت في رفع سن التقاعد في الوظيفة العمومية.
ويرتقب أن يتناول النقاش بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين كذلك مسألة زيادة الاشتراكات في صناديق التقاعد، في الوقت نفسه الذي ينتظر أن يعمد إلى إعادة تقييم المعاشات سنويا. وتسعى الحكومة إلى إحاطة المشاورات بالكتمان، بينما يؤكد العضو السابق للجنة الفنية للتقاعد، محمد الهاكش، لـ"العربي الجديد" أن التقاعد يجب أن يخضع لنقاش مجتمعي كما في بلدان أخرى.

ويوضح أن مكتب الدراسات اقترح رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، وزيادة الاقتطاعات على اعتبار أنه سيكون هناك نظام إجباري عام وآخر تكميلي إجباري وثالث فردي يقوم على الرسملة. وشدد على أنه يراد جمع الصناديق الحالية في قطبين عام وخاص، مع تقليص قيمة المعاش، على اعتبار أنه لن يتجاوز مرتين الحد الأنى للأجور، بالإضافة إلى عدم إعادة تقييم المعاشات على مدى عشرة أعوام

وتأمل وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي، التوصل عبر المفاوضات مع الشركاء التوصل إلى إصلاح لنظام المعاشات يغطي الثلاثين أو الأربعين عاما المقبلة. وينتظر أن تنصب المفاوضات على مسألة رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، وهي العملية التي يراد الانخراط فيها بشكل تدريجي، علما أن الدولة كانت شرعت في رفع سن التقاعد في الوظيفة العمومية.
ويرتقب أن يتناول النقاش بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين كذلك مسألة زيادة الاشتراكات في صناديق التقاعد، في الوقت نفسه الذي ينتظر أن يعمد إلى إعادة تقييم المعاشات سنويا. وتسعى الحكومة إلى إحاطة المشاورات بالكتمان، بينما يؤكد العضو السابق للجنة الفنية للتقاعد، محمد الهاكش، لـ"العربي الجديد" أن التقاعد يجب أن يخضع لنقاش مجتمعي كما في بلدان أخرى.

ويوضح أن مكتب الدراسات اقترح رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، وزيادة الاقتطاعات على اعتبار أنه سيكون هناك نظام إجباري عام وآخر تكميلي إجباري وثالث فردي يقوم على الرسملة. وشدد على أنه يراد جمع الصناديق الحالية في قطبين عام وخاص، مع تقليص قيمة المعاش، على اعتبار أنه لن يتجاوز مرتين الحد الأنى للأجور، بالإضافة إلى عدم إعادة تقييم المعاشات على مدى عشرة أعوام.

المصدر
 
المضحك المبكي في الموضوع هو ان الحكومة قامة بخفض الضريبة على الدخل بنسبة مضحكة ليستفيد اكثر الموظفين دخلا من 120 درهم زيادة ...
لتعود الحكومة بعد شهر فقط لاقتطاعها من جديد لملأ صندوق المعاش ههههههههههه
واش هادوا ماشي الفراعنة..
عموما روسيا كانت دولة عظيمة حين كان يحكمها وطنيون ، لكن حين حكمها طاغية كبوتين رأينا كيف اصبحت اضحوكة العالم، لا تقدم ولا ازدهار، نفس الشيء حصل لمصر واليوم نحن على خطى مصر للاكل من طوارو الزبل..
#بلاد_نيغرا #بلاد_كحلة_زحلة
 
أسوء رئيس حكومة مر على المغرب هو أخنوش ثعلب ماكر ينتقم من الشعب بسبب المقاطعة السابقة و الغريب في الأمر لا أحد يتحرك ساكناً و كأن الجميع منخرط في هذه اللعبة القذرة حسبنا الله و نعم الوكيل

خويا ايزم فعلا الجميع منخرط خاصة الصحافة، ناهيك عن الزيادة الخيالية الاخيرة للصحافة 3000 درهم!!!! باش كولشي يزم فمه..
اتذكر حملة الترويج للهيبة ديال اخنوش مقابل عفوية العثماني... كنت متوجس منها شخصيا، انا ما مادين ما تلعبة بل اؤمن ان رجل الدين اذا تكلم بالسباسة فقد كذب ورجل السياسة اذا تكلم بالدين فقد كذب...
ولكن في المغرب السياسيين دواؤهم هو الكيماوي، وهو اللحايا
 
المرة الماجية ساصوت للحاية ولو اني اكرههم فهم استغلاليون انتهازيون كلاب السلطة كغيرهن لكن فقط عقابا للقصر الذي يتوجس منهم.
ان اوان عودتك يا بنزيدان.
 
المرة الماجية ساصوت للحاية ولو اني اكرههم فهم استغلاليون انتهازيون كلاب السلطة كغيرهن لكن فقط عقابا للقصر الذي يتوجس منهم.
ان اوان عودتك يا بنزيدان.
نفس الأغلاط تتكرر و مزال بنادم ما بغاش يفهم
غادي تصوت على اللحايا و يدخلو فتحالف مع اليسار و تولي عندو شلاضة حكومية ماشي تحالف حكومي
فوقاش غادي تفهمو بلي العيب ماشي "فقط" فالأحزاب العيب فالنظام فالنظااااااام
 
عودة
أعلى