على ضفاف أبي رقراق يشيد أكبر مسرح في إفريقيا.

199869
 
 
الموضوع جميل لا تخربوه بردود اقل ما يقال فيها لا تحب لنا الخير ... اتركونا نحلم بمغرب صناعي قوي ومتطور ورائد افريقيا ...ونعلم جيدا وجود بعض العراقيل و الفساد اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
 
هل ببناء ميناء الداخلة الكبير سيتم التخلي عن معبر الكركرات بشكل نسبي كممر رئيسي نحو غرب افريقيا ...بالتالي التخلي عن موريتانيا بريا و كدلك تمرير خط الغاز النيجيري عبر البحر ...ومواجهة ماهو قادم بالمنطقة ...
 
199983


عملاق صناعة قطع السيارات الياباني يازاكي سيفتح مصنع رابعا له في المغرب في مدينة القنيطرة .. هذا المصنع سيوفر 2500 منصب شغل جديد
 
الموضوع جميل لا تخربوه بردود اقل ما يقال فيها لا تحب لنا الخير ... اتركونا نحلم بمغرب صناعي قوي ومتطور ورائد افريقيا ...ونعلم جيدا وجود بعض العراقيل و الفساد اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
نعم المغرب صناعي و قوي ومتطور ورائد افريقيا ولله الحمد , الثناء مطلوب لمن نجح في تطوير المملكة, لكن السياط والعصا الغليظة مطلوبة لجلد الفاسدين والمتخادلين والخونة, لن تنجح ابدا دون ان تنتقد , الانتقاد مطلوب لخلق التوازن واعادة المسار لسكته,
 
هل ببناء ميناء الداخلة الكبير سيتم التخلي عن معبر الكركرات بشكل نسبي كممر رئيسي نحو غرب افريقيا ...بالتالي التخلي عن موريتانيا بريا و كدلك تمرير خط الغاز النيجيري عبر البحر ...ومواجهة ماهو قادم بالمنطقة ...

أكيد لا الأشغال جارية لبناء طريق سريع على مسافة 1055 كلم لربط تزنيت بالداخلة وتمديده لاحقا إلى الكركارات لتعزيز الحركة التجارية بين أوروبا - المغرب - غرب افريقيا ستنتهي فيه الأشغال 2021 ليكون بالإمكان السفر من طنجة أقصى الشمال إلى الداخلة عبر الطرق السيارة

Image result for ‫الطريق السريع تيزنيت الداخلة‬‎


200074
 
ميناء الداخلة الأطلسي سيضم منطقة حرة
الداخلة ستستقطب المصنعين على غرار طنجة للتصدير عبر الميناء
 
معلومات عن القطاعات الاقتصادية بالمغرب

صناعة السيارات


ارتقت صناعة السيارات المغربية إلى مستويات نمو مستدامة خلال العقد الأخير. ويبرز أداؤها بشكل ملحوظ بالخصوص على مستوى التصدير وعلى مستوى إحداث فرص الشغل. وهما مؤشران يحقق القطاع من خلالهما نموا سنويا مهما.
وقد تعزز موقع المغرب كمحطة إنتاجية وتصديرية للمعدات والسيارات باستقرار مجموعات أجنبية ذات صيت عالمي مثل RENAULTو SNOP وGMD وBAMESA و DELPHI و YAZAKI و SEWS وSAINT-GOBAIN ومؤخرا PSA PEUGEOT CITROËN .
وباعتباره قطاعا استراتيجيا في السياسة الصناعية الوطنية منذ مطلع الألفية الجديدة، فقطاع السيارات يحقق نموا سنويا مهما على مستوى إحداث فرص الشغل وعلى مستوى التصدير.
200109
 
صناعات الطيران
أبان قطاع صناعة الطيران المغربي، خلال السنوات الأخيرة، عن دينامية أكيدة وشهد ازدهارا ملحوظا . وقد سمح تطوير تخصصات متنوعة - وخاصة الاسلاك الكهربائية والميكانيك وتصنيع المعادن والتركيب والتجميع الميكانيكي - للمغرب بأن يتبوأ مكانته كوجهة متميزة للمناولة في مجال صناعات الطيران.

ومن الامثلة الواضحة على ازدهار قطاع الطيران بالمغرب استقرار العملاق بومباردييه الذي يشكل اليوم قاطرة لنمو القطاع بفضل انعكاساته الاقتصادية الناجمة عن تنمية الصادرات المغربية والنسيج الصناعي المحلي. وباستثمار تبلغ قيمته 200 مليون دولار، سيسمح مشروع بومباردييه على المدى البعيد بإحداث 850 فرصة عمل مباشرة و4400 فرصة عمل غير مباشرة.

ويؤكد استقرار شركات كبرى عالمية مؤخرا مثل BOMBARDIER و EATON و AEROLIA و ALCOA، قدرة المملكة على جذب رواد القطاع.

الجمعية المهنية للقطاع:

تجمع الصناعات المغربية في الطيران و الفضاء (GIMAS) ( )

الشركات الرئيسية في القطاع:

BOMBARDIER, EADS, BOEING, SAFRAN, LISI AEROSPACE, LE PISTON FRANÇAIS, DAHER, SOURIAU, RATIER FIGEAC, EATON, AEROLIA, LES ATELIERS DE LA HAUTE GARONNE, ALCOA, HEXCEL, STELIA
200110
 
النسيج
يحتل قطاع النسيج مكانة استراتيجية في النشاط الصناعي الوطني من خلال مساهمته الهامة (27 بالمائة من مناصب الشغل و 7 بالمائة من القيمة المضافة في المجال). ورغم الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها شركاؤه الرئيسيون (خاصة إسبانيا وفرنسا اللّتان تستوعبان قرابة 60 بالمائة من صادرات القطاع)، فقد أظهر النسيج صمودا أمام هذه الظروف.

ومن أجل الاستفادة من قدراته بأفضل شكل ممكن، ولتمكينه من تحقيق نمو مستدام، طوّرت الدولة نظرة شاملة تضم التصدير والسوق الوطنية على حد سواء، وهو من الأهداف المتوخاة من مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020.

وسيتم تقديم دعم مستمر خاصة لظهور موارد نسيجية تنافسية ومبتكرة، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات المباشرة الخارجية، وخاصة الصينية منها، وتطوير شراكات على أساس المنفعة المشتركة.

اتحاد مهنيي القطاع:

الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة AMITH

كبرى شركات القطاع:

FRUIT OF THE LOOM, DÉCATHLON
200111
 
الجلد
تغطي الصناعة المغربية للجلد أنشطة متنوعة. فهي تتألف من فرع خاص بالدباغة ذي أساس تصديري (بشكل جزئي) ولكنه يعمل على الخصوص لسد احتياجات السوق المحلية، وفرع خاص بالجلد والألبسة الجلدية، فضلا عن تخصص الأحذية الموجه بشكل شبه كامل للتصدير.

وباعتباره أحد القطاعات التاريخية المترسخة في الثقافة المغربية، ما زال قطاع الجلد يعتبر أحد القطاعات ذات المؤهلات التصديرية العالية. ويعتبر كل من التفاضل(بين البلدان المنتجة) ورفع مستوى القدرة، وقاعدة الإنتاج المشترك، والمنتوج النهائي ذي القيمة المضافة العالية، والابتكار والإبداع، والتفاعل ومستوى الخدمة، الأساس الذي تستند إليه الاستراتيجية الحالية والمستقبلية لقطاع الجلد المغربي.


الجمعيات المهنية للقطاع:

الفدرالية المغربية لصناعة الجلد

200112
 
الصناعة الإلكترونية

تقع الصناعة الالكترونية عند بداية سلسلة صناعات الطيران والسيارات والسكك الحديدية، فضلا عن مجالات الدفاع والأمن.

وقد شهد هذا القطاع في المغرب نموا مستداما خلال السنوات الماضية مع بروز فرص متنامية، ويتعلق الأمر بما يلي:

- تطوير متزايد لمنتوجات ذات قيمة مضافة عالية.

- ظهور مناولين أفضل اندماجا.

زيادة حصة الصناعة الالكترونية في قطاعات السيارات والطيران والسكك الحديدية والطاقات المتجددة والدفاع.

والقطاع هو قابل أيضا للاستفادة من امكانيات نقل جزء هام من الصناعات القابلة للترحيل من أوروبا الغربية إلى المغرب والخاصة بالإليكترونيك.

وسيشجع استهداف هذه السوق بروز تخصصات جديدة ذات قيمة مضافة عالية مثل الإضاءة والنجاعة الطاقية، والقطاع الكهربائي، والأمن الخاص والعام والطاقات المتجددة.

ولبلوغ أوج مؤهلات المغرب في مجال الصناعة الالكترونية، تعتزم الدولة مواكبة تنمية هذا القطاع من خلال إحداث عرض يتمحور حول تطوير الإلكترونيات المتخصصة، مما سيسمح للبلاد بأن تصبح قاعدة إنتاج وتصدير نحو أوروبا.

الشركات الرئيسية للقطاع:

STMICROELECTRONICS و LEAR CORPORATION AUTOMOTIVE ELECTRONICS MOROCCO و CROUZET و EOLANE و BM ELECTRONICS SYSTEMS
 
الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية

تحتل الصناعات الكيماوية والكيماوية الموازية مكانة هامة في الاقتصاد الوطني نظرا لتنوع منتوجاتها وصلتها الوطيدة بالأنشطة الاقتصادية الأخرى المرتبطة بها.

عرفت هذه الصناعات ما بين 2003 و2012 نموا مستقرا كنتيجة مباشرة للسياسات القطاعية التي تبنتها الحكومة من جهة، ولتغير العادات الاستهلاكية من جهة أخرى.

ويستفيد القطاع من وجود المجمع الشريف للفوسفاط، الرائد في كيمياء الفوسفاط، و الذي تشكل نشاطاته 52 بالمائة من رقم معاملات القطاع، و90 بالمائة من صادراته، و67 بالمائة من مناصب الشغل التي يوفرها.

ويفتح توفر المادة الخام بسعر منخفض (الفوسفاط) ونقل خبرة المجمع الشريف للفوسفاط في مجال تكوين الموارد والمناولة والبحث والتطوير، المجال أمام تطوير أنشطة صناعية فوسفاطية إضافية حول هذه الشركة الرائدة في المجال.

الجمعيات المهنية للقطاع:

فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء FCP

الاتحاد المغربي للمواد البلاستيكية

كبرى شركات القطاع:

OCP, PROCTER & GAMBLE, INTERNATIONAL PAPER (IP), ATLAS PEINTURES, SOCIETE NATIONALE D’ELECTROLYSE ET DE PETROCHIMIE (SNEP), GPC, SEVAM

200113
 
الصناعات الصيدلية

تشكل الصناعة الصيدلية المغربية بعد الفوسفاط ثاني نشاط كيماوي، حيث يحتل الرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية.

ولهذه الصناعة إمكانية نمو كبيرة بفضل مكتسبات هامة وهي:

- 50 عاما من التجربة ؛

- شركات معتمدة تعمل حسب المعايير الأوروبية أو الأمريكية ؛

- قدرة إنتاجية قدرها 350 مليون وحدة في النوبة (نوبة إنتاج من 8 ساعات) ؛

- تبنّي قانون التغطية الصحية الأساسية التي تفرض التأمين الصحي الإجباري ؛

تبنّي قانون جديد للأدوية والصيدلة سيمكّن من تحرير رأسمال الشركات الصيدلية.

تنقسم المختبرات في المغرب إلى ثلاثة أقسام:

- فروع الشركات متعددة الجنسيات التي لا تتوفر على موقع إنتاج في المغرب ؛ - الشركات المختلطة التي تمثل شركات متعددة الجنسية مع صنع أدويتها الخاصة بها ؛ - الشركات المغربية التي تصنع باقتها الخاصة بها من الأدوية الجنيسة.

اتحاد مهنيي القطاع:

الجمعية المغربية للأدوية الجنيسة AMMG

الجمعية المغربية للصناعات الصيدلية AMIP

جمعية Maroc Innovation & Santé MIS

كبرى شركات القطاع:

COOPER MAROC, MAPHAR, SANOFI MAROC, SOTHEMA, LAPROPHAN

200114
 
مواد البناء

يكتسي قطاع مواد البناء أهمية كبرى في الصناعة الوطنية من خلال الروابط التي تجمعه ببقية الأنشطة الاقتصادية، وخاصة مع أنشطة البناء والسياحة والبنية التحتية.

وخلال السنوات الأخيرة، وبفضل السياسات القطاعية التي تتبعها الحكومة لجعل السكنى والسياحة والصناعة محركات للنمو، عرفت صناعة مواد البناء نموا منقطع النظير، يعتزم مخطط تسريع التنمية الصناعية المحافظة عليه وتقويته.

اتحاد مهنيي القطاع :

جامعة صناعات مواد البناء.

كبرى شركات القطاع:

LAFARGE MAROC, CIMENTS DU MAROC, SUPER CÉRAME, ROCA, GRANIMARBRE, BRIQUETERIE SLAOUI, SADET

200115
 
الطاقات المتجددة
يندرج تطوير الطاقات المتجددة في صلب السياسة الطاقية الوطنية التي تنحو نحو تنويع مصادر التزود بالطاقة حيث تطمح إلى رفع نسبة مساهمة الطاقات الخضراء في أفق 2020 إلى 42 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية.

وتشكل النجاعة الطاقية، بالموازاة مع تطوير الطاقات المتجددة، إحدى أولويات الاستراتيجية الطاقية الوطنية: فالهدف المتوخى هو توفير 12 بالمائة من الاستهلاك الطاقي سنة 2020 و15 بالمائة سنة 2030. وفي هذا الاطار، تم إعداد مخططات عمل للنجاعة الطاقية في كل المجالات الرئيسية، وخاصة النقل والصناعة والبناء.

ونظرا للقدرات الهائلة في مجال الطاقات المتجددة (الشمسية والريحية) التي تتوفر عليها المملكة، فقد تقرر تشييد باقة طاقية متنوعة تعطي الأولوية للطاقات المتجددة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والحفاظ على البيئة وتقليص اعتمادنا الطاقي على الخارج.

ولرفع هذه التحديات، أطلق المغرب برنامجا متكاملا واسع النطاق للإنتاج الكهربائي بالاعتماد على الطاقات المتجددة. ويتعلق الأمر بأحد أكبر المشاريع على المستوى العالمي، حيث يتطلع إلى بلوغ 4000 ميغاواط كقدرة إجمالية مع حلول 2020، عن طريق إنشاء حظائر ريحية جديدة وتشييد خمس محطات كهربائية شمسية.

ويشكل هذا المشروع المتكامل والمهيكل رافعة تنموية اقتصادية وبشرية (التنافسية والتكوين والبحث التنموي، والمناولة، والاندماج الصناعي). وسيكون تحقيق هذه المشاريع فرصة لانبثاق وتطوير صناعة مرتبطة بمجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، من أجل دعم هذه البرامج وترشيد انعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية.


المقاولات الرئيسية للقطاع:

DROBEN MAROC و CLEANERGY MAROC و DELATTRE LEVIVIER MAROC (DLM) و DELTA HOLDING و JET ALU MAROC.
 
الصناعات الميكانيكية والمعدنية

التعدين والأشغال المعدنية هما الفرعان الأساسيان لقطاع الصناعات الميكانيكية والمعدنية: فهي تشكل 82 بالمائة من الصادرات و94 بالمائة من الاستثمارات و91 بالمائة من الإنتاج و82.6 بالمائة من اليد العاملة.

ويشكل قطاع التعدين والأشغال المعدنية حلقة أساسية في سلسلة الصناعة التحويلية، من خلال دوره كمزود ومناول لعدد من الأسواق، (خاصة البناء والطاقة والنقل والفلاحة)، ولذلك فهو سيستفيد بالتأكيد من النمو المتوقع لهذه الاسواق، بتشجيع من استراتيجيات على المستوى الوطني.


كبرى شركات القطاع:

SONASID, MAGHREBSTEEL, UNIVERS ACIER, YNNA STEEL, MOROCCAN IRON STEEL, SOMASTEEL

200116
 
ترحيل الخدمات
قطاع ترحيل الخدمات هو قطاع واعد في الاقتصاد الوطني نظرا لقدرته على إحداث فرص العمل للشباب ومساهمته في الميزان التجاري للبلاد.

وتنقسم أنشطة ترحيل الخدمات إلى ميدانين كبيرين اثنين، وستة قطاعات:

التعاقد الخارجي في مجال نظم الإدارة الذي يشمل أنشطة الوظائف الإدارية العامة، وأنشطة تسيير العلاقات مع الزبون، وأنشطة مهنية خاصة ؛

التعاقد الخارجي في مجال تقنيات المعلومات الذي يجمع بين أنشطة تسيير البنية التحتية وأنشطة تطوير البرمجيات وأنشطة الصيانة التطبيقية.

وقد اختير المغرب كأفضل وجهة لترحيل الخدمات لعام 2012 من طرف الجمعية الأوروبية لترحيل الخدمات . والهدف الذي يحدده مخطط تسريع التنمية الصناعية في أفق 2020 هو بلوغ ناتج داخلي خام بقيمة 16 مليار درهم، و100 ألف فرصة عمل.

المقاولات الرئيسية للقطاع:

CAPGEMINI, CGI, BNP PARIBAS, AXA, IBM, ACCENTURE, DELL, AMAZON, UBISOFT, WEBHELP, ATOS, STERIA, GFI INFORMATIQUE, SQLI

200117
 
صادرات المغرب من الملابس إلى الاتحاد الأوروبي تقدر ب 3 مليارات يورو سنة 2018

 
عودة
أعلى