هل هو الخيال ام الحقيقة


ليس بالشيء الخارق للعادة. اقليم فجيج قبل سنوات الجفاف كان يشهد تساقط كثيف للثلوج. اتذكر في نهاية التسعينيات و صلت التساقطات 160 سنتمتر في قرية تندرارة. فاقت طولي حينها.
 
ليس بالشيء الخارق للعادة. اقليم فجيج قبل سنوات الجفاف كان يشهد تساقط كثيف للثلوج. اتذكر في نهاية التسعينيات و صلت التساقطات 160 سنتمتر في قرية تندرارة. فاقت طولي حينها.
الحمد لله على نعمه ،اتذكر في طفولتي كنا نتوه في حقول القمح من كثافة السنابل و ارتفاعها ،ان شاء الله تعود ارضنا مخضرة معطاء .
 
FnOY5IcWAAgOx69
 
سمعت ان اسرائيل لم توافق على هكذا زراعات لديها..بسبب الشراهة للمياه,,وتم الموافقة عليها في المغرب,الذي وصل الي الخطر المائي..أمر غريب صراحة.
إسرائيل دولة منتجة للافوكادو وصدرت 70 الف طن سنة 2019 والمغرب صدر سنة 10 الف طن وهذه صادرات المغربية بدأت تزعج شركات امريكا الجنوبية
تحلية مياه البحر جيدة ..لكن تنسى اثارها السيئة على الاسماك والبيئة البحرية,خصوصا لكم باعتباركم دولة مصدرة للاسماك...
ضرر لابد منه وهو قليل ويمكن الحد منه
فعلا نحن متأخرون فالنظام البنكي,لكن لا تنسى الاستفاقة الحالية,والاصلاحات التي تتم مع الاخذ بعين الاعتبار عامل الوقت وتراكم الخبرات وكسب ثقة العملاء,خصوصا فالبنوك الخارجية..
الاعوام القادمة سنتنافس مع بعض اعدك بذلك,اذا استمرت وتيرة الاصلاحات السريعة هاته...
تقول هذا لانك انت لا تعي حجم المشكلة في قطاع البنكي في الجزائر (صاحب الحساب الفيسبوكي تكلم حول الأمر)
 
أصبح من المحتمل حصول الجزائر على مقاتلات فرنسية أو إيطالية وهو أمر وجب أخده بعين الإعتبار مستقبلا...
هل تعلم بمادا يصفه الانجليز والامريكيون والكنديون والاستراليون عندما تحصل سرقة ما في سوق ما او متجر ما ?



التسوق الفرنسي :LOL:
 
كشف العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي أنه يعمل على تطوير شاحن فائق السرعة لبطارية الليثيوم، خصوصا المستعملة في السيارات الكهربائية، وأن العام الجاري سيعرف تطوير نماذج من هذا الشاحن في شراكة بين شركته الموجودة في سنغفورة وصناع السيارات الكهربائية بآسيا.
وتوقع صاحب الفضل في اكتشاف كاتود السالب لبطارية الليثيوم، في حوار خص به موقع "الجزيرة"، أن شركات آسيوية مهتمة بهذه التكنولوجيا و"نحن نعمل سويا على تطوير نموذج من هذا الشاحن خلال هذه السنة أو السنتين المقبلتين".
وأوضح اليزمي أنه يقود محادثات مع مستثمرين في جميع أنحاء العالم لإنشاء مصنع للبطاريات "جيغا فاكتوري" (Gigafactory) بالمغرب، إضافة إلى مباحثات ثانية لإنشاء معمل آخر لصناعة الشاحن السريع للسيارات الكهربائية بالمملكة، وهذه كلها مشاريع جار العمل عليها بالتواصل وعقد اجتماعات مع مستثمرين مهتمين بهذه التكنولوجيا.
وتطرق اليزمي في حواره أيضا إلى مركز التميز للبطاريات بجامعة مدينة فاس، الرامي إلى تهيئة التقنيين والمهندسين والباحثين المغاربة وغيرهم حول البطاريات، نظرا لعدم وجود أي مركز في المغرب أو أفريقيا لديه اختصاص في البطاريات.
ويشرح "بالتالي نريد تكوين المهندسين والباحثين المغاربة لمعرفة إشكاليات البطاريات وكيفية إيجاد حلول للمشاكل المطروحة، وكيف تستعمل في إطار خاص لتخزين الطاقة، أو في السيارات الكهربائية أو الإلكترونيات النقالة، إضافة إلى تهيئة المهندسين والباحثين للحصول على الدكتوراه بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس وجامعة مولاي إسماعيل في مكناس".
ووفق اليزمي فإن هؤلاء المهندسين والباحثين الذين سيتم تدريبهم سيكون لديهم اختصاص في تدبير البطاريات بعدد كبير من الاستعمالات، مثل تخزين الطاقة في السيارات الكهربائية، بالإضافة لتطبيقات بطاريات الليثيوم، وخصوصا إذا كانت لدينا بطاريات "غيغا فاكتوري" (Gigafactory) بالمغرب والتي ستكون لها الأولوية من الناحية التكنولوجية

 
لم نعهد مثل هذا البرد منذ زمن طويل

الرباط لم تسجل يوما درجة متدنية مثل هذه الايام اليوم في الليل من المتوقع ان تصل درجة الحرارة في العاصمة الى 1 درجة مئوية

جبال الاطلس اصبحت درجة الحرارة تصل الى -10
 
عندنا موز مستورد ذو جودة عالية..اتمنى تتذوقوه,لانه لايشبه الموز المغربي المحلي الصغير الحجم في المذاق,بشهادة من زار المغرب..
Guys wtf

الأخ يعتقد جازما أن المغرب ليس فيه موز مستورد والغريب أنه يجزم بأن الموز الكبير أحسن في المذاق من المحلي بينما أحسن أنواع الموز عن تجربة هو الأصغر وأنا شخصيا اشتري الموز القصير حتى وان كان bio الغالي في الثمن
جربت جميع ماركات الموز والموز المغربي صراحة مذاقه ممتاز
 
التعديل الأخير:
الافوكادو والاناناس والفواكه الاستوائية الاخرى,لا اعرف لما لا يتم جلبها من الولايات الجنوبية للوطن,حيث تعتبر من ارخص الفواكه,ولاتجد حتى من يشتريها..
اخي تعليقاتك تبين عن حرمان كبير...
الافوكادو مثلا فاكهة جد صحية وثمنها غالي
إذا كان كلامك صحيح يعني انكم لا تعرفونها ولم تتذوقوها يوما لذلك الناس لا يعرفونها ولا يوجد طلب عليها
إذا كان كلامك صحيح قم أنت بتصديرها مشروع ناجح مائة بالمائة
 
مشكلة اامغاربة انهم عاطفيين جدا. تجدهك يتابعون ادق تفاصيل على الانترنت و لكنهم لا يعلمون ان الانترنت شيء و الواقع شيء آخر.
مثلا مسألة الطوابير على الحليب. و انا هنا لا اتكلم عن الذباب الذي لا يهمه الخقيقة و انما الدعاية و فقط. انا اتكلم عن عديد المغاربة الذين يعتقدون فعلا بان الجزائري يقف في الطابور يوميا من اجل الحليب.
لذلك تجد الاوروبي او الامريكي او حتى المشرقي ات يخوض في مسألة لدولة أخرى اذا لم يكن زارها و وقف عليها بام عينيه. اما المغاربة و كثير من الجزائريين يستقون معلوماتهم من النت عن البلد الآخر على انها الواقع و لكن بعد اول زيارة يصدمون بالعكس.
ما الذي سيصدمنا في الجزائر ؟ ثمن السكر والزيت والسميد والحليب والياغورت المضرين بالصحة والمنخفضين في الجودة رخيص هذا نعرفه
لكن السمك واللحوم والفواكه غاليين والراتب ضعيف
 
maxresdefault.jpg



Kigali_skyline_closeup_2.jpg


كون غير دولة صاعدة كرواندا عاد نفكرو نكونو دولة متقدمة , رواندا ماعندهاش بنية تحتية متقدمة كالمغرب وهاربة على البشرية فالقارة , كنضن تفرقات مع الفرونكوفونية وهيا تصعد كالصاروخ,

فبعض الاحيان الاوراش الكبرى فالبنية التحتية سيف دو حدين ياما ثقب اسود يبتلع ميزانياتك على حساب اولويات اخرى يا تنفعك و تتطور بيها
تقارن دولة مجهرية بالحجم وعدد السكان والناتج المحلي متل رواندا مع المغرب ؟
 
عودة
أعلى