رادار لونغ بو للأباتشي الهندية

ما اسهل الامر
مسح طيران و حرب و عداوة و بحرية و ....

طريقة و حفاوة استقبال الدول الخليجية لمودي في الاشهر الاخيرة و الاتفاقيات و العلاقات
تنفي كلامك جزئا و تفصيلا

الخليج فهم و لو متأخرا جدا انه طيلة عقود كان يراهن على حصان خاسر (الباكستان )
و آن الوقت للرهان على حصان آخر​

الامر سهل بالنسبة لك لأنك بنيت حساباتك على معطيات بسيطة ، لكن الواقع خلاف ذلك.

العلاقات الاقتصادية ، أو ما يُسمى بـ " المـصالـح " بين الدول يشوبها الكثير من التعقيد وهذا هو الحاصل بين دول العالم ككل ليس فقط بين الخليج والهند .
الصين أكبر مورد لأمريكا وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 659.4 مليار دولار في 2015 ! بينما في نفس الوقت لازال الطرفين يعدون العدة لبعضهم وعداوتهم تزيد يوماً بعد يوم .
نفس الأمر مع أوروبا وروسيا !
وغيرهم الكثير ..

لذلك الأمور لا تُقاس كذلك يا عزيزي ، كوني احضى بعلاقات مؤقتة مع دولة اقوى مني ، مع ثقتي التامة انها قد تشكل خطر علي مستقبلاً ، لا يعني ان أضع رجل على رجل وأنتظر القدر .

مع الدول التي لا تربطنا بها لا صداقة ولا قرابة ولا غيرها ، فنحن ندير أمورنا بالدبلوماسية وبلغة المصالح ، نعم نحن نقيم علاقات اقتصادية مع الهند ونفضل أن تكون قريبة لنا افضل من أن نتركها لإيران.
وبالمناسبة الهند دولة ذكية جداً بعكس باكستان ، فحينما فتح البرلمان الباكستاني ثغرة مع دول الخليج ، هرعت الهند للاستغلال ما حدث ومحاولة زيادة التعاون مع دول الخليج العربي .

الموضوع ليس مراهنة على حصان جديد ولا شيء ، الخليج فيه رجال تحميه ، وباكستان لن تكون عدو لنا ولم نخسرها ، والهند هي من بادرت بالزيارة وأبدت نية طيبة فهل نطردها ؟ :)

لكن مع كل هذه تبقى مجرد مصالح متى ما انتهت انتهى كل شيء ، وأود أن أذكرك أن الهند ليست دولة ملكية ولا يحكمها شخص واحد ولا اثنين ولا عشرة حتى تثق فيها كل هذه الثقة وتحكم عليها من مجرد زيارة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي لا نعلم كم تبقى من فترة انتخابة.

صديق اليوم قد يكون عدو في أو وقت ، الهند دولة تتنامى بسرعة اقصاديا وسكانياً وعسكرياً ، ومع هذا النمو تكبر الطموحات على حساب الضعيف . . هذا بجانب علاقتها القوية مع ايران وامريكا واسرائيل.

على العموم ، كلها كم سنة ونراها تبحر في بحر العرب وترافقها الاساطيل الهندية وتقيم تدريبات مع البحرية الايرانية :



INS_Vikrant_being_undocked_at_the_Cochin_Shipyard_Limited_in_2015_%2807%29.jpg
 
عودة
أعلى