غموض يحيط بتحليق طائرة أمريكية في مكان سقوط رحلة مصر للطيران

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,570
التفاعل
17,740 83 0
غموض يحيط بتحليق طائرة أمريكية في مكان سقوط رحلة مصر للطيران

موقع العراق للجميع

اعترضت طائرتا F16 يونانيتان، طائرة أمريكية تابعة لشركة دلتا إيرلاينز، بعد أن ضلت طريقها في المجال الجوي فوق البحر المتوسط، وفقا لوسائل إعلام يونانية.
وجاءت عملية الاعتراض بعد ساعات قليلة من سقوط الطائرة المصرية المنكوبة، التي كانت تحمل 66 راكبا، واختفائها عن الرادار قبل ساعة من موعد هبوطها في القاهرة.
وكانت رحلة دلتا إيرلاينز انطلقت من ألمانيا باتجاه الكويت.
ويحيط الطائرة الأمريكية الكثير من الغموض، إذ أن الطائرتان الحربيتان اليونانيتان، طلبتا من الطيارين التعريف عن أنفسهما أكثر من مرة إلا أنهما لم يقوما بذلك.
وتواصل طواقم البحث عملها وتجوب المنطقة لجمع المزيد من حطام رحلة مصر للطيران رقم 804 - ومن بينها الصندوقين الأسودين للطائرة، والتي يمكن أن توفر أدلة حيوية حول سبب تحطم الطائرة.
وتمشط طائرات وسفن من مصر و خمس دول أخرى مساحة واسعة من البحر المتوسط ، بعد يوم واحد من عثور الجيش المصري على أجزاء من حطام طائرة الإيرباص 320 في البحر على بعد 290 كيلومترا شمال الإسكندرية.
ولم تظهر أي أدلة دامغة حول سبب اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، وانحرافها بصورة عشوائية وسقوطها في البحر في وقت مبكر من صباح الخميس.
وكانت وسائل إعلام أمريكية، ذكرت أن بيانات رحلة الطائرة المصرية المنكوبة أظهرت إنذارا للحريق قبل دقائق من تحطمها في البحر المتوسط في ساعة مبكرة الخميس.
ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر مصري أن البيانات جاءت من نظام آلي على متن الطائرة يسمى (نظام اتصالات المعالجة والتقارير بالطائرة).
ويقوم هذا النظام بشكل تلقائي بتحميل بيانات الرحلة إلى شركة الطيران، التي تقوم بتشغيل الطائرة.

 
ردًا على شائعات انتحار قائدها..
طيار بالخطوط السعودية يزيح بعض غموض حادث الطائرة المصرية


عن العراق للجميع
كشف أحد طياري الخطوط السعودية عن أسرار جديدة قد تزيح بعضا من الغموض حول حادث سقوط الطائرة المصرية، في البحر المتوسط الخميس الماضي، أثناء توجهها إلى القاهرة قادمة من باريس.
وعما تردد عن انتحار قائد الطائرة، قال الطيار بالخطوط السعودية أحمد محمد ـ مصري الجنسية ـ "إنه لا يمكن للطيار أن يقدم على الانتحار في ظل التطور التكنولوجي الموجود بالطائرات حاليًا"، مشيرًا إلى أن الطيار إذا أراد الانتحار وأعطى أوامر للطائرة بالاصطدام بجبل ما أو السقوط في منطقة معينة، أجهزة الطائرة تمنع ذلك، وتقوم هي بإعطاء الأوامر لتحرك الطائرة وفقًا لأجهزة الرادار والهبوط في المطار المرسل إليه الإشارة بذلك.
وأضاف أن :"الوكالات العالمية تسعى لإنقاذ شركات ومصانع الطائرات الخاصة بها، فتروّج شائعات عن انتحار الطيار، كونه "مات" وأصبح لا يستطيع الدفاع عن نفسه"، وفقا لموقع "صدى البلد".
وتابع الطيار بالخطوط: "من المستبعد أن تكون هناك قنبلة وضعت بالطائرة، ولكن يرجح أن تكون هناك أجهزة مخابراتية لدولة لها عداء مع مصر اخترقت الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالطائرة وقامت بقطع اتصالها عن أجهزة الرادار، وهذه دولة تمتلك إمكانيات تكنولوجية عالية".
يُذكر أن cnn الأمريكية ذكرت أن سبب تحطم الطائرة المصرية القادمة من فرنسا فجر الخميس هو انتحار قائدها كابتن "محمد شقير"، الأمر الذي استنكرته وزارة الخارجية المصرية.
من جهة أخرى، قال محققون فرنسيون السبت (21 مايو 2016)، إن طائرة الركاب المصرية أرسلت سلسلة إنذارات تفيد برصد دخان على متنها قبل قليل من اختفائها من على شاشات الرادار، وفقا لوكالة أنباء رويترز.
وقال متحدث باسم هيئة سلامة الطيران الفرنسية إن الإشارات لا تفسر سبب انبعاث الدخان أو نشوب حريق في طائرة شركة مصر للطيران التي سقطت في البحر وعلى متنها 66 شخصا أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة؛ لكن الإشارات توفر معلومات أولية عما حدث في اللحظات التي سبقت التحطم.
وأفاد مصدر في مجال الطيران بأن نشوب حريق على متن الطائرة يؤدي على الأرجح إلى إرسال إشارات تحذيرية كثيرة إلا أن وقوع انفجار مفاجئ قد لا يؤدي إلى إرسال أي إشارة وذلك رغم أن المسؤولين لم يستبعدوا أي سيناريو بما في ذلك وقوع انفجار.
وقالت مصر إن قواتها البحرية عثرت على أشلاء وحطام ومتعلقات شخصية للركاب طافية فوق سطح البحر على بعد 290 كيلومترا شمالي مدينة الإسكندرية.
ونشر المتحدث العسكري اليوم السبت عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك صورا للقطع التي تم انتشالها وتشمل حطاما أزرق عليه اسم شركة مصر للطيران وقماشا من أحد المقاعد وسترة نجاة صفراء اللون.
وقالت مصر للطيران في بيان إن مسؤوليها اجتمعوا مع بعض أفراد أسر الضحايا وأبلغوهم بأن عملية جمع الأشلاء والمعلومات عن الحادث ستستغرق وقتا. وأضافت الشركة أن اختبارات الحمض النووي ستستغرق أسابيع.
ونشر موقع الطيران (أفييشن هيرالد) سبع إشارات مفاجئة صدرت عن الطائرة في غضون ثلاث دقائق. وشملت الإشارات تحذيرات من دخان في المرحاض وكذلك في أجهزة توجيه الطائرة الموجودة أسفل قمرة القيادة.
وقالت مصر للطيران يوم الخميس إن الطائرة كانت تقل 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وعشرة من أفراد الطاقم. والركاب هم 30 مصريا و15 فرنسيا إلى جانب مواطنين من 10 دول أخرى.
 
جسم طائر بضوء أخضر اقترب من الطائرة المصرية قبل سقوطها


العراق للجميع :

شاهد طياران تركيان، وهما يقودان طائرة تابعة للخطوط التركية، جسمًا غامضًا بضوء أخضر،وأكدا رؤيته في توقيت يقترب من وقت سقوط الطائرة المصرية.
أكدت الخبر وكالة "دوغان" التركية للأنباء، ونشرته صحيفة "حرييت" التركية في موقعها الإلكتروني، وفيه ما ذكره الطياران أن الجسم "كان على ارتفاع 2 إلى 3000 قدم فوقنا" أي اقترب 60 سنتيمترًا إلى 915 مترًا من الطائرة Boeing 737-800 المتوجهة بركابها إلى اسطنبول من مدينة Bodrum السياحية، وهي عند البحر الأبيض المتوسط، وقريبة بالجنوب الغربي التركي 256 كيلومترًا من جزيرة Karpathos اليونانية، حيث اختفت قربها "الإيرباص" المصرية عن الرادار، وهي مسافة تقطعها طائرة بأقل من 20 دقيقة.
بودروم التركية تبعد 256 كيلومترًا عن كارباثوس اليونانية، حيث اختفت الطائرة المصرية بجوارها
قال الطياران إن ما عايناه من قمرة القيادة "اختفى فجأة، ونعتقد أنه جسم طائر مجهول" أو المعروف اختصاره دوليًا بأحرف UFO المشيرة إلى Unidentified flying object إنجليزيًا. إلا أن "دوغان" لم تربط بينه وبين سقوط الطائرة المصرية، بل اكتفت بنقل ما ذكره الطياران لبرج مطار "أتاتورك" الدولي باسطنبول، حين مرت طائرتهما تلك الليلة فوق مدينة Silivri القريبة بتركيا 64 كيلومترًا من المطار، وفوقها مر الجسم المجهول قرب الطائرة التي كانت مثله على ارتفاع 17 ألف قدم.
الخبر نفسه أوردته صحيفة "ملييت" التركية، وعززته بفيديو حصلت عليه من سلطات مطار "أتاتورك"، وفيه يتحدث أحد الطيارين إلى من كان يستمع إليه في برج المراقبة بالمطار، راويًا ما عاينه ورفيقه، من جسم مجهول بضوء أخضر "مر واختفى" قبل نصف ساعة من هبوط الطائرة التي كانا فيها بمطار اسطنبول.
وتحدثت "حرييت" إلى مدير عام سلطات مطار "أتاتورك" وسألته عما رآه الطياران اللذان لم تذكر اسميهما، فأخبر أن أجهزة المراقبة في مطار اسطنبول، وأهمها شبكة راداراته، لم ترصد أي إشارة عن وجود جسم مر قرب الطائرة، لكنه لم يستبعد شيئًا.
 
عمليات بحث مكثفة عن الجثث وحطام طائرة مصر للطيران وخصوصا الصندوقين الأسودين اللذين يفترض ان يتيحا التعرف على أسباب سقوطها قبل ثلاثة أيام وعلى متنها 66 شخصا اثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة.


العراق للجميع
القاهرة- أ ف ب- تتواصل الأحد عمليات البحث عن الجثث والحطام وخصوصا الصندوقين الاسودين لطائرة مصر للطيران اللذين يفترض أن يتيحا التعرف على أسباب سقوط الطائرة قبل ثلاثة أيام وعلى متنها 66 شخصا اثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة.
وطرح مجددا احتمال تحطم الطائرة بسبب مشكلة تقنية بسبب عدم تبني أي تنظيم اسقاط الطائرة وبعد كشف معلومات عن صدور انذار آلي بوجود دخان من الطائرة، بعد ان كان الخبراء يرجحون فرضية العمل الارهابي.
ونشر الجيش المصري السبت على فيسبوك فيديو لما تم العثور عليه اثناء عمليات البحث وتظهر فيه حقيبة اطفال وردية مزينة بفراشات وجزء من هيكل الطائرة ممزق وسترة نجاة مفتوحة. وكان طفل ورضيعان على متن الطائرة المنكوبة التي قضي كل ركابها ومن بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا.
ولم يتم بعد تحديد موقع الصندوقين الاسودين اللذين يتضمنان المعلومات التقنية والتسجيلات داخل قمرة قيادة الطائرة ويتيحان بالتالي معرفة اسباب تحطمها.
ويقول الخبراء إن الصندوقين يصدران اشارات تحت المياه لمدة تراوح بين أربعة وخمسة اسابيع وبعد ذلك تفرغ شحنة بطاريتيهما ولا يمكن بالتالي استخراج المعلومات المخزنة داخلهما.
وحتى مساء الجمعة، كانت الحكومة المصرية وكذلك غالبية الخبراء يرجحون فرضية الاعتداء بعد ستة اشهر من اعلان الفرع المصري لتنظيم القاعدة مسؤوليته عن تفجير طائرة تشارتر روسية بعيد اقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري في جنوب سيناء ما ادى الى مقتل جميع ركاب الطائرة ال 224.
ولكن بعد ثلاثة أيام على وقوع المأساة لم يتبن اي تنظيم اسقاط طائرة مصر للطيران، ما اسهم في تراجع هذه الفرضية.
ولم تشر رسالة صوتية من المتحدث باسم تنظيم الدولة الاسلامية تم بثها مساء السبت الى الطائرة المنكوبة.
ولم يكن الخبراء يتوقعون ان تتضمن هذه الرسالة أي شئ عن طائرة مصر للطيران اذ ان هذه الرسائل يتم تسجيلها قبل أيام بل احيانا اسابيع من بثها. كما ان حساب الفرقان الذي بثها على تويتر لا ينشر بيانات تبني العمليات وانما يتم اذاعة هذه البيانات على حسابات تويتر للمسؤولين عن الدعاية في التنظيم.
ولكن عودة فرضة المشكلة التقنية يرجع بالاساس إلى الكشف السبت عن صدور انذار آلي، لمدة ثلاث دقائق تقريبا يشير إلى دخان في مقدمة الطائرة وخلل فتي في نظم التحكم الالكترونية للطائرة. ورغم ذلك فانه لا يمكن استبعاد، بحسب الخبراء، احتمال ان يكون الدخان ناجما عن حريق متعمد.

– لا فرضية مرجحة
وكانت القنبلة الصغيرة التي انفجرت على متن الطائرة التشارتر الروسية بعد اقلاعها من شرم الشيخ ادت الى تفككها على الفور اذ تسببت، بحسب الخبراء، في “انخفاض في الضغط يؤدي الى انفجار” نتيجة الارتفاع الكبير للطائرة في ذلك الوقت اذ كانت على ارتفاع 11 كيلومتر عن الارض، وهذا ما لم يترك اي فرصة للطيار لارسال اشارة استغاثة.
وطائرة مصر للطيران كانت على نفس الارتفاع عندما انقطع اي اتصال بها فجر الخميس.
وعلقت وزارة الطيران المدني المصرية مساء السبت على صدرو انذار آلي بوجود دخان بانه “من المبكر جدا اصدار حكم انطلاقا من مصدر واحد للمعلومات مثل الانذارات”.
واضافت ان هذه الانذارات “هي مؤشرات يمكن ان تكون لها اسباب مختلفة وبالتالي الامر يحتاج الى تحاليل معمقة اكثر”.
واكدت فرنسا مجددا أن كل الاحتمالات لا تزال قيد الدرس حول ملابسات تحطم الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط بعد التاكيد السبت على وجود دخان في مقدم الطائرة قبل سقوطها.
وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اثر لقاء في باريس مع اسر الضحايا “في الوقت الحالي يتم درس كل الاحتمالات ولا نرجح ايا منها”.
 
سي ان ان حصلت على وثيقة تكشف: رصد إنذار بالدخان على متن طائرة مصر للطيران في الدقائق الأخيرة


العراق للجميع :

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حصلت شبكة CNN، الجمعة، على وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة مصر للطيران رقم "MS804" في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، فجر الخميس، خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.
والوثيقة، التي حصلت عليها CNN من مصدر مصري، هي عبارة عن صورة من شاشة نظام الاتصالات وتوصيل البيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية (ACARS).
بالفيديو: التسلسل الزمي لرحلة "MS 804" المصرية المفقودة بحسب برج المراقبة اليوناني
وتظهر الوثيقة عن وجود إنذار بالدخان في الساعة 00:26 بتوقيت غرينيتش (الساعة 02:26 بتوقيت القاهرة)، وإنذار آخر بعدها بدقيقة، وجاءت تلك التحذيرات قبل حوالي 4 دقائق من اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، إذ أعلنت مصر للطيران أن الطائرة اختفت الساعة 02:30 فجر الخميس.
 
إسرائيل متهمة بإسقاط الطائرة المصرية


تشير تقارير استخباراتية إلى إثارة الشك بأن تكون إسرائيل وراء إسقاط الطائرة المصرية ،الخميس الماضي، بالبحر المتوسط عقب فرض انحراف الطائرة MS804 عن مسارها مما أثار تكهنات كثيرة عن ملابسات الحادث، كونه سقوطاً أم إسقاطاً.
وأضافت التقارير الاستخباراتية، بأن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية- المصرية فرض أيضاً الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة ٩٠ درجة يساراً ثم ٣٦٠ درجة يميناً، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطراً يقترب منها.
وتوضح خريطة لمحيط المناورة الإسرائيلية بجنوب تكريت بأن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، بل بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية تزامن دخول الطائرة للمجال الجوي اليوناني مع المناورة، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية بحسب ما ذكرت جريدة المصري اليوم.
وبدأت إشارات الاستغاثة من قائد الطائرة المصرية في تمام الساعة2:27 بتوقيت القاهرة، بقوله "أنت الآن على ارتفاع 37 ألف قدم… دقائق قليلة وتترك المجال الجوي اليوناني… نرجو التأكيد؟" ليجد قائد الطائرة المنكوبة أي إجابة من جانب مراقب حركة الملاحة الجوية باليونان، التي أٌعلن بشكل نهائي صباح الجمعة سقوطها على الحدود البحرية بين اليونان ومصر.
وأوضحت التقارير الاستخباراتية بأنه في الساعة" 2:29:40" بتوقيت القاهرة حيث فُقدت الإشارة الصادرة عن الطائرة، على بعد 7 أميال بحرية عن نقطة كومبي، التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة، الأمر الذي أدى إلى أن الطائرة لم تصدر أي نداء استغاثة، مما يشير إلى حدوث أمر مفاجئ على متنها أفقد طاقمها حرية إرسال استغاثة.
وأشارت التقارير أيضا إلى إن التصريحات الرسمية الصادرة من اليونان عن الحادثة وملابساتها لم تتطرق إلى خطة التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها إسرائيل جنوب جزيرة كريت اليونانية، والمُعلن عنها هذا الشهر، والتي بدأت، بحسب الـNOTAM، قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية.
وتأتي مناورة الطائرات المقاتلة الإسرائيلية ضمن خطة تدريب الطيران الحربي الإسرائيلي باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية- الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام تدريبات الطيران الحربي الإسرائيلي بعد حادثة المركب "مرمرة"، أسطول كسر حصار غزة، قبل ستة أعوام.
وكان قد أعلن عن بدء مناورات سلاح الجو الإسرائيلي 18 مايو/أيار الجاري وحتى 6 يونيو/حزيران المقبل من جنوب جزيرة كريت وحتى شمال ليبيا، وحدد مواعيد المناورة الجوية من الساعة 3 صباحاً "بتوقيت اليونان"، الـ 2 بتوقيت مصر، وتنتهي في الـ 11 صباحاً وتم تحديد المناورات الجوية أيام 18-19-20-23-24-25-26-27-30-31 مايو.
وأيام 1 و2 و3 و6 يونيو 2016، بحسب صحف قبرصية ويونانية وموقع ON Alert المتخصص في الشؤون العسكرية ومواقيت المناورات الحربية.
ووفقًا لموقع ON Alert المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن السلطات اليونانية حددت مواعيد المناورة العسكرية تحت رقم NOTAM A0992 / 16، ويمنح هذا التصريح للطائرات الإسرائيلية حرية ممارسة تدريباتها الجوية المقررة في المجال الجوي اليوناني في الفترة من 18 مايو وحتى 6 يونيو، كما تم تحديد نطاق التدريب الجوي جنوب جزيرة كريت وشمال أفريقيا بدءا من حدود اليونان مع الإسكندرية وحتى بنغازي في ليبيا.
ونشر الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية صورة لخطة الطيران A0992 من موقع إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي المختص بنشر أجندة النوتام NOTAM الجوي، وفيما يؤكد محرك البحث جوجل وجود نفس البيان على الموقع الأمريكي، إلا أنه بزيارة الموقع بعد حادثة الطائرة المصرية فقد حُذف رقم خطة الملاحة الجوية الموضحة لمناورة إسرائيل A0992 فيما أبقى الموقع على التسلسل الزمني للخطط الأخرى A0991 وA0993.
يذكر أن وزير الدفاع اليوناني بانوسكامينوس قال، في وقت سابق، إن الطائرة اتخذت مسارها الطبيعي في المجال الجوي اليوناني، لكنها انحرفت بشدة ثم هوت، مؤكدا أنه في الساعة 3:39 بالتوقيت المحلي اليوناني (2:39 بتوقيت القاهرة): "فور دخول الطائرة المجال الجوي المصري على ارتفاع 37 ألف قدم، انحرفت 90 درجة يساراً، ثم 360 درجة يميناً، وانحدرت من ارتفاع 37 ألف قدم إلى 15 ألف قدم ثم 10 آلاف قدم عندما فقدنا إشارتها".
وربطت تقارير صحفية بين سقوط الطائرة فجر يوم الخميس، واستقالة وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون صباح الجمعة، دون سبب واضح أو مقنع، وسط تلميحات بوقوع خطأ فادح أثناء المناورات الإسرائيلية تسبب في إسقاط الطائرة المصرية، الأمر الذي عجل باستقالة "يعالون".

عن موقع العراق للجميع
 
عودة
أعلى