الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

لا اشوف احد يقلي شفافية ! ..

السلام عليكم صباح الخير لك وللجميع حقيقة اجده خبر محبط ولكن لا نستعجل فنحن نتعود على خروج تصريحات في أي خبر تشكيكي شوف الشفافية معناها واضح وفكرتها جدا واضحة يعني في العهد الحالي وزارة المالية والعدل راجعوا كل صكوك الأراضي واخرجوا نظام جديد كان سبب في انهاء ظاهرة التعدي على الأراضي لو تعرف فقط كمية الأراضي الي استرجعت تعرف هذا الشيء الميزانية والاعلان عنها والرؤية والمقابلات كلها واضحة وشفافة وأيضا الاعتراف بوجود فساد واهدار (( انفاق غير كفوء )) بالله عليك هل تسمي هذه الأمور مثلا لعب على الذقون لا يا عزيزي كلها في ايطار الشفافية وأيضا في نفس الوقت تذكر انه في السابق لم تكن الأوضاع في محاربة الفساد والشفافية جيدة انت تحتاج حلول مستمرة طال عمرك ويا طويل العمر الحل والله اعلم اقتصاديا لا اتحدث عن الجانب السياسي اقتصاديا خصخصة القطاعات بالذات انك انت تبي تخصخص ارامكوا IOP وأيضا تبي تخصخص اغلب القطاعات وانا شخصيا اسميها تفكيك الصندوق الأسود الحكومي اعتقد واضحة الفكرة الربط الالكتروني بين كل الجهات تقبل الآراء بدون اتهامات الخ... شخصيا اعتقد تبقى فقط انه في المستقبل المتوسط او على المدى المتوسط جعل مجلس الشورى منتخب من الشعب وله قوة فقط

بلومبيرغ : "صندوق الإستثمارات" يدرس بيع حصص في شركاته المحلية للتوسع دوليا

"الاقتصادية" من الرياض

يدرس صندوق الإستثمارات العامة في السعودية بيع حصص في الشركات المحلية لزيادة عائداته المالية من أجل التوسع في صفقاته على المستوى الدولي. وفقا لوكالة "بلومبيرج" الاقتصادية. وقالت الوكالة إن الصندوق سيحتفظ بأسهم في تلك الشركات بحسب ماذكره مصادر مطلعة على هذا الموضوع للوكالة.

اعتقد البعض اتته مثل الصدمة بعد تصريح رئيس شركة ماكينزي وقالها قدمنا استشارات ولكن لم نصغ رؤية 2030

اذا كان ماكينزي مالها علاقه بالرؤيه هل ستعود الرواتب كما كانت هل ستلغى الضرائب هل ستعود جميع الرسوم كما كانت نتمنى ذلك

اذا كان ماكينزي مالها علاقه بالرؤيه هل ستعود الرواتب كما كانت هل ستلغى الضرائب هل ستعود جميع الرسوم كما كانت نتمنى ذلك

يا عزيزي ماكينزي سواء وضعت الخطة ام لا لا يعني انه لم يتم دراستها ولم يتم وضعها في ورش عمل لمدة تفوق السنة ولكن لمن تخرج ماكينزي وتقول انها لم تضع صيغة الخطة ولكنها شاركت بالاستشارة تعرف هنا ان رؤية 2030 كانت نتيجة عمل كبير بين محللين اقتصاديين وشركات استشارية عالمية وشارك بها الناس المهم في المجتمع السعودي فلذلك هذه نقطة مهمة أتمنى من حضرتك تركز عليها
ثانيا لا علاقة للقرارات الأخيرة بما يضعه البعض هنا من مؤامرات الخ... ماكينزي وضعت رد طويل عن الضرائب ورأيها بها راجع اخر 2-4 صفحات وركز على ردودي وستجد رد طويل قد تنصدم ان ماكينزي راعت كثير من الأمور فالبعكس ان يتخذ الشخص المعارض للخطة او حتى للشركة نفسها هذا الاعذار الي فوق غير صحيح واصلا ماكينزي قالت انه هذه القرارات هدفها تحقيق استدامة مالية يعني صحيح كأنها تقشف نتيجة لهبوط أسعار النفط ولكنه تقشف هدفه النهائي انهاء العجز في الدولة ورغم ذلك تذهب لدول أخرى تجد انه جزء من النظام هي الضرائب ولكن المواطن هناك عيشته ممتازة جدا اتحدث عن الدول الغربية واتحدث عن سينغافورا وماليزيا علما انه كثير من تلك الدول رفضت ان تطبق خطط الصندوق النقد الدولي وتوجهت لماكينزي طيب لدي سؤال لك هل تعلم انه موضوع الضريبة ورفع الدعم كان سيحصل من قبل حتى لا يأتي الملك سلمان للحكم ونتخذ استراتيجية اقتصادية جديدة وهل تعلم انه موضوع البدلات وغيرها لم يكن مفاجأ لأنه تم الإعلان عنها في وقيقة السنة المالية الحالية وخرج الخبر من وكالات اقتصادية انه هناك قريب مراجعة للبدلات انا عن نفسي أرى انه رفع الدعم لن يضر كثيرا لماذا نظرا لأستهلاك المواطن الضخم فيها ولكن رغم ذلك يصل الدعم بشكل نقدي وأيضا الضرائب هي حقا محدودة يعني لا نسب ولا حتى في السلع والخدمات هي قليلة وليست كثيرة ونسب الضريبة منخفضة جدا وتتماشى مع انخفاض في الأسعار وانخفاض التضخم بشكل اما العلاوة السنوية تأخر قرار ربطها بالانتاجية افضل قرار مر علي واحمد الله انه حصل البدلات 156 منها 105 لم تمس 30 سترجع فقط بعض الضوابط الجديدة و21 الغيت تماما ولكنها سترجع مع تحسن الاقتصاد والأوضاع الاقتصادية (( ملاحظة لا تعتقد انه استخدامك لنظام الضرائب على شعبك يعني انه سياستك توجهك لفقر او شيء من هذا القبيل والسبب انه هناك دول كثيرة تستخدم هذا النظام ويشكل جزء كبير من الgpd مستوى معيشة المواطن لا تقاس فقط بالدخل ولكنها تقاس بكثير من الأمور ومنها 6-8 أمور أساسية )) اما الحكم على رؤية 2030 فقط بسبب هذه القرارات !!!

وهل الرواتب تطيح من السماء يا اخي ؟؟

يجب ان نعرف ان الحكومة تستدين حالياً وتسحب بشراهة من الاحتياطيات لتغطي هذه الرواتب التي استنزفت الميزانية

ما يحدث حالياً هو محاولة لصرف المواطن نحو القطاع الخاص ليحدث بعض التوازن لأنه من غير المعقول ان تذهب كل الميزانية التي تعاني اصلاً من عجز كبير في الرواتب والبعض مازال يطالب بالزيادة وكأنه مغيب تماماً عن الواقع

لا بأس ان نننتقد الفساد المستشري باجهزة الدولة وغياب الشفافية لكن يجب ان نكون مطلعين على ما يحدث حولنا

حالة المواطن المعيشية مرتبطة كلياً بسعر النفط " بعد ارادة الله طبعاً " ، وهذا ما يحاول محمد بن سلمان تغييره الآن وسينجح بحول الله​

وهل الرواتب تطيح من السماء يا اخي ؟؟

يجب ان نعرف ان الحكومة تستدين حالياً وتسحب بشراهة من الاحتياطيات لتغطي هذه الرواتب التي استنزفت الميزانية

ما يحدث حالياً هو محاولة لصرف المواطن نحو القطاع الخاص ليحدث بعض التوازن لأنه من غير المعقول ان تذهب كل الميزانية التي تعاني اصلاً من عجز كبير في الرواتب والبعض مازال يطالب بالزيادة وكأنه مغيب تماماً عن الواقع

لا بأس ان نننتقد الفساد المستشري باجهزة الدولة وغياب الشفافية لكن يجب ان نكون مطلعين على ما يحدث حولنا

حالة المواطن المعيشية مرتبطة كلياً بسعر النفط " بعد ارادة الله طبعاً " ، وهذا ما يحاول محمد بن سلمان تغييره الآن وسينجح بحول الله​

اضيف شيء بسيط ورتوش بسيطة أولا لو اتيت للمواطن وقلت له الملك يسألك هل توافق على قرار لتحويل 10 مليون ريال لحساب كل مواطن اعتقد انه لن يقول احد لا مثلا ماذا سيحصل سيحصل انهيار اقتصادي كثير لا يفهم انه الرواتب زادات زاد القوة الشرائية لدى المواطن وتسببت في استهلاكية زائدة مقابل إنتاجية بسيطة وتتسبب في مشكلة أخرى زيادة التضخم بشكل مخيف جدا - انخفاض الرواتب يسبب انخفاض في القدرة الشرائية لدى المواطن ويؤدي الا ماذا انخفاض الأسعار وانخفاض التضخم حنا عندنا التضخم انفض يا رجل حتى قبل ما يتم اتخاذ هذه القرارات ممتاز ثانيا صحيح مع الأسف 50% من ميزانية الدولة تذهب رواتب وميزات أخرى من دعم وغيرها ثالثا المشكلة الي حصلت في القطاع الخاص والي سبب في دمارها بلا أي مبالغة هو دخول العمالة الأجنبية الرخيصة وسببت هذا الامر فتجد انه من حق المواطن ان يرفض القطاع الخاص ولكن هذا يتطلب منك عمل جاد في اصلاح سوق العمل في القطاع الخاص وفي نفس الوقت يجب عليك ان تغير ثقافة العمل لدى المواطن في القطاع الخاص اين العيب في العمل في المصانع وغيرها !!! مثل ما قالها الكثير دولة لديها عدد شعب ضخم وازدياد سنوي ضخم لا حل لهذا الامر الا بالصناعة والسياحة ملاحظة (( شيء اتضايق منه وهو لمن يقارن شخص بين قطر والامارات والسعودية !!!!!!! عيب هذا الكلام يا اخي كم بالضبط قوة العمل الإماراتية 200 الف !!!!! طيب كم مساحة أراضيهم مما ينعكس على انفاقهم في البنية التحتية واتحدث هنا عن الانفاق الرأسمالي والتشغيلي يا رجل فرق شاسع جدا ولا مقارنة ورغم ذلك أسعار نااااار لديهم )) اذا الحل ليس بأني اذهب وأقول للمواطن تفضل خذ 50 الف ريال !!! بل بتوظيفه بأفضل المجالات بحيث احافظ على مستوى متوسط للرواتب شهريا جيد وتوفير السكن-التعليم-الصحة-كفاءة بالقطاعات والخدمات-توحيد الأسعار مثل الأسعار الدولية وهذا يتطلب منك كسر الاحتكار والانفتاح الاقتصادي- أخيرا تكون الرسوم او الضرائب بحدود المعقول هذا هو اذا نجحت في هذا الامر طبعا لاحظ انه أيضا يتطلب منك تطوير السياحة والترفيه بالداخل اذا نجحت اعرف انه مستوى المعيشة لديك ممتاز وفسر لي لماذا هناك دول كل ما قلته حاليا يطبق وتعتبر في مستوى الرضا عن المعيشة من الأوائل على العالم ملاحظة(( الضرائب فيها موجودة بعض تلك الدول 45-50% من دخلها يذهب ضريبة دخل غير الأمور الأخرى )) وهذا التوجه ممتاز
الشفافية صحيح ولكنك في طور حل هذه الإشكالية وذكرت كيف فوق ولكن أتمنى ان يتم فتح ما يسمى بالانتخابات لمجلس الشورى وتقويته فقط

اللي يقول الرواتب تطيح من السماء
نعم هي من السماء من الله جعلها لك تطلعها من الارض منها البترول 50 دولاار للبرميل ضرب 10000000 مليون برميل في اليوم ضرب 355 يوم في السنه وتحولها للريال
تساوي 665000000000يعني بالعربي 665 مليار ريال
هذا من فضل الله غير الدخل الباقي كيماويات وجوازان ومكتب عمل وبلديه ومرور وغيره
فلاتنكر نعمة الله لايسخطنا ربنا

نعم هي من السماء من الله جعلها لك تطلعها من الارض منها البترول 50 دولاار للبرميل ضرب 10000000 مليون برميل في اليوم ضرب 355 يوم في السنه وتحولها للريال

انكر النعمة ؟؟ ، من المفترض اني انا من اقول هذه الجملة

لا بأس بالنقد الهادف ومحاربة الفساد لكن بقليل من المنطقية ومن دون سخط وصراخ وتحريض وكأن الشعب يعيش في الشارع ولا يجدون ما يسدون به رمقهم

بالنسبة للارقام التي اوردتها فهي مغالطات وجهل واضح بالوضع فلا المملكة تصدر تلك الكمية من النفط ولا السعر ثبت على الخمسين دولار الا مؤخراً ولا 665 مليار ريال تكفي لشيء لأن الرواتب لوحدها تستنزف 420 مليار والعسكرية 200 مليار فماذا بقي للمشاريع التنموية والخدمية

هذا ما يدفع اللحكومة للاقتراض حالياً والسحب من الاحتياطات والتقشف لتجنب الافلاس

اولا تقريبا متوسط سعر النفط في ٢٠١٦ تقريبا عند ٤٢ او اقل
ثانيا السعوديه تصدر ٧.٣ تقريبا والباقي داخليا ولا يباع بنفس قيمه البرميل المصدر ولا كان سعر البنزين خيالي

انكر النعمة ؟؟ ، من المفترض اني انا من اقول هذه الجملة

لا بأس بالنقد الهادف ومحاربة الفساد لكن بقليل من المنطقية ومن دون سخط وصراخ وتحريض وكأن الشعب يعيش في الشارع ولا يجدون ما يسدون به رمقهم

بالنسبة للارقام التي اوردتها فهي مغالطات وجهل واضح بالوضع فلا المملكة تصدر تلك الكمية من النفط ولا السعر ثبت على الخمسين دولار الا مؤخراً ولا 665 مليار ريال تكفي لشيء لأن الرواتب لوحدها تستنزف 420 مليار والعسكرية 200 مليار فماذا بقي للمشاريع التنموية والخدمية

هذا ما يدفع اللحكومة للاقتراض حالياً والسحب من الاحتياطات والتقشف لتجنب الافلاس

ليست هذه الإشكالية طالع عمرك المشكلة انه في 2020 91% من دخل الدولة للمواطن ممكن 53% او اكثر رواتب وكذا وما تبقى يتوجه والله دعم وغيرها وكلها للمواطن أيش بقيت للتنمية والانفاق التشغيلي !!!!! ولا في إنتاجية مرضية وانا هنا لا اتبنا كلام وزير الخدمة ولكني أقول الترهل الحكومي موجود ممتاز ورغم ذلك الميزانية اغلبها رواتب ودعم وغيرها كلها يا رجل تستخدم في مصلحة الشعب ولكن الناس جاحدة يا اخي انتقدوا بس لا تجحدوا الحين برد عليه وبأعطيه بعض الأرقام لعل وعسى يفهم وجهة نظرنا

يا اخوي لاتكثر علي انت وربعك انا انسان من العامه ماني من المقربين ولا من المتمصلحين ولا المتملقين المداهنين ولا من اهل المصالح انا من العامه انظر لنفسي وانظر الى العامه واحكم على ما اراه فقط يعني احكم على الواقع واقارنه بما لدي من معلومات فلا تفسقني ولاتكفرني على الاقل اقول ما اراه لااكذب ولا اداهن لاني ليس لي مصلحه ولا اتقرب بما اقول للكبار يعني انا اتكلم لمصلحة المواطن الضعيف اللذي لن ينفعني بشي على ما اقول

بعطيك بعض الأرقام ونكرر يا أبو محمد والله لا احد ينكر السلبيات بس قليل من التعقل
1- المملكة صنفت من قبل بلومبرغ ووزارة الصحة بهونغ كونج والصحة العالمية وجهات أخرى على انها 16 على العالم في هذا المجال
2- المملكة دولة ال11 على العالم في الانفاق على البنية التحتية وستستمر بهذا الامر بأذن الله على حسب التوقعات الا 15 سنة القادمة وقد تتقدم بمركزها
3- 50% او اكثر لو احتسبنا الدعم يوجه رواتب للمواطنين وميزات وغيرها
4- التعليم لدينا يعتبر سيء لعدم ربطه بمتطلبات سوق العمل ولكن تظل الدولة تنفق مبالغ طائلة عليه ونضل كدولة في التعليم العام سيئة لكن السياسة الجديدة بأذن الله تغير هذا الامر وتذكر انه هذه خدمة تقدم لنا مجانا اما في الجامعات والتعليم العالي الجامعات لدينا صنفت على انها من الأفضل في التصميم على العالم واخذت مراكز متقدمة جدا فيما يخص الإنجازات وأيضا اننا في التعليم العالي مراكز لا بأس بها ويكفيك ان تعلم يا عزيزي ان من افضل 10 جامعات بالعالم العربي 4 منها سعودية
5- الانفاق على البحث العلمي والإنجازات العلمية الضخمة تدل لك على اهتمام الدولة بالتقدم هذا المجال فنحن حقا نعتبر من الأوائل بها
6- القدرة الاستيعابية لدى الاقتصاد الوطني المملكة صنفت قبل فترة بسيطة على انها الأفضل في المنطقة كمنظومة موانئ عمل تكنلوجيا قدرة استيعابية والمطارات الي اعرفه انه المملكة متقدمة بها وبالذات في الخطط التطويرية للمطارات الدولية وبناء مطارين جديدين دوليين وفي كل منطقة هناك مطار إقليمي اغلبها تتسع سواء بعض منها الان او بعض التحديثات لملايين المسافرين دول عربية الان يا رجل تفرح بأنه اعلى مطار قدرته الاستيعابية حوالي 10 مليون مطار ابه الإقليمي في 2018 منصف العام 2018 بيكون 12 مليون مسافر او 13 مليون مسافر
السكك الحديدية حوالي اكثر من 3000 كيلومتر من السكك والهدف دبل هذه الأرقام بالمستقبل بالذات بعد هيكلة الخطط الوطنية للنقل الاستراتيجية
على فكرة انا لم انتهي واستطع ان اتحدث معك بشكل مفصل شوف المشاكل موجودة ولكن بالله عليك هل ترى انه حنا لم نصل لشيء

مستوى المعيشي للمواطن ::
ابي اعطيك هيا بالمختصر الشديد جدا انا وانت والكل عارفين مستوى المعيشة وكيف انها لا تقاس على شيء واحد المملكة مصنفه على انها من الأعلى عالميا المشكلة شيئين فقط سكن - أسعار الي في حياة المواطن الباقي لا اعتبره إشكاليات بل هي أمور فرعية للبعض الي ما عنده تأمين الحكومة اتخذت حاليا استراتيجية جديدة لحل هذه الإشكاليات عطوها فرصة والله ما قيد سمعنا هذه الانتقادات في السابق

ما احد يستطيع يحكم على ميزانية الرواتب طالما غير معروف عدد الموظفين في الدوله

يا اخوي لاتكثر علي انت وربعك انا انسان من العامه ماني من المقربين ولا من المتمصلحين ولا المتملقين المداهنين ولا من اهل المصالح انا من العامه انظر لنفسي وانظر الى العامه واحكم على ما اراه فقط يعني احكم على الواقع واقارنه بما لدي من معلومات فلا تفسقني ولاتكفرني على الاقل اقول ما اراه لااكذب ولا اداهن لاني ليس لي مصلحه ولا اتقرب بما اقول للكبار يعني انا اتكلم لمصلحة المواطن الضعيف اللذي لن ينفعني بشي على ما اقول

اصبح أي اشخص يناقض افكاركم منافق مطبل فاسد مارق الله يصلحك يا أبو محمد اسمع مني الكلام المواطن عندنا سواء راى انه معيشته سيئة او لا كل المؤسسات العالمية تصنفه على انه من الأعلى بناء على دراسات معينة تذكر في مقابلة الأمير محمد بن سلمان ماذا قال عن رفاهية المواطن قال حنا شعبنا دخله من الأفضل على العالم صحيح وليس من الاسوأ ولكنه وهنا اعتراف واضح لا يجد الأدوات الي يستغل بها هذا الراتب ممتاز المواطن لديك قلت لك كيف تقيس مستوى معيشته هل حاليا هو مرضى لا وترليون لا ولكن التوجهات المستقبلية مرضية جدا ولكن الحق يقال الي جعل المواطن يحس بهذا الشعور السكن والاسعار بشكل عام وحقيقة كان هناك فئات تستفيد من هذا الامر الأمور الان تغيرت تماما أصلا لو انتم فاهمين انه توجهاتك الاقتصادية بتوفر العدالة الاجتماعية بدون اصلاح سياسي لصبرتم قليلا

المشكلة ليست في نظري في عدم الانتقاد لا ابدا ولكن المعيب على المواطن انه ينكر انه الدولة ما هي مقصرة وتعلم بكل قواها للمواطن لمن تعرف انه 50% او اكثر من ميزانية بلدك تذهب رواتب وجزء اخر دعم على السلع والكهرباء والمياه والمحروقات اغلب ميزانيتك مباشر لشعبك وجزء اخر بشكل غير مباشر بالتنمية والانفاقات التشغيلية تعرف كيف انه الدولة تولي المواطن اهتمام كبير يا اخي الولايات المتحدة الامريكية فيها 46-49 مليون فقير او مثل ما يسمونهم هوملز والبطالة تعتبر نوعا ما عالية في بلد يعتبر راسمالي!!! بينما انت هنا رغم وجود الفقر انظر أيش تقم لهم الضمانات الاجتماعية علما انهم قادرين على العمل والأولى انهم يدخلون عليهم شهريا مبالغ ضخمة بدل التطبح بالبيوت الا لمن لديه عذر وبالعكس يدخل على نفسه دخل عالي في بريطانيا يا أبو محمد 22% من شعبهم تحت خط الفقر وفوق ال7% بطالة و7% ضخمة لأن شعبهم اكبر من شعبنا ولأن البطالة عندنا 70% منها وممكن أيضا اكثر نساء طيب نكمل ولا نكتفي افضل نكتفي تعال يا أبو محمد

هل بهذا الشكل نطبل لحكومتنا ولا نطرح المشاكل لا والف لا اطرح المشاكل ولكن تذكر انه انت مقارنة بدول أخرى عظمى كبرى انت تعتبر من الأقل في العالم في هذه السلبيات لكن دائما تحسسون الواحد انه المواطن ما كلها بوجهه لا أرى تفسيرا لهذا الامر

ما احد يستطيع يحكم على ميزانية الرواتب طالما غير معروف عدد الموظفين في الدوله

العسكرية يا طويل العمر فيها تكتم واضح وهي سياسة الدولة طبيعي ولكن الخدمة المدنية فوق المليون و200 الف ولكن الي اجزم لك فيه انه عسكرية ومدنية فوق ال4 مليون ممكن اقل يا اخي وزارة الداخلية اعدادها فوق المليون بكثير الدفاع والحرس بالراحة بالراحة بريا تعدي ال500 الف بالراحة هذا غير البحرية الجوية الدفاع الجوي الوظائف الإدارة الأخرى والله رقم ضخم بالذات الوظائف المدينة تعتبر انه حالنا في السنوات القادمة بنفس الوضع كان بيكون افضل لا والله ما دام قوى العمل السعودية سيئة التدريب وثقافتها جامعة حكومي بيصير فيه نزول في المستوى المعيشي وبيصير فيه استمرار مشكلة السكن ويكون بعلمك التوقعات انه في 2020 ينهار اقتصادك بسبب توقعات لعجز تجاري المقصود فيه الواردات والصادرات وهذه مصيبة كثير من الأمور الأخرى سيولتك المحلية التسترات التجارية والله الخطط الحالية هي الأفضل وأول مرة نرى إدارة للاقتصاد بهذا الشكل

انا شاكر لك على حسن اخلاقك ولاتاخذ على خاطرك حتى لو اختلفنا كلنا نريد مصلحة الدوله والشعب ولاكن لابد ان نتعاون على الحق ومصلحة الجميع فلا نغلب مصلحة الاقليه على مصلحة 21 مليون مواطن

العسكرية يا طويل العمر فيها تكتم واضح وهي سياسة الدولة طبيعي ولكن الخدمة المدنية فوق المليون و200 الف ولكن الي اجزم لك فيه انه عسكرية ومدنية فوق ال4 مليون ممكن اقل يا اخي وزارة الداخلية اعدادها فوق المليون بكثير الدفاع والحرس بالراحة بالراحة بريا تعدي ال500 الف بالراحة هذا غير البحرية الجوية الدفاع الجوي الوظائف الإدارة الأخرى والله رقم ضخم بالذات الوظائف المدينة تعتبر انه حالنا في السنوات القادمة بنفس الوضع كان بيكون افضل لا والله ما دام قوى العمل السعودية سيئة التدريب وثقافتها جامعة حكومي بيصير فيه نزول في المستوى المعيشي وبيصير فيه استمرار مشكلة السكن ويكون بعلمك التوقعات انه في 2020 ينهار اقتصادك بسبب توقعات لعجز تجاري المقصود فيه الواردات والصادرات وهذه مصيبة كثير من الأمور الأخرى سيولتك المحلية التسترات التجارية والله الخطط الحالية هي الأفضل وأول مرة نرى إدارة للاقتصاد بهذا الشكل

الحرس 500 والقوات العسكريه 2.8 مليون ؟!!!!!! تحدث بما يعقل اخي .

عودة
أعلى