الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

منح وزارة الاقتصاد صلاحية متابعة مؤشرات قطاعات الدولة التنموية والخدمية
6 يونيو 2016
الرياض -

كشفت مصادر مطلعة، عن صدور توجيه الجهات العليا بشأن منح وزارة الاقتصاد والتخطيط صلاحيات قياس أداء قطاعات الدولة حيال استخدام مؤشرات متعارف عليها (الثابتة والمتغيرة) لقياس الأداء السنوي المتحقق للقطاعات التنموية والخدمية الرئيسة مقارنة بالأداء السنوي المستهدف لها، وادراجها في تقارير متابعة تنفيذ خطة التنمية المستقبلية التي تعدها الوزارة والمنظم للقواعد الاساسية لمتابعة تنفيذ خطط التنمية.
كما تضمن التوجيهات للأجهزة الحكومية بتزويد الوزارة نسخ إلكترونية من خططها واستراتيجياتها التي أعدتها الأجهزة الحكومية خلال السنوات المالية السبع الأخيرة من خطة التنمية عام (1430/1431هـ) حتى عام (1436/1437) حسبما تناولته “الجزيرة”.
وتأتي هذه خطوة في إطار الأدوار والمسؤوليات التي اسندت للجهات الحكومية ضمن إطار حوكمة تحقيق «رؤية المملكة 2030»، حيث تمثل وزارة الاقتصاد والتخطيط الجهة الداعمة للجهات ذات العلاقة والأجهزة الحكومية في التخطيط الاستراتيجي والتنفيذي، وذلك بناء على توجيه من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أو في حال طلب الجهات ذلك. كما توفّر الوزارة المعلومات اللازمة من بيانات وإحصاءات ودراسات إلى الجهات ذات العلاقة، وتعمل على مواءمة الخطط القطاعية والمناطقية بين الجهات ذات العلاقة.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن وزارة الاقتصاد تعمل كنقطة مركزيّة بين مختلف الوزارات والأجهزة الحكوميّة فيما يتعلق بتيسير وتبسيط الجهود الجماعيّة التي تُبذل لتحقيق الأهداف الاقتصاديّة والاجتماعيّة الموحدة.
حيث توفر الوزارة الخدمات بشكل مباشر للموظفين الحكوميين الداخليين والجهات الحكوميّة الأخرى التي تقدم الخدمات بدورها إلى المواطنين، وفقا لتقارير رسمية لوزارة الاقتصاد.
في الوقت الذي وُجهت الوزارات والأجهزة العامة ذات الصلة بالقطاعات التنموية والخدمية الرئيسة الواردة في خطة التنمية بالعمل على الجمع بين الأسلوب العلمي والواقعي المستند إلى معطيات وظروف كل مرحلة عند تحديد المؤشرات المتوقع تحقيقها لتلك القطاعات لتفادي ظهور تباين في القيم والمعدلات بين المستهدف والمتحقق في تقارير متابعة تنفيذ خطة التنمية. بالمقابل ستتضمن مهام وزارة الاقتصاد رصد وتحليل أداء تلك الجهات ولها تضمين تلك التقارير ما تراه مناسباً للرفع من مستوى كفاية الأداء في هذا المجال، إضافة إلى الاهتمام بإدارات التخطيط والمتابعة لديها بالشكل المناسب ودعمهما بالكفايات المؤهلة بما يرفع من مستوى إسهاماتها في عملية التخطيط والنهوض به ويشمل ذلك رفع قدرات إدارات التخطيط والمتابعة فيها.
وأوضحت المصادر، أن «الاقتصاد والتخطيط» تسعى إلى تحقيق الريادة والتميز في التخطيط من أجل إرساء دعائم التنميّة الوطنيّة الشاملة والمستدامة، وبناء اقتصاد وطني متنوع قادر على المنافسة على الصعيد العالمي.
فيما تهدف إلى تحقيق الريادة في عمليات التخطيط وتطوير البرامج الاقتصادية والتنموية، وتعزيز الشركة مع الأطراف ذات العلاقة، وتمكين الجهات العامة في مجال التخطيط والتنفيذ تطوير قدرات الأجهزة العامة في التخطيط والتنفيذ كي تتمكن من ممارسة دورها في إعداد الخطط والاستراتيجيات والعمل على تطبيقها.
وتصف وزارة الاقتصاد نفسها كمنسقة وميسرة للجهود التعاونيّة الرامية إلى تحقيق الأولويات الوطنيّة، حيث تعمل على صياغة وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات الاقتصاديّة الوطنيّة، وتصميم البرامج الاقتصاديّة والمساندة في تنفيذها، والإسهام في بناء الشراكات الاقتصاديّة مع الدول والتكتلات الإقليميّة والدوليّة والمؤسسات والمنظمات الدوليّة، بما يتوافق مع التوجهات الاستراتيجيّة والأولويات الاقتصاديّة والتنمويّة للمملكة، انسجامًا مع المسار التاريخي للاقتصاد والتخطيط في المملكة الذي يمتد على مدار أكثر من 40 عامًا.
وذكر تقرير وزارة الاقتصاد، استهدافها للتنسيق بين مختلف الوزارات والأجهزة الحكوميّة لتحقيق الأولويات التي يقررها صناع السياسة في المملكة، للوصول إلى تحقيق التنميّة الاجتماعيّة والاقتصاديّة المستدامة التي تسعى إليها البلاد.
حيث يتمثل الدور الرئيسي للوزارة في تطوير رؤيّة المملكة بشأن التنميّة طويلة المدى بشكل استراتيجي وذلك بالاستناد إلى الرؤى الخاصة بالتوجهات الاقتصاديّة المحليّة والدوليّة، تسهيل مشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنميّة الاقتصاديّة والاجتماع يّة للمملكة بالتعاون الحثيث مع الوزارات والجهات والشركات الأخرى ذات الصلة، ودعم الوزارات والأجهزة الحكوميّة الأخرى بشكل فعّال لتحقيق أهدافها الاستراتيجيّة من خلال تهيئة فرص التعاون والمشورة الفنيّة وإجراء الأبحاث وغيرها، المساهمة في صياغة السياسات الاقتصاديّة وتنفيذ البرامج التي ستساعد في تحقيق الأولويات والأهداف الوطنيّة، الإعداد الشامل لخطط التنميّة الوطنيّة الخمسيّة، وكذلك تقييم تنفيذها من أجل قياس فعاليتها وأثرها، تقدير المخصصات الضروريّة للموازنة واللازمة لتنفيذ توجيهات الخطط والأولويات الوطنيّة من خلال التعاون عن كثب مع وزارة الماليّة، إجراء دراسات اقتصاديّة جوهريّة ونشر تقارير دوريّة، بالإضافة إلى توفير توصيات للجهات ذات الصلة تستند إلى نتائج الأبحاث.
 
اليوم .. 4 وزارات تبدأ بتوطين 50% من قطاع الاتصالات .. و34 ألف سعودي وسعودية جاهزين للعمل

7-6.jpg
 
35 % نسبة الانجاز في “مترو الرياض” .. والشبكة قد تصل إلى 338 عربة قطار

%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6.jpg


كشف محمد الشويمان المتحدث باسم المجلس البلدي في الرياض أن الجهات المعنية في المترو أبلغته باعتمادها توريد 190 عربة قطار، بينما توقعت حاجتها مع الوقت إلى 338 عربة في كامل الشبكة، التي يفترض أن يتم إنجازها 2019. مبيناً أن عدد القطارات التي سيتم توريدها للمترو يبلغ ١٩٠ قطاراً، مع إمكانية إضافة قطارات عند الحاجة مستقبلاً، ليصل عدد القطارات في كامل الشبكة إلى ٣٣٨ قطاراً، مشيراً إلى أن نسبة إنجاز المشروع بلغت 35 في المئة، بحسب ما أفادت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض‏ المجلس.

ووفقا لـ “الحياة” أوضح أن المجلس لاحظ خلال العرض المقدم من الهيئة أن أعمال مشروع المترو تسير بشكل مطمئن، إلا أنه أعرب عن أمنياته ألا يكون هناك تأخير في المشروع.

وفي ما يخص التنسيق بين القائمين بشأن إغلاق طرق وفتح عدد منها، ذكر أن هناك تنسيقاً وتواصلاً بين القائمين بشأن فتح طرق مغلقة وإيجاد تحويلات جديدة، كما أن الهيئة أعدت خطة إدارة مرورية تهدف إلى تقليل الآثار المرورية السلبية الناتجة من تنفيذ المشروع، وتتابع هذه الخطة لجنة مكونة من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وإدارة مرور منطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض ووزارة النقل.

وبين الشويمان أن هناك خطة للإدارة المرورية أثناء تنفيذ المشروع، وهذه الخطة تشتمل على جانبين، الأول خطة التحويلات المرورية في مناطق العمل، إذ تم تطوير نماذج محاكاة لتقدير حجم الحركة المرورية المتولدة وأثرها في المناطق المحيطة والحركة التجارية فيها. والثاني خطة التواصل مع السكان وأصحاب الأنشطة التجارية والحملة الاعلامية عبر الهواتف الذكية ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

وأضاف أنه تم تدشين تطبيق ملاحي «دليلة الرياض» على الهواتف الذكية ويتميز بتحديد حال الطريق مباشرة، بما في ذلك التحويلات المرورية للمشروع، كما تمت إقامة مركز اتصال موحد عن المشروع بالرقم (١٩٩٣٣) لاستقبال الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بالمشروع.

 
“سابك” تتصدر قائمة أقوى 100 شركة في العالم العربي لعام 2016 .. وSTC سابعا

09-1.jpg
 
“بترورابغ” ترسي عقد إنشاءات جديد لمشروع رابغ 2 بتكلفة 782 مليون

أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) عن إرساء عقد إنشاءات جديد لمشروع رابغ 2 لصالح شركة سايبم (SAIPEM) بتكلفة إجمالية قدرها 782 مليون ريال وذلك لمدة 30 شهرا. ويشمل العقد بناء مرافق وحدة استخلاص ومعالجة الفاناديوم، بقدرة استيعابية تصل إلى 3،240 متر مكعب يوميا، ووحدة التخلص من مادة الصودا الكاوية بقدرة استيعابية تصل إلى 120 متر مكعب يوميا حسب المعايير والمقاييس البيئية. إضافة إلى ذلك، يشمل العقد المشار إليه، المرافق اللوجستية والادارية الخاصة بمناولة وتخزين الكيماويات والمنتجات البتروكيماوية.

إن هذه المرافق الجديدة في مشروع رابغ 2 سوف تضمن بإذن الله تعالى الامتثال التام والدائم لوحدات المشروع للمعايير والمقاييس البيئية المحلية والدولية والتي يتم تطبيقها حالياً من قِبل الشركة وذلك لضمان عمليات التشغيل والسلامة والحفاظ على البيئة.
 
%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF.jpg


كشفت مطلعة لـ “مال” ، أن مشروع تخصيص قطاع البريد يقترب من إلغاء مؤسسة البريد الحالية بعد تحويلها إلى شركة قابضة تتبع لها ست شركات أخرى، على أن تكون هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي المنظم والمشرع للقطاع بعد تعديل مسماها لتكون هيئة تشتمل على البريد في اسمها.

ووفق المصادر فإن الخطوة هي المرحلة الأخيرة في مشروع التخصيص الذي بدأ منذ عام 1423 عندما تم تحويل المديرية العامة للبريد إلى مؤسسة تعمل على أسس تجارية، قبل أن يتم تحويل البريد الممتاز إلى شركة، وتأسيس شركة ناقل.

ووفق المصادر شركات البريد ستكون على النحو التالي: شركة البريد الممتاز، شركة الخدمات البريدية، شركة البريد القابضة، شركة الخدمات المالية، شركة ناقل للبضائع، شركة شاهر للحوالات المالية، وشركة البريد الدعائي. وتضطلع المؤسسة حاليا بمهام القطاع الإشرافية والتنظيمية، على الرغم من دخولها منافسا لشركات أخرى.
وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، قد اكد في وقت سابق أن مؤسسة البريد السعودي الآن على أعتاب التحول إلى شركة قابضة تتبعها العديد من الشركات الخدمية المستقلة.

نحتاج شركات سعودية تكتسح سوق شركات دي اتش ال و ارامكس ...الخ و لو في مجال التوصيل المحلي
 
نحتاج شركات سعودية تكتسح سوق شركات دي اتش ال و ارامكس ...الخ و لو في مجال التوصيل المحلي

السوق السعودي يعتبر أكبر سوق إلكتروني عربي تصدر منه أوامر شراء إلكترونية وفي نفس الوقت أكبر سوق عربي لخدمة توصيل الطرود السريعة لو تنظمت مؤسسة البريد السعودي بالتنظيم المطروح أتوقع بزوغ شركات عملاقة .
 
السوق السعودي يعتبر أكبر سوق إلكتروني عربي تصدر منه أوامر شراء إلكترونية وفي نفس الوقت أكبر سوق عربي لخدمة توصيل الطرود السريعة لو تنظمت مؤسسة البريد السعودي بالتنظيم المطروح أتوقع بزوغ شركات عملاقة .

المشكلة ان شركات التجارة الالكترونيه العالميه مثل امازون و غيرها متعاقده مع ارامكس وشركات توصيل عالميه و مجبرين على التعامل معاها غير مدة التوصيل الطويله بالاسابيع و تكلفتها العاليه

فاتوقع انه سيكون هناك حل في المستقبل و استغناء
 

تُعيّن جدوى للاستثمار مستشاراً مالياً لخصخصة

CkRSIeIVEAAQlBI.jpg
 
بنوك عالمية تجتمع بالرياض لترتيب سندات بـ15 مليار دولار
5215287_640.jpg


من المقرر أن تجتمع البنوك بين 6 و 7 يونيو

الرياض - مباشر:
من المقرر أن يجتمع عدد من البنوك العالمية مع مسئولين سعوديين بالرياض لترتيب إصدار سندات سيادية دولية.

ووفقا لوكالة رويترز من المتوقع أن يصل حجم ما بين 15 إلى 20 مليار دولار (56 إلى 75 مليار ريال.

وحسب صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق من المقرر أن تجتمع البنوك بين 6 و 7 يونيو الجاري، وتشمل البنوك المتوقع أن تشارك في الاجتماع كلا من: بنك طوكيو ميتسوبيشي، إتش إس بي سي وبنك جيه بي مورجان تشيس، بي.ان.بي باريبا، سيتي جروب، دويتشه بنك، جولدمان ساكس، مورغان ستانلي.
 
بنوك عالمية تجتمع بالرياض لترتيب سندات بـ15 مليار دولار
5215287_640.jpg


من المقرر أن تجتمع البنوك بين 6 و 7 يونيو

الرياض - مباشر:
من المقرر أن يجتمع عدد من البنوك العالمية مع مسئولين سعوديين بالرياض لترتيب إصدار سندات سيادية دولية.

ووفقا لوكالة رويترز من المتوقع أن يصل حجم ما بين 15 إلى 20 مليار دولار (56 إلى 75 مليار ريال.

وحسب صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق من المقرر أن تجتمع البنوك بين 6 و 7 يونيو الجاري، وتشمل البنوك المتوقع أن تشارك في الاجتماع كلا من: بنك طوكيو ميتسوبيشي، إتش إس بي سي وبنك جيه بي مورجان تشيس، بي.ان.بي باريبا، سيتي جروب، دويتشه بنك، جولدمان ساكس، مورغان ستانلي.
مافهمت يعني بنسير مديونين لهم ولا كيف.:)
 
المشكلة ان شركات التجارة الالكترونيه العالميه مثل امازون و غيرها متعاقده مع ارامكس وشركات توصيل عالميه و مجبرين على التعامل معاها غير مدة التوصيل الطويله بالاسابيع و تكلفتها العاليه

فاتوقع انه سيكون هناك حل في المستقبل و استغناء
فيه منتجات كثيرة بامازون تقدر تشحنها عن طريق البريد
وسعر الشحن جدا قليل مع التوصيل لباب بيتك

مافهمت وش بيغيرون بالبريد ولكن ان كان فيه تغيير بيكون للاسوء لان البريد الان بالتوب
 
السعودية: مجلس الوزراء يوافق على برنامج التحول الوطني
ركز على رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات غير النفطية


أقرّ مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين، خطة التحول الوطني التي أحالها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي وأشرف عليها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتضمنت خطة التحول الوطني مستهدفات محددة لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات حتى العام 2020، حيث كشفت السعودية عن مستهدفات 4 وزارات ضمن برنامج التحول الوطني هي الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، الحج والعمرة، الخدمة المدنية، بالإضافة إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وبحسب خطة التحول الوطني فقد تضمنت مستهدفات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية زيادة قيمة الصادرات من السلع غير النفطية إلى 330 مليار ريال، مقارنة بـ185 مليار ريال حاليا، وتخفيض متوسط الوقت المطلوب للتصدير إلى 7 أيام مقارنة بـ15 يوم حاليا، وزيادة عدد فرص العمل في قطاع التعدين إلى 90 ألف، وزيادة مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي إلى 97 مليار ريال، مقابل 64 مليار ريال حاليا، زيادة نسبة توطين الوظائف في القطاع الخاص إلى 24%، ونسبة إنتاج محطات توليد الطاقة من خلال شركاء استراتيجيين إلى 100%، مقابل 27% في 2016.

وفيما يخص وزارة الحج والعمرة تستهدف خطة التحول الوطني زيادة عدد الحجاج النظاميين إلى 2.5 مليون بدلا من 1.5 مليون حاليا، وزيادة الدخل من الشراكات مع القطاع الخاص إلى 16 مليار ريال، مقابل 80 مليون ريال حاليا، ورفع عدد الشراكات الفاعلة مع القطاع الخاص إلى 17 بدلا من واحدة حاليا.

وقد وضع برنامج التحول الوطني مستهدفات عديدة وشاملة لـوزارة البيئة والمياه والزراعة لتحقيق رؤية 2030، شملت الانتهاء من إعداد استراتيجية للأمن الغذائي بحلول 2020، هذا إضافة الى زيادة تغطية الثروة الحيوانية بالخدمات البيطرية من 20% إلى 70% بحلول 2020، وزيادة نسبة استهلاك المياه المتجددة في القطاع الزراعي من 13% إلى 35% في 2020، وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن من 42% إلى 60% بحلول 2020.

ومن بين المستهدفات أيضا زيادة مبيعات قطاع التمور من 8 إلى 9.2 مليار ريال بحلول 2020، بالإضافة الى ذلك ستعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على رفع نسبة إنتاج محطات التحلية من خلال شركاء استراتيجيين من 16% إلى 52%، على أن يتم تسعير المياه بحسب التكلفة وبدون دعم بحلول 2020.

وبحسب برنامج التحول الوطني من المستهدف زيادة نسبة إعادة استخدام مياه الصرف الصحي من 17% إلى 35% بحلول 2020، وخفض متوسط المدة المطلوبة لإيصال خدمات الصرف الصحي من 44 يوم إلى 30 يوم بحلول 2020.

وتشمل مستهدفات وزارة البيئة والمياه انخفاض متوسط المدة المطلوبة لإيصال خدمات المياه من 68 يوم إلى 30 يوم بحلول 2020.

وفيما يتعلق بوزارة الخدمة المدنية من المستهدف رفع تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة مع القطاع الخاص من صفر حاليا إلى 5 بحلول عام 2020، وزيادة نسبة الخدمات المتاحة إلكترونيا من 10%، في 2016، إلى 95%، في 2020.

 
خطة التحول السعودية تستهدف خفض دعم الماء والكهرباء 200 مليار ريال


دبي (رويترز) - أفادت وثيقة حكومية أن خطة التحول الوطني السعودية تستهدف خفض دعم الماء والكهرباء في المملكة بمقدار 200 مليار ريال (53.33 مليار دولار) بحلول عام 2020 مقارنة مع مستوى صفر لخط الأساس.



 
خطة إصلاح سعودية تتوقع طاقة إنتاج النفط 12.5 مليون ب/ي حتى 2020


جدة (رويترز) - قالت وثيقة رسمية يوم الاثنين إن خطة التحول الوطني السعودية تتوقع المحافظة على طاقة إنتاج النفط عند 12.5 مليون برميل يوميا حتى عام 2020.

وسترتفع طاقة إنتاج الغاز الجاف إلى 17.8 مليار قدم مكعبة يوميا في 2020 من 12 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا.

وتستهدف الخطة أيضا زيادة قيمة صادرات السلع الأولية غير النفطية إلى 330 مليار ريال (88 مليار دولار) بحلول 2020 من خط الأساس البالغ 185 مليار ريال.

 
خطة إصلاح سعودية تتوقع إيرادات غير نفطية 530 مليار ريال في 2020


جدة (السعودية) (رويترز) - أظهرت وثيقة رسمية يوم الاثنين أن خطة الإصلاح الاقتصادي السعودية تتوقع ارتفاع الإيرادات الحكومية غير النفطية إلى 530 مليار ريال (141.3 مليار دولار) في 2020 من 163.5 مليار ريال في 2015.

وقالت الوثيقة إن الحكومة تستهدف خفض الإنفاق العام على الرواتب والأجور إلى 456 مليار ريال في 2020 من رقم أساسي يبلغ 480 مليار ريال.

وأضافت أن الحكومة تطمح إلى تحقيق التوازن في الميزانية بحلول 2020 وتتوقع أن تبلغ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 30 بالمئة في 2020 من 7.7 بالمئة.


 
عودة
أعلى