الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

صعب اقنعك وصعب تقنعني

لكن الايام راح تثبت من هو صح ومن هو خطأ

يا عزيزي انت تعرف ليه منت قادر توصل معي لنقطة مشتركة لسبب واحد انك مقتنع بكلامك انه هو الصح وكل ما أقول لك طيب الأرقام والاحصائيات طيب الدليل كذا وكذا تقول لي الدولة تكذب وتنكر أمور بأكملها طيب يا اخي عطني مكانتك بالدولة عشان نعرف مع مين نتكلم وهل نصدقك ام لا وعلى قولتك الأيام بتثبت باذن الله

أنشهد هذولا معهم معهم عليهم عليهم

الواحد أعطاه ربي عقل ليفكر به ايش هو اللي بيجذب الاستثمارات العالميه هنا بصراحه منطقه صحراويه قاحله جداً كل فترت تسمع بإرهابيين اللـَّـه يكفينا شرهم ليش مانيبور الموجود لدينا ثم نصفي البلد من الأجانب اللي أعدادهم بالملايين ثم خطط وارسم وأبدع بمشاريع معقوله مو روبورتات اكثر من السكان ..!!!!

مواطنين ف تويتر يستجدون أوامر علاج هي من حقهم أصلاً

بنوك ربويه ولا تدعم ذره ف البلد ضيق ف قرارتك على الأغنياء والشركات القويه لكن تحشر المواطن وهو أصلا يعاني كذا انت قتلت وطنيته وبديت الأجنبي عليه

كل القرارات الي قاعدة تتم هي من مصلحة المواطن ولكن نتائجها تظهر مستقبلا انت الان تدمر الأجنبي ستخرج 5 مليون اجنبي من عندك ومستقبلا اكثر
هذه أمور ليست وليدة لحظه لا يمكن انك تعطل جهة تنمية في سبيل حل مشكلة أخرى ممكن تعمل على كل الجهات

نعتذر ونتكلم لاحقا

الضرائب وتقليل الرواتب وإيقاف العلاوات اليست قرارات تقشفية تهدف الى تخفيف وطأة انخفاض أسعار النفط ؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تكون عاطفي وترمي كلام هكذا
الامريكان ما دفعنا لهم شيء هي صفقات مشتركة يا اخوي تستهبل تقول هذا الكلام بصراحة ؟؟؟

الأجانب سيخرجون من هذا البلد قريب سيتم فرض رسوم على التحويلات المالية ومستقبلا ضريبة دخل على الأجانب

لا عاطفي ولاشي ولكن ليش تضيق ع المواطن والتجار أمثال صالح كامل يسرق ونهب وهو مرتاح لا ويدعم بلده الام مصرون خيراتنا ليش ماتكون فقط السعوديه للسعوديين ي رجل تعبنا واحنا معطي الدول العربيه ملياراتنا التي نحن احق بها وأقرب موقف سياسي يكرشونا مثلا لبنان ومصر والمغرب ف حادثه إرسال طائره ف مقاطعه قطر

ادعم جبهتك الداخلية والله لم يقف معكم ف الضراء قبل السراء الا هي

يا عزيزي انت تعرف ليه منت قادر توصل معي لنقطة مشتركة لسبب واحد انك مقتنع بكلامك انه هو الصح وكل ما أقول لك طيب الأرقام والاحصائيات طيب الدليل كذا وكذا تقول لي الدولة تكذب وتنكر أمور بأكملها طيب يا اخي عطني مكانتك بالدولة عشان نعرف مع مين نتكلم وهل نصدقك ام لا وعلى قولتك الأيام بتثبت باذن الله

تدري ليه اني مقتنع بكلامي انه هو الصح وانت على خطأ

لأنك انت بنفسك كنت تجيني على الخاص تجيب لي فيديوات الاخونجي عصام الزامل عن الرؤيه وعن اكتتاب ارامكو وتسوقها عندي كأنها كلام صحيح وحذرتك انا منه ومن افكاره والحين جاي تسوي نفسك فاهم علي

لا ياعزيزي اللي كان يصدق كلام اخونجي قذر لا يحق له استنقاص رأيي

لا اطلب منك تصديقي فلست ملزم بذلك ابدا

انا هنا لأعبر برأيي فقط ولا الزم احد به

وفي الاخير سنعلم لاحقا من هو على حق

من المبكر جداً الحكم على نجاح أو فشل الرؤية ، يتبقى لدينا ١٣ سنة حتى عام ٢٠٣٠ ، ١٣ سنة سوف تمر بسرعة و لكن سوف تحمل الكثير من التغيرات و التطور ان شاء الله.

فعلياً أرى ان نجاح الرؤية ٢٠٣٠ يعتمد على مدى برنامج التحول ٢٠٢٠.

رؤية ٢٠٣٠ تمس الكثير من مشاكلنا و تحاول معالجتها مثل :
- الترفيه و السياحه.
- الصحة و العلاج.
- التعليم.
- الاستثمار و التنوع الاقتصادي .
- تقنية المعلومات.
- الثقافة و الاهتمام بالتراث و التاريخ.
- قضايا الطاقة ، و الطاقة المستدامه.
والكثير...

لذا كل من يحكم على الرؤية ويراها فاشلة او يقوم بالتنظير قبل أن تبدأ ، هدفه هو محاولة التشكيك و تأليب الرأي العام على شيء في بدايته أصلاً.

عام ٢٠٢٠ يمكن لنا أن نقيم مدى نجاح الرؤية من عدمها.

تدري ليه اني مقتنع بكلامي انه هو الصح وانت على خطأ

لأنك انت بنفسك كنت تجيني على الخاص تجيب لي فيديوات الاخونجي عصام الزامل عن الرؤيه وعن اكتتاب ارامكو وتسوقها عندي كأنها كلام صحيح وحذرتك انا منه ومن افكاره والحين جاي تسوي نفسك فاهم علي

لا ياعزيزي اللي كان يصدق كلام اخونجي قذر لا يحق له استنقاص رأيي

لا اطلب منك تصديقي فلست ملزم بذلك ابدا

انا هنا لأعبر برأيي فقط ولا الزم احد به

وفي الاخير سنعلم لاحقا من هو على حق

هههه مثل ما قلت لك هذه عادتك لديك حقد جمال

عموما لمن اتيت لك على الخاص وطلبت منك رايك لم اجهل حقيقة الرؤية ولكن المصيبة فيك انت فلو كنت تعرف كل شيء عن الرؤية لما انتقدتها بدا من الان ولكن منذ السابق بناء عل خبرتك وتقييمك الاقتصادي وتحليلك للخطة والتحولات الاقتصادية

ترى فيك شوفة نفس وتعالي غير طبيعي رغم ذلك اكرر لك نفس الأسئلة من انت لتقول ان كلام الدولة كذب
ثانيا لماذا ضريبة القيمة في دول 20% رغم ذلك فيها الأسعار ثابتة ومراقبة افضل منا ولم ترتفع
ثالثا لماذا القطاع الخاص لدينا سيء وغير منتج ولا يقدم شيء للبلد بل يضره وكل كلامك في النهاية هو الدولة تكذب وانت صح ولمن اسئلك من انت حتى نعتبر كلامك مصدر لا تجاوب علي

هههه مثل ما قلت لك هذه عادتك لديك حقد جمال

عموما لمن اتيت لك على الخاص وطلبت منك رايك لم اجهل حقيقة الرؤية ولكن المصيبة فيك انت فلو كنت تعرف كل شيء عن الرؤية لما انتقدتها بدا من الان ولكن منذ السابق بناء عل خبرتك وتقييمك الاقتصادي وتحليلك للخطة والتحولات الاقتصادية

ترى فيك شوفة نفس وتعالي غير طبيعي رغم ذلك اكرر لك نفس الأسئلة من انت لتقول ان كلام الدولة كذب
ثانيا لماذا ضريبة القيمة في دول 20% رغم ذلك فيها الأسعار ثابتة ومراقبة افضل منا ولم ترتفع
ثالثا لماذا القطاع الخاص لدينا سيء وغير منتج ولا يقدم شيء للبلد بل يضره وكل كلامك في النهاية هو الدولة تكذب وانت صح ولمن اسئلك من انت حتى نعتبر كلامك مصدر لا تجاوب علي

شوفة نفس جاهل مغرور

لكني ما اروح لأخونجي كلب هدفه معروف واخذ كلامه على انه صح ثم اجي بعد ما صحح لي واحد هذي المفاهيم اسوي نفسي فاهم عليه

انا اعطيت الرؤيه سنه كامله لأحكم عليها بينما انت حكمت عليها بالفشل بعد ساعات من اطلاقها

ولم يصحح نظرتك المستمده من اخونجي سوى انا

أتوقع انك أصبته في مقتل

ههههه اصابني في مقتل يا حليلك بس انا ناقشته اقتصاديا فليتفضل ويرد على اسئلتي بالمنطق وليس بتكذيب كل ما لا يتفق معه هذه هي عادته او بالاتهامات الباطلة
لا عاطفي ولاشي ولكن ليش تضيق ع المواطن والتجار أمثال صالح كامل يسرق ونهب وهو مرتاح لا ويدعم بلده الام مصرون خيراتنا ليش ماتكون فقط السعوديه للسعوديين ي رجل تعبنا واحنا معطي الدول العربيه ملياراتنا التي نحن احق بها وأقرب موقف سياسي يكرشونا مثلا لبنان ومصر والمغرب ف حادثه إرسال طائره ف مقاطعه قطر

ادعم جبهتك الداخلية والله لم يقف معكم ف الضراء قبل السراء الا هي

ليش تقول هذا الكلام الان هل ترى ان ما تفعله الدولة اليوم من تنظيم سوق العمل عبر إعادة هيكلة برامج حكومية للتوطين وعبر وضع رسوم على الوافدين ومستقبلا ضرائب ورسوم على التحويلات ستؤدي الى زيادة قيمة الايادي العامة الأجنبية مما يزيد من منافسة السعودي لماذا ترى ان هذا الشيء ليس بمصلحتك رفع الدعم سيدمر كل الاستثمارات الضعيفة ويجفف السيولة بالسوق وهذا بيدمر التضخم الماراثوني الي حصل بالعقار وكل القطاعات المختلفة اليس من مصلحتك بسالك سؤال هل تعرف ما هي أسباب رفع الدعم واعتبارها جزء من التحول الاقتصادي ؟؟

شوفة نفس جاهل مغرور

لكني ما اروح لأخونجي كلب هدفه معروف واخذ كلامه على انه صح ثم اجي بعد ما صحح لي واحد هذي المفاهيم اسوي نفسي فاهم عليه

والله لا اعرف ما هو الغرور في كلامي حقيقه عليك لسان طويل ولكن في بداية النقاش كان متوقع هذه هي النهاية مجددا اتحداك تجاوب على كل اسئلتي بالمنطق الاقتصادي سواء الي هنا او الردود الي فوق الي ما فيها فقط تكذيب ولما أقول لك مين تقول انا قلت انها تكذيب خف علينا يا ال سعود ترى منت ادرى منا كلنا لا يكون احنا جهلة وانت الوحيد الفاهم بحقيقة أي شخص يقرا ردك هذا يعرف انك أصبحت فارغ من الردود منت عارف ايش تقول ولا كنت رزنت ردودك واستمريت بالنقاش ولا تتهجم بسبب انك منت عارف تحاجج بنقطة نقاشنا فيما يخص هذا الموضوع وعشان نقفله
برد عليك فيه بنقاط عدة اوري الأعضاء التناقض وعلى فكرة انت منت اول واحد اسئله أسئلة اقتصادية في الخاص ولن تكون الأخير وعشان يفهمون الأعضاء ماذا قلت لك

هذا ردي عليك بالضبط
لمن وضعت لك الفيديو
طبعا لاتنفعل علي بوضعي لك هذا المقطع مايقال تافهه لانه الصندوق هو من سيستثمر ولن يتم الاستثمار فيه و50% منه بالداخل واكتاب ارامكو مهم واقل من 5% سيعرض بالخارج هو غبي بحت مارايك بما يقول

طبعا مع الأسف توقعت ان الأخ مراقب دقيق اعلى من كذا وسيحترم الاختلاف فهي صفة حميدة ان تكون في الشخص ويتقبل اراء الاخرين لا ان يفهم بالجهلة لان من هذا المنطق هو أيضا جاهل بناء على اراءه سابقا الي كانت في وقت يرى فيها ما يحصل من رفع للدعم وغيرها ولم يخفى عليه شيء
اكسس اخواني لا تتوقع منه الثناء الكامل على حكومتنا

والراتب يتوقف على الموظف نفسه هل هو جاهل لا يطور نفسه بالدورات وكسول او هو شخص مبذر للأموال يصرفها على اتفه الاشياء ام هو رجل يطور نفسه ويجتهد في عمله ويعرف كيف يصرف امواله

اذا كان الدعم الحكومي غير ملموسا اذا دعهم يرفعون الدعم ولترى كيف يكون ملموسا

اعرف رجال تزوجت وفتحت بيوت وراتبها 6000 ريال ولم تتذمر ولله الحمد

واعرف ناس راتبها 3000 تشتكي الحال ولكن هم السبب في عدم اكمال تعليمهم واضاعوا عمرهم في الصياعه

التصرف بالاموال يعتبر فن اخي الكريم

يكفي ان راتب العاطل عندنا 3000 ريال

هذا رد عليه في تقرير او سؤال سالته عن رايه في موضوع معدلات الفقر
2-
اخي الكريم دول الخليج الاخرى اعلى منك رواتب ولكنهم اكثر منك تضخم

نحن دوله نصنع ونزرع ولله الحمد اما هم يستوردون كل شيء

فلو راتب الاماراتي مثلا 8000 دولار وراتب السعودي 4000 دولار يظل السعودي يتمتع براتبه اكثر من الاماراتي لأن الاسعار في الامارات نار على عكس السعوديه

الامارات وقطر والكويت يتفوقون علينا بحجم الراتب بسبب قلة عدد السكان مقارنه بدخل دولهم وصغر حجم دولهم وايضا بسبب ارتفاع الاسعار لديهم لكن كل هذا لا يفيدهم شيئا مقارنه بالسعودي

ارتفاع الراتب لدى بعض الدول ليس دليل رفاهيه

انظر الان الى الشعب القطري والكويتي والاماراتي هم غارقون في الديون اكثر من السعودي

اسعار السلع والعقارات لدينا ارخص منهم كثيرا يكفي انهم يأتون الى الاحساء وحفر الباطن والدمام لكي يشتروا مقاضي رمضان

هذا رده
3-
هههههههههههههههههههههههههه

هو غبي فعلا ويناقض نفسه فيما يقوله في الماضي كان يطالب بمشاركة الشعب في الثروه وهو يقصد ارامكو والان عندما تم تخصيصها وكشف دخلها ومشاريعها ومشاركة المواطن في ملكيتها يأتي ويعترض وبعدين كيف الاجنبي يقرر مصير ارامكو وهو لا يملك اكثر من 5 % هل يعقل هذا هل يوجد شركه في العالم في العالم تتحكم فيها الاقليه على الاكثريه

قلتلك فيه ناس تعارض لانها لا تريد اصلاح ابدا لأن الاصلاح يحطم اجندتها في التحريض على الدوله

بالذات في هذا الرد لاحظوا كيف كان سابقا واليوم لا ينقلب شخص بيوم وليلة الى لانه تتضرر وهو عقاري ممكن ؟؟

4-
كلامه غبي فعلا ويدل على جهل كبير لديه هو يعتقد ان الصندوق وجد لكي ينقذ الحكومه وليس لكي يستخدم كفائض

طبعا حكومتنا لم تقل انه وجد لكي ينقذنا قالت وجد لكي يزيد دخلنا وهنا الفرق

الصندوق السيادي في كل دول العالم هو موجود لزيادة مداخليها وتنويعها وكسب نفوذ خارجي ونقل تكنولوجيا وهذه هي الاهداف الرئيسيه كيف اؤسس اصلا صندوق بقيمة 2000 تريليون لكي انقذ نفسي هذا كلام غبي

أيضا كلامه
كلام غير صحيح ابدا

القيمه المضافه فقط على الدخان والتبغ والمشروبات الغازيه ومشروبات الطاقه وليس على كل السلع

ولا تستطيع الدوله ان تعيد النظر في كل العقود المبالغ فيها لأنها الاف العقود وايقافها تعطيل كامل لمشاريع البلد وراح تسبب انهيار في قطاع الانشاءات وتصنيع مواد البناء الافضل هو التدقيق في العقود القادمه فقط

البعض يعتقد ان السوق السعودي قادر لوحده على استيعاب اكتتاب شركة ارامكو وهذا غير صحيح ابدا الاكتتاب ضخم جدا وراح يشفط السيوله الموجوده في البنوك وفي السوق
ثانيا اكتتاب ارامكو في امريكا صح وليس غلط اولا انت تجعل لنفسك نفوذ قوي في الاقتصاد الامريكي حيث سيكون بنوك وشركات ماليه ورجال اعمال امريكيون يمتلكون حصه في ارامكو وهذا يجعلهم يدافعون عن سياسة السعوديه هناك ويشكلون لوبي للسعوديه هناك هذا بخلاف تمويل ضخم وكبير من البنوك الامريكيه لأرامكو لان ارامكو سوف تصبح تنشر نشرة ارباحها في امريكا وليس فقط في السعوديه

وبصراحه من الغباء الاعتقاد بتسليم ارامكو للأجنبي هناك لأن ما سوف يطرح هناك اقل من 5% فقط وايضا مشاريع ارامكو الضخمه هي في السعوديه وليست في امريكا فكيف يسيطر عليها الاجنبي ومشاريعها واموالها هنا

السعوديه تبحث عن نفوذ في الاقتصاد العالمي وبالذات الاقتصاد الامريكي ولا يقارن بالاقتصاد الخليجي المتخلف فالافضل طرح ارامكو في امريكا

ولا يهمك مثل هذا الكلام فهو يصدر من ناس جاهله او ناس لا تكن الا الشر للوطن مثل الاخوان

هذا رايه

واضح من الجاهل الي حتى يتغير في يوم وليلة انا على فكرة تخصصي ليس باقتصاد

ولكن فقط وضحت للاخوة حقيقتك

الله يبارك فيك ويتقبل منا ومنك

اخي الكريم هناك مئات الشركات النفطيه تم خصخصتها من شل الى اكسون موبيل الى شيفرون الى توتال الى غازبروم ولوك اويل وغيرها المئات
نحن نقوم بنفس ماتقوم به هذه الشركات مع العلم ان هذه الشركات تملك حقول نفطيه خارج دولها مثل امتلاك شركه اكسون موبيل بحقول في نيجيريا
الاقتصاديين يقدرون قيمة النفط الموجود في هذا الحقل الذي تستخرج منه الشركه وهنا يكمن ارتفاع سعر ارامكو اولا لانها تستخرج نفط بكميات كبيره في حقولها ثانيا ان حقولها مملوكه لها بدون مشاركه مع دوله اجنبيه او شركه اخرى
وطبعا ارامكو بدون نفط اقل بكثير ولكن لن تصبح ارامكو بدون نفط ابدا لأنها اصلا مملوكه بالكامل للدوله وهي الشركه النفطيه الوحيده في السعوديه وهي محتكره صناعة النفط لذى مسألة خسارة قيمتها السوقيه مستحيله جدا هل يعقل ان توقف السعوديه ارامكو من استخراج النفط طبعا مستحيل
لايوجد مخاطره اخي الكريم اطلاقا انت لديك شركة نفط وحيده وهي حصريا تملك كل حقول النفط لديك

موضوع خصخصة ارامكو موضوع سهل جدا مثلها مثل جميع شركات الطاقه في العالم الا انها لها ميزه وهي احتكار صناعة النفط في السعوديه

وحتى الان الحكومه لم تعلن كيف سوف تتصرف بأموال خصخصة ارامكو لكن في الغالب هي سوف تتجه الى ثلاث سيناريوهات

1/ اضافة جزء منها الى احتياطي الدوله
2/ اعطاء جزء منها الى ارامكو لتستثمر في مشاريع صناعيه داخل السعوديه
3/ اعطاء جزء منها لصندوق الاستثمارات العامه لكي يستثمرها في الداخل او الخارج

هذا رده انظروا للتناقض بين اليوم وأول

الكثير يتفلسف هذه الايام ويدعي انه يفهم في الاقتصاد هذا الغبي اختزل صادراتنا فقط في الصناعه ونسي الأهم وهو التعدين وايضا هناك الكثير من القطاعات الاقتصاديه تستطيع ان تجلب لك الدولار مثل السياحه والحج والعمره والقطاع المصرفي والخدمات وهو ما ابدعت به سنغافوره وهي ليست دوله صناعيه وهناك شيء اسمه اعادة تصدير السلع مثل ماتقوم به الامارات وابدعت به
صحيح التصنيع مهم ولكنه ليس الرافد الوحيد

اما بن لادن يبدو ان الدوله قررت انقاذها ليس فقط بسبب الموظفين السعوديين بل ايضا من اجل البنوك السعوديه التي اقرضت بن لادن مليارات الدولارات ولو افلست بن لادن سيحدث ازمه كبيره في القطاع المصرفي سقوط بن لادن سيكون كارثه ولكن الحمدالله تحركت الدوله في الوقت المناسب

هذا رده

المشكله وانا اخوك ان الدوله ذكرت اكثر من مره ان النفط بباطن الارض هو ملك لها وليس لأرامكو ولكن البعض من اصحاب الاجنده يحاول ان يتجاهل كلام الدوله ويحرض الشعب على حكومته بمعلومات مغلوطه

كيف لشخص يصف الناس بالجهلة ان يقوم بالتطبيل للرؤية واليوم قرارات تتم منذ سنة ونصف يقف ضدها فجأة لعبة هي ؟؟؟

هنا وضعت احد اراء الأشخاص
وزير العمل فشل في توطين المناصب العليا
وزير العمل اضر قليلا بكثير من المنشئات الاستثماريه الصغيره
واللتي هي اساس وقوام الاستثمارات الكبرى على سبيل المثال ستاربكس ووو

قال لي
غير صحيح

لاتصدق كل من هب ودب

ثم قال
لاعادي ولايهمك وانا لست بذلك الخبير الكبير مجرد متابع

لكن جذبني جملة المناصب العليا حتى اعرف ان من قالها شخص لايفهم شيئا

المناصب العليا تعتبر قليله جدا في الدوله سواء قطاع حكومي او خاص وسعودتها لن تحل مشكلة البطاله ابدا
المناصب العليا محدده بأمكانيات وشهادات كبيره لملئها وليس كل شخص معه بكالوريوس يستطيع ان يديرها

الوزير نجح نجاح باهر في سعودة قطاع الاتصلات في وقت قصير جدا وسحبه من اليد العامله الاجنبيه الى اليد السعوديه وأمن وظائف الى اكثر من 20 الف سعودي وسعوديه والعدد في ازدياد مع العلم ان مدخول صيانة الجوالات هو مدخول عالي فعلا

والوزير الان في طريقه لسعودة عدة قطاعات بدون النظر الى صرخات المستثمرين الذين يحاولون تعطيله

هذا رده اليس متناقضا

الاقتراض طبيعي جدا لانه سيكون هناك عجز متوقع لن يقل عن 80 مليار دولار ومن الافضل الاقتراض على السحب المتواصل من الاحتياطي

اما التقارير الاجنبيه من بزنس انسايدر وغيرها فهي تقارير دائما كاذبه هدفها بث الرعب في المستثمرين الاجانب من الاقتصاد السعودي

كل دول العالم تقترض من الداخل والخارج مثل امريكا والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا هل هذا يعني انه عندهم مشكلة سيوله طبعا لا

هي محاوله من الاعلام الغربي لضرب الاقتصاد السعودي

لايوجد شيء اسمه شح سيوله ابدا والدليل هو اقتراض الحكومه من البنوك المحليه

على فكره لو كان هناك فعلا شح سيوله لقامت الحكومه بجلب اموالها من امريكا ولسمعنا تباكي الصحف الامريكيه على ذلك

السيوله لدى البنوك كبيره

طبل يا مراقب وتصف نفسك بالعالم الاقتصادي وتصفنا بالجهلة ههههه

كل مرة اسئلك فيها اسئلك عن رايك وانت تحاول تقلب علي الأمور

الضرايب وتقليل الرواتب وإيقاف العلاوات و بالمقابل تدفع مليارات للامريكان ..!!!!

قوي جبهتك الداخلية وطور من بنيتك التحتيه ثم انطلق بالاقتصاد والصحه والتعليم الى السماء مااحد يقول لك شيء

الأجانب اقسم بالله بعضهم يملك الملايين هنا ويدير سعوديين تحت اداراته وين الدوله عن هالاشكال وهنا اذا اختلفت مع احد وصفك بكلب قطر او اخواني والله أني مواطن سعودي اتحسر على عدم كفاءه بعض الأشخاص بمناصبهم

مثلاً مشروع جبل عمر مديره كندي من أصل عراقي راتبه ٢٠٠ الف ريال لانه كندي بس والله شيء يقهر والمطبلين هنا شغالين ليل ونهار اجزم ان اغلب من عوائل غنيه ولا يهمه ذوي الدخل المحدود

كان زمان، خذ لفه على المملكة بسيارتك وراح تشوف حجم المشاريع الي تم الانتهاء منها والي مازال الشغل جاري فيها، غير الوضع الحالي الي فيه صرامة ومحاسبة للفاسدين، وعدد الاجانب قاعد يتقلص كل يوم.....لا تكونوا اداة هدم بيد اعداء بلدكم

‏‎أعجبني أمس ترديد سمو ولي العهد لكلمات الشعب السعودي والسعودية والسعوديين وتوجية حديثة لسعوديين ..شيء جميل ومفرح ويزرع الإنتماء للوطن فقط

ي ليتنا نهتم بشيء أشياء اخرى مهمه جداً الحياه الفطريه التشجير تطوير المدن الاعتماد على الطاقة النظيفة والزراعه والاهتمام بالبحث العلمي هذه أشياء مكمله للرؤية وان شاء اللـَّـه بس تنجح

تدري وش المشكله؟!
انك تلف وتدور فقط لتبرر ولكي لا سكون تعليق غير منطقي للقارىء
اسلوب عقى علهي الزمن فالقارىء الجيد يعي ان كثرة التبرير فشل بلا ادله

مصادر تطلع "عاجل" على الوضع المالي للعقود تحت 20 سنة
"التعليم" تتجه لإلغاء نظام "فارس" والانتقال لنظام "موارد"

كشفت مصادر مطلعة لـ"عاجل" عن اتجاه وزارة التعليم لإلغاء نظام "فارس" المعمول به حاليًا، والانتقال إلى نظام "موارد"؛ تمهيدًا للانتقال لمرحلة خصخصة الوظائف التعليمية والإدارية لمنسوبيها..

وبينت المصادر أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء تحويل كافة منسوبيها في التعليم على نظام العقود، الذي يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، لاسيما أنّ النظام الجديد معمول به في القطاع الخاص من قبل الشركات وعقود التشغيل الذاتي.

وأشارت إلى أن وزارة التعليم تعمل حاليًا على تأسيس شركة للموارد البشرية تتولى التوظيف وخصخصة الوظائف، بعدما تمّ دمج الوظائف التعليمية والإدارية (مؤخرًا) تحت مسمى الإدارة العامة للموارد البشرية تمهيدًا لخصخصتها، ومن المرجّح أن تكون هذه الشركة هي إحدى شركات (تطوير).

وأضافت أن عملية رفع مباشرات منسوبي وزارة التعليم من المعلمين والمعلمات والكادر الإداري على الأرجح والمحولين من نظام الخدمة المدنية لنظام العقود ستكون إلكترونيًا وذلك عبر أيقونة مباشرة المتعاقدين، وأنّ خصخصة التعليم سيتم تطبيقها جزئيًا وبشكل تدريجي حتى يتم إسنادها لشركات وطنية أو أجنبية حسب الفرص الاستثمارية التي تراها وزارة التعليم وعندها سيتغير كل شيء.

وعن كثرة الاستفسارات حول الوضع المالي للمحولين من نظام الخدمة المدنية لنظام العقود ممن تقل خدماتهم عن 20 سنة والراغبين بتصفية حقوقهم التقاعدية مع إعادة تعيينهم بنفس مقدار الراتب على نظام العقود، أوضحت المصادر أنهم سيخضعون للبند الرابع من نظام التقاعد المدني (تسوية المكافأة) ومعاملتهم وفق المعادلة التالية (الراتب الأساسي الأخير × 14% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة؛ كون هذه الوظائف تم إلغاؤها أو فصلها بقرار من مجلس الوزراء أو بأمرٍ سامي كريم).

تدري وش المشكله؟!
انك تلف وتدور فقط لتبرر ولكي لا سكون تعليق غير منطقي للقارىء
اسلوب عقى علهي الزمن فالقارىء الجيد يعي ان كثرة التبرير فشل بلا ادله

أولا لديك بعض الأخطاء اللغوية مهي موضحة الي تقوله
ثانيا اسلوبي ما فيه أي شيء نقاشي بيني وبين أي شخص اخذ فيه واستمد فيه الأدلة لا أقول ان الدولة تكذب وين مصدرك انا المصدر على العموم يا اخونا اكسس اعتقدت انك قرات الردود الي وضعتها لك في الصفحات السابقة يبدو انك اخواني في نظر البعض

مثل ما توقعنا خصخصة التعليم لن تؤدي الى البطالة

أولا لديك بعض الأخطاء اللغوية مهي موضحة الي تقوله
ثانيا اسلوبي ما فيه أي شيء نقاشي بيني وبين أي شخص اخذ فيه واستمد فيه الأدلة لا أقول ان الدولة تكذب وين مصدرك انا المصدر على العموم يا اخونا اكسس اعتقدت انك قرات الردود الي وضعتها لك في الصفحات السابقة يبدو انك اخواني في نظر البعض
لان اكتب وانا اسوق واكتب واصابعي مشاء الله صغيره
وغير كذا مشاركاتي كلها بجوال
والجوال له سنتين فيه شلخ بمثل الخط الغير مرئي بالشاشه
والايفون لاتغير شاشته نصيحه لك لان بتطلع لك كل يوم عله ومشكله
وحاجه اخيره انت من النوع اللي وين مايروح الاخضر انا وياه ..!
معقوله ماعندك رائي سدبد بحقايق

عودة
أعلى