الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

إفتتاح مركز الشيخ عبدالرحمن بن محمد السعدي الانساني للطفولة والتدخل المبكري بـ #عنيزة على مساحة 4900 م٢

تعرف على المركز هنا
: ‎@Onaizahorgsa
:عويل:م:
 
يا عزيزي انا شخصيا لا اتفق معك لأن الموضوع اكبر من هذا لماذا البعض مصر ان الإصلاح الاقتصادي فاشل بسبب ان تقليل الاعتماد يأتي من ظهر المواطن ولماذا لا تقول ان هذا جزء من خطتك لأصلاح سوق العمل وتوجيه السعوديين للقطاع الخاص الخ... يا اخي الكريم ترى كثير من الناس حكموا على الرؤية بناء على القرارات الي ما عجبته ولكن لا تنظر وتحكم على الإدارة بالفشل قبل ان تعلم ما هي الأسباب والاهداف المواطن يطالب بدعم وإلغاء كل الضرائب وتوفير الوظائف وتعليم وصحة ورواتب عالية جدا وسكن طيب ماذا تسمي هذا النظام الاقتصادي ضع في بالك ان الاقتصاد بشكله الحالي وبدون إصلاحات وخطة يجب ان يتعود المواطن على أنظمتها فأنت سيقل مستوى معيشة لديك تذكر من يقود التنمية الحكومة وليس القطاع الخاص هذا غير الإشكاليات الأخرى فأذا اتفقنا ان الإصلاح الاقتصادي طريقته الان طبعا وضحت اكثر طريقته فيها قوة قليلا ولكنها لصالح المواطن فهنا انا اتفق معك حول مسألة الإصلاح السياسي ولكن لا تحاول انك تجحف وتقول ان الفساد زاد عن قبل لا والله من هذه الناحية غير صحيح شكرا لك

تضل وجهات نظر ياعزيزي
لانهدف لأقناع أحد بما نقول ولكن من الجيد أن تختلف بحب وأحترام حول مستقبل بلادنا .
شكراً لك
 
الخطوات التي اتخذتها الدولة بخصوص الاسكان أسهمت بإنخفاص أسعار الاراضي الواقعة بالأطراف بنسبة ٥٠٪ وعند فرض بقية الإجراءات سيخفض اراضي الداخل

‏عند تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الاراضي وبناء الدولة في الاراضي التي خصصتها للإسكان ورسوم المحلات التجارية سينخفض العقار حتما


منقول من هذا الحساب . ./
Check out فيصل العتيبي (@Q_mro8):
كم صار لوزارة الأسكان ؟؟ وكم صار للرسوم ؟؟ اذا الدولة تبي تأخذ رسوم على التجار بكيفها ينفعها وينفعنا حتى .... ولكن حنا في بلد مساحته ما شاء الله حرام سعر المتر السكني يتعدى 100 ريال والله حرام
الحلول ... منحة أرض غير قابلة للبيع لمن صدر له قرض سكني .... ولا مانع من تخفيض مدة القرض لـ 20 سنة وأخذ نسبة 2% وتحويل الصندوق العقاري لبنك عقاري له إستثماراته ويدير نفسه بنفسه بعيداً
عن صرف الدولة حسب معلوماتي رأس ماله يقارب 200 مليار ولا مانع من دعمه بـ 200 مليار أخرى ...
عندنا أكثر من 100 الف قرض عقاري صدرت ومحد أستلمها ؟؟!! وما الومهم ما تشتري لهم حتى أرض ... بصراحة نأخذ نفسنا من مشكلة وندخل أنفسنا في مشاكل أكبر ... رهن عقاري وبنوك ... الخ
تبي تحل مشكلة السكن هذي هي الرؤية .... عندك ناس بسطاء وليس لديهم القدرة ... أسكان خيري ... أراضي بلاش ولله الحمد ويدعم من الدولة ومن مصلحة الزكاة و من رسوم الأراضي !! ومن فرض
ضرائب على القصور وإنتهينا ....
 
قال الدكتور عبداللطيف العفالق رئيس اللجنة الوطنية للسياحة بمجلس الغرف السعودية، إن الرسوم البلدية الجديدة على المنشآت السياحية ليست جزءاً من برنامج التحول الوطني بل مبادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحسين إيراداتها.

وأوضح حسبما أوردت صحيفة "الرياض" أن هذه الرسوم تتعارض بشكل كامل مع الرؤية التي أكدت على تشجيع الاستثمار وبالتالي فإن الرسوم ستكون على المستهلك النهائي، مبينا أن تحميل المستثمر الذي يتكبد خسائر كبيرة رسوماً جديدة سيجعله يرفع التكلفة على المستهلك في الوقت الذي يشهد فيه السوق ركوداً.


وأكد أن هذه الرسوم جاءت في وقت خطأ، ويخشى أن تطلق رصاصة الرحمة على الاستثمار في صناعة السياحة في المملكة.

ومن جهته قال محمد المعجل نائب رئيس اللجنة الوطنية للسياحة، إن هذه الرسوم البلدية جاءت وعكست الأمور بشكل تام، وهذا دليل على ان الذين فرضوا هذه الرسوم كانوا بمعزل عن الذين وضعوا رؤية المملكة 2030، لأن هذه الرسوم عكس الرؤية تماماً.

وأوضح بأن دراسة أولية على هذه الرسوم كشفت أن تأثيرها على القطاع سيؤدي إلى انخفاض الايرادات إلى حدود38 %، مشيرا الى أن كثيرا من المنشآت عاجلاً أم آجلاً ستخرج من السوق بسببها.

وفي ذات السياق قال الدكتور عبدالرزاق الوافي رئيس لجنة الإيواء السياحي في الغرفة التجارية بجدة، إن التاجر يحتاج أن يرفع سعر الشقة بما يعادل ما بين 120 و150 ريالا كحدٍ أدنى لكي يغطي تلك الرسوم المفروضة.

وأشار الى أن جزءاً كبيراً من السياح سيتحولون إلى السياحة الخارجية، وبالتالي سيزيد الانفاق الخارجي من السياح السعوديين وتخسر السياحة الداخلية، وهذا عكس ما تدعو إليه الرؤية 2030.



44ffb5cabb3c2078542e4a0b970f65c1.jpg
 
أعزائي الأعضـاء


نظـراً لكثرة التساؤلات حول محتوى الموضوع وطريقة الطرح ، واختلاف الآراء فيما بين الاعضاء ،لقد قمت بـطرح تصويت في أعلى الموضوع نرجوا المشاركة فيه وسيتم اختيار الخيار الذي يحمل أغلبية الأصوات إرضاءً للجميع.


وشكراً .

نتمنى عدم المُشاركة في الموضوع حتى يصل التنبيه لأكبر عدد




النتائج حتى الآن توحي بأن الأغلبية ستكون للخيار الثالث :




upload_2016-11-2_2-46-17.png
 
النتائج حتى الآن توحي بأن الأغلبية ستكون للخيار الثالث :




مشاهدة المرفق 66937
من الأمور التي تؤخذ على الرؤية 2030 أنها أهتمت بالبروبغندا فقط وأهملت جانب النقاش والحوار وهذا شي مخجل جداً في هذا الزمن
في المملكة لدينا صرح ثقافي ووطني كبير يسمى بمركز الملك عبدالله للحوار الوطني أنا شخصياً حضرت أكثر من لقاء نظمه هذا المركز ولمواضيع
أقل بكثير من رؤية 2030 مثل هذة الرؤية لكي تنجح تحتاج لحوار وطني صادق من جميع شرائح المجتمع ومن مختلف مناطقة ولأكبر عدد ممكن في
كل إدارة وجامعة ووزارة ... للأسف أصبح النقاش والحوار في مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات !! حتى وإن كان لابأس به ولكن يظل ناقصاً
ويدار بشكل غير علمي .... وهذا كان أول خلل في رؤية 2030
 

"أرامكو" تعتزم نشر قوائمها المالية الفصلية بدءا من العام المقبل 2017 إستعدادا للتحول الى شركة مساهمه عامة.​
 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
"#المؤسسة_العامة_للحبوب": 2 مليار ريال حجم اعانة الدولة لمنتجات #الدقيق سنويا

 
سؤال للجميع
وش اكثر شي متفائل فيه بالرؤية و عاجبك ؟
وش اكثر شي متشائم منه في الرؤية او خايف منه ولا هو عاجبك ؟
 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
"#المؤسسة_العامة_للحبوب": 2 مليار ريال حجم اعانة الدولة لمنتجات #الدقيق سنويا


وثلاث ارباعها إعانات الخبازين ومحلات الحلويات ،، اوقفوا الاعانات والدعم وفق خطه 2020 وارفعوا الرواتب حتى يستفيد المواطن فقط وحددو نسبة ربحية محدده على المنتجات .
 
وثلاث ارباعها إعانات الخبازين ومحلات الحلويات ،، اوقفوا الاعانات والدعم وفق خطه 2020 وارفعوا الرواتب حتى يستفيد المواطن فقط وحددو نسبة ربحية محدده على المنتجات .

للأسف الدقيق يتعرض لهدر غير طبيعي .. عموما المؤسسة العامة لصوامع الغلال طور التخصيص حاليا
 
المقام السامي يوافق على تخصيص أراضي جديدة شمال الرياض لوزارة الإسكان لبناء 100 ألف وحدة سكنية
IMG_3456.jpg

1 نوفمبر 2016

ذكرت صحيفة “سبق”، أن المقام السامي وافق على تخصيص أراض جديدة لوزارة الإسكان شمال مدينة الرياض في الجزء الجنوبي من أرض نادي الفروسية، وذلك بهدف إنشاء 100 ألف وحدة سكنية في مشروع “ضاحية الفرسان”.

وقرر المقام السامي حسبما أوردت الصحيفة، تخصيص 9.5 مليون متر مربع من أراضي المرافق والخدمات في شمال مدينة الرياض بمخطط قيران لوزارة الإسكان وتخصيص 3.6 مليون متر مربع للخدمات والمرافق العامة على أن تشمل مشروعات الإسكان الخدمات والمرافق العامة التي تخصها.

وكلف وزارة المالية بإفراغ الجزء الجنوبي من أرض نادي الفروسية كاملاً بمساحة تزيد عن 38 مليون متر مربع باسم أملاك الدولة لمصلحة وزارة الإسكان وتسليمه لها لتخطيطه وتهيئة بنيته التحتية واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وتضمن الأمر السامي نقل نادي الفروسية وإسطبلات الخيل إلى الأرض الفضاء الملاصقة للنادي من الجهة الشرقية، على أن تنتهي عملية النقل في موعد أقصاه سنة واحدة من تاريخ الإفراغ.

ووجّه المقام السامي، بتشكيل لجنة فنية من وزارات عدة لدراسة ما يمكن تخصيصه لوزارتَي الحرس الوطني والإسكان ونادي الفروسية من الأرض الواقعة شرق مدينة الرياض العائدة ملكيتها لمصلحة أملاك الدولة والرفع له خلال 6 أشهر

وقد كانت وزارة الإسكان السعودية قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركات كورية لإنشاء مدينة جديدة تضم 100 ألف وحدة سكنية جنوب مطار الملك خالد بالرياض.

وسيتم إطلاق اسم ضاحية الفرسان على المشروع ويحتوي على مجمعات تجارية ضخمة وحدائق ومتنزهات ومرافق حكومية وعلى خدمات تجارية متميزة.


عشان تصير زي ارض الاسكان الي باقيلها شهر ع التسليم ولسا مابنى فيها شي !
 
تحويلات الوافدين في السعودية تتراجع 16% خلال سبتمبر والسعوديين 15%

أريبيان بزنس
الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016


saudi-money-456761.jpg


سجلت تحويلات الوافدين في السعودية تراجعاً بنسبة 16 بالمئة خلال شهر سبتمبر/أيلول 2016 مقارنة بالشهر السابق كما تراجعت تحويلات السعوديين للخارج أيضاً بنسبة تقل 15 بالمئة.



بلغت قيمة تحويلات الوافدين خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نحو 10.85 مليار ريال مقارنة بـ 12.84 مليار ريال خلال أغسطس/آب الماضي. أما تحويلات السعوديين إلى الخارج فقد بلغت 4.14 مليار ريال خلال سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بـ 4.87 مليار ريال لشهر أغسطس/آب الماضي.


وبحسب التحليل، فقد بلغ متوسط نصيب الفرد الوافد من التحويلات إلى الخارج خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نحو 929 ريالا لكل فرد مقارنة بـ 1100 خلال أغسطس/آب الماضي.



أما على الصعيد السنوي، فقد سجلت تحويلات الوافدين خلال سبتمبر/أيلول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي تراجعاً نسبته 10 بالمئة؛ حيث كانت تبلغ قيمة تحويلاتهم خلال سبتمبر/أيلول 2015 نحو 12.02 مليار ريال بينما خلال سبتمبر/أيلول 2016 بلغت 10.85 مليار ريال.



كما سجلت تحويلات السعوديين تراجعاً نسبته 49 بالمئة خلال سبتمبر/أيلول 2016، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة نحو 8.06 مليار ريال.



ومنذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بلغت قيمة تحويلات الوافدين نحو 113.44 مليار ريال مقارنة بـ 118.78 مليار ريال مسجلة تراجعاً نسبته 4 بالمئة بما يعادل 5.33 مليار ريال.



بينما بلغت تحويلات السعوديين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 45.61 مليار ريال، مقارنة بـ 65.89 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي لتسجل تراجعاً نسبته 31 بالمئة بما يعادل 20.28 مليار ريال.



ويأتي تراجع تحويلات الأجانب بسبب البرامج المختلفة لتوطين (سعودة) عديد من الوظائف في القطاع الخاص الذي يهيمن عليه الوافدين، إضافة إلى المشكلات التي تتعرض لها بعض الشركات الكبرى، تزامناً مع تراجع أسعار النفط، ما أدى في النهاية إلى إنهاء عقود عديد من العمالة الأجنبية.
 
أمير سعودي يخضع لعقوبة الجلد


الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

jeddah-criminal-court-458816.jpg




أكدت صحيفة سعودية تنفيذ حكم الجلد بحق أمير سعودي يوم الإثنين الماضي داخل إصلاحية جدة في ذهبان.



إن اللجنة المختصة بتنفيذ الأحكام القضائية حررت محضراً بعقوبة الجلد في الأمير تنفيذاً لحكم قضائي بحقه، يتضمن سجنه في قضية جنائية.

imp



وخضع الأمير -الذي لم تذكر الصحيفة اليومية اسمه أو حتى جرمه- للكشف من طبيب أوصى بتنفيذ العقوبة، لخلوه من أي أمراض تحول دون تنفيذ الحكم.



وتم تنفيذ الجلد أمام لجنة من مكونة من 5 أفراد يمثلون جهات عدة، ليتولى الجلد رجل أمن من الشرطة.



وفي حالة نادرة، شهدت السعودية، خلال الشهر الماضي، تنفيذ حكم القتل قصاصاً بحق أمير سعودي آخر كان قد أُدين بقتل شخص في مشاجرة جماعية.

المزيد من
 
مشاريع الاسكان جميعها وهميه لم نرى واقع غير المربوطه بالبنوك لتحقيق مكاسب فقط وجعلها ربحيه على حساب المواطن
مايحدث من هذه الوزارة مخجل وتدمير للشعب
فرض اللزكاة على الاراضي اصبح معقد ويماطل فيه الى عام 2019
اي بعد اقراره ب اربع سنوات حسب مااعلن سابقا ً وهذا هو الواضح وبقية التصاريح للتضارب والتشيت
ايضا الاسكان حينما انتهى الضويحي من مشاريعه تم اقالته
الظاهر يزعل البعض من المطبلين بقاءه
وفعليا انا رايت من الضويحي مالم اراه من اي مسؤل اخر بالاسكان رغم محاربة الضويحي وعدم وقوف الدوله معه في ذالك الوقت من ناحية فرض الرسوم او الزكاة على الاراضي او حتى من خلال ازالة الشبوك وغيرها في ذالك العهد
لاكن حاليا خويي اجيبه ويابخت من نفع واستنفع وهذا اللي صاير
وابلشنا بخويه ولقى له ناس تهك على العالم وتقراء كلمه وتصفق وتقول سيعمل وسيعمل
المذكرات والاتفاقيات توقع وبروتوكلات عادي التفعيل في الميدان مشروع المفترض ان يسلم بقي على تسليمه شهرين لم يبداأ؟ هل هذا لا يعد فساد ولا يعد استهبال واتخفاف بعقول الشعب
مشاريع دعم من خلال الملك عبدالله وميزانيه خاصه تم تسليمها على انها بيوت قدمت من خلال وزارة الاسكان اليس هذا بغش وخدع وكذب ونفاق وتطبيل وملعنة جد اللي يغطي عليها
وزيره احمق لا يعي معنى كلمه فكر فلو كان لديه فكره مع الحركه لم يشغل المندوبين ولا المستشارين خلال ست شهور واغلبهم ما يقارب مليون شهريا من الواتب مع الندوات وبالاخر لم يحرك شي فقط تنظير وغير
وزير يعد من خلال متحدثين كثر لتشتيت وينفي ويعود وينفي ويعود لكي يظهر بيان اخر فكيف سـ أثق به
رؤية قامت على الشفافيه ولم تفعل الشفافيه بها واقعيا الا في القرارات بعدما تتخذ هي تعتبر رؤية عرجا
رؤية تحتاج ان تطلق شفافيتها قبل البدء بها
ان تكون واضحة المعالم ومتوافقه ومتوائمه مع المجتمع وليست رؤيه تختص ويؤخذ منها كل ما نريد
على حساب المواطن ونعطيه الوعود
من خلال حكم الملك سلمان الله يطول بعمره وجدت الاتي
مفسرين احلام يطلقون وعود انه سيكون افضل عهد رخاء وغيره
ووجدت اشخاص تطلق وعودا اقتصاديه
وماحدث خلاف كل ما قيل واطلق ويسرب بغرض هدوء الاوضاع الداخليه
والمشاكل المحيطة للاسف
وعدنا بالاسكان واخرها من خلال التصريح لولي ولي العهد قال لن تكون عائق وسيلتهمها التطور العمراني
ووضع 5% نسبة تملك خلال خمس سنوات مدري اضحك على النسبة الموضوعه ومدى ضألتها او ابكي
يا أخوان اللي يصير لا توجد به احترام للمواطن ولا حقوقه على حكومته
حكومتنا ارثعت فينا بهالرؤيه الى الان ومااخذنا منها شيئ
تبيني اصبر خلك واضح معي وخلك صادق واعطني مفاتيح المحاسبه
والا فالغرض السرقه
تغيير وزراء ووضع وزراء اخرين لغرض الشفافيه وانت لم تحارب راس الهرم كلها ضحك على الذقون
بعد انتهاء المهمه وتوفير المبالغ نغيره يطلع يجيب العيد او من هذا القبيل وينكشف للعامه وحملة اقاله ويقال او يقال نتية انكشافه للعامه
ارحمونا ولنا عقول نفكر واللي يصير فساد لا قبله ولا بعده تبي تحارب افضخ رؤس اللي حولك يتأدب الضعيف او تاكل في الضعيف وتقول اللي فوق سريا للمصلحة العامه والا تجيبي كويتي يطبل لك والا عراقي او فلسطيني وتدفع رواتب له تراه عيب
صرنا نعلف ونكد على غيرنا من رواتبنا وجلدنا ومن معيشتنا
وغيرنا يساومنا ويستهين فينا

 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
بقيادة #أرامكو .شركات نفطية كبرى تنشئ صندوقا للطاقة المتجددة #أرامكو #صندوق_استثماري

 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
رئيس "لجنة #الإسكان بجدة": 25 مليون م2 من #الأراضي_البيضاء سيطورها أصحابها العام القادم تفاديا لدفع الرسوم

 
هذا المهم لا يجب ان نحرج انفسنا واقتصادنا قوي ونسبب هزه وعدم ثقه في اقتصادنا لنا الحث
بمقولة يجب ان نعمل ونطور ونتقدم لاكن لاسجب ان نصدق كل كذبه تقال من اياً كان
فليس من المعقول ان يكون هنالك شخص يتهم مجتمع بامعدا عمل ساعه وهذا المجتمع يعتبر من افضل دول العالم الثالث ويطمح للنهوض في مصاف الدول اللتي تقبع بالعالم الاول

تصدق شيء تمنيت ما يخرج أي وزير الي يخرج هم من وضعوا الخطة بدأ بمحمد بن سلمان
 
تحويلات الوافدين في السعودية تتراجع 16% خلال سبتمبر والسعوديين 15%

أريبيان بزنس
الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016


saudi-money-456761.jpg


سجلت تحويلات الوافدين في السعودية تراجعاً بنسبة 16 بالمئة خلال شهر سبتمبر/أيلول 2016 مقارنة بالشهر السابق كما تراجعت تحويلات السعوديين للخارج أيضاً بنسبة تقل 15 بالمئة.



بلغت قيمة تحويلات الوافدين خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نحو 10.85 مليار ريال مقارنة بـ 12.84 مليار ريال خلال أغسطس/آب الماضي. أما تحويلات السعوديين إلى الخارج فقد بلغت 4.14 مليار ريال خلال سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بـ 4.87 مليار ريال لشهر أغسطس/آب الماضي.


وبحسب التحليل، فقد بلغ متوسط نصيب الفرد الوافد من التحويلات إلى الخارج خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نحو 929 ريالا لكل فرد مقارنة بـ 1100 خلال أغسطس/آب الماضي.



أما على الصعيد السنوي، فقد سجلت تحويلات الوافدين خلال سبتمبر/أيلول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي تراجعاً نسبته 10 بالمئة؛ حيث كانت تبلغ قيمة تحويلاتهم خلال سبتمبر/أيلول 2015 نحو 12.02 مليار ريال بينما خلال سبتمبر/أيلول 2016 بلغت 10.85 مليار ريال.



كما سجلت تحويلات السعوديين تراجعاً نسبته 49 بالمئة خلال سبتمبر/أيلول 2016، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة نحو 8.06 مليار ريال.



ومنذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بلغت قيمة تحويلات الوافدين نحو 113.44 مليار ريال مقارنة بـ 118.78 مليار ريال مسجلة تراجعاً نسبته 4 بالمئة بما يعادل 5.33 مليار ريال.



بينما بلغت تحويلات السعوديين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 45.61 مليار ريال، مقارنة بـ 65.89 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي لتسجل تراجعاً نسبته 31 بالمئة بما يعادل 20.28 مليار ريال.



ويأتي تراجع تحويلات الأجانب بسبب البرامج المختلفة لتوطين (سعودة) عديد من الوظائف في القطاع الخاص الذي يهيمن عليه الوافدين، إضافة إلى المشكلات التي تتعرض لها بعض الشركات الكبرى، تزامناً مع تراجع أسعار النفط، ما أدى في النهاية إلى إنهاء عقود عديد من العمالة الأجنبية.

انتهى زمن الدوله الابويه الحانيه
فاصبح يتوجب لازاماً على كل عنصر من عناصر الانتاج الاقتصادي على خارطة المملكة ان يوفر قيمة مضافة حقيقية لاقتصاد البلد بدعم خزينة الدوله سواء عن طريق دفع رسوم او ضرائب و ان يقوم بواجباته المجتمعية لاتفضلاً منه بل واجب و بقوة النظام ..وان يُتبِع القيمة المضافة و الخدمه عند دفعها و تقديمها بعبارة شكر و تقدير

لما قدمته لهم حكومة المملكه من تسهيلات و دعم لامحدود خلال العقود الماضيه لجميع الانشطه الاقتصاديه سواء للشركات او العمال و غير ذلك لن يكون له وجود على خارطة البلد الاقتصاديه
 
عودة
أعلى