الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

بالنسبة لي اتفائل بالورش الاخرى اكثر من ورش الخدمات
اللي صعقتني مقولة ٨٠٪‏ من الاقتصاد الامريكي قائم على الخدمات وكان المصدر كيسبيديا..!
وهو صادق .... والمصادر أكثر من ان تذكر ....

وهذة الصورة لهيكل الإقتصاد البريطاني ... وللعلم قطاع الخدمات يشمل الصحة والتعليم والبنوك والاتصالات والمواصلات والتجارة والتسويق .... الخ

هذا فواد الفرحان سؤال اكثر من مرة عن ماكنزي بحكم انه احتكاكه بها فكان الجواب هذا

بإختصار خطة ماكنزي ورؤية 2030 على الورق هي تمثل حلم لكل مواطن .... التطبيق !! بوادرهـ ما تبشر بخير ....

وهذا الي انا اقوله
ان ضد التطبيل لماكينزي و جعلها كانها إله والعياذ بالله ، و اكيد انها معرضة للفشل
بس هذا ينطبق على الجميع
حتى لو جبنا كل المعترضين على ماكينزي يسوون خطة ممكن يسوون خطة وتفشل
الفشل جزء من هذه الحيااة

يارجل ماذا حققت الخطط الخمسية للبلد من 45 سنه الى الان ؟؟؟

ممكن تفسر لي ليه ال23 الف موظف ما يقدرون يسوون خطة اقتصادي ناجحة و احنا نقدر ؟

سعودي والعز عنواني

اخوي وش رايك في تخصيص ارامكو و سلبياتها و ايجابيتها ؟؟

رغم أن السؤال مخصص لسعودي ولكن هذا لا يمنع من النقاش .... الإيجابيات كثير ... أولها نعرف كم دخل أرامكو وكم مصروفاتها وأرباحها وهذا مهم ...
5% ليست بالشي المؤثر على مستقبل الشركة او قراراتها ..... الخ بل يكاد يكون شي لا يذكر السؤال كم سيكون العائد من البيع إذا كان كبير ويراد إستثمارهـ
في نشاط آخر لا يتأثر بأسعار النفط ليرفع من الدخل غير النفطي فهذا أيضاً إيجابي جداً .... عموماً رأيي .... لا نحتاج ربما لتلك الأموال فالخير واجد ولو
أحتجنا للمزيد نبيع ... الشفافية نستطيع إيجادها بدون بيع نسبة من الشركة لو كنا جادين الهدف الأساسي من بيع حصة في ارامكو هو غرض سياسي بحت والله أعلم

رغم أن السؤال مخصص لسعودي ولكن هذا لا يمنع من النقاش .... الإيجابيات كثير ... أولها نعرف كم دخل أرامكو وكم مصروفاتها وأرباحها وهذا مهم ...
5% ليست بالشي المؤثر على مستقبل الشركة او قراراتها ..... الخ بل يكاد يكون شي لا يذكر السؤال كم سيكون العائد من البيع إذا كان كبير ويراد إستثمارهـ
في نشاط آخر لا يتأثر بأسعار النفط ليرفع من الدخل غير النفطي فهذا أيضاً إيجابي جداً .... عموماً رأيي .... لا نحتاج ربما لتلك الأموال فالخير واجد ولو
أحتجنا للمزيد نبيع ... الشفافية نستطيع إيجادها بدون بيع نسبة من الشركة لو كنا جادين الهدف الأساسي من بيع حصة في ارامكو هو غرض سياسي بحت والله أعلم

انا بصراحة عن نفسي استبعد ان يكون الهدف سياسي ( بحت )
شكراً لك اخي

طيب هل الاستفادة من قطاع الخدمات يكون عن طريق الضرائب ام ماذا ؟؟

اللي اعرفه ان اغلب الدول يكون فيها التعليم والصحة بفلوس ويكون هناك ايضاً ضرائب على الدخل وضرائب قيمة مضافة وضرائب على كل شيء تقريباً

هل يصح قياس وضع المملكة بدول كهذه ؟؟​

صحيفة مال الاقتصادية ‏@Maaalnews
#الإسكان تعد قائمة خاصة بملاك #الأراضي_البيضاء المتخلفين عن التسجيل

بوابة أرقام المالية ‏@argaam
#العدل السعودية تعتزم قريبا إطلاق #بوابة متكاملة لمؤشرات عدلية وعقارية جديدة

مؤهل ثانوي بـ 21 الف .... المواطن السبب

الوزير المسكين الحبيب ابو تقدير مقبول ولا الثاني ولده معه ثانوي براتب 21 الف ...... ثم يجي وينظر عليك حرامي واخر فاشل دراسياً ينظر عليك ان المواطن هو السبب والمواطن ما يعمل

الرؤيه اقتبست من ماكينزي الشيئ الكثير ولاكنها لم تطبق خطتها بحذافيرها ،، وما نراه حتى الان مقنع

مؤهل ثانوي بـ 21 الف .... المواطن السبب

الوزير المسكين الحبيب ابو تقدير مقبول ولا الثاني ولده معه ثانوي براتب 21 الف ...... ثم يجي وينظر عليك حرامي واخر فاشل دراسياً ينظر عليك ان المواطن هو السبب والمواطن ما يعمل

مؤهله ثانوي
و يعمل في ثلاث 3 وظائف ويحصل على راتب 21600 ومدير مشاريع .. اجل قلتولي شفافية هاه :D

متى تفعل الذمة المالية ل المسؤلين ؟

طفران كحيان يكح إتراب مسك منصب بالإمارة ..
بعد كم سنة فيلا على أربع قطع و جنبها محطة بنزين في حي راقي و سيارة فخمة !
لا ورث لا تجارة و لا راتب يصنع له هالأملاك ، الناس عارفه انه اكبر مرتشي ..

ملّينا

ياعزيزي الظاهر ما قرأت الرابط ..ماكينزي محتلة المركز الاول في الاستشارات الاقتصادية والتمويلية وباقي فروع التنمية والاقتصاد .

انا قريتها ككل الثالثه

ماكنزي شركة جبارة لكن غير معصومه تقع منها اخطا لان اللي يديرونها بشر ماهم معصومين ..المشكلة في الراي المتطرف اللي يتهمها بالفشل الكامل وانها cia ..
اللي ابيك تفهمه الخدمات عندنا تقارب 50% وهذا من الرابط حقك
امرييكا تخلف عنك بالخدمات الضرائب ودول العالم اجمع
ازل الضرائب وش يكون المدخول القيمي الغعلي بامريكا؟! مقارنة بالاقتصاد
الا اذا كنت فعليا واضعها شرط اساسي لنجاح الاقتصاد وتعتبرها قيمة دينيه حسب مذهب عززله وبع اخرتك ودنياك

التعديل الأخير:
وهذا الي انا اقوله
ان ضد التطبيل لماكينزي و جعلها كانها إله والعياذ بالله ، و اكيد انها معرضة للفشل
بس هذا ينطبق على الجميع
حتى لو جبنا كل المعترضين على ماكينزي يسوون خطة ممكن يسوون خطة وتفشل
الفشل جزء من هذه الحيااة

الفشل ماهو عيب العيب انك ماتحاول
والعيب الاكبر انك تبيع دينك لأجل رباء ورأس ماليه تحت مبرر هم يفعلو كذا؟!

( ) وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ

اسأل الله ان لا يجعل منا ولا فينا من لا يخافه فيه ولا يرحمنا

المشكلة بالفساااد
ان حاربتة فلست بحاجة لماكنزي بل لكفائات وطنية والموجودين كثير
وان لم تحاربة فلا ماكنزي ولا بطيخ بينفعونك

اللي ابيك تفهمه الخدمات عندنا تقارل 50% وهذا من الرابط حقك
امرييكا تخلف عنك بالخدمات الضرائب ودول العالم اجمع
ازل الضرائب وش يكون المدخول القيمي الغعلي بامريكا؟! مقارنة بالاقتصاد
الا اذا كنت فعليا واضعها شرط اساسي لنجاح الاقتصاد وتعتبرها قيمة دينيه حسب مذهب عززله وبع اخرتك ودنياك

الخدمات عندنا 40% ..وراجع الجدول تجد قطاع الخدمات ينمو في الدول المتقدمه ولا يتقلص لانه قبل 15 سنه كان 45% في السعوديةوالزراعه كانت 5.6% وصارت 1.9 % ..هذا دليل فشل تخطيط ..ومدري وش علاقة الدنيا والاخرة في التخطيط الاقتصادي :confused:

المتابعه للخطط االخمسيه فاشله
للاسف
المفترض خطط ربع سنويه ونصف سنويه وسنويه
وخمس سنوات وتربط معها خطط طويلة الامد عشريه واعلى
هذا النجاح المطلوب والمفترض من كل دائره للنجاح
الشركات الناجحه هذا خططها ومن يقودها نجح

عودة
أعلى