الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

مسهم بالخير .

غداً الأربعاء لقاء مع وزير المالية ووزير الخدمة المدنية ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط في الثامنة على MBC 1

بعد اللقاء نتناقش ان شاء الله

صح وتأكدت من هذه المعلومة من زوجتي ؛ث: المهم اعتقد انه النقاش بيوضح كثير من الامر الغير واضحة للشعب والله مهمة بعدها ما في عثر للناس الله يعينهم من القصيمي يجلد في أسئلته
 
اي تنمية اقتصادية تهتم بزيادة الناتج المحلي الإجمالي وايرادات الدولة+تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وزيادة دخولهم...... الخ

التعليم والصحة مهمة لنجاح أي تنمية اقلا شيء الدولة الله يحفظها وضعت خطة واضحة باستراتيجية واضحة لا نتحدث عن مشاريع قومية او مثلا خطط خمسية
 
السماح للمنشآت بالاشتراك اختيارياً بـ«نطاقات المساندة»





تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم تفعيل الاشتراك ببرنامج نطاقات المساندة، والذي يمنح المنشآت حديثة التأسيس والراغبة في التوسع الاستفادة من خدمات الوزارة من خلال دفع مقابل مالي لدعم برامج تدريب وتأهيل طالبي وطالبات العمل المسجلين لدى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، لتحسين موقعها في نطاقات.


ويأتي هذا البرنامج مواكبة لرؤية المملكة 2030 نحو اقتصاد مزدهر، وتحقيقاً لمستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 نحو توفير فرص عمل لائقة للمواطنين، وبيئة عمل آمنة وجاذبة، ودعماً للمنشآت حديثة التأسيس، والراغبة في التوسع، باعتبارها أهم محركات النمو الاقتصادي، والمولدة لفرص العمل للمواطنين.

ووفقاً لبرنامج نطاقات المساندة يمكن أيضاً للمنشآت الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر الاشتراك في البرنامج، وبالتالي المقدرة على الحصول على خدمات الوزارة، وهذا سيساهم في تمكين المنشآت من تجديد رخص العمل، والإبقاء على نظامية عمالتها في سوق العمل. وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان، أن برنامج نطاقات المساندة يأتي كخيار إضافي دعماً لمتطلبات التنمية الاقتصادية، ليساهم في تسهيل إجراءات أعمال المنشآت، من خلال إتاحة الفرصة لها بالاشتراك اختيارياً، والمساهمة المجتمعية عبر تحمل تكاليف تدريب وتأهيل طالبي العمل المسجلين لدى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وفقاً للنشاط وحجمه، والبدء بأعمالها مباشرة، خصوصاً خلال فترة التأسيس والتوسع.

وقال قطان: "إن هذا البرنامج لا يغني عن الاستفادة من القوى العاملة الوطنية خلال فترة الاشتراك بالبرنامج، مما يتطلب على المنشآت المستفيدة توظيف المواطنين والمواطنات، وإتاحة الفرصة لها خلال فترة الاشتراك البحث عن كفاءات وطنية، واختيار الأنسب لها وتوظيفها بدلاً من التوطين غير المنتج الذي لا يعود على المنشأة بأي فائدة".

ويمكن للمنشآت الراغبة في الاشتراك بالبرنامج تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة، ثم اختيار خدمة طلب الالتحاق بنطاقات المساندة، ولمعرفة تفاصيل هذا البرنامج الدخول على موقع الوزارة الإلكتروني: .
 
قوائم الإسكان تنتهي خلال سبع سنوات

راشد محمد الفوزان




3a2d6c55b480b0968dba16dce632e572.jpg


قرأت تصريحًا للأستاذ محمد بن صالح الغنيم المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان ما نصه بصحيفة الاقتصادية "إن الوزارة من خلال الصندوق الذي يجري تحويله حاليا إلى مؤسسة تمويلية، ستعمل على إنهاء هذه القائمة خلال سبع سنوات مقبلة، بدلا من الانتظار لفترة تزيد على 15 عاما" وأكد أيضا من خلال تصريحه، "وطبقاً للصحيفة" كشفت وزارة الإسكان عن الحجم الفعلي لكامل قوائم الانتظار في الوزارة وصندوق التنمية العقارية، مشيرة إلى أن عدد المتقدمين بطلب الحصول على قروض من الصندوق يقدر بـ 1.2 مليون مواطن. الأن يعني أن قوائم الانتظار "المعتمدة رقمياً" في الوزارة والصندوق، ونحن نعلم أنه منذ إنشاء الصندوق وافق على تقديم 943.312 قرضا بلغت قيمتها الإجمالية (329.28) مليار ريال لبناء (1.13) مليون وحدة سكنية. هذا وفقاً لتصريح مدير الصندق سابقاً المهندس يوسف الزغيبي. حين تقول وزارة الإسكان أنها سوف "تقضي" على قوائم الانتظار خلال سبع سنوات قادمة بمعنى على فرض أننا نبدأ من 2017 حتى 2023 تمثل سبع سنوات علينا أيضا احتساب النمو السنوي خلال هذه السبع سنوات بتقديرات سنوية 120 ألف وحدة سكنية جديدة كطلب سنوي بمعنى 840 ألف وحدة سكنية تضاف إلى 1,2 مليون وحده، بمعنى حتى 2023 سنحتاج ما يقارب مليونين وحدة سكنية.


أعود إلى التصريحات الخاصة بالقضاء على قوائم الانتظار الحالية البالغة 1,2 مليون وفق التصريح المنشور "سأستبعد الأن نمو 7 سنوات خلال فترة القضاء على قوائم الانتظار" هذا يعني أن 1,2 مليون وحدة سكنية، حين نضع تقديرا سعريا للوحدة السكنية 500 ألف ريال نضربها بعدد الوحدات 1,2 مليون يعني سنحتاح 600 مليار ريال لفترة 7 سنوات يعني سنويا يفترض ضخ 85,7 مليار ريال وبناء 171 ألف وحدة سكنية والصندوق من إنشائه عام 1395 هجرية وإلى نهاية 1437 أي 42 سنة قدم ما يقارب فقط 950 ألف قرض بقيمة تقارب 329 مليار ريال، والأن الوزارة تشير وفق التصريح أنها ستقضي على القوائم التي تفوق ما قدم خلال 42 سنة خلال 7 سنوات وبمبالغ قد تصل 600 مليار ريال، وهو ما يفوق ما قدمه الصندوق مضاعفا تقريبا خلال 42 سنة، وعود كبيرة ومميزة ونأمل من وزارة الإسكان أن تكون فعلا قادرة على تنفيذها والعمل عليها لحل أزمة إسكانية تعددت معها الحلول والمبادرات، وأن تواجه وزارة الإسكان هذه التحديات التي ننتظرها خلال العقد القادم لحل مشكلة الإسكان، وأن تكون بالموعد وفق هذه الأرقام والوعود، تحدي كبير جدا وستكون سابقة تاريخية لحل أزمة سكان ينتظر حلها الجميع.
 
تنويع الدخل.. ميزانيات الرخاء

فهد محمد بن جمعة




3ee86e8082081460733aa3488e2ed812.jpg


من الطبيعي أن نلاحظ تكاثر المتشائمين مع خصوبة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تنشط فيها جيناتهم التشاؤمية. فقد أوضحت بعض الدراسات السيكولوجية، أن بعض الناس يولدون متشائمين بسبب بعض الجينات التي لا تنشط في العادة إلا بعد ان يمر أصحابها ببعض التجارب. هكذا أدت برامج التحول لتنويع دخل الميزانية العامة من مصادر غير نفطية بنسبة اكبر مما سبق الى تنشيط هذه الجينات النائمة في عقول البعض من خلال تماديهم في بث روح التشاؤم والإحباط وعدم قبول الاصلاحات المالية في اوساط المجتمع. وهذا على عكس ما هو متوقع من ردة فعل ايجابية وتفاؤل بتغيير الحاضر من اجل مستقبل افضل.


ان تنويع دخل الدولة ضروري لتحقيق الاستقرار المالي في ميزانيتها مع تقلب اسعار النفط وتراجع ايراداتها الخاضعة لقوة عوامل الطلب والعرض العالمية. وهذا ما حدث عندما تراجعت الاسعار من أعلى قمة لها في يوليو 2014م، حيث تراجع سعرا غرب تكساس وبرنت من متوسط 103.6 دولارات و106.8 دولارات الى متوسط 44.7 دولارا و45.8 دولارا حاليا. لذلك حققت ميزانية 2014م عجزا قدره (66-) مليار ريال مع ان اسعار النفط مازالت جيدة ولكن تسببت زيادة المصروفات الفعلية عن التقديرية في هذا العجز، ثم حققت الميزانية في 2015م عجزا قدره (376-) مليار ريال مع تراجع الاسعار وارتفاع المصروفات الفعلية عن التقديرية، اما في 2016م فان المصروفات التقديرية 840 مليار ريال وبإيرادات تقدرية 513.8 مليار ريال أي بعجز قدرة (326.2-) مليار ريال نتيجة تراجع متوسط الاسعار المتوقعة بنسبة 16% هذا العام عن سابقه.

وبهذا قامت الدولة باتخاذ عدة خطوات منذ عام 2015م لمعالجة العجز في نفس العام من خلال ترشيد الانفاق الحكومي ورفع كفاءته وترتيب اولوياته وزيادة الايرادات غير النفطية التي بلغت في هذه الميزانية (163.5) مليار ريال بزيادة قدرها 29%، مما يعتبر انجازا كبيرا. وبهذا تضمن برنامج التحول الوطني اهدافا استراتيجية ضمن رؤية 2030 بزيادة الايرادات النفطية وغير النفطية من خلال فرض رسوم جديدة او زيادتها وتقليص دعم الطاقة وزيادة استثماراتها وطرح سندات باستثمارات محلية وخارجية بأسعار فائدة منخفضة من اجل تعزيز السيولة واستمرار الانفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية.

فإننا نتوقع ان ينخفض العجز في الميزانية لهذا العام الى 9% من اجمالي الناتج المحلي الذي نتوقع ان ينمو بمعدل 1% الى 2.547 تريليون ريال مع تحسن اسعار النفط في الاشهر الاربعة الاخيرة وارتفاع الايرادات غير النفطية المتوقع وصولها الى 225 مليار ريال أي بزيادة عن العام الماضي بنسبة 38%، ليصبح اجمالي الايرادات 645 مليار ريال أي تفوق الايرادات التقديريه بمقدار 131 مليار ريال تحت فرضية بقاء متوسط الاسعار عند 50 دولارا وعدم تجاوز المصروفات الفعلية التقديرية.

واذكر هؤلاء المتشائمين بان "ستاندرد آند بورز" في تقريرها الاخير صنفت الوضع الائتماني للمملكة عند ‭A-/A-2‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة وتتوقع أن يظل وضع الموازنة قوياً في المملكة خلال الفترة من 2016 إلى 2019م. كما ان صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية العالمية تشيد بل تؤكد ضرورة الاصلاحات الاقتصادية والمالية التي تقوم بها المملكة وان الاستمرار في تنفيذها يزيد من القوة الاقتصادية للمملكة ويحول العجز السنوي في الميزانية الى فائض في غضون السنوات القليلة القادمة، بل تخلق بيئة استثمارية جاذبة.

هكذا يمكن تنويع مصادر دخل الدولة من الاستمرار في الانفاق على مشاريع البنية التحتية بغض النظر عن تقلبات اسعار النفط بين فترة وأخرى، مما يزيد رفاهية المواطن ويدعم مساهمة القطاع الخاص في اجمالي الناتج المحلي التي لم تتجاوز 40% حاليا الى اكثر من 65% خلال رؤية 2030.

اذا برنامج التحول ينوع المصادر المالية والاقتصادية في مسار نمو مستمر ويقلص عجز الميزانية ..وعلى المتشائمين ان يتفاءلوا.
 
السعودية تفرض شهادة الامن والسلامة على منفذي المشاريع الحكومية
 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
#الإسكان و#الهيئة_الملكية_للجبيل توقعان مذكرة تفاهم للاستفادة من خبرتيهما في مجال الإسكان

 
هيئة السوق تمنح ستاندرد آند بورز الترخيص لممارسة نشاطات التصنيف الائتماني في السعودية

أريبيان بزنس


saudi-capital-market-authority-448620.jpg


وافقت هيئة السوق المالية السعودية على الترخيص لشركة "ستاندرد آند بورز كريديت ماركت سيرفيسز يوروب ليمتد" لممارسة نشاطات التصنيف الائتماني في المملكة صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

أن هذه الموافقة تأتي انطلاقاً من مسؤولياتها التنظيمية والإشرافية على نشاطات التصنيف الائتماني واستمراراً لجهودها في تطوير هذا القطاع في المملكة.

وكانت هيئة السوق المالية أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول 2015 أنها تلقت طلبات من 6 شركات للحصول على تراخيص ممارسة نشاطات التصنيف الائتماني في المملكة.

والشركات الست هي كل من وكالة سمة للتصنيف، وكالة ستاندرد آند بورز Standard &Poor’s Credit Market Services Europe Limited، وكالة موديز Moody's Investors Services Middle East Limited، وكالة فيتش Fitch Ratings، الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف Islamic International Rating Agency، ووكالة أيه إم بيست الأوربية لخدمات التصنيف المحدودة AM Best Europe Services Limited.
 
هل إلغاء وإيقاف العلاوات والبدلات والمكافآت سيزيد الهياط الاجتماعي في السعودية؟




extravagant-in-saudi-457097.jpg


أفاد مستشار وباحث اجتماعي أن قرار مجلس الوزراء السعودي المتعلق بتعديل وإلغاء وإيقاف بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية سيزيد من حالات "الهياط الاجتماعي" في المملكة في حين قال اقتصادي إن هذه القرارات على العكس ستجفف مظاهر الهياط.



أن ذاكرة الشعب السعودي في الفترة الأخيرة التقطت الكثير من صور الهياط والإسراف والمباهاة المذمومة في مختلف المناسبات، كحفلات الزواج التي امتدت فيها صحون مملوءة بالأطعمة والذبائح من جمال وخراف تفوق العد، انتهى معظمها إلى حاويات النفايات، وصور أخرى ضمن حفلات مواليد تنثر فيها آلاف الريالات على المولود، وتغلف قطع الحلوى والتوزيعات بمئات الريالات، إضافة إلى المقاطع التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي مبرزة التبذير الذي يصل حد كفر النعمة من أشخاص ألبسوا نياقهم وخرافهم ذهبا، وأعلفوا جمالهم مالاً، وغسلوا أيدي ضيوفهم دهن العود الفاخر بدل الماء والصابون.

وقالت كاتبة التقرير الصحافية "هيبت برادة" إنه في الوقت الذي كانت هذه الصور موجودة وبكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي جاء قرار ترشيد العلاوات والبدلات ليحث المواطنين على العيش الكريم بطريقة تخلو من التفاخر عبر تقليص المصاريف الترفيهية الزائدة عن الحاجة، نظرا للمرحلة المضطربة في المنطقة وفي أسواق النفط.
ونقل التقرير عن المستشار والباحث الاجتماعي خالد البيشي -حول تأثير هذه القرارات بمسألة الهياط الاجتماعي- إن الاحتمال الأكبر هو أن يكون نتيجة هذه القرارات زيادتها، إذ ستكون فتيل الشرار الذي سيشعل الهياط الاجتماعي أكثر.

وعزا "البيشي" الأمر إلى أن الفئة التي تقوم بذلك، إما أنها حصلت على أموالها بطرق لم تتعب فيها، سواء عن طريق الإرث أو غسيل الأموال أو تجارة محرمة، وإما أن يكونوا مرضى نفسيين عانوا من الفقر والعدم فترة طويلة وهم حديثو نعمة ولديهم نقص حاد في الثقة بالنفس سيجعلهم يتباهون أكثر من ذي قبل بذريعة أنهم غير آبهين لما يحدث وكأنهم يعيشون بمنأى عن مجتمعهم.

في المقابل، أكد الاقتصادي والمتخصص في قانون الاستثمار الدكتور ماجد الهديان أن هذه القرارات على العكس ستجفف مظاهر الهياط التي عرفت في السابق، "وأننا مع مضي الوقت سنرى انحدارا لمثل هذه السلوكيات".

وخاطب "الهديان" النخبة المساهمة في توعية وتثقيف المجتمع وأن يكون لهم دور إيجابي في تغيير النمط الاجتماعي الذي اعتدنا عليه كنوع من الترف الاجتماعي غير المحمود الذي كان محل استهجان من الجميع.

وتشير تقارير محلية عدة إلى ظاهرة الإسراف لدى شريحة من السعوديين في المملكة التي تعد أغنى الدول العربية ويبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً.


وقررت السعودية، في يوليو/تموز الماضي، تشكيل لجنة من وزارة الزراعة لوضع آليات للحد من هدر الغذاء في حفلات الزواج والمناسبات، لما يسببه من أضرار للموارد الطبيعية، وتلوث لمصادر المياه، إضافة إلى إنفاق نحو 630 مليون ريال سنوياً تكلفة نقل مخلفات الأطعمة والتخلص منها، و2.6 مليار ريال لتنظيف المدن ما يزيد عن 3 مليارات ريال سنوياً، فيما طالب إمام الحرم المكي الشيخ صالح بن حميد بعقاب المسرفين.​
 
الشعلان حصلنا على العديد من الجوائز في تطوير البرمجيات و لتبادل المعرفة

CvDxESLWgAI2LMI.jpg


 
مجموعة "الحبيب" تشغّل أول مستشفى رقمي بالشرق الأوسط في سويدي الرياض


5805cae833e45.jpg



55e0058d35af4.jpeg


أعلنت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية -مؤخراً- عن تشغيل أول منشأة صحية رقمية بالمنطقة (مستشفى الدكتورسليمان الحبيب بالسويدي) في مدينة الرياض؛ حيث تبلغ مساحة المستشفى 19.300 متر مربع؛ فيما تصل المساحة الإجمالية المبنية إلى 121.000 متر مربع.

 
أخبار السعودية:
عاجل ..

تنفيذ القصاص بحق الأمير تركي بن سعود .

#سلمان_الحزم_يامر_بقصاص_امير


عاجل ..

الأمير تركي بن سعود الكبير كان قد قتل صديقه عادل المحيميد في الجريمة الشهيرة بالثمامة قبل عدة أعوام .

⁧ #سلمان_الحزم_يامر_بقصاص_امير ⁩
 
اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة تبدأ أعمال دورتها الثالثة اليوم في

CvEAtL8WYAAfIID.jpg


 
يؤكد باللقاء المفتوح لنظار الأوقاف أهمية تحويل الأوقاف لمشاريع تنموية تتواكب مع

CvEERE9WcAApOCR.jpg


 
تنضم للفيدرالية الدولية لإدارة المعلومات الصحية كأول دولة عربية تفوز بالعضوية وتمثيل دول شرق المتوسط

 
‏حقائق عن مول #الدرعية_فستيفال_سيتي
35 مليون زائر متوقع 2020
850 متجر
150 مطعم ومقهى
9500 موقف مهيأ للتوسعة
منطقة ثلجية
سينما
مركزين ترفيهية


أصبحت حقائق قادمه وقيادة المراه للسياره انها مسألة وقت فقط كما يتضح من حقائق..!!
 
شاهِد ما يحدث على تويتر




مصادر: 5 جهات تُسدد «إيجار السكن» لغير القادرين

 
‏التصاميم الاولية لمشروع #المجمع_الملكي_للفنون والذي يهدف لتعزيز الثقافة والفن ويقوم على رعاية ودعم الفنون بكافة اقسامها.


باقي الصور من خلال الرابط ادناه
 
عودة
أعلى