الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

بعض الاخوة يعلقون ع امور لا يستطيعون قياسها او حتى التنبأ بها ، ولاني مثلهم ، لا اريد الخوض في مثل هذه الامور.
اريد فقط ان اتكلم عن البدلات والانتدابات ، انا مواطن سعودي ارى بعض الوزارات يصل فيها البدلات لضعف الراتب والانتدابات في اقله لشهرين لمن يداوم في مكتبه ، اما من يريد الدوام في محل الانتداب فيحصل ع ستة اشهر!!.
لماذا يصرف لهم ونحن لا؟.
ومع ايماني بان العسكر لهم دور كبير وفيه خطر ع حياتهم ، فهم لم يدخل العسكرية بوضع "صن مغطى" ، ومع هذا انا لا اقصد العسكريين ، ولكني اقصد المدنيين.

التعديل الأخير:
فيه ناس تسرف وفيه ناس تدخر وفيه ناس راتبه يالله يكفي حاجاتهم
انت شكل ماطقتك شوكه من الدنيا وتكلم ..
ان كان ربك مغنيك احمد ربك ولاتتكلم لا يجيك اثم غيرك
واعيد واكرر معظم اللي يبذرون وتطلع لهم مقاطع رح يسلمون منها وبيضيع اللي ماله لاناقه ولا جمل

يارجل مستوى الادخار في البلد 6% حسب بيانات مؤسسة النقد (مع ان تقارير الحكومة صارت غير مصدقه لانها لا توافق اهواء البعض !!) وهدف الرؤية رفع الادخار 10% مع ملاحظة ان الادخار في اليابان 24% !!!

الهدر الذي عشناه ، وهناك للاسف من يترحم ع زمن "بعضهم" ، هو ما نعاني منه الان ، وذلك لان "بعضهم" ذاك يرفل في "النعمة" الان ، وانت يالضعيف من يدفع ثمنها الان.

يعني وش اسوي ماشتري من البقاله ولا اكل من المطعم ان صار كذا المشكله علي ولا على تنظيمات الدوله

بإذن الله هذه مجرد قرارات تصحيحية بسيطة وتكتيكية وعلى عام 2018 تأتي القرارات الاستراتيجية اللتي بإذن الله ستجعل البقالة والورشة ووووو كلها لموطنين دون تستر ولا تسرب للسيولة ووفق انظمة صارمة وحيادية والخير جاي ان شاء الله وبتلاحظون الفرق في اسعار السلع والايجارات واسعار العقار وغيرها

مشاكل سنين وتراكمها يحتاج وقت لحلها بإذن الله بالإرادة والعزيمة والهمة والحزم والخير جاي ان شاء الله

الدنيا صار فيها تضخم بسبب ( راتبين و الحب بعدين )
الشعب كان فرحان بالراتبين ماهو داري ان التضخم هو زيادة السيولة في السوق
خاصة ان هالسيولة معتمدة عالنفط ، ارتفع النفط ارفع الراتب بس عاد اذا انخفض تحمل الي يجيك
وهذا هو ينخفض ولازم نتحمل الي يجينا

اعيد واكرر اذا طلع نص مليون ترى السعوديه 18 مليون
وانت تاخذ الجانب اللي يخدم فكرك
لا تحكمون على امه بسبب فئه
لاتحكمون ان كان عندكم واقعيه

35% من ناتج دبي الاجمالي جاء من جيوب السعوديين ليش تفكرهم رقصوا في يومك الوطني !

والنص مليون هذولي كم دفعوا في خلال اسبوع في دبي حتى تهون عددهم ؟ صحيح انهم نص مليون من بين ١٨ مليون نسمه يعني نسبة بسيطة. لكن هذولي بس لوسالت نفسك من بين٣٠ مليون مسافر يطلعون السعودية كل سنة ! احسب المنتجات اللي يشتريها المواطن السعودي في السعودية اغلب مشترياته مشتريات كمالية... حنا نعاني من المرض الهولندي اللي خلت هولندا من شعبها كسول في القرن الماضي كل شي يستورده وحتى العماله تستوردها. تبي الواقع هذا هو واقعنا فليش تلومنا نعترف وانت تنكر لدرجه تنكر اصلاً انها موجوده !

حنا نتكلم لك بشكل عام, مو على فئة. حنا مبذر حتى في الغداء والعشاء, بلاش ننكر طبعنا علشان نرمي اللوم ع الحكومة. الحكومة ماقصرت معنا, وهي الان في اوضاع اقتصادية زي الزفت مثل منت شايف, قامت ونقصت المصاريف علشان تمشي البلد لين تحل مشاكلها الماليه. ياخي هذه تصير حتى مع العائلات لما تواجه ضائقه مالية !
يعني الحل بهالقرارت شوف المشاريع الحكوميه كم مبالغها الفلكيه ومشاريع المترور الخرافي ليه مايدون فيه
وشوف المشاريع التجديديه شوارع جديده يعاد زفلتتها من جديد المشكله عند مايحاولون حل مشكلة الفساد يصتدمون يحائط لايتجرؤن لكسر اجل سبب فشلك وعدم قدرتك على هرم الفساد نعيد رؤيتنا على الفرد
لا نبني وضعنا على شئ معين
الاهم عندنا نقطه واحده الدوله تعاني ازمه ماليه وهذا متفقين عليه لاكن مختلفين على الحل
لا تبدأ بالفرد الا اذا هيئة البيئه ماهو انشفه والاسعار عاليه والاقضاد عالي والاجار عالي انت تبي تضغطه

مستغرب من يلوم المواطن على انه لا يجيد ادخار راتبه على أساس الدولة تجيد ادخار الميزانية للشعب

مليارات هنا وهناك لدول مثل لبنان و مصر و الاردن وعمان و تونس وغيرهم كثير طيب الاولى بلدك ادخر لأجلها

بدل ما تودع فلوسك في لبنان و مصر استثمر فيها للبلد وطورها ووظف الناس
...​

للمعلومية
هناك خلط في حذف العلاوة السنوية لعام 1438 ، فالذي وصلني انه لا يقصد بها العلاوة الاعتيادية للراتب ، بل يقصد بها امور اخرى ، لا اذكرها الان.
هذا ان صح كلام من نقل لي التوضيح.

محاكيكم له سنة ونصف ولم يستلم مستحقاته من الدولة (( over time ))

وطبعاً ما يحتاج أذكركم أن الاجانب يأخذون مستحقاتهم أول بأول و ان تأخرت شهر ولا شهرين

35% من ناتج دبي الاجمالي جاء من جيوب السعوديين ليش تفكرهم رقصوا في يومك الوطني !
جزء بسيط اللي راحو دبي ماهم كل السعوديه
لاتعمم انتم حجتكم الوحيده دبي وكم واحد طلع اخسف بباقي الشعب خلنا منطقيين

واللي خلق السماء بلا عمد, لي ثلاث شهور مااستلمت راتبي وشغال في شركة متعاقدة مع الحكومة في مشاريع.
لكن فاهم الوضع, لان رواتبنا واقفه ع مخصصات الدولة في المشاريع, تحلف لي بالله. اللي ساعدني بعد الله هو ان لي عملي الخاص بعد عودتي من امريكا للدراسه ( متجر محل صغير ع قدي علشان ماتفسرها اني ولد نعمه ) تدري ان الشركات اللي كانت تبدد اموال الدولة في المشاريع بالسابق صارت تتشحذ الحكومة تعطيها مشروع لو صغير تمشي امورها !

الحكومه خفضت من بند المشاريع الى الثلث من بدايه السنة, حتى تقلل من نسبة المشاريع المتعثرة. اللحين الشركات بدون استثناء حست من الازمة المالية ومن انخفاض البترول وقلة المشاريع وان الحكومة ماتستهبل ابد صرنا وصارت الشركات تشتغل بجدية لان الموضوع يودي الى سحب الترخيص وخسف تصنيف الشركات. في مشروع راسي علينا من ثلاث سنين مدته وخلصناه في سنة ونص من قو ماان الموضوع مب استهبال.

انا قلت في البداية ان المتضرر حالياً هو المواطن بلا استثناء, لكن الموضوع بأذن الله مؤقت مب دائم. لاحظ ان الموضوع فقط جاري في السنة الحالية هذه ماتطرقوا ع السنة الجديدة نهائياً.

بس كل اللي يهمني في هالقرار شيء واحد, وهو ان يترك المواطن السعودي الاعتماد الكلي على راتبه. هالشي اللي تعلمته من ابوي ومن ناس عاشوا فترة السبعينيات والثمانيات لما دخلوا في التجارة بحلوها ومرها. جيلنا الحالي يحتاج الى صدمه اقتصادية حتى يستوعب الدرس. ويارب انه يستوعب الدرس الان احسن من انه يستوعبه في وضع اسوء من كذا لا قدر الله

درر
جيلنا الحالي يحتاج صدمه اقتصاديه حتى يستوعب الدرس
ّتحّ

للمعلومية
هناك خلط في حذف العلاوة السنوية لعام 1438 ، فالذي وصلني انه لا يقصد بها العلاوة الاعتيادية للراتب ، بل يقصد بها امور اخرى ، لا اذكرها الان.
هذا ان صح كلام من نقل لي التوضيح.

صحيح الاعلاوة السنوية الاعتيادية لا تتوقف والتي ستتوقف التي عند تجديد العقود

لكن المشكلة هناك علاوات سيتم ايقافها وبالتالي ستتقلص الرواتب وسيتضرر المواطن

هم بس لو يتابعون مشاريع المقالاوت وضبط ما فيها من فساد بنكون بخير

الحكومة اعترفت انها ما تعرف تدخر وهي تقوم بالاصلاح ولما صار هالشي زعلتوا ؟؟؟
متى المواطن يعترف انه ما يعرف يدخر ويصلح الامور

واللي خلق السماء بلا عمد, لي ثلاث شهور مااستلمت راتبي وشغال في شركة متعاقدة مع الحكومة في مشاريع.
لكن فاهم الوضع, لان رواتبنا واقفه ع مخصصات الدولة في المشاريع, تحلف لي بالله. اللي ساعدني بعد الله هو ان لي عملي الخاص بعد عودتي من امريكا للدراسه ( متجر محل صغير ع قدي علشان ماتفسرها اني ولد نعمه ) تدري ان الشركات اللي كانت تبدد اموال الدولة في المشاريع بالسابق صارت تتشحذ الحكومة تعطيها مشروع لو صغير تمشي امورها !

الحكومه خفضت من بند المشاريع الى الثلث من بدايه السنة, حتى تقلل من نسبة المشاريع المتعثرة. اللحين الشركات بدون استثناء حست من الازمة المالية ومن انخفاض البترول وقلة المشاريع وان الحكومة ماتستهبل ابد صرنا وصارت الشركات تشتغل بجدية لان الموضوع يودي الى سحب الترخيص وخسف تصنيف الشركات. في مشروع راسي علينا من ثلاث سنين مدته وخلصناه في سنة ونص من قو ماان الموضوع مب استهبال.

انا قلت في البداية ان المتضرر حالياً هو المواطن بلا استثناء, لكن الموضوع بأذن الله مؤقت مب دائم. لاحظ ان الموضوع فقط جاري في السنة الحالية هذه ماتطرقوا ع السنة الجديدة نهائياً.

بس كل اللي يهمني في هالقرار شيء واحد, وهو ان يترك المواطن السعودي الاعتماد الكلي على راتبه. هالشي اللي تعلمته من ابوي ومن ناس عاشوا فترة السبعينيات والثمانيات لما دخلوا في التجارة بحلوها ومرها. جيلنا الحالي يحتاج الى صدمه اقتصادية حتى يستوعب الدرس. ويارب انه يستوعب الدرس الان احسن من انه يستوعبه في وضع اسوء من كذا لا قدر الله
البيئه هي اللي تكون الفرد القرارات كل شوي تضيق الخناق على المواطن ان قلت لاتعتمد على الوضيف القرار الجديد حق البلديات الرسوم بيتضرر منها ناس وراح ترتفع الاسعار

محاكيكم له سنة ونصف ولم يستلم مستحقاته من الدولة (( over time ))

وطبعاً ما يحتاج أذكركم أن الاجانب يأخذون مستحقاتهم أول بأول و ان تأخرت شهر ولا شهرين

ومحاكيك لم يسمع في وزارته بخارج دوام!.
فمع التقدير لك ؛ لماذا يصرف لكم ونحن لا؟.

وهل الحل بنلقاه مع من يمتلك الارقام ويعالجها مثل الحكومة, ام مع اشخاص ماعندهم ارقام بس هم فقط مستفيدين من الارقام هذه !
التضخم اسبابه كثيرة, ومنها زي ماقال تايفون نبي راتبين ومن هالكلام ( والله ياهي نفعتني بامريكا ) بس غيري وش استفاد منها ؟ كثيرين استفادوا وانحلت مشاكلهم, بس فيه كثيرين تعاملوا معها تعامل ثانوي وكانها حقت فلتهم وسعه صدرهم.

بخصوص المشاريع, احب اقولك تقييم المشاريع صارت عند المالية مش من الوزارات اللي طلبت المشروع وهذا بحد ذاته يعرض الوازات للمسائله في كل شيء.

بمشي معك حبه حبه.

لبنان سحبنا دراهمنا ( ودائع بفائدة ) من بنوكم.
مصر الاردن عمان تونس .. عبارة عن ودائع بفائدة للحكومة السعودية, واستثمارات تدر تدخل على السعودية.

شكلك تحسب الحكومة السعودية توزع عيديات على الدول على ايام الملك فهد الله يرحمه !

يا حبيبي ممكن تقولي وين فلوس الاستثمارات هذه ؟؟

وليش هالعجز بالميزانية

وكلامك هذا ممكن تضحك على غيري لكن انك تدعم مصر و لبنان و الاردن بالنفط اي استثمار ستحققه هههههه؟؟!

عندك عجز بالميزانية وتروح تدعم دول فاشلة اقتصادياً وتقول استثمر

بإذن الله هذه مجرد قرارات تصحيحية بسيطة وتكتيكية وعلى عام 2018 تأتي القرارات الاستراتيجية اللتي بإذن الله ستجعل البقالة والورشة ووووو كلها لموطنين دون تستر ولا تسرب للسيولة ووفق انظمة صارمة وحيادية والخير جاي ان شاء الله وبتلاحظون الفرق في اسعار السلع والايجارات واسعار العقار وغيرها

مشاكل سنين وتراكمها يحتاج وقت لحلها بإذن الله بالإرادة والعزيمة والهمة والحزم والخير جاي ان شاء الله
انا اواجه رسوم من البلديات تصل 300 للمتر شئ فلكي
لو محلي 100متر راح ادفع سنوي 30000 من غير الايجار كيف بتنخفض الاسعار

ومحاكيك لم يسمع في وزارته بخارج دوام!.
فمع التقدير لك ؛ لماذا يصرف لكم ونحن لا؟.

حنا عندنا عجز ما فيه موظفيين والتوظيف توقف لمدة سنة كاملة وفيه ناس استقالت

فطلبوا منا عمل أضافي

وبدون عمل اضافي تتوقف المنشأة الي انا فيها من خدمة مواطنين مثلي ومثلك​

انا اواجه رسوم من البلديات تصل 300 للمتر شئ فلكي
لو محلي 100متر راح ادفع سنوي 30000 من غير الايجار كيف بتنخفض الاسعار

بضبط القوة الشرائية وحجم السيولة .. ماذكرته انت مجرد تفاصيل تنظيمية .. انت راقب وسترى

عودة
أعلى