الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

أزمة شركات المقاولات السعودية



تعاني شركات المقاولات في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- من مشاكل سيولة اضطرتها إلى التوقف أو تأخير سداد مستحقات موظفيها منذ أشهر عدة، وباتت المشاكل التي يتعرض لها قطاع الإنشاءات والمقاولات أحد أبرز القضايا داخل مجتمع الأعمال في المملكة.



وتشير تقديرات بعض الأوساط السعودية إلى أنّ شركات الإنشاءات وخصوصاً "سعودي أوجيه" ومجموعة بن لادن وهما الأكبر في المملكة تدينان للحكومة بمبالغ قد تصل إلى عدة مليارات دولارات.



وبحسب تقرير سابق لوكالة رويترز للأنباء، فقد تدخلت بعض الحكومات الأجنبية -مؤخراً-للضغط على الرياض من أجل ضمان سداد بعض شركات الإنشاءات في المملكة المستحقات المتأخرة لعشرات الآلاف من العاملين في علامة على تنامي الضغوط على الاقتصاد السعودي جراء هبوط أسعار النفط.



ومنذ أواخر العام الماضي، بدأت الحكومة السعودية في اتخاذ عدد من التدابير للتكيف مع انخفاض الإيرادات نتيجة هبوط أسعار النفط كان أبرزها خفض الإنفاق الحكومي بهدف السيطرة على عجز الموازنة البالغ نحو 100 مليار دولار سنوياً، وأحدث ذلك ضغوطاً على شركات الإنشاءات في المملكة مع تلقيها أموالاً أقل من الحكومة ما أدى في بعض الحالات إلى تأخر دفع أجور آلاف العاملين الأجانب لبضعة أشهر.

هناك جديا ازمة في هذه الناحية وهناك تراجع بسوق المقاولات بالمملكة بنسبة 80% بحكم تخفيض الانفاق بالدولة وهو امر طبيعي بدون مشاريع لن تكون هناك أي سيولة لكن المشكلة انه عدد السعوديين كبير الي يتسرحون مع الأسف :mad::mad::(


اي سعوديون ياعمي الغالبية العظمى من موظفيهم اجانب باستثناء بن لادن !

عساهم بالافلاس اليوم قبل بكره

شركات اكلت خير البلد بدون ان تقدم للوطن والمواطن شيء !

ولو الدولة لم تجبرهم على نسبة السعودة الطفيفه ماراح تشوف ربع سعودي فيها .. من غير انعدام المساهمات الاجتماعية ومحاربة المهندسيين السعوديين ومن غير سوء مشاريعهم وبطئها ومن غير الارقام الفلكية وعلى رأس هذه الشركات سعودي اوجيه


وللامانه وللامانه احقاقا للحق بن لادن كان موظف اعداد كبيرة من الشباب السعودي السنوات الاخيرة وبرواتب محترمة جدا ومرحب فيه بالشركه واقول وانا مطلع على هذا الشيء .
 
اي سعوديون ياعمي الغالبية العظمى من موظفيهم اجانب باستثناء بن لادن !

عساهم بالافلاس اليوم قبل بكره

شركات اكلت خير البلد بدون ان تقدم للوطن والمواطن شيء !

ولو الدولة لم تجبرهم على نسبة السعودة الطفيفه ماراح تشوف ربع سعودي فيها .. من غير انعدام المساهمات الاجتماعية ومحاربة المهندسيين السعوديين ومن غير سوء مشاريعهم وبطئها ومن غير الارقام الفلكية وعلى رأس هذه الشركات سعودي اوجيه


وللامانه وللامانه احقاقا للحق بن لادن كان موظف اعداد كبيرة من الشباب السعودي السنوات الاخيرة وبرواتب محترمة جدا ومرحب فيه بالشركه واقول وانا مطلع على هذا الشيء .
فيه شركه اتوقع لها مستقبل عظيم
بعالم المقاولات
أزميل توظيف سعوديين بالهبل
لازم تهتم قليل بكوادرها المحليه وتنتبه لمشكلات غيرها ان رادت النجاح اعمالهم بالجبيل تحت انظار الهيئة الملكيه يشار لها بالبنان
 
القطاع الخاص بالنسبة ل السعودي متعب كثير،
الراتب يبدأ ٣ آلاف ، دوام فترتين باليوم ، ويك اند يوم واحد بس ..
فيه هدر لموارد الدولة ، جامعي تصرف عليه دراسة و ابتعاث
يجيك يبي وظيفه قطاع خاص في تخصصه يلقى راتبه ٣ آلاف
بينما حارس امن ثنويه عامه ٤ الى ٥ آلاف و دوامه ٥ايام فترة وحدة !!
ما فيه تشجيع له ك فرد بالمجتمع انه ينتج و حتى لو تحمل هالظروف
في القطاع الخاص ب ايشوف القهر من الأجانب المسيطرين بالشركات
اجنبي يعمل مدير تنفيذي -مخالف قانون العمل- و السعودي واجهه
وزارة العمل الشكاوي زحلقه و بالرشاوي كل حق ايضيع

مشكلة كل شي انه مرتبط ب كل شي
الوضع كامل يبي له غربله و تصحيح

اقل ما فيها التوظيف بالشركات خلال اول ثلاث سنوات ايكون عن طريق الدولة
يعني شركة حكومية تأخذ عقود التوظيف في القطاع الخاص و اتراقب الموظف
ثلاث سنوات اكثر من كافية لإثبات جدية الموظف و الشركة اتوظفه عندها ب راتب مثل الخلق
الشركة الحكومية راح تحمي الموظف السعودي من الظلم في القطاع الخاص
طبعا بعد تعديل أوقات الدوام و الويك اند و رفع الاجور ،

افضل قطاع خاص حالياً البنوك
اذكر قريت تقرير من معهد واشنطن لدراسات الشرق الاوسط
التقرير يتكلم عن روئيه ٢٠٣٠
وذكر ان استراتيجيه المملكه بتدريس ٧٢٪‏ من الطلاب المتخرجين من الثانوي بالجامعات يعتبر امر خاطء ولا يحل ابدا مشكله البطاله بل يزيدها سوء حيث ينشر بين هاوءلاء الدارسين شعور بتخلي وطنهم عنهم بعد عدم ايجاد وظائف مع شهاداتهم العاليه
مما قد يستغله تنظيمات ارهابيه لتجنيد الشباب كداعش !!!!!
كما. ذكر ان المملكه الدوله الوحيده بالعالم التي تتكفل بدراسات اغلب الشعب بالجامعات بدون حتى وجود خطط توظيف واضحه


وبصراحه اتفق بقوه مع التقرير من عده نواحي
اولا ليس كل ال ٧٢٪‏ يستحقون ان يصرف عليهم لان عدد الخريجين تحصله فقط ٦٥٪ فهذا ينهك الميزانيه ‏

ثانيا لا نحتاج لشباب اغلبهم بشهادات عليا باقتصاد يسيطر عليه الاجانب و بمشكله بطاله بالوظائف الحكوميه مع احتياج يصل ل ٧٠٪‏ بالمهن الاخرى والتي لا تحتاج الى بكالوريوس

ايضا يجب ان لا يضيع الشباب سنوات حياتهم بدراسه عليا قد لا تفيده بل الافضل توجيههم الى العمل المهني وخلال ٥ سنوات سيتقن اي مهنه بالعالم وسيملك قراره بيده افضل من انتظار وظيفه
 
تأسيس صندوق قابض

وفي الشأن الداخلي قال الطريفي أن المجلس أقر عددًا من الترتيبات في شأن تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحفيز الاستثمارات المتعلقة برأس المال الجريء والملْكِية الخاصة بينها قيام صندوق الاستثمارات العامة ووزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق فيما بينهما واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس صندوق قابض باسم صندوق الصناديق برأس مال قدره (أربعة) مليارات ريال سعودي ، يكون غرضه الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة ، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .


- See more at:
 
أكّد أن هذا التوجه يرفع معدلات نمو الناتج المحلي من غير الصادرات النفطية
"القصبي": 4 مليارات للاستثمار بصناديق المال الجريء رافد مهم لدعم المنشآت


رفع وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين - الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء في شأن تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحفيز الاستثمارات المتعلقة برأس المال الجريء والملكية الخاصة، حيث أقر مجلس الوزراء عددًا من الترتيبات، من بينها قيام صندوق الاستثمارات العامة ووزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق فيما بينهما واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس صندوق قابض باسم صندوق الصناديق برأس مال قدره (أربعة) مليارات ريال سعودي، يكون غرضه الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.


وأشار وزير التجارة والاستثمار إلى أن القرار الصادر من مجلس الوزراء ينص على إنشاء جمعية مهنية تُعنى برفع مستوى المهنية والاحترافية في قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة.


كما ستقوم الوزارة بالتنظيم واللوائح الخاصة بالجمعية وأهدافها وآلية عملها بما يمكّنها من أداء مهماتها، إضافة إلى قيام وزارة التجارة والاستثمار، بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة - باقتراح ما يلزم من تنظيمات أو إجراءات أو ترتيبات، لتيسير ممارسة قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة لنشاطاته وإزالة العوائق النظامية والإجرائية التي تواجهه، والاستعانة بمن تراه لدعم العمل من الأجهزة المعنية وذات العلاقة، والرفع عما يتطلب اتخاذ إجراءات نظامية في شأنه، وكذلك قيام الهيئة العامة للاستثمار بالعمل على استقطاب صناديق استثمار رأس المال الجريء والملكية الخاصة الدولية لطرح صناديق في المملكة، وفقًا لنظام السوق المالية ولوائحه أو الاستثمار المباشر.


وأوضح وزير التجارة والاستثمار أن صدور هذا القرار يعد رافدًا أساسيًا في تعزيز قدرة وتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع رواد الأعمال ودعم مبادراتهم ومشاريعهم بما يتوافق مع خطة التحول الوطني ٢٠٢٠ .


وأكد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن هذا الدعم الكبير من شأنه رفع مساهمة صناديق رأس المال الجريء والأسهم الخاصة في تدفق استثماراتهم إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة والناشئة، إضافة إلى تحفيز وتوجيه الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ما سيُسهم في رفع معدلات نمو الناتج المحلي والرفع من الصادرات غير النفطية.


وقال وزير التجارة والاستثمار: إن هذا التوجه سيكون محفزًا للمناخ الاستثماري في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤديًا إلى تحفيز الابتكار وريادة الأعمال في المملكة وتمكينهم من حصولهم على فرص استثمارية تعزز من تحويل مشاريعهم الناشئة إلى مستوى أعلى والمساهمة ورفع توطين التقنيات والصناعات والمحتوى، كما سيخلق هذا الدعم فرصًا وظيفية ذات نوعية في قطاع المنشآت الصغيرة و المتوسطة.


 



أعاد تغريدها بوابة أرقام المالية

في ..مواطنون يموتون من كثرة بإرادتهم لأكثر من 60 ساعة أسبوعياً

 


أعاد تغريدها بوابة أرقام المالية

في ..مواطنون يموتون من كثرة بإرادتهم لأكثر من 60 ساعة أسبوعياً

أحيانا احس ادمغتهم مغسوله للعمل والخ....:cool:

غسيل مخ منذ الصغر هههههه
 
صحيفة: "الإسكان" ترفض الموافقة على طلب "صندوق التنمية العقاري" بالتعاقد مع مستشار راتبه 90 ألف ريال

قالت صحيفة "سبق" نقلا عن مصادر لها إن وزارة الإسكان السعودية رفضت طلبا للتعاقد مع مستشار في صندوق التنمية العقارية وذلك لارتفاع الراتب في العقد الذي تم رفعه للموافقة عليه والذي حدد بـ90 ألف ريال.
وأوضحت مصادر الصحيفة أن الخبير والمستشار يعمل لدى الصندوق منذ نحو 3 أشهر، دون أن يتم التعاقد معه بشكل رسمي.
وأشارت المصادر إلى أن المستشار كان يشغل منصب وكيل محافظ مؤسسة النقد للشؤون الإدارية كما كان ممثلاً لمؤسسة النقد العربي السعودي في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية

 
التشغيل وفق بيئة ملائمة وضوابط منظمة
«العمل» تبحث عن توفير 5 آلاف وظيفة للسيدات في «تموين الطائرات»



علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الوزارة تبحث مع "الخطوط السعودية" ممثلة في شركة "السعودية للتموين" التابعة لها لتوفير خمسة آلاف فرصة عمل متنوعة للفتيات السعوديات.

وأكدت المصادر أن فرص العمل المستهدف توفيرها تتناسب مع مؤهلات وخبرات المرأة السعودية، وذلك ضمن بيئة عمل ملائمة وضوابط وتشريعات منظمة.

وقالت المصادر، إن اجتماعا سيعقد خلال شهر من الآن بين الطرفين لبحث الوقت المناسب لبدء التوظيف في القطاع.

وكانت قد أوضحت وزارة العمل من خلال شراكتها وتعاونها مع مجموعة من منشآت القطاع الخاص سعيها إلى إحلال السعوديات في وظائف ملائمة لهن وتقديم الدعم من خلال المؤسسات الشقيقة، صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما أعدت جملة من برامج الدعم من بينها تقديم دعم مادي لتدريب العاملات سواء في معاهد خارجية أو على رأس العمل، إضافة إلى دعم رواتب السعوديين والسعوديات في القطاع الخاص إلى جانب عدد من البرامج الأخرى، كما يدعم المنشآت الموظفة لسعوديين بمكافآت مادية وتسهيلات تقدمها الوزارة.

من جهتها أكدت شركة الخطوط السعودية للتموين في وقت سابق، أن الشركة تتجه إلى توظيف السعوديات في مجالات إدارية إلى جانب مجالات صحة وسلامة الغذاء والتسويق والعمليات والمبيعات في مناطق المملكة المختلفة واصفا التعاون بين الوزارة والشركة بالمثمر.

وأبانت أن عدد العاملات السعوديات في الشركة وصل إلى (458) سعودية بنسبة 98.4 في المائة بين مجموع الموظفات في الشركة ويشغلن مناصب متعددة وحصلن على دورات متخصصة في مجال عملهن كما أنهن يتمتعن بمميزات متعددة.

 
“بروة العقارية” القطرية تشتري أرض مساحتها 2.2 مليون م2 بمدينة الرياض بقيمة 659.3 مليون ريال
image-7.jpeg

1 أغسطس 2016

/

أعلنت شركة بروة العقارية عن إتمامها صفقة شراء أرض فضاء بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بمساحة 2.23 مليون متر مربع بقيمة 659.3 مليون ريال سعودي .

وأوضحت في بيان لها على “بورصة قطر” أن الأرض تقع بحي الجنادرية على طريق خريص العام، مشيرة إلى أن المخطط العام للأرض يشتمل على حي سكني تجاري متكامل.

وبينت شركة بروة أنها تهدف إلى الانتهاء من أعمال البنية التحتية للمخطط العام بالمشروع خلال الربع الأخير من العام 2018 .

وأشارت إلى أن هذه الصفقة تتماشى مع خطة العمل الخمسية للشركة وما أعلنته سابقاً والتي تتضمن الرغبة في استطلاع السوق العقاري بالسعودية وتحديد الفرص الاستثمارية المناسبة بما يدعم مخزون أراضيها ويعزز من العائد المستدام لمساهميها.
 
Saudi National Campaign develops water purification plants in northern Syria
الأحد 1437/10/26 هـ الموافق 2016/07/31 م واس


Amman, 26 Shawwal,1437 AH, 31 July,2016 , SPA -- Saudi National Campaign to support brothers in Syria started providing equipment necessary for the development of water purification plants in the north of the Syrian border through Bab Al-Salamah crossing gate with Turkey in order to cover the needs of displaced Syrians of safe drinking water.
Director of the Saudi national campaign office in Turkey Khaled Al-Salamah explained that the campaign has worked to equip water purification plants and transport them to the Syrian side with Turkey as soon as possible since the adoption of that project.
-- SPA
14:13 LOCAL TIME 11:13 GMT

 
Qasr al-Farid, Saudi Arabia

This Amazing abandoned castle is found in a surreal desert landscape. Qasr al-Farid is the name of this remarkable piece of ancient architecture and can be found in northeastern Saudia Arabia. Qasr al-Farid is part of Mada’in Saleh, a pre-Islamic archaeological site located in Al-Ula, Saudi Arabia.
13aab48b-fc1b-48c6-bb7d-d9949ab2ff85_post.jpg

d2efb551-0eea-417f-8131-0c9e35acd089_post.jpg

A majority of the things inside, including 131 rock-cut tombs, date from the Nabatean Kingdom (1st century AD). The site constitutes the Nabatean Kingdom’s southernmost and largest settlement after Petra, its capital, located in present day Jordan. In 2008 UNESCO proclaimed Mada’in Saleh as a site of patrimony, becoming Saudi Arabia’s first World Heritage Site.

e48c093f-285f-46e7-a52a-be4eaebbe3e8_post.jpg

:حب مجنون:
09beb594-3ad8-466a-8523-5eb968701a85_post.jpg


 
SAUDI ARABIA BOOSTS NATURAL-GAS OUTPUT

Saudi Arabia has made progress on meant to reduce the country’s reliance on crude oil for producing electricity, The Wall Street Journal reports. The world’s top crude-oil exporter has long lagged its rivals in natural-gas production but on Wednesday Saudi Arabian Oil Co., the state-owned energy company, said it had signed contracts to carry out a $13.33 billion gas project announced last year.

By 2020, Saudi Arabia has a goal of increasing its gas-production capacity to 17.8 billion standard cubic feet a day, from about 12 billion now and 6 billion in 2000. The focus on natural gas comes as Saudi Arabia tries to find new ways to and industrial sectors. Natural gas is burned in half the kingdom’s power plants and is used as feedstock in its petrochemical industry. But the kingdom is one of a handful of countries that still burns crude oil for electricity because of gas shortages.
 
cq5dam.web.414.236.jpeg

More than 400 Saudi 5-12 grade students try their hand at technologies such as robotics and 3D printing at the 2nd Maker Expo.

Fostering innovation in the Kingdom is a key part of Saudi Aramco’s strategy to become the world’s leading energy and petrochemicals company, and it is a key component of the Saudi Vision 2030 to create sustained economic growth, diversification, and job creation for future generations.

For a vision on this scale, it is important to start at the foundations, to nurture the creative spirit of innovation in the youngest generation, through the science and technology programs that cater to school-aged children around the Kingdom. This is the goal of Saudi Aramco’s Training & Development’s General Educational Partnerships Division’s (GEPD) ongoing support of a Maker Movement within the Kingdom. With a second Maker Expo in April, there are already signs that the innovative spirit is taking hold.

Out of more than 400 Saudi 5-12 grade students and educators and 600 company visitors attending the second Maker Expo, three talented young Makers used novel technologies such as robotics, Google Cardboard, and 3-D printing to solve everyday problems in creative ways.
 
عودة
أعلى