الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

CodKGMbXEAA-UQR.jpg
 
يا اخوان هل فيه توجه لبناء مصانع بتروكيماويه في الرياض ؟
ام هي محصوره في الجبيل فقط ؟
 

احتلت جامعة الملك عبدالله المركز 19 ضمن المؤسسات الأكثر نمواً في العالم من حيث عدد المنشورات البحثية عالية
الجودة


 



: البدء قريباً في تنفيذ طريق مطار الجديد

CodBlyOXEAATKO2.jpg
 
المنصة تزن 3500 طن وهي جزء من مقاولة أسندت لاتحاد شركتي سايبم وستار
أرامكو السعودية تدشن أكبر منصة لأعمالها البحرية تم تصنيعها محلياً
28 يوليو 2016

الرياض -مال

12-2.jpg


دشنت أرامكو السعودية اليوم الخميس ، أكبر منصة لأعمالها البحرية، والتي تم تصنيعها في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام. وسيتم تثبيت المنصة في حقل المرجان المغمور بمياه البحر، حيث ستستقبل المنصة إنتاج 8 منصات بحرية أخرى تحتوي على آبارٍ للزيت والي سيتم نقله عبر الأنابيب إلى المعمل رقم 2 لفرز الغاز من الزيت في حقل المرجان. كما ستعمل المنصة على توزيع الجهد الكهربائي الذي يصلها إلى نفس المنصات الثمانية عبر كابلات كهربائية مثبتة تحت سطح البحر.
وبهذه المناسبة، قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، المهندس أحمد السعدي: “إن تدشين هذه المنصة الهائلة التي يبلغ وزنها 3500 طن يمثل إنجازاً كبيراً لاستراتيجية أرامكو السعودية الرامية إلى تطوير مواردها النفطية البحرية. وفي إطار برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية للملكة (اكتفاء)، سيساعد هذا المرفق في بناء ودعم قدرات التصنيع المحلية. ومن خلال إقامة مثل هذه الشراكات الإستراتيجية مع المصنعين المحليين، تُظهِر أرامكو السعودية للعالم أن شركات التصنيع المحلية تتمتع بكفاءة عالية”.


ويمثل تصنيع “منصة المرجان تي بي-9” جزءاً من مقاولة أسندت لاتحاد شركتي “سايبم” و”ستار” في إطار برنامج أرامكو السعودية للمحافظة على مستوى الإنتاج في الحقول المغمورة. وتشمل المقاولة أيضاً تصنيع وتركيب 4 منصات لإنتاج النفط وما يرتبط بها من خطوط الأنابيب والكابلات الكهربائية.
وقد تم تصنيع هذه المنشأة العملاقة، في مقر شركة ستار لبناء المنصات البحرية. وتعد شركة ستار ثمرة مشروع مشترك بين شركة سايبم وشركة الطاقة والرشيد للأعمال البحرية المحدودة، والتي أنشأت في عام 2007 بدعم مباشر من أرامكو السعودية.
من جانبه قال عبد الله الرشيد، رئيس مجلس إدارة شركة ستار: “بالإضافة إلى تعزيز أهداف أرامكو السعودية الداعمة لبرنامج اكتفاء، يحقق هذا المرفق الحديث أيضاً أهداف الشركة في تحفيز الاقتصاد السعودي ورفع قدرات المواطنين في قطاع التصنيع البحري الذي يتطلب مهارات عالية”.
ويؤكد إنجاز هذا المشروع الهام التزام إدارة أرامكو السعودية بتطوير الموارد الهيدروكربونية البحرية الهائلة التي تتمتع بها المملكة، وهو ما سيكون له دور أساسي في تحول الشركة إلى أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم بحلول عام 2020.
تجدر الإشارة إلى أن تصنيع هذ المشروع استغرق أكثر من 800 ألف ساعة عمل مباشرة، أسهمت القوى العاملة الوطنية بنسبة 20% منها. وعلاوة على ذلك، أتاح المشروع فرصة لتوفير التدريب الفني والإداري للخريجين الشباب السعوديين.
ويعد تطوير القوى العاملة السعودية والاستفادة من الموارد السعودية في تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية عنصراً أساسياً لنجاح برنامج رؤية المملكة 2030 الذي يهدف إلى تعزيز الإنتاجية والقدرة الاقتصادية للمملكة.
ويوضح هذا الإنجاز أهمية إقامة شراكات استراتيجية مع الشركات المصنعة المحلية من أجل التنفيذ الناجح للمشاريع المعقدة واسعة النطاق المقرر إنجازها في الحقول الواسعة التي تُشغِّلها أرامكو السعودية في الخليج العربي، مع رفع نسبة الاستفادة من القوى العاملة والخبرات السعودية إلى أقصى مستوى ممكن تمشياً مع خطة التحول الوطني.


مثل هذه الانجاز يعتبر نقل نوعيه و نقطة تحول في تاريخ الصناعه السعوديه
______________

الاوضاع الاقتصادية و السياسيه و الاجتماعيه و الامنيه ملائمه لنهوض بالبلد و اللحاق بركب العالم الاول

البلاد كانت تحتاج فقط لادارة رشيده مثل الحاليه تضع الاهداف الاستراتيجية و ترسم السيناريو الملائم بطريقة احترافيه للتنفيذ وجهات حكومية و خاصة تطبق و ادارة عليا تراقب و تعاقب و هذا ما يحصل حاليا



اذا استمر العمل على هذا النهج من الادارة فبالأمكان تحقيق اهداف الرؤية بيسر وسهوله والتحول الي دوله حديثه​
 
“فايزر الأميركية” تخطط لافتتاح مصنع لمنتجاتها الدوائية بالسعودية في
2017




الرياض -مال



تعتزم شركة فايزر الأميركية للأدوية افتتاح مصنع لمنتجاتها الدوائية في السعودية العام القادم، بعد أن أصدرت الهيئة العامة للاستثمار ترخيصاً استثمارياً للشركة يتيح لها ضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع الدواء.
ويمنح الترخيص الجديد شركة فايزر ملكية لأعمالها في المملكة في القطاع التجاري بنسبة 100 %، ويعني ذلك السماح للشركة ممارسة أعمال الاستيراد والتصدير والتجارة في المنتجات، وأيضاً السماح لها بتوريد الأدوية المبتكرة والأساسية مباشرة إلى السوق السعودية.
وفي هذا الإطار، أكدت «فايزر» على الالتزام المشترك لتطوير الرعاية الصحية في المملكة، وعزمها على فتح مصنع لها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في عام 2017 سيقوم بتصنيع 16 نوعاً من الأدوية المتخصصة حسبما تناولته “الجزيرة”.
ويتيح الترخيص الجديد للشركة البحث في العديد من المشاريع الاستثمارية الأخرى التي تتفق وتعزيز برامج الرعاية الصحية في المملكة في إطار برنامج التحول الوطني.
وقال وزير التجارة والاستثمار ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الدكتور ماجد القصبي، إن شركة فايزر من كبريات الشركات العالمية المستثمرة في المملكة وحصولها على ترخيص استثماري للعمل في مجال التجارة والتجزئة بملكية 100 % سيسهم في توسعها في نشاطها من أجل توطين صناعة الأدوية في المملكة وذلك بعد أن قدمت الشركة خطة عمل متميزة لمشاريعها القادمة في عدد من مناطق المملكة، مؤكداً أن الشركة ستحصل على كافة التسهيلات اللازمة من قبل الجهات الحكومية في المملكة في ظل شراكة فعّالة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق الأهداف التنموية المملكة والتي بلورتها رؤية المملكة 2030، ومن بين أهم أهدافها تعزيز استثمارات كبريات الشركات العالمية في السوق السعودي.
وبهذه المناسبة، قال جون يونغ رئيس مجموعة فايزر الأساسية للصحة: نحن سعداء وفخورون لنكون واحدة من أولى الشركات التي تحصل على ترخيص تجاري وذلك عبر المسار السريع الذي وضعته هيئة الاستثمار السعودية، وهذه خطوة أخرى في التزامنا بعيد المدى للمملكة، وانعكاس لالتزامنا المشترك مع الحكومة السعودية لتوفير إمدادات موثوق استمرار تدفقها من الأدوية المبتكرة والأساسية للمرضى السعوديين.
يذكر أن شركة فايزر هي إحدى كبريات الشركات في العالم المصنعة للأدوية واللقاحات، البدائل الحيوية، المنتجات الصحية الاستهلاكية، وفي مجال البحوث والابتكار، وقد بلغت إيراداتها عام 2015 نحو 48 مليار دولار من خلال 65 موقعاً للتصنيع حول العالم، يعمل بها نحو 97 ألف موظف.
 



: البدء قريباً في تنفيذ طريق مطار الجديد

CodBlyOXEAATKO2.jpg

الطريق لخدمة المطار الجديد وتحويله لمطار محوري يستقبل عدد كبير من الحجاج والمعتمرين لتحقيق رؤية 2030 خاصة الوصول لعدد 30 مليون معتمر وزائر للأماكن المقدسة .
 
مشروع أرامكو السعودية للوقود النظيف يجتذب عروضاً من شركات أجنبية

أريبيان بزنس
الأربعاء، 27 يوليو 2016

aramco-449633.jpg




(رويترز) - قالت مصادر بقطاع النفط إن شركات أعمال هندسية أجنبية تقدمت بعروض لبناء مشروع لأرامكو السعودية لإنتاج الوقود النظيف في مصفاتها في رأس تنورة.



وكان آخر موعد لتلقي العروض في 17 يوليو/تموز للمشروع الذي تزيد تكلفته عن ملياري دولار والذي سيزيل الكبريت من المنتجات النفطية المكررة ويأتي في إطار خطة المملكة لتطبيق معايير بيئية أكثر صرامة في أسواق التصدير.


وينقسم المشروع إلى قسمين؛ يتضمن الأول وحدات الوقود النظيف بينما يتضمن الثاني المنشآت والمواقع المساندة.


وقالت المصادر إن الشركات التي تقدمت بعروض للقسمين هي جيه.جي.سي اليابانية وجي.إس الكورية الجنوبية وهيونداي للأعمال الهندسية والإنشاءات وسامسونج للأعمال الهندسية وتكنيكاس ريونيداس.


وأضافت أن الشركات التي تقدمت بعروض للقسم الثاني فقط هي بتروفاك البريطانية ولارسن آند توبرو الهندية.
وأكدت سامسونج وهيونداي أنهما تقدمتا بعروض للقسمين لكنهما امتنعتا عن ذكر مزيد من التفاصيل.

ومشروع رأس تنورة جزء من المرحلة الثانية لتطوير مصافي أرامكو وكان من المقرر أصلاً أن يبدأ التشغيل في العام 2016.

وكانت هناك مخاوف من إلغاء المشروع ليندرج ضمن قائمة طويلة من مشروعات ألغتها شركات عالمية كبرى والتي قلصت استثماراتها للتكيف مع هبوط أسعار النفط.


ورغم ذلك قالت أرامكو إنها تمضي قدما في مشروعاتها الأساسية. وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية الأسبوع الماضي إن الشركة تقيم المشروع في أكبر وأقدم مصفاة لها في رأس تنورة.


وفي الأسبوع الماضي وقعت أرامكو اتفاقات لبناء مشروع للغاز في الفاضلي تزيد قيمته عن 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار) وقالت إنها تخطط لمشروعات أخرى لتلبية احتياجات الطلب المتنامي على الغاز المستخدم في الصناعة وتوليد الكهرباء.​
 
يبدو ان ارامكو تقود بكل جدارة نقطة التحول الثالثه في الاقتصاد السعودي


نقاط التحول في تاريخ الاقتصاد السعودي

نقطة التحول الاولى
قادتها ارامكو حولتها من دوله فقيرة معدمه الي دوله مصدرة للنفط و اوصلت الدوله الي مكانه عاليه واصبح لها ثقل في القرار العالمي

نقطة التحول الثانيه
قادتها سابك وحولتها من دوله تبيع النفط فقط الي دوله تستفيد و تنتج منه من خلال برنامج الصناعات التحويليه و نشرت مصانعها على مستوى المملكه

نقطة التحول الثالثه الحاليه
و يبدو ايضاً ان ارامكو ايضا سيكون لها النصيب الاكبر
 
يبدو ان ارامكو تقود بكل جدارة نقطة التحول الثالثه في الاقتصاد السعودي


نقاط التحول في تاريخ الاقتصاد السعودي

نقطة التحول الاولى
قادتها ارامكو حولتها من دوله فقيرة معدمه الي دوله مصدرة للنفط و اوصلت الدوله الي مكانه عاليه واصبح لها ثقل في القرار العالمي

نقطة التحول الثانيه
قادتها سابك وحولتها من دوله تبيع النفط فقط الي دوله تستفيد و تنتج منه من خلال برنامج الصناعات التحويليه و نشرت مصانعها على مستوى المملكه

نقطة التحول الثالثه الحاليه
و يبدو ايضاً ان ارامكو ايضا سيكون لها النصيب الاكبر

"أرامكو" السعودية تمنح عقداً بـ 1.6 مليار دولار لتطوير حقل غاز حصبة البحري .

 
الطريق لخدمة المطار الجديد وتحويله لمطار محوري يستقبل عدد كبير من الحجاج والمعتمرين لتحقيق رؤية 2030 خاصة الوصول لعدد 30 مليون معتمر وزائر للأماكن المقدسة .

اهم شيء انهم جادين ببناء مطار دولي بالطائف عقبال الميناء الجاف وواحة التقنية الكبرى
 
نظام الحكم عندنا ناجح ليش نخربه

فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
 
"أرامكو" السعودية تمنح عقداً بـ 1.6 مليار دولار لتطوير حقل غاز حصبة البحري .


اقصد تقود خطة تحول الي دوله صناعيه من خلال توطين الصناعات بما بشبه طريقة ارامكو لتوطين صناعة النفط في الماضي
عندما حصل يالتدرج من خلال استثمار الشركات الاجنبيه ثم شاركتها ارامكو بالنصف و بعدها تحولت ملكيه كامله و اخيرا عندما تحولت ارامكو الي شركة رائده عالميا في مجال صناعة النفط

ارى نفس الفكرة و السناريو تتكرر
 
انصح اخواني بتوقف عن تفكير كثيرا بشؤون العامة
والله اذا استمريتم تفكروا ستقعوا في حبال الشيطان
وستصبحون اصحاب احزاب وجماعات ظننا منكم
انكم على صواب

اسمعوني لا يستطيع المرء ان يدرك بعقلة بعض شئ عن كل الاشياء
ولا يستطيع المرء ان يدرك بعقلة كل شئ عن شيء

احد حكمي الي استخلصتها من تجربة مريرة مع التفكير وبطلت لما عرفت حدود حكمة العقل في بحر العقل الكبير وعرفت ان بعض الفكر انما هو هوا

لا تنجرفوا خلف الافكار الغير المنظبطه بينك وبين نفسك ولا تتعمق الا في تخصصك
لا تهتم لي امر للعامة الا من باب التراحم و تسابق على الخيرات مثل التبرعات و بذل جهد تطوعي ..الخ من نشاطات البسيطة

الافكار الاجتماعية لابد ان تكون مضبوطه بعرف ومسلمات وبشرع وبديهيات وبعلم وثقافة وتجربة واطلاع عميق جدا من خلال سنين
طويلة من البحث حتى يشيب الراس وسنين طويل في كراسي الجامعات

انتم شباب فكروا في الفلة وتعليم واتركوا السياسية مانبي نصير زي بعض الدول

شوفوني انا والله قرات كتب لم يقراءه احد منكم من عمري 12-19 سنة ثم بطلت لاني عرفت محدودي عقلي ماهما كنت متفوق

الافضل تسليم النفس لله واتباع الرسول والتزموا بالبيعة ال سعود مجربين
ابوي الله يرحمة خبير ومتعلم ياما كلمني عن فضل تطويرهم كلن يأشر في سيارته كان هنا جبل هذا وداي وهي الان الرياض قبل كم سنة
كان شاب الان من اكبر المدن
ويشكر في الملوك
هل تعلم ان قبائل المملكة لم تجتمع في جيش الا بفضل الامير منصور بن عبدالعزيز قبل نتحارب وجاهلية ثانية
اتقوا الله واتركوا عنكم الافكار المستوردة
انتم في نعمة انا زرت اتعس الدول في العالم كثير اكثر من دولة انا اقل الاشخاص في عائلتي الي زارو دول متقدمة
انا زرت دول منهارة كثير واعرف قيمة السعودية
 
المطالبة بتخفيض الاسعار وفتح المنافسة وتطوير والعمران ....الخ هذي مشروعة
يحق لكم تطالبون و ولاة الامر حريصين عليها وايضا حريصين على استمرار حكمهم المرتبط باشياء كثيرة متعهدين بها لشعب من تحسين المعيشة امن عدل..الخ
و ابوابهم مفتوحة
 
اغلب الشعب رأى بروبجاندا ويأمل ان تتحقق كما انا اتمنى ولكن .. انا ما أراه ان الخطة لاتلبي الطموحات ... ولا تحل المشاكل االاساسية من فساد وفشل اداري ومادي ..


اشاركك الرأي بشده ان الفساد الاداري و المالي واضح وقد لا تحلحله القوانيين و التشريعات خلال فترة قصيرة او حتى الانتقال الي الفكرة التي طرحتها

لانه مشكلة فكر ضارب جذوره في عمق تركبية المجتمع و تحتاج الي عدة سنوات حتى ينسلخ هذا الجيل الذي ترعرع على هذا الفكر و تأصل داخل الكثير


تعرف ان هناك رغبه جادة في الاصلاح و ستسهل القوانيين و التنظيمات الجديدة بالاضافة الي المحاسبه المباشرة محاربة هذا الفكر حتى يتقصل الي المقياس العالمي



الفكرة بقليل من التفاؤل
لو تم انجاز 50 -60 من الرؤية على الاقل ....سوف يتغير الحاله العامه الي الافضل ضعف الوضع الحالي
 
عودة
أعلى