الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

فيه هيكلة لجميع قطاعات الدولة و من أهمها اعادة هيكلة التعليم العام و الجامعي و تطوير المناهج لما يتناسب مع الرؤية
 
لقاء ثاني ؟

رابط او اي شيء لا هنت .

قال أن قيادة المرأة لها علاقة برغبة المجتمع ولا نستطيع أن نفرض عليه شيئًا
ولي ولي العهد : برامج قريبة سوف تطلق تحت مظلة "رؤية السعودية 2030"


571e85124c739.jpg




أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن هناك برامج قريبة سوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .
وأوضح سمو ولي ولي العهد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بعد إطلاق " رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " أن أول تلك البرامج هو برنامج التحول الوطني، المتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6 مبيناً أنه سيكون برنامجاً تنفيذياً لتحقيق أهداف الرؤيا في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.



وإليكم المؤتمر الصحفي لسموه :
س / بدأنا نرى سعودية جديدة ، ونرى ملامحها اليوم , فيها مساهمة القطاع الخاص 40% حسب ما هو موجود الآن ضمن مشروع التخصيص ، هناك تخصيص قوي سوف يركز على التعليم وعلى الصحة لكن هناك تجارب وجدناها في دول أخرى حينما كانت مشاريع التخصيص يستفيد منها الطبقة الأكثر ثراء بحكم القدرة المالية ، كيف نضمن ألا يكون نتائج هذا التخصيص الأثرياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون فقراً ؟
ج / عندنا تجربة في الاتصالات السعودية عندما خصصت طرحت أسهمها للاكتتاب العام ، الذي اكتتب المواطن وليس رجال الأعمال ، في قطاع الصحة الفكرة الموجودة الآن تحول المستشفيات القابضة المملوكة لوزارة الصحة تحت شركة قابضة ثم تطرح للاكتتاب العام بهذه الطريقة تطرح للمواطن مباشرة والذي يشتري الأسهم المواطن وهذه تبعد كثير استفادة رجل الأعمال والرجل الثري من عملية الخصخصة بحيث تكون شفافية عالية وعن طريق اكتتابات مباشرة للمواطنين.



س / الرؤيا تتم عن طريق مسارين مسار اقتصادي أكثر وضوحاً والمسار الاجتماعي ، التساؤل عن المسار الاجتماعي كيف تتحقق للمواطن وكيف يشعر ويتلمس في فترة وجيزة ، هل هناك جدول زمني سواء في الصحة والتعليم والإسكان أو مراحل معينة لتكون أكثر وضوحاً ؟
ج / سوف يعلن عن برامج قريبة وسوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أولها برنامج التحول الوطني والمتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6 وسيكون برنامج تنفيذي لتحقيق أهداف الرؤيا في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.
وحول سؤال عن شركة أرامكو قال سمو ولي ولي العهد أولاً نحن نتكلم عن أكثر من تريليون دولار وإلى الآن لم ينته بعد تقييم شركة أرامكو ونعمل على هذا الشيء مع البنوك والمراكز المتخصصة ونتوقع أن يكون تقييم أرامكو أكثر من تريليوني دولار وقال هناك أصول غير أرامكو سوف تدخل على الصندوق وجزء منها سوف يكون دخل للصندوق أيضاً قد تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى قيمة الصندوق الحالية التي تقارب 200 مليار دولار أمريكي ، من هذا الشكل سوف يكون عندنا صندوق استثمارات عامة بحجم يزيد على تريليون يقارب 3 تريليون دولار أمريكي ، فتجميد إنتاج أرمكوا ليس له علاقة بقيمته أو دخول إلى الصندوق وقرار لمصلحة أرامكو وسبق أن أعلنت الجهات المختصة في المملكة أن المملكة ترحب بأي عملية لتجميد الإنتاج إذا كانت مشتركة بين جميع الدول المشتركة الرئيسية في الأوبك لكن إلى الآن لم تبادر الأخرى الدول التي لم تلتزم بتجميد إنتاجها.



وحول سؤال يتعلق بالمرأة أجاب سمو ولي ولي العهد أن المرأة عملها مهم جداً وهي نصف المجتمع وفعالة ومنتجة في وطننا، قيادة المرأة ليست قيادة دينية بقدر ماهي قيادة لها علاقة بالمجتمع نفسه يقبلها أو لا يقبلها ، إلى اليوم المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة ويعتقد أن لها تبعات سلبية جداً إذا سمح بقيادة المرأة ، لكن أؤكد أن هذه المسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي ولا نستطيع أن نفرض عليه شيء لا يريده لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات ونتمنى أن تكون متغيرات إيجابية.
وحول طرح شركة أرامكو قال سمو الأمير محمد بن سلمان سوف تطرح الشركة الأم أقل من 5% لاحقاً وسوف تطرح الشركات المملوكة لأرامكو بعدها بفترة قصيرة جداً ، ونتوقع أن يكون هناك نمو في الاقتصاد السعودي بشكل عالٍ جداً خلال ال 15 سنة القادمة ولا نتوقع أن تكون في السنين الأولى لأنها سنين إصلاح لكن بعد سنين الإصلاح نتوقع نمواً عالياً جداً سوف يجعلنا نتقدم في مركزنا لنصبح من أكبر عشرين دولة اقتصادية في العالم.
وحول سؤال عن ما يشكله فئة الشباب من نسبة كبيرة في المملكة ورؤية 2030 لهذه الفئة بين سمو ولي ولي العهد أن الشباب هم الطاقة الحقيقية وهي أهم ميزة ، والميزة الجيدة طموح عالي وقوي ومبدع لديه قيم عالية باقي فقط أن نضع رؤيا وتحقيقها.



س / هل سنسمح لمنقبي الآثار في المملكة والعلماء بالتنقيب مع حق الاحتفاظ بها ؟
ج / نعم هذا ما نسعى للوصل إليه بإذن الله.



س / تحدثت فيما يتعلق بصندوق السيادة سوف يكون موجه 50% للاستثمارات الخارجية و50% للداخل ونحن نبحث عن تنويع للمصدر الاقتصادي الداخلي هل هناك تفضيل للخارجي عن الداخلي أو سوف يكون متوازنين ؟
ج / الصندوق ينظر للاستثمار بهدف الربحية البحتة ليس شغل الصندوق أن يتحمل مسؤولية الوطن دوره أن يخلق إيرادات وأرباح ودور الحكومة البحث عن الإيرادات فتركيز الصندوق تركيز استثماري بحت والصندوق هو الفرصة الذي فيه عوائد.



س / وعن مراكز الأبحاث كل الدول لديها مراكز أبحاث تخطط لخمسين سنة وأكثر , ماذا عن هذه المراكز ؟
ج / نحن الآن نساهم في التخطيط في الحكومة السعودية في السلطة التنفيذية والملك حريص تطوير طريقة التخطيط في الديوان الملكي سواء باستثناء الإدارات الخاصة بهذا الأمر تم بالفعل اتخاذ العديد من الإجراءات في 2015 م بالإضافة لذلك نستعين بالخبرات السعودية والمكاتب السعودية في التخطيط وهذا عمل مهم لدينا بأن يكون لدينا تخطيط قوي جداً على مستوى الملك والفريق الذي يعمل مع الملك , أو مستوى الحكومة أو وزارة التخطيط ثم اليوم إحداث تغييرات مهمة جداً في وزارة التخطيط لكي تلعب دورها الحقيقي في التخطيط واستعان الأهداف المرجوة والرؤى المرجوة لوضعها على الطريق الذي نستطيع أن نعمل عليها وهذا بلاشك عامل مهم جداً وحريص عليه.



وحول سؤال عن أسعار النفط قال سمو ولي ولي العهد نستطيع أن نحقق الرؤية لو سعر النفط ثلاثين دولاراً أو أقل ونعتقد من شبه المستحيل أن النفط يخسر 30 دولار بحكم الطلب الحالي الموجود في العالم الرؤية هذا سواء كان النفط 30 أو 28 أو 70 دولار وبلاشك ارتفاع أسعار النفط سيكون داعم مهم لتحقيق هذه الرؤية وهي مخططة على أساس تحقيق سعر 30 دولار لكي لا نضع المملكة بأي مخاطرة في انخفاض أسعار النفط.
وفيما يتعلق بسؤال عن رؤية اقتصاد المملكة قال سمو ولي ولي العهد الرؤية لم تبنى في ظل تدني أسعار النفط هي رؤية للاستفادة من الإمكانيات في وطنا الغالي وارتفاع أسعار النفط لن يؤثر على الرؤية عليها بشكل إيجابي الرؤية لم تعمل خطط بمجابه اعتمادنا على النفط هذا جزء منها وهناك أجزاء كثيرة في المجالات الاقتصادية والتنموية وغيرها.



س / الكثير يتكلم عن الجانب الاقتصادي وصناعة الاقتصاد السعودي الغير معتمد على النفط والمعتمد على تنوع المصادر لكن ماذا بشأن صناعة الإنسان الذي يأكل لقمة عيشه بيده نتكلم عن التعليم عن الجانب الصحي حتى الجانب الصناعي ؟
ج / الإنسان أساس كل شيء إذا لم يكن هناك إنسان واعي ومتعلم وقادر على أن يعمل وطموح وفي المملكة لا نستطيع أن نعمل على أي حاجة حتى لو لديك كل المقومات اليوم مبشر لدينا كما ذكرت قبل قليل ، السعوديون أقوياء ويرفعون الرؤوس ، السعوديون يستطيعون أن يعملوا بأي شيء في كل القطاعات وسوف نستغلهم في تحقيق هذه الرؤيا بالإضافة إلى الحرص على الأجيال القادمة في المملكة.



س / هناك مصانع نتكلم عن الصناعة السعودية هل من الممكن في المستقبل أن يكون هناك مصانع كبرى عالمية تكون داخل المملكة ؟
ج / اليوم لدينا مصانع كبرى عالمية داخل المملكة أرامكو إحدى أهم الصناعات النفطية في العالم موجودة في المملكة من أحد مشاريع أرامكو أكبر مجمع بتروكيماويات موجود في العالم بين أرامكو ود كميكل ولديها صناعات كبرى.
وحول سؤال عن رؤية سمو ولي ولي العهد في التسليح والجيش قال سمو الأمير محمد بن سلمان الرؤية تتطرق للصناعات العسكرية واليوم الجيش والجهات العسكرية الأخرى تلبي احتياجات من السوق السعودي على ما يقل عن 2% من الاتفاق الذي يتم هذا يعطينا فرصة كبيرة جداً لزيادة اعتماد الصناعات العسكرية داخل المملكة وسوف يخلق قطاع اقتصادي جديد يوفر العديد من الوظائف وسوف يخلق ربحية عالية جدا.
وحول سؤال عن سياسة المملكة النفطية بين سمو ولي ولي العهد أن المملكة سبق وأن أعلنت في جميع المحافل بأنها لا تسيس سياساتها النفطية لمصالحها السياسية في المملكة هي فقط لمصلحة شركة أرامكو.



س / سمو الأمير الرؤية كانت واضحة تهتم في الموارد البشرية ، أيضاً دعم القطاع الخاص والاستثمار بشكل عام ، ولازلنا نعاني من بعض البيروقراطية خاصة فيما يتعلق الإجراءات خاصةً التي تعيق المستثمر أو الشخص الذي يرغب الاستثمار في المملكة ، هل هناك نقاش أو الرؤية تتطرق لتسهيلات للمستثمر في القطاع الخاص ؟
ج / نعم تطرقت لها الرؤية في إحدى بنودها، وسيكون في عمل مكثف مع السلطة التشريعية لإصدار أو تعديل بعض الأنظمة التي لها علاقة بعمل رجال الأعمال والشركات السعودية لتسهيل الإجراءات لديهم، ونحاول أن نرفع مستوى الخدمات التي تقدم لرجال الأعمال من تسهيل إنجاز الإجراءات وأخذ الرخص، وممارسة العمل، هذه كلها بلا شك في عين الاعتبار.



س / سمو الأمير شكراً لأنكم ستجعلون أبنائي يشعرون بالسعادة ويقولون لكم شكراً قبل 2030م ؟
ج / جميعنا سنجعل أبناءنا أفضل وأقوى.



س / عمل منهجي بهذا الحجم أنا أعتقد أنكم وقفتم فيه على معوقات كثيرة جداً سواءً الموجودة الآن أو التي ستنشأ فيما بعد ، سؤالي بسيط ما أبرز هذه المعوقات إذا كان ممكن تقال سمو الأمير ؟
ج / صعب جداً ذكرها كلها، لكن معك حق فيه معوقات كثيرة جداً، واحدة منها إقناع السعودي بأن أرامكو ماهي جزء من عقيدتنا، أرامكو هي استثمار، وهناك معوقات كثيرة جداً واجهناها داخل الحكومة السعودية ومع بعض الإعلاميين ومع بعض القراء، لكن لما تشرح لهم الأمور بشكل واضح وبتخطيط واضح، وتوضح لهم أين المصلحة يتم إقناع الكثيرين مثل ما حصل اليوم، نسأل الله أن يعين، ونحتاج دعم الجميع في تحقيق هذه الرؤيا لمصلحة الجميع.



س / سمو الأمير طبعاً عني أنا شخصياً أعتقد أن هذا المشروع حلم لي كان أكثر من عشر سنوات، وكثير من الكتاب، خاصة ممن يهتمون بمستقبل هذا البلد، الحمد لله أنا أرى الذي أمامنا اليوم مظلة تحتها 13 برنامج، أنتم تفضلتم ووضحتموها لنا في المنشور، السؤال مكون من جزأين، الجزء الأول ماهي الرسالة التي يوجهها الشاب محمد بن سلمان إلى شباب المملكة العربية السعودية كونهم شريك في هذا البرنامج الـ 13 برنامج والرؤية حتى تتحقق، والجزء الثاني ماهي الفائدة التي سيقدمها برنامج الرؤية عامة رؤية الاقتصاد، ماهي الفائدة التي ستفيد كبير السن، العائلة، الأسرة، الشاب، الفتاة السعودية، خاصةً في نقطيتين مهمة دائماً أراها هي الحد الأخطر الذي يواجه هذا البلد، وأنا أرى أنها إن شاء الله ستحل التي هي فرص العمل، وأزمة الأسكان عندنا في البلد وشكراً لك ؟
ج / أولاً هذا ليس حلم، هذا واقع سوف يتحقق إن شاء الله، نحن لا نحلم نحن نفكر بواقع سيتحقق إن شاء الله، والرسالة التي نوجهها أننا لا نستطيع أن نعمل أي شيء ، أنا واحد منكم واحد من الشباب السعودي بدونهم أنا لا شيء ، نعمل كلنا جميعاً لتحقيق هذه الرؤيا، حاولنا قدر الإمكان استيعاب الجميع في بناء رؤية 2030م، وأعتذر لمن لم نستطيع التواصل معهم في فترة إعداد هذه الرؤيا، وأتمنى أن نسمع ملاحظاتهم سواء كانت في الإعلام، أو بشكل مباشر بالطريقة التي يعبرون فيها، ويرونها مناسبة للتعبير فيها، وشكراً.



س / في التقرير فيه كلام عن زيادة عدد المعتمرين إلى 30 مليون، هل تفكرون في زيادة عدد الحجاج أيضاً أولاً، ثانياً بالنسبة للسياح الآخرين هل تفكرون بالسياحة بالقطاع السياحي غير الحجاج وغير المعتمرين، ثالثاً بالنسبة للمتحف الإسلامي سيكون موضعه في مكة أو في أي مدينة ؟
ج / بخصوص الحجاج والمعتمرين، الحجاج صعب جداً زيادة عددهم لأن الحج يأتي في وقت معين، وفي مواقع معينة، نستطيع زيادة طفيفة جداً، لكن ليس بالشكل الضخم، نتعامل مع الحج كفريضة دينية من واجبنا أن نقدم خدمات الحج بشكل مجاني تماماً، وهذا واجب السعوديين كلهم يقومون به تجاه العالم الإسلامي، وفيما يخص المعتمرين فهناك فرصة لزيادتهم والزوار على مدار السنة نستهدف زيادتهم إلى 30 مليون في 15 سنة القادمة، نعم نحن نستهدف أيضاً سواح في مجالات مختلفة في التاريخ في الحضارة في الثقافة، وأيضاً في بعض المواقع الطبيعية المميزة ، لدينا خاصة في البحر الأحمر أي سفن مستهدفة في خلال السنوات القادمة.





 
من يريد ان يفهم آلية و طريقة تنفيذ الرؤية و تحديات و الجوانب الإجابية و السلبية بكل شفافية
يشاهد مؤتمر الامير محمد بن سلمان مع الصحفيين و خبراء عالميين و محليين بأسئلة مركز و مفيدة
في برامج واجد راح تطلق قدام لمعظم أو كل جهات الدوله ومع كل برنامج توضح آلياته وأهدافه وهناك مركز يتبع لمجلس الشؤون يتابع تنفيذ المشاريع حقت الرؤيه
 
فيه هيكلة لجميع قطاعات الدولة و من أهمها اعادة هيكلة التعليم العام و الجامعي و تطوير المناهج لما يتناسب مع الرؤية
لا تنسى سيتم تطوير البيئه التعليميه كذلك.
 
‏هناك فرق بين التحول الوطني و رؤية السعودية

التحول: هو عدة "خطط وأهداف" ستُعلن قريباً لتحقيق "الغاية" المتمثّلة في #رؤية_السعودية_2030 :confused:

منقول من حساب الإعلامي صلاح الغيدان
 
و من قال ما يهون
تفضل


يزيد فضلك تسلم يا الذيب .
شكرا لك.








قال أن قيادة المرأة لها علاقة برغبة المجتمع ولا نستطيع أن نفرض عليه شيئًا
ولي ولي العهد : برامج قريبة سوف تطلق تحت مظلة "رؤية السعودية 2030"


571e85124c739.jpg




أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن هناك برامج قريبة سوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .
وأوضح سمو ولي ولي العهد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بعد إطلاق " رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " أن أول تلك البرامج هو برنامج التحول الوطني، المتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6 مبيناً أنه سيكون برنامجاً تنفيذياً لتحقيق أهداف الرؤيا في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.


/ سمو الأمير الرؤية كانت واضحة تهتم في الموارد البشرية ، أيضاً دعم القطاع الخاص والاستثمار بشكل عام ، ولازلنا نعاني من بعض البيروقراطية خاصة فيما يتعلق الإجراءات خاصةً التي تعيق المستثمر أو الشخص الذي يرغب الاستثمار في المملكة ، هل هناك نقاش أو الرؤية تتطرق لتسهيلات للمستثمر في القطاع الخاص ؟
ج / نعم تطرقت لها الرؤية في إحدى بنودها، وسيكون في عمل مكثف مع السلطة التشريعية لإصدار أو تعديل بعض الأنظمة التي لها علاقة بعمل رجال الأعمال والشركات السعودية لتسهيل الإجراءات لديهم، ونحاول أن نرفع مستوى الخدمات التي تقدم لرجال الأعمال من تسهيل إنجاز الإجراءات وأخذ الرخص، وممارسة العمل، هذه كلها بلا شك في عين الاعتبار.






حوار جميل .
شكراً لك .


انا ماعندي مشكلة في قضية سواقة الحريم كل شخص حر وهم في النهاية اوادم مثلنا .

لكن ياخي انا ديني ودين الشرذمة اللي دائما ما تثير موضوع قيادة الحريم صجونا في كل مناسبة القيادة القيادة حسسوني انه بيصير شيء مبهر راح يطورنا ويفيدنا !


نحن ناقصين بهذلة ؟ الشوارع مزحومة واللي فيها مكفيها والله ما نحن ناقصين زيادة عدد والا غشم يقعدون يتفرفرون في الطرق !

يا الله يا دوب الواحد يوصل دوامه من الزحمة في اوقات الذروة والدوام ومشوار ابو ربع ساعة صار ياخذ ساعة !

ما ناقصنا حريم يمسكون الطارة وتمسك لك المسار الايسر وتمشي 60 تعطل خلق الله والا يصدمونا يصير نص الشعب معاق !! :D:D
 
‏استقطاب كفاءات من سابك و أرمكوا لوزارة الدفاع يعني الانتقال لمرحلة التصنيع العسكري، وستأخذ وقت حتى تظهر نتيجتها. وكذلك تنويع الاستثمارات

منقول من الاحمري
 
‏هذا الامير الشاب سيحارب من كل الدول واجهزتها ، لا احد يريد هذا الفكر في هذا البلد تحديدا . لا احد يريدنا ان نتطور ووننهض..وعلينا دعمه وبقوه

منقول من / بن عويد.
 
الاقتصاد الكلي والمعرفي أهم مرتكزات الرؤية المستقبلية
الصحف العالمية: الرياض تتحرك نحو استراتيجية محكمة لمواجهة تغييرات المستقبل

d49f54faf64a05a3bde04fcaf74fc898_w570_h0.jpg

قصاصة من عدد صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية الذي صدر أمس.



محمود لعوتة من الرياض



واكبت الصحف العالمية بمختلف مستوياتها إعلان السعودية أمس خطتها المستقبلية للرؤية المقبلة لمؤشرات الاقتصاد السعودي وتطوره ونموه وكيفية تعامله مع متطلبات الاقتصاد العالمي، معطية هذا المشروع الضخم اهتماما مهنيا واسعا خلال متابعتها له بتحليلاتها الاقتصادية باعتباره معيارا جديدا لدفع الاقتصاد السعودي لمواجهة التحديات المقبلة بمفاهيم ومعايير الاقتصاد العالمي الجديد ومتطلباته التي تشهد تذبذبا بين فترة وأخرى وتقلبات في معدلات نموه.

وقد تناولت صحف أمريكية وأوروبية وأخرى تقع في قارة آسيا، بتحليل عميق، التطور الجديد الذي أعلن في الرياض عن توجهات جديدة في الاقتصاد بالاعتماد على التنوع في مخرجاته عقب الاعتماد على النفط الذي يمثل 80 في المائة من إيرادات الدولة لفترة بعيدة.

47334fbca82a1d1d69e44253ba952758_w570_h650.jpg

قصاصة من عدد صحيفة «الفاينانشيال تايمز» البريطانية الذي صدر أمس.
وأكدت صحيفة "وال ستريت جورنال" الأمريكية أنه بعيدا عن تأثير الاعتماد على النفط عقب انخفاض أسعاره أخيرا، أعلنت الرياض خطتها المستقبلية لتحريك الاقتصاد الوطني بمعرفة الاقتصاد الكلي والمعرفي من أجل التقليل من الاعتماد على إيرادات النفط الذي انخفضت أسعاره خلال الفترة الماضية.

وأشارت إلى أن الخطة السعودية المستقبلية التي وافق عليها مجلس الوزراء أمس، تعد الأولى من نوعها على مستوى دول المنطقة الخليجية، رغم أن دول الخليج طرحت خططا سابقا، "لكن بمقارنتها بالخطة السعودية يوجد هناك اختلاف نظرا لتنوعها وشمولها ومداها لسنوات طويلة".

d1aaeb889c86f846b2ab6142d28ab2d8_w570_h650.jpg

قصاصة من عدد صحيفة «يو. إس. إي. توداي» الأمريكية الذي صدر أمس.
من جهتها، وصفت صحيفة "يو. إس. إيه. توداي" اليومية الأمريكية، التحول الاقتصادي السعودي الجديد بأنه خطة استراتيجية جديدة للتعامل مع تغيرات المستقبل الاقتصادي، "وجرى وضع هذه الخطة حتى تلامس متطلبات التنمية المحلية السعودية والتغير الاجتماعي الذي تشهده البلاد، وزيادة فرص العمل"، مبيّنة أن هذا التغيير سيحدث حراكا اقتصاديا جديدا مع تقييم المرحلة السابقة لمؤشرات الاقتصاد في ظل اعتماد البلاد على عائدات النفط بكل أشكالها وأنواعها.

بدورها، نشرت صحف الفانيانيشال تايمز وديلي ميل وبيلفاست تجلراف البريطانية، تقارير تتحدث عن المرحلة المقبلة للاقتصاد السعودي في ظل التغيرات التي وافقت عليها الدولة أخيرا من خلال تقوية ودعم ركائز مؤشرات الاقتصادي السعودي تحت إشراف مجلس الاقتصاد والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي.

ad778657d749bccb765586ec816efbd8_w570_h650.jpg

قصاصة من عدد صحيفة “بانكوك بوست” التايلاندية الذي صدر أمس.
وقالت صحيفة الفانيانيشال تايمز في تقرير مطول لها عن التوجه الاقتصادي السعودي الجديد تحت عنوان: "السعودية تتعهد بإصلاح اقتصادي في غاية الأهمية للبعد عن إدمان النفط"، إن السعودية كشفت عن خطة طال انتظارها لتحول جذري في اقتصادها، وتعهدت بوضع حد لمصطلح "الإدمان على النفط"، ودعم القطاع الخاص في التحول الذي سيشهد التخطيط من مكتسبات شركة أرامكو المملوكة للدولة بإدراج أسهم منها في البورصات المحلية والعالمية.

وذكرت الصحيفة أن الخطة أيضا تشمل خفض نسبة البطالة من 11.6 في المائة إلى 7 في المائة بحلول عام 2030، وزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة من 22 في المائة إلى 30 في المائة، وزيادة حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 35 في المائة، مضيفة "وقال الأمير محمد بن سلمان إنه قد تم التخطيط للرؤية المستقبلية على أن يكون سعر برميل النفط في الاعتبار بـ30 دولارا.

كما اهتمت قناتا بي. بي. سي الإنجليزية وسي. إن. بي. سي بهذا الحدث الاقتصادي السعودي، وركزتا في حديثهما على التوقعات المستقبلية للاقتصاد السعودي في ظل تجديد أدواته بالاعتماد على المنتجات غير البترولية المتنوعة، واستعرضتا عددا من التقارير في هذا الخصوص من خلال استضافتهما عديدا من المختصين في هذا الجانب.

وفي المقابل، تفاعلت صحف في القارة الآسيوية مع الحدث الاقتصادي السعودي باعتباره مهما لها على الصعيدين الإقليمي والقاري، فمن جانبها، قالت صحيفة إكنمومست تايمز الهندية في عنوان لها "السعودية طرحت أقل من 5 في المائة من أسهم أرامكو لتجني تريليوني دولار"، مؤكدة أهمية المرحلة المقبلة للاقتصاد السعودي في تركيزه على الاستثمارات العامة وجذب واستقطاب الأجانب وتحريك الصناديق السيادية المالية التي تعود على البلاد بالأموال.

وأوضحت صحيفة بانكوك بوست التايلاندية في تقرير لها عن التحول الاقتصادي السعودي الجديد، أن الدولة وافقت على خطة الرؤية المستقبلية التي تهتم ببرامج الخصخصة ورفع الدعم عن بعض السلع لتقليل النفقات والاستفادة القصوى من أسهم شركة أرامكو بطرحها للتداول المحلي والعالمي من خلال السماح للمستثمرين الأجانب بالاكتتاب على أسهمها من خلال إدراجها في البورصات العالمية.


 

الجانب العسكري وخطة انتاج السلاح يلفتان نظر الإسرائيليين في حيث أفردت صحيفة يديعوت تقريرا عن ذلك


Cg5qz9eWsAA46ap.jpg
 
كذا نعمتد على المياه الجوفيه
وهذا خطر كارثي
الموارد المائيه شحيحه جدا
ياخي الله يبارك بعمرك هناك شيئ اسمه الحلول البديلة ليس بالشرط المياه الجوفية
لكن انا سؤالي محدد
هل ذكرو اي شيئ عن الزراعة او لم يتطرقو لها
 
ههههههههههههههههههه، انا هنا اتكلم عن اليورانيوم فقط حيث دارت نقاشات طويله من وين نجيبه ركز الله يحفظك. :)

فعلا نتعب وتجي كذا تحلطمات، :rolleyes:
فيه يورانيوم خام وفيه يورانيوم مخصب
 
فيه يورانيوم خام وفيه يورانيوم مخصب
انا اتكلم عن اليورانيوم الخام التخصيب غير انا كلامي عام أن السعوديه عندها نسبة 6% من اليورانيوم في العالم، وهذا رد على اللي كانو يقولون من وين تجيبه السعوديه.:)
 
واشتغلوا الدراما كوينز
هذي مشاركة غير مثمرة ولا لها اي فائدة
ياخي عالاقل قدر تعب الاعضاء اللي شاركوا باطروحاتهم وبعلمهم في المجال الاقتصادي مايصير كذا اتق الله..
ثم انت الظاهر ما قرأت ولا شي ولا تابعت لقاء الامير محمد بن سلمان اللي اتحدث عن كل هذه المشاكل واكثر حتى وحلولها
بالعكس يا اخي كل الشكر والتقدير للمشاركين ولأُطروحاتهم المثمرة
ولكن مشاركتي هي مجرد تساؤل ليس فيها انقاص لأحد ابدا .
لكن الامير يتحدث عن نسبة متوسطي الدخل ومادون هم ٣٠٪ واعتقد بان النسبة اكبر من ذالك .
بما ان التقارير والدراسات تتحدث عن 90 % نسبة للسعودين المقترضين من البنوك السعودية
تأمل ٩٠٪ مقترض من البنوك رغم ذالك نسبة السعودين الذين لايملكون مسكن وعايشين على الايجار في بعض لتقارير تتحدث عن مايقارل ٦٠٪ .
ثم ادنى مرتب للموظف سعودي تقريبا ٣٠٠٠ريال

وحين نجد ان الرؤية تقدم فرص استثمارية ومشاريع تنمويه جبارة بلا شك الا انها تعتبر هذه فرص لشركات استثمارية وتلك الشركات هم الاكثر فائدة اضافة الى الحكومة او الدولة وتزيد من دخل البلد ولكن المواطن ذالك الموظف في القطاع الحكومي او الخاص اللي مرتبه الشهري دون ٨٠٠٠ مثلا وانت نازل بتلاقي ثلثين ها الراتب مستقطع ما بين ايجار شقه وقسط بنك ومصاريف فواتير خدمات وووو…الخ
وانا اقول الكلام ذا ماهو عبط او لمجرد الكلام
انا اتحدث عن واقع وحال كثير من المواطنين السعودين في الوقت الراهن الذين هم من فئة الشباب او من المتقاعدين .
حين يكون الحل واضح واحد اثنين ثلاثة لا تجد سؤال مني ولا من غيري.
 
رؤية طموحة جدا لو تحققت ولو بنسبة 70 % سيكون نجاح كبير
بالتوفيق للأشقاء في المملكة
 
لئن شكرتم لأزيدنكم

فإن الشكر سبب لزيادة النعم، ودفع النقم، واستجلاب البركات، وتكثير العطيات من ربنا الواحد رب البريات، يقول ربنا جل في علاه في كتابه الكريم: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}(إبراهيم:7).

وقال تعالى
{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ }(النحل:18)

وقال تعالى
{وَٱشْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ إِن كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}(النحل:114)

وقال تعالى
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ}(البقرة:152)

وقال رسول الله صلى الله عيلة وسلم
(أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً)

وقد مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على نهج سلفه من أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام في ملازمة الشكر على كل حال، فها هو يسأل ربه عز وجل أن يجعله كثير الشكر، مداوماً عليه فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو: ((رب أعني ولا تعن عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكر عليَّ، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى عليَّ، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك رهاباً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي))" .


وقيل عند العرب

أفادتكم النعماء مني ثلاثـة يدي ولساني والضمير المحجبا

وقيل

علامة شكر المرء إعلان شكره ومن شكر المعروف منه فما كفر
 
سوف نكون
1- دولة عسكرية رائدة سواء من حيث الصناعات العسكرية او ترتيب جيشنا او كفاءة قواتنا وقواعدنا

2- سوف نكون دولة تعتمد على مصادر متعددة لدخل مثل التعدين ومايوفره من صناعات تحويلية وكذلك دولة سياحية

3- سوف نكون دولة محورية مطاراتنا وموانئنا سوف تكون نقطة ربط بين دول العالم وهذه احدى مصادر الدخل الاخرى

4- سوق الاسهم السعودي سوف يكون من اكبر الاسواق العالمية عبر طرح ارامكو الام وكذلك الشركات التابعة وطرح شركة الصناعات الحربية وغيره



5- نسعى لرفع عدد الحجاج الى 30 مليون وذلك عبر تهيئة البنية التحتية لاستيعاب هذه الاعداد في مكان محددة وصغيره " المشاعر والمسجد الحرام "


6- السعي لتعريف بالاسلام والتعريف بتاريخنا عبر اكبر متحف عالمي عن الاسلام وكذلك الاهتمام بالاثار

7- السعي لرفاهية المواطن وزيادة دخلة وحل المشاكل المتعلقة بالاسكان والبطالة



قل ان شاء الله
 
عودة
أعلى