ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بسم اللَّـه الرحمن الرحيم
هل ترغب المملكة المغربية فى بناء جيش صحراوى متطور.. بإذن اللَّـه تعالى.. يتناسب مع حجم التحديات الكبيرة التى تلوح فى الأفق؟!..
إن بعض المؤشرات تدل على وجود رغبة وصفقات لإعادة الاستعمار إلى أفريقيا.. بصور جديدة.. ربما من أجل الذهب.. والبديل هو بناء جيش جديد كثيف وسريع ومرن وفتاك ويتحرك وينتشر ويضرب ويلتهم وفق خطط ووسائل متكيفة مع آفاق الحروب الافتراضية الجديدة.. حتى يتلاءم مع التطورات العالمية المتلاحقة.. والضرورات الاستراتيجية للمسلمين والعرب فى أفريقيا وأوروبا.. بإذن اللَّـه تعالى..
الحقيقة أننا قد نضطر لاستعمال القسوة.. وإسالة الدماء.. بطريقة لم تحدث عبر تاريخ العالم المكتوب.. لمحو عار القرون.. فى المرحلة الافتتاحية من حروب الاسترداد.. بإذن اللَّـه تعالى..
لأنه لم يبق إلا السيف ـ على ما يبدو ـ حلاً لكل الصعاب والإخفاقات والانتكاسات ووسائل الحصار التى تعرضت لها بلاد الإسلام والعروبة..
فالجد الجد.. والعمل العمل.. والجهاد الجهاد.. فإن تعد شعبك لحرب طويلة وشرسة ولا تقع.. خير من أن تقع الحرب والشعب غير مستعد.. ولا يقظان!..

واللَّـه المستعان.. وعليه التكلان.. وحده.. سبحانه وتعالى..
واللَّـه غالبٌ على أمره ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون



;)فالجد الجد.. والعمل العمل
 
جلالة الملك يهنئ أنطونيو غوتيريس الأمين العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة
Guterres-Roi.jpg

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أنطونيو غوتيريس الذي انتخب أمينا عاما لمنظمة الأمم المتحدة.

وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، للسيد غوتيريس عن تهانئه الحارة، مقرونة بمتمنياته الصادقة له بكامل التوفيق في مهامه السامية الجديدة.

وأكد جلالة الملك أن تعيين السيد غوتيريس في هذا المنصب الرفيع ليجسد ما يحظى به لدى الدول الأعضاء في المنظمة الأممية من ثقة وتقدير لما يتحلى به من خصال إنسانية نبيلة، وكفاءة مهنية عالية، وخبرة سياسية واسعة راكمها طيلة مشواره المهني المتميز، معربا جلالته عن يقينه أن تجربة السيد غوتيريس الكبيرة، وحنكته السياسية يؤهلانه للاضطلاع بمهامه الجديدة على أكمل وجه، والمساهمة في إعطاء نفس جديد لعمل المنظمة الأممية.

ومما جاء في البرقية “إن الأحداث المتسارعة التي يعيشها عالمنا اليوم، والمطبوعة بالعديد من التوترات والنزاعات وبالإخلال بالتوازنات، لتزيد من عبء المسؤوليات الملقاة على عاتق منظمة الأمم المتحدة التي باتت مدعوة اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى تطوير هياكلها، وتقوية أدائها بما يمكنها من رفع التحديات المطروحة والاستجابة لتطلعات المجتمع الدولي في ضمان مستقبل زاهر وآمن للأجيال الصاعدة”.

وأكد جلالة الملك، في هذا السياق، للسيد غوتيريس، حرص المملكة المغربية على مواصلة النهوض بدورها الفاعل إقليميا ودوليا، واستعدادها التام والدائم لتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لما تبذله منظمة الأمم المتحدة من جهود ومساعي حميدة، من أجل إيجاد حلول سلمية ومنصفة لمختلف القضايا الدولية الشائكة، والإسهام بدورها في ترسيخ قيم الحرية، والعدالة، والتضامن، والتعايش بين الشعوب والحضارات.


 
غوتيريس يخرس الجزائر ويحرج البوليساريو
guteress_684549217.jpg

الخميس 13 أكتوبر 2016 - 23:10

أحجمت الجزائر، ومعها جبهة البوليساريو الانفصالية، عن إبداء موقفها من مصادقة الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بالإجماع، اليوم الخميس، على تعيين البرتغالي أنطونيو غوتيريس أمينا عاما للمنظمة، خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون؛ حيث ظل الصمت سيد الموقف، مقابل ترحيب مغربي رسمي عبر برقية تهنئة من الملك محمد السادس.

وسارع المغرب إلى تهنئة رئيس الوزراء الأسبق البرتغالي أنطونيو غوتيريس، عقب انتخابه أمينا عاما لمنظمة الأمم المتحدة، معتبرا أن تعيين المسؤول البرتغالي "يجسد ما يحظى به لدى الدول الأعضاء في المنظمة الأممية من ثقة وتقدير، لما يتحلى به من خصال إنسانية نبيلة، وكفاءة مهنية عالية، وخبرة سياسية واسعة راكمها طيلة مشواره المهني المتميز"، تقول البرقية الملكية.

وأعرب الملك محمد السادس عن "اليقين من أن تجربة غوتيريس الكبيرة، وحنكته السياسية، تؤهلانه للاضطلاع بمهامه الجديدة على أكمل وجه، والمساهمة في إعطاء نفس جديد لعمل المنظمة الأممية"، معبرا له عن "حرص المملكة المغربية على مواصلة النهوض بدورها الفاعل إقليميا ودوليا، واستعدادها التام والدائم لتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لما تبذله منظمة الأمم المتحدة من جهود ومساعي حميدة، من أجل إيجاد حلول سلمية ومنصفة لمختلف القضايا الدولية الشائكة، والإسهام بدورها في ترسيخ قيم الحرية، والعدالة، والتضامن، والتعايش بين الشعوب والحضارات".

ويوصف أنكونيو غوتيريس (67 سنة) بصديق المغرب، لاعتبار الصداقة والعلاقة المتميزة التي تجمع الرباط ولشبونة، وهو الذي تقلد منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 إلى 2002، بعد تزعمه للحزب الاشتراكي البرتغالي منذ 1992، قبل أن يترأس منظمة الأممية الاشتراكية لست سنوات، فيما تبقى أبرز المناصب الدولية التي تقلدها رئاسة المجلس الأوربي والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وغابت لغة البلاغات المعهودة على الجزائر في تعاطيها مع ملف الأمم المتحدة والقضايا الإقليمية، خاصة في ارتباطها بقضية الصحراء التي خاض بخصوصها المغرب، خلال السنة الماضية، صراعا مع وبان كي مون بعد انحيازه في زيارته إلى تندوف لجبهة البوليساريو التي فضلت لغة الهجوم على الرباط، وإطلاقه لتصريحات مناوئة لوحدة المملكة الترابية.

الأمين العام للتنظيم الانفصالي، إبراهيم غالي، كرر لغته الرافضة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل لنزاع الصحراء، مضيفا في لقاء صحافي نقلت تفاصيله وكالة الأنباء الرسمية للجبهة: "نحن لسنا مغاربة، ولنا حق معترف به دوليا، ونحن متشبثون بهذا الحق وواقفون عند تقدير ما يتطلبه من تضحيات".
 
(وزارة ثقافة البوليساريو) تدعو كلارا لاكو الإسبانية(ممثلة افلام اباحية للمهرجان السينمائي بتندوف الجزائرية :D:D:D:D

أفادت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن قيادة البوليساريو قدمت دعوة رسمية لممثلة الإغراء الإسبانية “CLARA LAGO” لحضور النسخة الثالثة عشرة من المهرجان السينمائي “FISAHARA” بولاية الداخلة بتندوف والممتد مابين 11 و16 أكتوبر الجاري.
 
اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تكشف اللثام عن الانتخابات الصورية لاختيار زعيم "البوليساريو"
1476049861.jpg

أماط متدخلون أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، التي تتواصل أشغالها بنيويورك، اللثام عن الانتخابات الصورية التي قادت، في بداية يوليوز الماضي، لإبراهيم غالي إلى رئاسة "البوليساريو"، إثر وفاة زعيمها الذي تولى زمام هذه الحركة الانفصالية لأزيد من 40 سنة.
وقال الفاعل الجمعوي سعيد بوشاكوك، المطلع على خبايا الأساليب الإجرامية والملتوية "للبوليساريو"، انه خلال هذه الانتخابات الصورية، صدرت أوامر لما يسمون بـ"المندوبين"، الذين تم اختارهم بعناية من قبل مصالح المخابرات الجزائرية " للمشاركة في "مؤتمر صمم على المقاس"، للامتثال لاختيار جنرالات الجزائر.
ولفت بوشاكوك إلى أنه لتجنب أية مفاجئة، كانت المصالح المعنية حريصة على فرض عميلها "الطيع والمذعن" كمرشح وحيد.
وعلى غرار الانتخابات الصورية التي تلجأ إليها الأنظمة الديكتاتورية، فإن 93.19 بالمئة من "المندوبين" صوتوا لصالح المرشح الوحيد.
وإذا كان أي من "المصوتين" لم يجرأ على التصويت ضد غالي، يقول الفاعل الجمعوي، فلأنهم يعلمون جيدا العقوبات التي تنتظرهم وعائلاتهم في حال تجرؤوا للخروج عن الصفوف .
بالإضافة إلى ذلك، يقول بوشوكاك، فإن المعارضين الفعليين، الذين ظل العديد منهم في مخيمات تندوف، لم تكن لهم أية فرصة للولوج إلى قاعة ما يسمى بـ"المؤتمر"، مؤكدا أنه " تم إبعادهم قبل وصولهم إلى القاعة ".
وتساءل المتدخل، أمام حضور مكون من دبلوماسيين وجامعيين ورجال قانون ومدافعين عن حقوق الإنسان، إذا كان قادة الانفصاليين هم من أشد المناصرين للديمقراطية، فلماذا لم يتجرؤوا على تنظيم انتخابات بالاقتراع العام.
وتابع أن الجواب واضح، ذلك أنه من السهل تنظيم اقتراع وتزييف نتائجه في فضاء صغير ومغلق.
وشدد المتدخلون على أن هذه الانتخابات المهزلة تدل على أن هذه الحركة، التي تدعي تمثيلها لسكان المخيمات والتحدث باسمهم، ليست سوى مجموعة من الانفصاليين الحريصين على السلطة والإثراء .
وأكد الأستاذ بالمعهد الأرجنتيني للدراسات الجيو استراتيجية، ألبيرتو كارلوس أغوزينو، أن تمثيلية "البوليساريو" منعدمة، مشيرا إلى أن جبهة (البوليساريو) " لم يتم انتخابها ديمقراطيا لتمثيل الصحراويين ".
وشدد هذا الخبير الدولي على أن " البوليساريو نصبت نفسها متحدثا باسم ساكنة محتجزة في مخيمات تندوف "، مشيرا إلى أن مطالب "البوليساريو" ليست شرعية تماما ولا أساس لها.
وقال إن "هذه الحركة الانفصالية تمثل خطرا على استقرار وأمن المنطقة، وأن قادتها متورطون في أنشطة غير مشروعة، تم توثيقها من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".
وهي القناعة ذاته التي تولدت لدى عدد من المتدخلين، الذين قدموا من أجل التنديد بافتراءات حركة تعرف تقهقرا على الصعيد الدولي، وتحاول، عن طريق وسائل لجأت إليها الديكتاتوريات في حقبة ماضية، للحفاظ على سيطرتها على مخيمات تندوف.
وأشار المتحدثون أيضا إلى تورط الجزائر، حيث لم يعد خافيا اليوم، مدى استغلالها وتوظيفها وتسليحها لهذه الحركة الطيعة من أجل معاكسة الوحدة الترابية للمغرب.
 
(وزارة ثقافة البوليساريو) تدعو :&: الإسبانية(ممثلة افلام اباحية للمهرجان السينمائي بتندوف الجزائرية :D:D:D:D

أفادت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن قيادة البوليساريو قدمت دعوة رسمية لممثلة الإغراء الإسبانية “CLARA LAGO” لحضور النسخة الثالثة عشرة من المهرجان السينمائي “FISAHARA” بولاية الداخلة بتندوف والممتد مابين 11 و16 أكتوبر الجاري.
 
(وزارة ثقافة البوليساريو) تدعو كلارا لاكو الإسبانية(ممثلة افلام اباحية للمهرجان السينمائي بتندوف الجزائرية :D:D:D:D

أفادت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن قيادة البوليساريو قدمت دعوة رسمية لممثلة الإغراء الإسبانية “CLARA LAGO” لحضور النسخة الثالثة عشرة من المهرجان السينمائي “FISAHARA” بولاية الداخلة بتندوف والممتد مابين 11 و16 أكتوبر الجاري.



تم دعوتها الى مخيمات تندوف ليغتصبها رئيس جمهورية الخيام البالية التندوفية ابراهيم غالي كما اغتصب 'خديجتو محمود محمد الزبير' .
 
لمين الساهل عضو الكوديسا و البوليساريو يشارك في الحملة الانتخابية للوزيرة امباركة بوعيدة.. لتعرفوا أن البوليساريو رجل هنا و رجل هناك.. و على العموم توبتهم مقبولة ان ارادوا العدول عن أفكارهم الانفصالية
14642113_688000308014937_7950588233719243496_n.png
 
لقضية باين الخوت ======الخبر-الجزائر ترسل 30 ألف طن من البنزين لمصر
+ مصر منزعج من اختراقات لمغرب لدولة شرق افريقية ودخول استتمارات مهم للمغرب ف هاد لمنطقة
ركزو مزيان علي دوزيم ولا الاول ولا ميدان هههههههه
 





سيكون لها ما بعدها, استعداء المحيط طريقة قديمة لعبد الناصر, جربوها مع المغرب, الاردن, السعودية, ليبيا(الملكية) السنوسي ,اليمن, نصيحة لهم ان يركزوا على صحراء سيناء, وان ينسوا شيئا اسمه الصحراء والبوليزاريو
 
نزلت موضوع لكن يبدو بأنه قيد الانتظار


شاهد|| تستقبل وفداً من الصحراء المغربية للمشاركة بالمؤتمر البرلماني العربي الأفريقي.



 
بعد استقبال مصر لوفد من البوليساريو الرباط تنتظر ردا على هذا الاستفزاز
بعد أن أقدمت مصر على إعداد استقبال رسمي، لوفد من جبهة البوليساريو الانفصالية، سادت السلطات العليا في المغرب تسود موجة من الغضب، حيث أنها تنتظر تفسيرا من سلطات مصر.

وقالت مصادر مطلعة بأن الرباط “نقلت غضبها العارم لسلطات القاهرة”، وأنها “تنتظر ردا على هذا الاستفزاز”. تقول ذات المصادر.
 
تحرك الملك محمد السادس نحو شرق إفريقيا
m6afrique_400403880.jpg

يتوقع أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة رسمية إلى كل من دول رواندا وتانزانيا وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك حسب ما تداولته بعض المنابر الإعلامية في الآونة الأخيرة

وأشارت تقارير إعلامية إلى زيارة مرتقبة للملك هي الأولى من نوعها إلى الجزء الأنغلوساكسوني من القارة الإفريقية، والذي يدور في فلك دولة جنوب إفريقيا المعروفة بعدائها للمغرب ووحدته الترابية، بهدف تحقيق اختراق اقتصادي وسياسي كبير يمكن المملكة من تعزيز علاقاتها الثنائية مع هذه البلدان، والحصول على مواقف داعمة لقضية الصحراء.

وغابت البلدان المذكورة عن معسكر الدول الـ28 المرحبة بقرار عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، بعد انسحاب المملكة من "الوحدة الإفريقية" سنة 1984. كما لم توقع على الملتمس الذي رفعته دول، ينتمي أغلبها إلى غرب القارة، إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي بشأن المطالبة بـ"طرد جبهة البوليساريو" من المنظمة.

ويرى المساوي العجلاوي، الخبير في الشؤون الإفريقية، أن هذه الزيارة في حال ما تمت؛ فإنها ستشكل "امتدادا للهندسة الدبلوماسية الجديدة المعتمدة على المردودية والتي انطلقت منذ الإعلان عن عودة المملكة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي"، معتبرا إياها "خطوة ذكية تدخل في إطار سياسية برغماتية بعيدة كل البعد عن الأسلوب الانفعالي الذي كان معمولا به سابقا"، على حد تعبيره.

وأبرز العجلاوي، في تصريح لهسبريس، أن كل الظروف مواتية من أجل تموقع قوي للمغرب على المستوى السياسي بعد أن تمكن من ذلك اقتصاديا، موضحا ذلك بالقول: "الآن، هذه الخطوة الدبلوماسية تختم المقاربات الاقتصادية والمالية التي نهجها المغرب منذ سنوات بتحقيق اختراق مالي في الأسواق الإفريقية، حيث يتوفر على أبناك ومؤسسات مالية في أزيد من 40 دولة بالقارة السمراء".

ولفت الخبير في الشؤون الإفريقية الانتباه إلى كون السفراء الذين عيّنهم الملك أخيرا في الدول الإفريقية تضمنت أسماء جرى تعينها في هذه الدول؛ منها تنزانيا والموزنبيق وروندا وإثيوبيا التي يرتقب أن يزورها الملك. وتشكل هذه التعيينات، حسب المتحدث ذاته، "نوعا من التناغم بين المقاربة الدبلوماسية المغربية في دول إفريقيا الجنوبية ودول شرق إفريقيا وبين الزيارات الملكية في إفريقيا".

وأكد العجلاوي ضرورة استغلال المملكة لقوتها الاقتصادية من أجل تعزيز حضورها، فضلا عن تحقيق اختراق ديني كما فعل سابقا في دول إفريقيا الغربية، في هذه الدول التي تعرف تغلل المد الشيعي الإيراني، إلى جانب الحضور الأسيوي الصيني؛ وهو ما "سيضع المغرب في منافسة قوية مع هذه القوى من أجل إثبات الحضور"، وفق المتحدث ذاته.
 
رئيس البرلمان الأفريقي: مصر رفضت رفع علم وفد البوليساريو في شرم الشيخ
الأحد 16/أكتوبر/2016 - 02:35 م
977.jpg

رئيس البرلمان الأفريقي والرئيس السيسي

كشف روجيه نكودو - رئيس الأفريقي - عن أن علم وفد البوليساريو، لم يتم رفعه نهائيًا في احتفال بـ150 سنة ، أو في الجلسة الافتتاحية المشتركة للبرلمانيين العربي والأفريقي، لكن تم رفعه فقط في جلسات البرلمان الأفريقي والاتحاد الأفريقي.

وأكد "نكودو" أن رفضت رفع العلم في الجلسات التي نظمتها، نظرًا لعدم اعترافها واعتراف العرب بجبهة البوليساريو، لافتا إلى أنه تفهم موقف مصر، ووافق على عدم رفع العلم سواء في الاحتفالية أو الجلسة الافتتاحية المشتركة.

وأوضح أنه تم رفع العلم في جلسات البرلمان الأفريقي والاتحاد الأفريقي فقط، وذلك يرجع إلى أن جبهة البوليساريو عضو في البرلمان الأفريقي.

وفي السياق نفسه، قال: إنه كان في قبل انعقاد البرلمان الأفريقي، وكان من المفترض أن يشاركه فيها مصطفى الجندي - المستشار السياسي له - إلا أنه لم يأت بسبب ارتباطه الرئيس لنيويورك.

وتابع "التقيت برئيس البرلمان المغربي، وعلاقتنا جيدة معهم، وما نتمناه أن يحدث تقارب في وجهات النظر لأن الهدف الأساسي للبرلمان الأفريقي، هو أن تصبح صوت واحد يعبر عن كل دول القارة".
 
عودة
أعلى