ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
المغرب تقدم باقتراح لعودة 25 موظفا من بعثة "مينورسو" إلى الصحراء المغربية
قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، يوم الجمعة، إن المغرب اقترح السماح لحوالي 25 موظفا مدنيا من "بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية" (مينورسو) للعودة فوريا إلى الصحراء، في إشارة إلى أن التوتر بين الرباط والأمم المتحدة يمكن تخفيفه.".


وكان المغرب قد طرد عشرات الموظفين التابعين لنفس البعثة من إقليم الصحراء، في وقت سابق من هذا العام، ردا على وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الوضع في الإقليم بأنه "احتلال"، وهو ما اعتبرته الرباط تعبيرعن موقف غير محايد.

ودخل المغرب والأمم المتحدة في محادثات لوضع حد للتوتر الحاصل بينهما منذ عدة شهور، وقالت مصادر دبلوماسية من الأمم المتحدة، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن المناقشات بين الطرفين سوف تنتج بعض النتائج، على الرغم من أنها حذرت من أن لا شيء قد تم إنجازه أو تم التوقيع عليه.

وأضافت نفس المصادر "صحيح أن المغرب قد عرض السماح لعودة نحو 25 موظفا إلا أن التفاوض ما زال يجري بشأنهم.

وكان مجلس الأمن قد مدد في شهر أبريل الماضي ولاية البعثة لمدة سنة أخرى، وطالب بعودى عاجلة للموظفين المطرودين من طرف المغرب إلى أماكن عملهم، ومع ذلك، قال دبلوماسيون ومسؤولون بالأمم المتحدة إن المناقشات حول العودة الكاملة لموظفي البعثة مازالت بطيئة وصعبة.




المزيد:
 
وعلي فكرة فرنسا هي داب ل كترائيس الامم لمتحدة وهي ل غتسير اقتراع الامين لعالم لجديد
بعذ البوكيمون لمعاوق الدي لا يفهم شئا ف لسياسة هههههههه
 
الحكومة الموريتانية تسحب تراخيص عمّال مغاربة
armymauritania_948031730.jpg



ف هسبريس الجميع ينادي بدعم انقلاب في موريتانيا أو حتى غزو
 
الحكومة الموريتانية تسحب تراخيص عمّال مغاربة
armymauritania_948031730.jpg



ف هسبريس الجميع ينادي بدعم انقلاب في موريتانيا أو حتى غزو
عمال اتصالات بسبب مواقعهم الحساسة ويريدون استبدالهم ب موريتانيين اتصالات المغرب مستحودة على %41 من شركة الاتصالات الموريتانية
 
التعديل الأخير:
عمال اتصالات بسبب مواقعهم الحساسة ويريدون استبدالهم ب موريتانيين اتصالات المغرب مستحودة على %50 من شركة الاتصالات الموريتانية
اخي رئيس موريتانيا كاري حنكو بزاف ويريد ان يجعل نفسه ندا للمغرب ويلعب بورقة الخلاف المغربي الجزائري كبار القوم بموريتانيا منًكل الاطياف يفهمون معادلة واحدة هي ان المغرب بالنسبة لهم هي الرئة التي يتنفسون بها اما ما نراه من مناورات هنا وهناك فهو للفت النظر خاصة بعدما لم يقم الملك باي زيارة لها ولم يقم المغرب باي نشاط اقتصادي فيها وموريتانيا تعي الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها
 
إسبانيا ليس في مصلحتها زعزعة إستقرار المغرب لأنها ستتأتر بذالك بشكل كبير ... ثم إنه لا خوف من أمريكا... علاقات المغرب بأمريكا أكبر بكثير مما نتصور ... هناك شيء يطبخ لكنه ليس لنا


اكبر مؤسستين امريكيتين معنا, الكونغرس والبانتاغون, المشكلة مؤقتة مع تيار في البيت الابيض(تيار كينيدي اليساري الاحمر), هيلاري الديموقراطية رائعة وترامب الجمهوري اروع صدقني هههههه
 
الحكومة الموريتانية تسحب تراخيص عمّال مغاربة
armymauritania_948031730.jpg



ف هسبريس الجميع ينادي بدعم انقلاب في موريتانيا أو حتى غزو


الانقلاب قادم لامحالة, لامجال لابتزاز القصر ياموريتانيا
 
موريطانيا محاصرة لا من طرف المغرب و لا من طرف الحليف السينيغال ... موريطانيا تريد فقط لفت الإنتباه كون المغرب يتجاهلها سياسيا و إقتصاديا ... بالنسبة لإسبانيا و الإتحاد الأوروبي على العموم ليس من مصلحتهم أية حرب أخرى في شمال إفريقيا فقد داقوا الويلات بسبب الحروب في المنطقة ... من يقول تقارب إسبانيا و أمريكا ... هذا غير صحيح ... فما إستقبال إسبانيا للغواصات الروسية عنا ببعيد و هذا ضد قرارات الناتو ... كون أمريكا إختارت إسبانيا بدل المغرب لمحاربة المخدرات ... لماذا لم يتسائل أحد ... أليس ربما المغرب من رفض أي تواجد للقوات الأمريكية على أراضيه حفاضا على توازن الحلفاء ... أمريكا فرنسا روسيا الصين ...
 
اكبر مؤسستين امريكيتين معنا, الكونغرس والبانتاغون, المشكلة مؤقتة مع تيار في البيت الابيض(تيار كينيدي اليساري الاحمر), هيلاري الديموقراطية رائعة وترامب الجمهوري اروع صدقني هههههه
لا ننسى مجلس الشيوخ كذالك الذي يقف دائما لصالح المغرب ... لا تنسوا أن عائلة أوبما هذه الأيام تقوم بزيارة للمغرب ...
 
معرفشت علش لبعض كينسا تاريخنا معهم وكيقوليك اصدقاء فين عمر مريكان كانت صديق لاحد او اسبانيا او حث فرنسا ككلهم غدارين ومكارين يجب الحدر منهم الاصدقاء والحلفاء هم المغاربة اما من يحلم ب امريكا واسبانيا فهو يحلم
شكون كان معنا مع مشكلة لبوكيمون وخرجو 3مليون ف لرباط و180 الف فلعيون مريكان ولا صبانيا؟؟
ارجو فقط نخدمو عقولنا شويا التاريخ اسبانيا ومريكان وفرنسا عامر....بلمكر ووولغدر
 
عمال اتصالات بسبب مواقعهم الحساسة ويريدون استبدالهم ب موريتانيين اتصالات المغرب مستحودة على %41 من شركة الاتصالات الموريتانية

للتصحيح أخي مستحوذة على 51% من الأسهم

  • أبريل : تربح اتصالات المغرب صفقة بيع 51% من رأسمال شركة موريتل الفاعل التاريخي في مجال الاتصالات في .

Il est depuis , filiale à 51 % du .
 
الجنرال عروب يطلق "ثورة" في صفوف الجيش وينقل ثكنات بكاملها من المدن الكبرى
1466258984_650x400.jpg

قام المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقائد المنطقة الجنوبية، الجنرال دو كور دارمي، بوشعيب عروب، بالتوقيع على قرارات بمثابة ثورة في جهاز الجيش.



واستنادا لما أوردته "المساء"، في عددها لنهاية الأسبوع، فقد أعلنت مقررات أن ثكنات عسكرية كثيرة سيجري تغيير مقراتها من وسط مدن كبرى كثكنة الهندسة الترابية بفاس، التي جرى توقيع قرار تنقيل جميع عناصرها إلى وجدة، كما جرى توقيع تنقيل ثكنات بالدارالبيضاء من مركز المدينة إلى مناطق بالهامش ضمن مخطط جديد.


وأضافت أن المخطط كان من أول القرارات التي اتخذها الجنرال عروب مباشرة بعد توليه منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية خلفا للجنرال عبد العزيز بناني، غير أنه لم يجر تفعيله إلا في الفترة الحالية.



وأشارت المصادر إلى أن المفتش العام للقوات المسلحة يتابع عمله من منزله، حيث نصحه طبيبه بالمستشفى العسكري بعدم التنقل كثيرا بسبب الحالة الصحية التي كان يمر منها خلال الآونة الأخيرة، إذ تم توقيع قرارات تنقيل في صفوف ضباط بالجيش إلى مدن أخرى وانتقال أفواج متخصصة إلى مناطق معينة لضرورة العمل.

 
معرفشت علش لبعض كينسا تاريخنا معهم وكيقوليك اصدقاء فين عمر مريكان كانت صديق لاحد او اسبانيا او حث فرنسا ككلهم غدارين ومكارين يجب الحدر منهم الاصدقاء والحلفاء هم المغاربة اما من يحلم ب امريكا واسبانيا فهو يحلم
شكون كان معنا مع مشكلة لبوكيمون وخرجو 3مليون ف لرباط و180 الف فلعيون مريكان ولا صبانيا؟؟
ارجو فقط نخدمو عقولنا شويا التاريخ اسبانيا ومريكان وفرنسا عامر....بلمكر ووولغدر


رأيي من رأيك لا حليف دائم و لا عدو دائم السياسة مصالح انية و استراتيجية

المغرب معتاد على العداوات من العيار الثقيل فهو يحارب عدة دول و منظمات منذ سنين

أروني دولة بإمكانها أن تقاوم مؤامرات مبنية على تدفق أموال البترول لسنين و يتقدم اقتصاديا في نفس الوقت

من عندي تبا لكل الدول المهمة ما عدا فرنسا التي لم تغدرنا في المواقف المهمة
 
البارح قلت فموضوع اخر واش سبب نقل الثكنات استراتيجي أو لمافيات العقار رأي ؟

أحسن شيء نقل الثكنات من مكناس إلى الراشدية

لدي معلومة كتا مارا بتالسينت وجدت مشروع بناء ثكنة من التجهيزات و المساحة يبدو أنها ثكنة رئيسية
 
تحركات الجيش الامريكي وبعض الدولة لغربية ف لمنطقة حتم علينا خروج لجيش منن تكانته وعلي فكرة فتوجدون ف وجدة مهم جدآآآ ل اي تحرك من ل جيران او لقوات لغربية
 
"رويترز": المغرب يعيد 25 من مدنيِّي "المينورسو"
mezouarkimoon_692518801.jpg

هسبريس - أمال كنين
السبت 18 يونيو 2016 - 17:02
أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلا عن مصادر دبلوماسية، بأن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء.

المعلومات التي نسبتها "رويترز" إلى مصادر دبلوماسية تفيد بأن اقتراح المملكة ينم عن وجود رغبة لدى كل من المغرب والأمم المتحدة في إنهاء الخلاف الذي نشأ عقب تصريحات أدلى بها بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في وقت سابق، ودفعت بالمغرب إلى اتخاذ قرار بتقليص بعثة المينورسو.

المصدر نفسه أشار إلى أن التفاوض حول الموضوع لا يزال قائما، وقال: "صحيح أن المغرب عرض السماح لنحو 25 موظفا بالعودة رغم أن التفاوض ما زال يجري بشأن الأمر كله"، قبل أن يردف: "إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج على الرغم من تحذيرها (المصادر الدبلوماسية) من أنه لم يتم الانتهاء من الأمر أو التوقيع على أي شيء".

وأوضحت "رويترز"، بناء على مصدرها الدبلوماسي بالأمم المتحدة، أن المغرب يحرص على أن يقوم بان كي مون بزيارة إلى المملكة لحضور اجتماع خاص يعقد على مستوى عال بشأن التغير المناخي في نونبر، وهو الاجتماع الخاص بانعقاد قمة المناخ العالمية 22، قبل أن يصرح لها المصدر نفسه بأنه "إذا لم يُحلّ هذا الأمر، فلا أستطيع تخيل حضور الأمين العام."

وكانت المملكة، في سياق الردّ على التصريحات التي أدلى بها بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، والتي وصف فيها تواجد المغرب بالصحراء على أنّه "احتلال"، قد سلّمت الـ"ONU" لائحة مدنيّين غير مرغوب في بقائهم ضمن بعثة المينورسو، إلى جوار إعلان الرباط توقيف المساهمة المالية الإرادية التي دأبت على تقديمها ضمانا لاشتغال الهيئة.

وقرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في وقت سابق، تمديد ولاية بعثة المينورسو لسنة واحدة، إلى غاية 30 أبريل 2017، واصفا الجهود التي يبذلها المغرب للمضي قدما في مسلسل تسوية نزاع الصحراء بـ"الجدية وذات المصداقية".


 
وأضافت المصادر الدبلوماسية أن كلا من المغرب والأمم المتحدة يريدان إنهاء الخلاف بينهما. وأضافت أن المغرب يحرص على زيارة بان له لحضور اجتماع خاص يعقد على مستوى عال بشأن التغير المناخي في نوفمبر/تشرين الثاني.........بمراكش..

فرنسا هي من تترأس مجلس الامن وهي التي سوف تترأس اختيار الامين لعام لجديد
اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة كنضن انهو بتنسيق مع فرنسا
هل ممكن نلقاو اتفق بين فرنسا وامريكا وبريطانيا لدعم لمغرب
اشوك ف امريكا وبريطانيا
 
فرنسا تنهي الخلاف بين المغرب وبان كي مون بشأن بعثة "المينورسو"
1466363639_650x400.jpg


أفادت مصادر دبلوماسية مغربية مطلعة بأن فرنسا قامت مؤخراً بالتوسط بين المغرب والأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة، في شخص بان كي مون، عقب الأزمة الحادة التي اندلعت بين الطرفين قبل أسابيع خلت، وانتهت بطرد المغرب لـ84 موظفاً من بعثة "المينورسو" للصحراء.


وأضافت "العربي الجديد"، التي أوردت هذا الخبر، اليوم الأحد، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تدخل من أجل تقريب وجهات النظر المتنافرة بين المغرب والأمانة العام للأمم المتحدة، وعمل على إقناع الطرفين على عودة موظفي "المينورسو" بشكل تدريجي، بدءاً من رجوع 25 فرداً إلى المغرب كمرحلة أولية.


وبحسب المصادر، فإن "الوفد المغربي في الأمم المتحدة لم ينفوا كما لم يؤكدوا خبر سماح المملكة بعودة 25 موظفا من البعثة المدنية لـ"المينورسو" إلى المغرب لمباشرة مهام، بعدما تم ترحيلهم من البلاد في اتجاه إسبانيا، عقب خلاف حاد بين الرباط وبان كي مون".


ويرى مراقبون أن المغرب والأمم المتحدة يحاولان التوصل إلى حل وسط يحفظ ماء وجه الطرفين معاً، وبالتالي تفادي أي تأثير لهذه الأزمة على تحضيرات المغرب للقمة المناخية لشهر نونبر المقبل "كوب 22"، وتلطيف الأجواء بعض الشيء لتسهيل مشاركة الأمين العام فيها.


ويبدو أن الوساطة الفرنسية تسير إلى إذابة الجليد المتراكم بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة قبل انتهاء ولايته الحالية بأشهر قليلة، وذلك بعد أن صعد الخلاف بين الطرفين إلى ذروته في مارس الماضي، وتمثل في احتجاج شديد اللهجة للرباط إزاء زيارة بان لمخيمات تندوف، وتصريحاته حينها بشأن مغربية الصحراء.


 
فرنسا أصيحت محضر خير للمغرب و مصدرا له ضدا في قوم تبع :D
 
عودة
أعلى