ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
لعلمك السويد اشتراكية
ليس بمفهوم دول الشرق, هي مملكة ليبيرالية تحكم من طرف رئيس الحكومة ظاهريا كباقي ممالك الغرب وضمنا ملوكها تحت الطاولة ويتحكمون في كل شيء, لاتصدق هراء اوروبا الديموقراطية, هولندا مملكة قامو بانتخابات واسقطو حكومة بسبب رغبتهم بسحب جيشهم من افغانستان , الشعب صوت بنعم لسحب جيشهم من افغانستان, بعد 24 ساعة تيلفون من البانتاغون لملك هولندا, بعدها اعلن ملك هولندا استمرار المهام القتالية في افغانستان, ضاربا عرض الحائط الدستور و البرلمان المنتخب الجديد وصوت شعبه ههههه, الديموقراطية يفرضونها عليك فقط عندما تناسب اجنداتهم .
 


من جهة ثانية، نبّه بوريطة إلى أن المغرب يواصل إثارة الوضعية الإنسانية الأليمة التي تعيشها ساكنة المخيمات في تندوف، التي فوضت الدولة المضيفة تسييرها إلى جماعة مسلحة انفصالية، في تحدّ صارخ لالتزاماتها الدولية، مشددا على أن مصير سكان المخيمات يدار من قبل جماعة لا تحوز أية صفة قانونية بحكم القانون الدولي، وأنه حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي قرارا حاسما من أجل دفع الدولة المضيفة لإحصاء وتسجيل الساكنة.

وأعلن الوزير المغربي أن إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف من قبل المفوضية السامية للاجئين إجراء جوهري لضمان الحماية الدولية لهذه الساكنة، منبها إلى أن العراقيل التي تحول دون أداء المفوضية للمهام المنوطة بها ترجع أساسا إلى تملص البلد المضيف من مسؤولياته السياسة والقانونية.

نقطة مهمة اشار لها بوريطة
وجب استغلال نقطة حقوق الانسان في مخيمات الرابوني وكذا احصاء سكان المخيمات
الظروف مواتية بعد التقرير الاخير الصادر عن البرلمان اللاوروبي في حق الدولة المضيفة !
 
nations_unis_9_153988052.jpg

جنوب إفريقيا تفشل في وضع قضية الصحراء بأجندة مجلس الأمن ::Lamo::

تجاهل مجلس الأمن الدولي تطورات نزاع الصحراء المغربية، خلال جدول أعمال شهر دجنبر الجاري؛ وهو ما أثار غضب جبهة "البوليساريو" الانفصالية وجنوب إفريقيا التي تتولى الرئاسة الشهرية الدورية للمجلس.

وكانت جبهة "البوليساريو" تعوّل على إدراج تطورات تحرير معبر الكركرات ضمن جدول أعمال مجلس الأمن؛ لكن الدول الكبرى بالمجلس تجاهلت "البيانات الحربية" للتنظيم الانفصالي، ورفضت فتح نقاش في الموضوع بناء على طلب من جنوب إفريقيا.

وفشلت جنوب إفريقيا في إقناع أعضاء مجلس الأمن بتناول تطورات نزاع الصحراء، وهو بمثابة خيبة أمل جديدة لخصوم المملكة الذين كانوا ينتظرون انتزاع صوت دولي وازن ضد تدخل القوات المسلحة الملكية لتطهير معبر الكركرات من ميليشيات "البوليساريو".

ويؤكد عدم إدراج مجلس الأمن الدولي لملف الصحراء ضمن أجندته التي تتناول قضايا إفريقية أن منطقة الصحراء المغربية لا تعرف أي توترات تستدعي فتح نقاش دولي، خلافا لما تروّج له جبهة "البوليساريو" والجزائر من مزاعم حول وجود حرب مفتوحة خلف الجدار الأمني العازل.

وبعد فشله في طرح الملف ضمن أجندة دجنبر، دعا جيري ماتجيلا، رئيس مجلس الأمن الدولي الدوري وسفير جنوب إفريقيا، إلى إجراء استفتاء بالصحراء. وقال ماتجيلا إنه "بحلول العام المقبل تكون قد مرت ثلاثة عقود ولم يتم إجراء الاستفتاء. لذا، ينبغي أن نعترف بهذا الأمر، وأننا خذلنا شعب الصحراء الغربية وأرجأنا تقرير المصير أكثر من اللازم".

واعتبر مندوب جنوب إفريقيا، في ندوة صحافية عقب توليه رئاسة مجلس الأمن، أن قرار إعلان جبهة "البوليساريو" إنهاء وقف إطلاق النار "يشير إلى أن هناك مشكلا ما في خطة التسوية"، مشيرا إلى "الجمود في عملية التفاوض وفي تعيين مبعوث أممي خلفا للرئيس هرست كولر منذ ما يزيد عن حوالي سنة ونصف".

وأعرب سفير جنوب إفريقيا، في رده على أسئلة الصحافة، عن أمله في تحرك مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة عقب أحداث معبر الكركرات، من أجل الإسراع في إيجاد حل لنزاع الصحراء المغربية.

جدير بالذكر أن العملية السلمية لتحرير معبر الكركرات لقيت دعم أزيد من 40 دولة من كل بقاع العالم؛ وهو ما شكّل صدمة غير مسبوقة لجبهة "البوليساريو" وصنيعتها الجزائر.
 
LAVERURE_UNE1_882291010.jpg


المسلسل السياسي بالصحراء يوحد الرباط وموسكو

جددت المملكة المغربية وروسيا الاتحادية، الخميس، التأكيد على ضرورة احترام "جميع أطراف" النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لوقف إطلاق النار ومواصلة انخراطها الكامل في المسلسل السياسي.

ووفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فإن التعبير عن هذا الموقف "جاء خلال مباحثات هاتفية بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، ويتعلق الأمر بثالث مباحثات بين الوزيرين في أقل من ثلاثة أشهر، ما يعكس الثقة وانتظام الحوار والتشاور بين المغرب وروسيا".

وأشاد المسؤولان بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة التي ينشدها الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين. كما تبادل الطرفان، وفق البلاغ ذاته، الرؤى حول الاستحقاقات القادمة على جدول الأعمال الثنائي، ولا سيما الزيارة المرتقبة للوزير المغربي لموسكو ، لعقد الدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة بين المغرب وروسيا، المقررة في عام 2021، وتعزيز الحوار السياسي بين البلدين، وكذا زيارة لافروف إلى المغرب للمشاركة في منتدى العالم العربي-روسيا، الذي ستنعقد نسخته القادمة في المملكة سنة 2021.

وفي هذا السياق، نوه الوزيران بتجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا مؤخرا، لمدة أربع سنوات، كما تناولا بشكل معمق القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب الوزير الروسي في هذا الصدد عن تقديره لجهود المغرب في ما يتعلق بالملف الليبي في ضوء اللقاءات الليبية التي انعقدت في بوزنيقة.

كما أكد الوزيران بهذا الخصوص على ضرورة تعزيز التقائية الجهود الدولية وعلى ضرورة العمل من أجل تولي الليبيين زمام الجهود المبذولة.

وخلص البلاغ الى أن كلا من بوريطة ولافروف جددا التزامهما بمواصلة العمل المشترك في إفريقيا من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية في بلدان القارة، ولا سيما بلدان منطقة الساحل، في إطار روح الشراكة الاستراتيجية.

:ضحكه:
 
Dans la dernière édition du classement annuel des plus grandes puissances militaires, le magazine américain US News & World Report attribue ainsi la première place au Maroc parmi les pays maghrébins, devançant la Tunisie, l’Algérie, la Libye et la Mauritanie. L’indice, qui évalue plusieurs axes — dont la force militaire, le budget consacré à la défense, les alliances internationales, l’influence économique, l’influence politique et le leadership —, sélectionne les 80 pays qui « dominent constamment les gros titres de l’actualité, préoccupent les décideurs politiques et façonnent les modèles économiques mondiaux »
 
m6azouad_200851257.jpg


قيادة "حركات الأزواد" ترفض استهداف المغرب والتهكم على "الشلوح" البربر

::Lamo::

أعلنت قيادة تنسيقية حركات الأزواد، التي يقودها بلا آغ شريف، دعمها الكامل للمغرب، وذلك بعد العملية التي قام بها الجيش بأمر من الملك محمد السادس، "عقب الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات البوليساريو في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، التي قرر على إثرها المغرب التحرك في احترام تام للسلطات المخولة له".

وجاءت توضيحات تنسيقية حركات الأزواد، بعدما هاجم الكولونيل حسين مختار جاو، قائد المنطقة العسكرية الغربية للتنسيقية في شمال مالي، المغرب، داعيا إلى ما وصفها "تعبئة الدعم للبوليساريو"، لكونه أقرب للجبهة منه إلى المملكة.

وأعلن الكولونيل أن بإمكانه ايصال كل من يريد التطوع للقتال ضد المغرب ومساندة جبهة البوليساريو الانفصالية، مشددا على أنه سيقوم بهذا العمل أحب من أحب وكره من كره، لأنه لا يخاف المغرب، وكونه عربيا من بني حسان سينحاز للبوليساريو ضد من وصفهم "بالشلوح وما أشبه ذلك".

وضمن تسجيل صوتي ، رفض محمود آغ علي، مسؤول العلاقات الخارجية عضو اللجنة السياسية في تنسيقية حركات الأزواد في مالي، التهجم على بلد شقيق وهو المغرب، أو الحديث عنه بسوء، واصفا دعوة المسؤول العسكري لدعم البوليساريو بأنها خارج عمله الذي يشغله داخل التنسيقية.

ورفض آغ علي التهكم على "الشلوح" (الأمازيغ) لأن "أزواد مع جميع مكونات الشعب المغربي، أمازيغا كانوا أو صحراويين، لأن الأمازيغ ليسوا مقطوعين من شجرة، بل لهم امتدادات تاريخية"، مشددا على أن "ما كلف به الكولونيل هو ما يصلح لأزواد وجواره، وليس الخوض في موضوع حساس وقول كلام غير مسؤول".

وأكد مسؤول العلاقات الخارجية في تنسيقية حركات الأزواد أنه "مع المغرب ووحدته الترابية وسلامة أراضيه من أقصى الحدود جنوبا إلى أقصى الشمال، شرقا وغربا، بما في ذلك دعمه في الكركرات"، مشيرا إلى أنهم "مع المغرب في مساره التنموي وتحقيق الازدهار الذي لم تحققه دول نفطية في المنطقة".

واعتبر عضو اللجنة السياسية في تنسيقية حركات الأزواد أن تصريحات المسؤول العسكري داخل التنسيقية "كلام جنوني تجاه بلد شقيق لم ير منه الأزواديون غير الخير ولم يمسهم بشر عكس بعض البلدان الأشقاء والجيران الذين انحازوا ضد قضيتنا"، موردا أن "المغرب لم ينخرط في ذلك، وهو ما يقتضي البقاء على العهد والثوابت الخيرة تجاه الاشقاء المغاربة".

وأعلن القائد في تنسيقات الأزواد ضمن التسجيل الصوتي دعمه للمغرب في قضاياه والدفاع عن وطنه، "كما فعلنا دائما"، مستغربا "العداء الذي يقوده البعض ضد الأزواد رغم دعمهم لثوراتهم عندما احتاجوا لنا، وأن موقف التنسيقات هو الوقوف مع الشعوب الشقيقة ضد أي مس بثوابتها".
 
المطالبة بكشف الارشيف المخفي عند اسبانيا وفرنسا حتى تضهر حدودنا الحقيقة
راك فاهم ياخو الصحراء الشرقية :sneaky: وتضهر الحجج التاريخية القاطعة على مغربية الصحراء التي اخفاها المستعمر

 
المطالبة بكشف الارشيف المخفي عند اسبانيا وفرنسا حتى تضهر حدودنا الحقيقة
راك فاهم ياخو الصحراء الشرقية :sneaky: وتضهر الحجج التاريخية القاطعة على مغربية الصحراء التي اخفاها المستعمر


أكاد أجزم أن المملكة المغربية تحضر لملف ضخم لموضوع الصحراء الشرقية المغربية يضم وثائق و حقائق تثبت مغربية الصحراء الشرقية إضافة لذلك المغرب يحضر جيدا لهذا من جميع النواحي إقتصاديا و إجتماعية و عسكريا ...... لأن المخزن لا ينسى حقه ولو بعد مئة عام إنها إستراتيجية النفس الطويل ...... والله العظيم يا جار السوء تنتظرك سنوات عصيبة و ستدفع الثمن على كل شيء إقترفته في حق المملكة المغربية ...... لربما يقول أحد القرأ من الجارة الشرقية ماذا يقول هذا ..... " كتخرف " ولكن الأيام بيننا
 
Eoa6_uDWEAIyT9X.jpeg
تذكرت لوهلة تصريح قديم لمدير قناة نوميديا نيوز الجزائرية سامر رياض في برنامج كان يقدمه عنوانه ما لا يقال وجاء بخبر عاجل عن مرض الملك حفظه الله وأنه يحتضر وأن العائلة الملكية اجتمعت للحسم في من سيخلفه وما إلى ذلك من الترهات.
مات مقدم البرنامج بالسرطان ولازال الملك اطال الله يمارس رياضة ركوب الأمواج ورحلات القنص.
 
عودة
أعلى