ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
آخر الاخبار

Screenshot_20201105-201340_Samsung Internet.jpg

Screenshot_20201105-201420_Samsung Internet.jpg
 
سفينة شحن واحدة تحمل ما يحمله عدد كبير من الشاحنات مجتمعة
 
مصدر بالتجارة : جسر جوى وبجرى لحل أزمة الخضروات بموريتانيا (خاص)



%D8%AA%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%84%20%2820%29_3.jpeg

أكدت مصادر بوزارة التجارة الموريتانية لموقع زهرة شنقيط اليوم الخميس ٥ نوفمبر ٢٠٢٠ وصول طائرة شحن جزائرية البارحة محملة بالخضروات للعاصمة نواكشوط، مع انتظار طائرتين اليوم الخميس.

كما تقرر توريد شحنة من الخضروات عبر سفينة شحن من الأراضى المغربية، ستكون جاهزة للتداول يوم غد الجمعة.

وتعيش موريتانيا على وقع أزمة كبيرة، بفعل ضعف الزراعة المحلية، وإغلاق معبر الكركارات من طرف بعض الصحراويين، بحكم الخلاف المتصاعد بين الصحراويين والمملكة المغربية منذ فترة.



https://i.ytimg.com/vi/Tf7bG78O8Z8/maxresdefault.jpg
واش غادي يديرولهوم 2ولا3 ديالى الطيارات ههههههه مالقاو الخضرة حتى لراسهوم هاهي الإمدادات الحقيقية جاية عبر سفن ضخمة ماشاء الله
 
واش غادي يديرولهوم 2ولا3 ديالى الطيارات ههههههه مالقاو الخضرة حتى لراسهوم هاهي الإمدادات الحقيقية جاية عبر سفن ضخمة ماشاء الله
احتسب فقط مبلغ بسيط للنقل 20 درهم للكيلو
بش يكون ثمن السلعة فالمتناول خص يجيبوها ليهم فابور
 
مصدر بالتجارة : جسر جوى وبجرى لحل أزمة الخضروات بموريتانيا (خاص)



%D8%AA%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%84%20%2820%29_3.jpeg

أكدت مصادر بوزارة التجارة الموريتانية لموقع زهرة شنقيط اليوم الخميس ٥ نوفمبر ٢٠٢٠ وصول طائرة شحن جزائرية البارحة محملة بالخضروات للعاصمة نواكشوط، مع انتظار طائرتين اليوم الخميس.

كما تقرر توريد شحنة من الخضروات عبر سفينة شحن من الأراضى المغربية، ستكون جاهزة للتداول يوم غد الجمعة.

وتعيش موريتانيا على وقع أزمة كبيرة، بفعل ضعف الزراعة المحلية، وإغلاق معبر الكركارات من طرف بعض الصحراويين، بحكم الخلاف المتصاعد بين الصحراويين والمملكة المغربية منذ فترة.



https://i.ytimg.com/vi/Tf7bG78O8Z8/maxresdefault.jpg
اكلخ دولة فالتاريخ المعاصر
 
وانا كانغول فين مخبع انس او هوا راه كيوجد فالفيديوهات :ROFLMAO: على فكرة كل ما يصوره انس في الفيديوهات فهو موجود على أرض الواقع
 
علاقات الولايات المتحدة بالمغرب علاقات مؤسساتية صلبة
الديموقراطيين فعلا لانرتاح معهم مثل الجمهوريين لكن في الجوهر غير معادين للمغرب
المغرب لديه حساسية شديدة من التدخل في شؤونه السيادية وهم يعرفون ذلك ووثائقهم في الأرشيف تذكر هذا
لذلك غضب المغرب من محاولة إقحام مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء
وهم طبعا تراجعوا عن ذلك الخطأ
أما موقفهم من الصحراء فلم يتغير في عهد أوباما ظلوا دائما يشيدون بمبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي وذو مصداقية في بياناتهم الرسمية
وسيظلون يتذكرون توجه المغرب إلى روسيا والصين كرد على مسألة (حقوق الإنسان)
وطبعا الرد المغربي في ذلك الوقت والتهديد الضمني بإدخال الصين وروسيا جعلهم يتأكدون أن المغرب لا يمزح حين يتعلق الأمر بالسيادة
وعلى العموم الولايات المتحدة كدولة ومؤسسات تريد لدور المغرب أن ينموا في إفريقيا
وحسب تقرير في أرشيف خارجيتهم في عهد الديموقراطيين هم يحاولون تقديم المغرب للعالم العربي كنموذج في إشراك مختلف الأطياف السياسية في الحكم، وهنا ذكاء المغرب بعدم التخلص من العدالة والتنمية فالجمهوريين لا يخلدون في السلطة لذلك المغرب مرتاح من هذه الناحية فالتداول على السلطة في المغرب مقبول
وحتى مسألة حقوق الإنسان فالأمم المتحدة أصبحت تشيد بالؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان في الصحراء وتعترف بها في تقاريرها وبالتالي هذه الورقة تم تحييدها كما تم تحييد الاستفتاء
تبقى مسألة الصفقات العسكرية هل سيظل نفس الزخم أم أننا سنشهد سنوات عجاف لننتظر ونرى
رغم أنني واثق أن الولايات المتحدة سواء مع الجمهوريين أو مع الديموقراطيين لن تسمح بأي اختلال في موازين القوى
والمغرب يمكنه الابتزاز بالصين وروسيا ولعل الجميع يتذكر العروض الروسية القوية للمغرب وبعدها بدنا نسمع عن بدائلها الأمريكية من أباتشي وباترويت... إلخ
كما أن بايدن والديموقراطيين من الأفضل أن تخشى منه دول أخرى لديها مشكل في المشروعية السياسية وقلالقل اجتماعية
يعني مجيء بايدن وبعض الفوضى قد تكون في صالحنا هذه المرة لحسم بعض الأمور العالقة لبناء النظام العالمي المنشود
وطبعا بايدن تعهد بدعم الطاقة النظيفة ب 2 تريليون دولار
والمغرب كبلد مستورد للطاقة من مصلحته تسريع الانتقال الطاقي بالاستثمار فيه بكثافة مما سيجعله أكثر تنافسية وجدوى وهذا سيقلل من الكلفة الطاقية للمغرب وبالتالي العجز التجاري.
تحليل ممتاز اخي العزير، للننتظر انتهاء الانتخابات الامريكية ونناقش مستقبل العلاقات مع الادارة القادمة سواء كانت جمهورية او حزب بايدن.
 
من المقرر أن تفتتح الأردن قنصليتها بمدينة العيون في الأيام القليلة المقبلة. وحسب مصادر إعلامية من الأردن، فمن المرتقب أن يتم إعلان التفاصيل من طرف وزارتي خارجية البلدين خلال الساعات المقبلة. :

 
FB_IMG_1604594854523.jpg



FB_IMG_1604594859907.jpg




بنك المغرب يصدر عملة تذكارية للإحتفال بالذكرى 45 المسيرة الخضراء العظيمة 🇲🇦
 
184241-b68255d340e8f7087c3f1737608709f8.jpg

رحمه الله واسكنه فسيح جناته،كان الحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء داهية في السياسة
 
تقرير يدعم تحليلي ويضيف أمور أخرى أغفلتها

- خطأ سوزان رايس الذي تم تصحيحه والاستفدة من الدرس
- المغرب نموذج لدول المنطقة حسب الديموقراطيين (دمج الإسلاميين المعتدلين لمحاصرة التطرف)
- البانتاغون حليف قوي للمغرب
- دول أخرى تعيش أزمة سياسية ستعاني من بايدن وهذا في صالح المغرب

ونقاط أخرى مهمة




يتجه المرشح الديمقراطي جو بايدن، بخطى ثابتة، صوب ترأس الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل تقدمه على الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بفارق كبير، وهو ما جعل العديد من المراقبين، يضعونه على رأس البيت الأبيض، حتى قبل نهاية عملية فرز الأصوات، التي يرجح أن يعلن عن نتائجها يوم غد الجمعة.

ويترقّب المغرب، ما يتفرز عنه الانتخابات الأمريكية، من أجل اتضاح معالم العلاقات بين الرباط وواشنطن في السنوات المقبلة، بالرغم من تأكيد خبراء، ومحللين، بأن تغير شخص رئيس البيت الأبيض، لن يكون له تأثير كبير على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، وأن ما يُمكن أن يَقعَ هو تحوّلٌ بسيطٌ في الخطاب، وهو ما يستدلون عليه، بسياسة “بلاد العم سام”، في العقود الماضية.

لابد من انتظار تشكيل الرئيس المقبل لفريق عمله حتى تتضح السياسة الخارجية تجاه المغرب


وفي هذا السياق، قال سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إنه علينا الانتظار حتى “يشكل الرئيس القادم فريقه لنقدّر حجم تغيّر السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المغرب”، متابعاً:”بالإضافة إلى الرئيس، فإن الشخصيات التي تتولى بعض المناصب المهمة يكون لها عادة تأثير على توجه السياسة الخارجية، مثل نائب الرئيس، ووزير الخارجية، ومستشاري الرئيس في الشؤون الدولية”.

وأضاف الصديقي في تصريحٍ لجريدة “بناصا”: “عموما لا أتوقع أن يكون هناك تغير مهم في السياسة الخارجية للرئيس القادم، لأنه سينشغل كثيرا بثقل الملفات الاقتصادية والاجتماعية الداخلية التي سيرثها عن الرئيس المنتهية ولايته، كما أن هناك مناطق أخرى في العالم تحظى بأولوية لدى الديمقراطيين مثل شرق آسيا، والخليج، وشرق أوروبا، أكثر من المنطقة المغاربية”.

لكن، يسترسل الصديقي، “علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي سيكون قويا هذه المرة، نظرا للتنازلات التي يفترض أن يكون قد قدمها جون بايدن لغريمه السابق في الحزب بيرني ساندرز، ولأنصاره، مقابل انسحابه من السباق الانتخابي”، متوقعاً أنه قد يكون هنالك تغيرٌ “في الخطاب لاسيما ما يتعلق بحقوق الإنسان وقضية الصحراء، لكن لن يكون لذلك تأثير كبير على المغرب”.

وواصل المتحدث نفسه، بأنه “علاوة على ذلك، فإن طريقة تفاعل المغرب مع التحول في أمريكا، ومستوى فعالية اللوبي المساند لمصالحه سيساهمان أيضا في تحديد ملامح العلاقات المغربية الأمريكية خلال السنوات الأربع القادمة”،

المغرب يفهم جيدا ”عقيدة أوباما“ التي سينهجها بايدن

ومن جانبه، أوضح عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، في قراءته للانعكاسات المحتملة للنتائج الأولية للانتخابات الأمريكية على مصالح المغرب، والتي تُظهر تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن، بأن المغرب “سيتحرر في حال فوز الأخير، من ضغوطات كان يسيمارسها عليه ترامب بخصوص العلاقات مع إسرائيل”.

واسترسل اسليمي في تصريحه لجريدة “بناصا”، بأنه “بالصعود المحتمل لبايدن، ستتغير التوازنات التي يستطيع من خلالها المغرب الدفاع أكثر عن موقفه الداعي إلى حلّ الدولتين، لكون مرشح الحزب الديمقراطي، المنتمي لعقيدة أوباما، يحمل نفس الفكرة التي يدعو إليها المغرب لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”، مردفاً بأن “المغرب سيكون له دور ريادي في العديد من القضايا العربية، لأن الديمقراطيين يعتبرونه التجربة الديمقراطية المتطورة في العالم العربي”.

وأردف أستاذ العلوم السياسية بجامعة أكدال الرباط، بأن المغرب يفهم جيداً “عقيدة أوباما”، القائمة على “فكرة الاستقرار الديناميكي وسياسة الاحتواء، فالمملكة ستستفيد في ملف الصحراء من توجه بادين، الذي يعتبر روسيا عدواً لأمريكا عكس ترامب”، مضيفاً بأن “الأمريكيين الديمقراطيين فهموا جيداً في سنة 2013، بعد الخطأ الذي كادت أن ترتكبه مستشارة الأمن القومي للرئيس أوباما، رايس، توصية البنتاغون، لما اعتبر المغرب، حليفاً إستراتيجيا كبيرا في إفريقيا والعالم العربي والمنطقة المتوسطية”.

ونبه اسليمي إلى أن فهم هذه التوصية، غيّرت “سياسة الديمقراطيين بعد أزمة 2013 في الأمم المتحدة، وباتت الإدارة الأمريكية منذ ذلك التاريخ أكثر دعماً للمغرب، والدليل على ذلك، هو التغيرات التي حدثت في لغة قرارات مجلس الأمن منذ السنة المذكورة، والضغوطات التي باتت تمارس على الجزائر بعد هذا التاريخ”، على حد قول المتحدث.

وذكر رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، في قراءته لما هو قادم في العلاقات المغربية الأمريكية، بأن الرئيس الديمقراطي المقبل، بايدن، “رغم أنه يرث ملفات صعبة ناتجة عن أخطاء ترامب في الشرق الأوسط وآسيا، والعلاقات مع أوروبا وروسيا، فإن وصوله إلى البيت الأبيض، سيضع أمامه ملفان في شمال إفريقيا لهما الأولوية، الملف الليبي والملف الجزائري”.

وتابع اسليمي بأن “الديمقراطيين في البيت الأبيض، سيمارسون ضغوطاً على الجزائر، ولن يسكتوا عن الصراع الجاري فيها لتأسيس الدولة المدنية، وهذا من من شأنه أن يغير توازنات كبرى تصب في مصلحة المغرب في شمال إفريقيا”، كما أشار المتحدث ذاته، إلى أن وصول بايدن لسدة الحكم في أمريكا، يعني إعادة سياسة أوباما الداعية لتشجيع الإسلاميين المعتدلين لمواجهة التطرف.

ورجح اسليمي بأن هذا الأمر، “قد يدعم استمرار الأحزاب الإسلامية المعتدلة، التي يعيد صعود الديمقراطيين معنوياتها السياسية التي كانت منهارةً طيلةَ مرحلة حكم ترامب، وهذا يشمل حزب العدالة والتنمية المغربي أيضا، الذي سيبدأ تغيير خطابه السياسي بصعود الديمقراطيين، وإن كانت هذه المعادلة الأمريكية في تعامل الديمقراطيين مع الإسلاميين، قد تتغير، نحو منحى آخر، لكون العلاقة بين بايدن وأوردوغان تبدو متوترةً”.

 
التعديل الأخير:
في هذه المناسبة نجدد الرحمات على الراحل المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه و رزقه الفردوس الاعلى
مشاهدة المرفق 321966
رحمه الله واسكنه فسيح جناته،كان الحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء داهية في السياسة
 
الديموقراطيمن شحال هادي داعمين للمغرب بشكل كبير فيهم يهود مغاربة بزااف
 
IMG_20201106_003757.jpg



IMG_20201106_003754.jpg



IMG_20201106_003750.jpg



IMG_20201106_003747.jpg



ROUTE_TIZNIT_DAKHLA_050118.jpg



صور حديثة للطريق السريع تيزنيت-الداخلة الذي يبلغ طوله 1055 كلم و بكلفة 1 مليار دولار تقريبا ، الأشغال في مراحلها الاخيرة ، واحد مايخلعنا 🇲🇦💪
 
عودة
أعلى